الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

الأسئله والأجوبه 1

الاسم Sam البلد USA

Dear Dr. Shahrour,
I have been reading your book "Al Kitab wa Al Quran" and in that book you said that the "Taura and Injeel" are the prophecies of Moses and Jesus and they are not their respective "Al Kitabs". But in the verses below the Quran clearly describes the Injeel and Taura as as a book of laws(like Um-Al Kitab)(Hukm Allah) and not prophecies(Nubuwa). Can u kindly explain because this is confusing me.

وكيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله ثم يتولون من بعد ذلك وما ااولئك بالمؤمنين وليحكم اهل الانجيل بما انزل الله فيه ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الفاسقون
البريد الإلكتروني onuwayhid@gmail.com التاريخ 20/07/2009
السيد سام – الولايات المتحدة الأمريكية :
مرحبا أخي الكريم، وشكرا لك على اهتمامك ومحاولة فهمك لبعض المسائل الدقيقة التي جاءت في قراءتنا المعاصرة، ونحن سنحاول أن نزيل اللبس الحاصل لك من خلال ما قررناه في منهجنا من أن كل من (التوراة) عبارة عن نبوة موسى و(الإنجيل) عبارة عن نبوة عيسى، وأنت قلت في سؤالك في أن آيات التنزيل الحكيم توضح أن كل من التوراة والإنجيل ككتب شريعة وليست نبوة مثل أم الكتاب في التنزيل الحكيم، ولكنك أخي الكريم لم تنتبه إلى نقطة مهمة وجوهرية، وهي أن (أم الكتاب) والتي هي رسالة محمد ليس فيها حكم الله بل فيها حدود الله، ويجب أن تنتبه إلى الفرق بين (حكم الله) و(حدود الله)، وآيات التنزيل الحكيم وإن كانت تبين أن كل من التوراة والإنجيل فيها حكم الله فهذا لا يعني تماما حدود الله، وإذا قلنا فنكون قد حصرنا الحكم كله في الحدود فقط وهذا خطأ لأن واقع الحياة يبين أن ثمة سياسة وثمة تشريع، والحكم يشمل الاثنين فالسياسة الحكيمة هي العادلة في التشريع بتطبيق أحكام الله، والحكم بما أنزل الله فهو بتحقيق العدل والظلم عكسه أي الحكم بغير ما أنزل الله كما ورد في قوله تعالى:((وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (المائدة/45) ))، والعدل يتحقق بوضع آيات الأحكام والعقوبات في مكانها، لأن الحياة وحدها والتطور التاريخي الحضاري في المجتمع، أي بالتشريع وفق حدود الله (نظرية الحدود) دون الخروج عنها وإضافة أحكام من عند أنفسنا ونسبة إلى الله، وهذا تمام ما يقصد من خلال قوله تعالى:((وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ))(المائدة/43)، فقوله (وعندهم التوراة فيها حكم الله) أي أن التوراة التي هي نبوة موسى تشمل على حكم الله وهو الأمر بالعدل عند النظر في المسائل الخلافية ودليل ذلك الآية التي قبل هذه في قوله تعالى:((يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آَمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آَخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَذَا فَخُذُوهُ وَإِنْ لَمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (41) سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِنْ تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَنْ يَضُرُّوكَ شَيْئًا وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ(42))) (المائدة)، فقد جاء في الآيتين بأن من اليهود من هم سماعون للكذب وأكالون للسحت، وطلب من الرسول ن يحكم بينهم بالقسط أي بكل موضوعية، وهذه سمة الأنبياء، ولا تتأتى إلا بالعلم، وقد حثت كتب النبوة على العدل وهو مفتاح الحكم بما أنزل الله، لهذا قال عز وجل:((((وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ))(المائدة/43)))، فحكم الله هو الحكم بالعدل وقد جاء ذلك في التوراة كما جاء في الإنجيل والقرآن، إنها قيمة معيارية إذ كلما زاد علم المرء كلما زاد عدله، والأنبياء هم أعلم أخلق الله لما جاؤوا به دلائل نبوات عن الغيب الماضي والحاضر، وذلك يجعلهم أكثر خلق الله عدلا، لذا كلما زدت معارف الإنسان وعلمه كلما زاد عدله، وما جاءت به كتب النبوات من علم حقيق بأن نطلع عليه ونفهمه لما يضفي ذلك من قيم العدل على من بيده زمام الأمور، في وضع آيات الأحكام مواضعها حسب تغير الأزمان، وهذا ما نجده في الآية التي جاءت بعد الآية الخاصة بهذا السؤال في قوله تعالى:((إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآَيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ))(المائدة/44)، فالآية خطاب للنبيين والربانيين والأحبار من الذين هادوا الذين أضافوا اجتهاداتهم إلى شريعة موسى، وأعطوها منزلة ما أنزل الله من أحكام، لهذا قال الله تعالى بعد هذا الكلام:((وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ))(المائدة/49)، فقد أمر الله بالحكم بما أنزل الله وعدم اتباع أهوائهم، وهذا نفس ما نجده في الآية الثانية التي سألتم عنها في قوله تعالى:((وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ))(المائدة/47)، فالآية تحكي عن أهل الإنجيل حصرا، لأن واضع أطر الديانة المسيحية هو بولس، الذي أرسى أسسها التي كانت سائدة في فترة بعثة محمد(ص)، نجد أن بولس ألغى تماما شريعة موسى وأقامها ديانة دون تشريع ومستقلة تماما عن الديانة اليهودية وأبطلوا التقيد نهائيا بالشريعة، وهنا نرى الفرق بين الحالتين الأولى اليهود الذين أضافوا تشريعات لما جاء عندهم، والمسيحيين الذي ألغوا تماما التشريعات التي كانت موجودة، وفي الحالتين ظلم وعدم عدل وفسق، لذا قال الله عز وجل في حقهم في نفس الآية :(( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)).


الاسم belkheir البلد algerie
لمادا تصلي المرأة كل الصلوات سرا والسؤال الثاني حول علم الله فيما يتعلق بالاحتمالات وبما انه لا يرج احتمال على اخر فما بال سورة الروم الم يخبرنا الله بهزيمة الفرس قبل وقوعها و شكرا
البريد الإلكتروني amine46hbh@gmail.com التاريخ 20/07/2009
السيد بلخير – الجزائر :
لقد تم شرح هذه الآية في كتابي الجديد الذي سيصدر قريبا في الجزء الأول من القصص القرآني ... فانظره هناك .


الاسم Sam البلد USA

Dear Dr. Shahrour, The verses below from the Quran 3:49 and 5:110 are addressing Jesus's miracle of creating a bird from clay, however what I found perplexing is that in 3:49, the bird is described in masculine "فَأَنفُخُ فِيهِ" while in 5:110 the bird is described in the feminine "فَتَنفُخُ فِيهَا".
If you look through the Quran, the word الطَّيْرِ" is always used in the feminine, except when Jesus is speaking.
I would appreciate your comments.
Thanks you.

البريد الإلكتروني onuwayhid@gmail.com التاريخ 20/07/2009
السيد سام – الولايات المتحدة الأمريكية :
مرحبا أيها الأخ الكريم، يسعدنا أن نجيبك عن تساؤلاتك وإزالة الغموض لديك في هذا الموضوع، ونبدأ بسؤالك حول ورود مفردة (الطير) مرة بالتأنيث ومرة بالمذكر، ونجيبك بأنه يجدر بنا أولا قبل الإجابة على السؤال، الإشارة إليه هو أن مفردة الطير جاءت في معجم مقاييس اللغة بمعنى:((الطاء والياء والراء أصلٌ واحدٌ يدلُّ على خِفّة الشَّيءِ في الهواءِ. ثمَّ يستعار ذلك في غيرِهِ وفي كلِّ سُرعة. من ذلك الطَّير: جمع طائر، والطَّيْرُ معروف : اسمٌ لجماعَةِ ما يَطيِر مؤنث جمعُ طائِرٍ))، وهذا يبين أن الطير مفردة تدل على صيغة الجمع، لكن هناك بعض النحويين، كما جاء في معاجم اللغة، من جنح إلى أنها تحتمل الجمع والمفرد معا ومنهم: أبو عبيدة وقطرب فقط اللذان ذهبا إلى ان مفردة الطير تقع على الجمع وعلى الواحد على السواء، أما في التنزيل الحكيم فلم تأت إلا مؤنثة بصيغة الجمع، وقد كنت تظن أخي الكريم أنها وردت بصيغة المذكر أي المفرد في قوله تعالى:((وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآَيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ))(آل عمران/ 49)، وسألتم عن الفرق بينها وبين قوله تعالى :(( وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي))(المائدة/110)، وقبل شرح الفرق بين ما جاء فيهما، الأول يجب أن نوضح أن "نفخ" في اللسان العربي أصل صحيح يدل على انتفاخ وعلو، ويقال انتفخ النهار أي علا، ومنه "نفخ في النار" وذلك لكي يسرع في إشعالها وتعلو، وعليه فالنفخ هو إحداث التسارع في حركة الشيء الظاهرة أو الباطنة كي يعلو، فأما التسارع في الحركة الظاهرة كنفخ في النار كي تلتهب وتشتعل وتعلو، وأما الحركة في باطن الشيء فهو إحداث التسارع في المواد المكونة للشيء للتسريع في حركتها كي نحصل على كائن من نوع آخر أو ذي حركة أسرع، ومن ذلك قوله تعالى في الآيتين المذكورة أعلاه فأما في الآية الأولى (أنفخ فيه) ولكن النفخ هنا لا يعود على الطير، وهذا هو الخطأ الشائع في التصور بل الأصح أنه يعود على الطين لأن النفخ أو إحداث التسارع يكون في حركة المادة الأصلية وهي الطين، للتسريع من حركة مادته وفي تفاعلاتها الكيميائية حتى تدب فيها الحياة، وهذه هي دلالة الآية الأولى النفخ في الطين في حركة مادته الأصلية المكونة له للحصول على حركة، ثم أوضح في الآية الثانية أن النتيجة المراد الحصول عليها من النفخ أو من عملية التسريع في مادة الطين هو إنما للحصول على (طير) لذا قال (تنفخ فيها)أي النفخ في الهيئة (هيئة الطير) للحصول على طير، وذلك لأن كل تسارع يعطينا مادة معينة، وما قدما لنا مثال الطير إلا أنه أحسن مثال على مفعول التسارع في المادة الأصلية المكونة للأشياء، فكما هو معلوم من الطير تختلف سرعاته ومنه ما لا يطير أصلا كالدواجن، وبالتالي فعلى حسب التسارع الذي يحدث في المادة المكونة (في معادلاتها الكيميائية تحديدا) تكون نتيجة ما، فقد نحصل من تسارع ما على طير من الدواجن (أي لا يطير) وقد نحصل على تسارع ما (طير يطير بسرعة معينة)، ولهذا صاغ لنا التنزيل الحكيم مثال الطير للحكمة العلمية التي فيه ليبين لنا اختلاف التسارع في حركة المادة يعطينا مخلوقا معينا يختلف تماما عن أي مخلوق آخر لذا فإن لكل مخلوق على الأرض تسارع معين في حركته، ولهذا السبب جاءت الآية في الأول (انفخ فيه) كدلالة على أن النفخ يكون في أصل المادة المكونة، وفي الآية الثانية (تنفخ فيها) لبيان التسارع المطلوب للحصول على المخلوق المرغوب الحصول عليه والذي يكون نتيجة تسارع معين في المادة وإن تغير تغيرت النتيجة.


الاسم Sam البلد USA
Dear Dr. Shahrour, Can you kindly guide me to where I can buy an Arabic book which defines words in Arabic like you did below:
(قرن) القاف والراء والنون* أصلانِ صحيحان، أحدهما يدلُّ على جَمعِ شيءٍ إلى شيء، والآخَر شيءٌ ينْتَأ بقُوّة وشِدّة Thank you very much.
البريد الإلكتروني onuwayhid@gmail.com التاريخ 23/07/2009
السيد سام – الولايات المتحدة الأمريكية :
يمكنك الحصول من أي مكتبة إلكترونية أو عادية على كتاب (معجم مقاييس اللغة) لابن فارس ...


الاسم حافظ البلد INDONESIA
السلام
الشيخ, اكتب المقالة لوطيفة الخيرة في الجامع التتعدية في نظر كم...
1. ما الاولي بين حقوق اليتامي و حقوق المرأة اذ تعارض؟
2. ما الحكم الاساسي للتعددة في الاسلام اوحكمه الان؟
3. و هل حكم الاساسي يتغير بالازمان كما قال محمد عبده في التعددية؟
4 وكيف نريد التجديد حقوق المرأة في العادة القوية.؟
جزاكم الله علي جوابكم!
البريد الإلكتروني hfz_kompakers@yahoo.co.id التاريخ 27/07/2009
السيد حافظ – أندونيسيا :
أخي الكريم مرحبا بك، ويسعدنا الرد على سؤالك الذي تفضلت بطرحه علينا من خلال موقعنا، وسنحاول الرد عليه بما يساعدك على إزالة اللبس الحاصل لك في الموضوع محل السؤال:
بالنسبة لسؤالك إلى من ترجع الأولية عند تعارض حقوق المرآة وحقوق الأيتام في التعدد، نجيبك الأخ الكريم أن أصل شرط التعدد جاء في التنزيل الحكيم للحفاظ بصورة أولوية على حقوق الأيتام ويظهر ذلك جليا في قوله تعالى :((وَإِنْ خِفْتُم أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُم أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا))(النساء/3)
فالله عز وجل يأمرنا في هذه الآية بالقسط لليتيم واليتيم في اللسان العربي والتنزيل هو القاصر دون سن البلوغ وهو من فقد أباه، والله يأمرنا أن نبرهم نقسط فيهم ونرعاهم وننمي لهم أموالهم حتى يبلغوا سن الرشد لقوله تعالى:((وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا))(النساء/6)، لكن قبل ذلك الواجب أن نرعى لهم أموالهم، وفي حالة الخوف من القسط فيهم فالأحسن الزواج بأمهاتهم لرعايتهم بصورة أفضل لهذا قال عز وجل :((وَإِنْ خِفْتُم أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى)) لأن الخوف من عدم القسط سبب للزواج بأمهاتهم الأرامل حتى تتم رعايتهم بصورة أفضل، وفي هذه الحالة فإن التنزيل الحكيم لا يسمح فقط بالتعددية بل يأمر بها، وشرط التعددية محصور بالقسط باليتامى مما يعني أن الشرع أذن بالتعدد بالأرامل لرعاية أبنائهم، وبذلك تتحقق المصلحة حيث يصبح الرجل قريبا من اليتامى وتصبح له حرية في التعامل معهم كزوج أم ومنحهم الاهتمام اللازم من جهة بالإضافة إلى الاهتمام بأموالهم كزوج أب، لذا فإن المرأة الأرملة التي لها أموال يحق لها التنازل عن مهرها مقابل أن يرعى الرجل الذي يتزوج بها أولادها، وهذا بالنظر إلى أولى المصلحتين فمصلحة اليتامى أولى من مصلحة أمهم، وعلى كل هذا باب كبير ولا يمكن الإجابة عنه بإيجاز لكن يمكن القول أن مصلحة الأيتام أولى فقط لا يعني جعل مصلحة أمهم في المرتبة الثانية إهمالها تماما وعدم مراعاتها هي الأخرى، أو إصابتها بالأذى فالمسألة هنا تقديرية، وعليه فإنه يمكن للرجل أن يتزوج بالأرملة ذات الأولاد الأيتام ولا يشترط مساكنتها بل يكفي فقط بزيارتها مرة على مرة لمنحها حقوقها الزوجية من فراش وحب وغيره، لأن الشرط الأساسي في التعدد هو رعاية الأيتام أولا، ونحن إذ نقول بذلك إنما من باب قراءتنا المعاصرة للتنزيل الحكيم على ضوء معطيات عصرنا وأرضيتنا المعرفية لذا فنحن نقول أنه من الممكن أن تتغير الأحكام بالزمان ولكل زمان علماؤه ينظرون في أوضاع مجتمعاتهم للإيجاد الحلول لها وتقديم قراءات معاصرة تتناسب وظروفهم ومستواهم المعرفي، لمزيد تفاصيل الرجاء الاطلاع على كتاب نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي، موضوع التعددية وستجدون شرحا وافيا عن المسألة.
وبالختام فقد وردت هذه الآية للمجتمعات بعد أن تمنع التعددية الزوجية بشكل كامل وذلك للسماح بها في هذه الشروط إذا توفرت .


الاسم رياض الخفاجي البلد العراق
السلام عليكم استاذي الفاضل اتمنى ان تكون بصحة جيدة اما بعد لقد سألت احد كبار علماء الشيعة وهو العلامة السيد كمال الحيدري على موقعه واجابني ولك السؤال والجواب من موقعه السائل: د. رياض الخفاجي من العراق-الناصرية (riadalwardy@yahoo.com) رقم المتابعة: 4215 التاريخ: ( اليـوم )
السؤال : 1 ـ مالفرق بين الحرام والنهي والحلال والأمر 2 ـ ومالفرق بين القرآن والكتاب والذكر وشكرا لكم
المجيب: موقع العلامة السيد كمال الحي...
الجواب :
1 ـ يطلق الحرام ويراد به ما يقع في قبال الحلال، فشرب الماء حلال، وشرب الخمر حرام.
ويطلق النهي ويراد به الفعل المنهي عنه، فيكون ذلك الفعل المنهي عنه حراماً، كما في قوله تعالى: (ولا تقربوا الزنا).
ويطلق الأمر ويراد به الفعل المأمور به، ويكون الفعل واجباً، كما في قوله تعالى: (وأقيموا الصلاة) فالصلاة فعل مأمور به، ويجب على المكلف الأتيان به.
2 ـ إن لفظ (القرآن والكتاب والذكر) هو إشارة إلى مراتب وجود القرآن.
فالقرآن: إشارة إلى المرتبة الوجودية الجمعية للقرآن التي يعبر عنها {وهو في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم}.
وأما الكتاب: فهو بحسب ما يتبادر منه الصحيفة أو الصحائف التي تضبط فيها طائفة من المعاني على طريق التخطيط بقلم أو غير ذلك، لكن لما كان الاعتبار في استعمال الأسماء هو الحقائق لا المصاديق المادية، فإذن صار توسع، وهذا التوسع شمل الكتب التي تضبط تفاصيل نظام الوجود والحوادث الكائنة فيها قال تعالى: {كتاب مبين}، {لكل اجل كتاب}، { إلا كتابا مؤجلا} إلى غير ذلك.
وأما الذكر: فإنّه يذكّر به تعالى بما أنّه آية دالّة عليه حيّة خالدة، وبما أنّه يصفه بأسمائه الحُسنى وصفاته العُليا، ويصف سنّته في الصنع والإيجاد، ويصف ملائكته وكتبه ورسله، ويصف شرائعه وأحكامه، ويصف ما ينتهي إليه أمر الخلقة وهو المعاد ورجوع الكلّ إليه سبحانه، وتفاصيل ما يؤول إليه أمر الناس من السعادة والشقاء والجنّة والنار.
ففي جميع ذلك ذكر الله وهو الذي يرومه القرآن بإطلاق القول بأنّه ذكر، ونجد ما بأيدينا من القرآن لا يفقد شيئاً من معنى الذكر.
ما هو رأيك في اجابته وارجوا ان توضح ؟
البريد الإلكتروني riadalwardy@yahoo.com التاريخ 29/07/2009
السيد رياض الخفاجي - العراق :
إن هذه الإجابات غير دقيقة أبدا:
1 – الحرام شمولي وأبدي وهو عيني وهو من اختصاص الله تعالى فقط . فتحريم التدخين يحتاج إلى رسول بعد محمد (ص) ، والرسالة المحمدية أغلقت المحرمات بشكل كامل وأبدي . فالمحرمات هي فقط الواردة في كتاب الله حصراً .
فإذا جاء من أفتى بأن التدخين حرام ، فقد أخذ مكان الله ، فهذا يعني أن الذي سيلد بعد عشرة آلاف سنة عليه أن لا يدخن. فمن يملك الحق في ذلك؟؟ لذا فكل افتاءات التحريم الواردة في كتب الفقه غير محرمات التنزيل الحكيم ، اضرب بها عرض الحائط ولاتهتم بها أبداً .
2 – الحلال مطلق وشمولي ولايمارس إلا مقيداً لأنه يمارس من قبل الأفراد الذين يعيشون في مجتمعات . فالسير في الطرقات حلال ، ولكن هناك قانون السير ، وعمارة البيوت حلال ولكن هناك قانون البناء. والدراسة حلال ولكن هناك قانون الجامعات . وشراء السيارة حلال ولكن هناك قانون الاستيراد والتصدير والجمارك . ولكن كل هذه القوانين قابلة للتطور والتعديل من قبل الناس وهذا مايسمى بتقييد المطلق وإطلاق المقيد ، وعلى هذا وجب على الفقهاء أن يقولوا لنا أن تقييد المطلق وإطلاق المقيد هو في الحلال ...
3 – أما النواهي ، فهناك نواهي إلهية ونواهي رسولية :
أما النواهي الإلهية كالتجسس والغيبة والخمر فهي ظاهرة مستمرة خلال الزمن ظرفية في الممارسة . فالتجسس على الجار حرام، والتجسس على الأعداء وعصابات المافيا والمخدرات حلال. وقس على ذلك في المنهيات الإلهية . وهي التي يقال عنها (وبينهما أمور مشتبهات) ولم يقل لنا السادة الفقهاء أن الأمور المشتبهات هي المنهيات الإلهية .
4 – أما المنهيات الرسولية فهي ظاهرة ظرفية في الوجود وظرفية في الممارسة مثل توزيع الغنائم ونتف شعر الحواجب .
يكفي هذا في هذه الرسالة .


الاسم Sam البلد USA

Dear Dr. Shahrour, In your Book, "Al Kitab wa Al Quran", you defined the word "وانزل" as something a Human Being can comprehend, but in the below verse its seems to mean the opposite. Should it not say "Nazala" and not "Anzala"

ثم انزل الله سكينته علي رسوله وعلي المؤمنين وانزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين

Thank you

البريد الإلكتروني onuwayhid@gmail.com التاريخ 31/07/2009
السيد سام – الولايات المتحدة الأمريكية :
لقد قال : (أنزل الله السكينة على رسوله وعلى المؤمنين) لأن الله استوعب هذه السكينة ودخل وعيه. وكذلك دخل وعيهم أن هناك شيئاً غير متوقع الذي عبر عنه بقوله تعالى (ومارميت إذ رميت ولكن الله رمى) .


الاسم صلاح مرعم البلد اليمن
الى المفكر صاحب العقل الذي من النادر الحصول عليه في مجتمعنا العربي صاحب الاسلام التقليدي الوراثي سؤالي هو عن الخمر في القرآن الكريم وجدنا في ايات كثيرة على انه اثم وفيه منافع للناس وعلى ان الاثم اكثر من المنافع هل الاثم يعني محرم وهل النفع في شربه او المتاجره فيه اعذرني اذا في صعوبه في فهم سؤالي
البريد الإلكتروني salah_607799@hotmail.com التاريخ 01/08/2009
السيد صلاح مرعم – اليمن :
منافع للناس = التخدير ، فكل خمر سواء كان عن طريق الفم أو الحقن أو الشراب أو الشم . وقد استعملت المشروبات الكحولية سابقاً خلال قرون كمخدر، ولكي يتخدر الإنسان يجب أن يبلغ مرحلة السكر ، وهي التي قال عنها في المحرمات (الإثم والبغي بغير الحق) فالخمر كمخدر هي إثم بحق، والسكر ليس بهدف التخدير فهي الإثم بغير حق. ولاعلاقة لذلك لا بالانتاج ولا بالبيع ولا بالشراء.
لقد تكلم التنزيل الحكيم عن الخمر داخل الإنسان وليس خارج الإنسان لأنه غير معني بوجوده خارج الإنسان . وعندما يقول الخمر يعني حصراً السُّكر. أي هل السكر للتخدير أو لغير ذلك ، لذا جاء الخمر من النواهي وليس من المحرمات ، وهو من الأمور المشتبهات .


الاسم jacob-makkah البلد saudi arabia
بسم الله الرحمن الرحيم
سعادة الدكتور محمد شحرور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. تحيه طيبه وبعد
هل تعتقد يا دكتور ان السلفية هي وثنية ... من خلال قراءة الاية التاليه يتضح ذلك : وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ? ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (25) العنكبوت
هذا هو لسان حال السلفي او الابائي حاليا فهم أي (السلفية) والشيعة أيضا تشملهم الايه .. يتخذون من دون الله أوثانا , والوثن يعرفه لنا الله عز وجل في الايه هم الاشخاص الذين تودونهم في الحياة الدنيا لمرحلة مقدسة تصل للعبادة كما يقول تعالى( إنما تعبدون من دون الله اوثانا) في نفس السورة العنكبوت ايه 17. اي الاسلاف الميته التي لا تنتج ولا تتفاعل في الوقت الحالي ل مع الأحياء ولازال أثرهم العلمي وتراثهم مقدس من خلال أساطيرهم . وبقية مودتهم حيه خالدة في أذهانهم (مبدأ الأبدية والعياذ بالله) .
والمودة لا تقوم الا بين الناس ولا يقصد بالوثن انه (الصنم الاسمنتي او الطيني)
والملاحظة والتجربة هي خير برهان , فعندما تتحاور مع السلفي حول مسألة ما فانه يعتقد ان السلف هم أهل الصواب والمعرفة المطلقة ويردد مقولته ألمعروفه (لم يفعل هذا السلف الصالح ) او ( لم يرد عنهم فعل ذلك )!!! وعندما تنتقد سلفهم بطريقه علميه ومهذبه دون التجريح ... ينفجر عليك ويسألك .." من انت يا هذا حتى تتجرءا على انتقادهم إن الله اصطفاهم لحماية دينه؟؟!! "
- لماذا العودة الى القبور او لمن في القبور (لدقة) لمنقاشة في أي مسألة عصرية معهم؟ اليست هذه هي الوثنية الحقيقية؟!
- ألسيت هذه هي المودة المذكورة في الايه الكريمة؟؟ وعندما تسألهم عن سر هذه المودة ؟ يقولون ان الفضل لهم في حماية هذا لدين !!
- ألا تعتقد يا دكتور انهم من خلال الايه الكريمة انهم يوم القيامه يكفرون ببعض(أي ينكرون بعضهم)!! بل ويصلوا الى مرحلة انهم يلعنون بعضهم؟؟
والمصيبة الكبرى أنهم يعتقدون إن هذه الايه لا تعنيهم أبدا !!
ما هو تعليقك فيما ذكرت؟
ما هي نصيحتك يا دكتور حول الحوار معهم؟
وشكرا .
البريد الإلكتروني geacob@yahoo.com التاريخ 03/08/2009
إلى السيد يعقوب – مكة – المملكة العربية السعودية :
أنا موافق تماماً أيضاً معك في هذه الفكرة ...


الاسم Jacob البلد Makkah-Saudi arabia
سعادة الدكتور محمد شحرور سلمك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحيه طيبة .. وبمناسبة قرب رمضان المبارك كل سنة وانت والناس اجمعين بخير وسلام
من الملاحظ يا دكتور شحرور انك لا زلت تجامل في كتبك المشايخ والهامانات (العلماء المزعومين) باستنادك باالاحاديث المزعومة والملفقه لسيدنا رسول الله نصيحتي لك يا دكتور محمد بأن لا تجامل في سبيل العلم هؤلاء الهامانات او ان تستلطفهم بالاحاديث التراثية المزعومة على حساب التقول على سيدنا محمد عليه السلام....نعم نستطيع ان نقول ان الاحاديث جميعها محرفه بصوت واضح وجليل شاء من شاء وأبا من ابا .. الى متى هذه الهيمنه من قبل الهمانات على عقولنا؟
يا دكتور محمد لا تحزن على الذين يسارعون في الكفر ويزعمون انهم مؤمنون!
والله لو ظهروا عليك لردوك في ملتهم او رجموك فحذر استلطافهم!
وعليك يادكتور ان تتبع ما انزل الله ولا تتبع سبيلهم الابائي وحتى ان كانت احاديث متواترة. فهناك طريق الاستنباط والمنطق والنظريات والبحث العلمي.
نعم لا نحتاج الى نصوص قديمة كتبها من كتبها نحن نحتاج الى العلم والمنطق والبحث . ولا تتبع اهواءهم بعد الذي جاءك من العلم! وانت تعلم يا دكتور محمد ان اهواءهم هي ان تتبع اقوال سلفهم وما جمعوه لنا من احاديث وقالوا لنا هذه من عند الله(سبحانه عما يصفون)!
لماذا الحاجة الى احاديث التراث وان كانت متواترة ؟؟؟ّ!! لمجرد الاستئناس؟ ام لمجرد اثبات الصلوات الخمسة التي اشغلونا بها؟؟ لماذا؟
ان مجرد الاستئناس بالحديث يوذي النبي يادكتور
(ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق) ان الايه صريحة ان مجرد الاستئناس بحديث كان يؤذي النبي عليه السلام فما بالك بالتقول والكذب عليه من خلال التراث المزعوم او حتى الاستشهاد او التبرير لمسالة ما ؟! إن ذالكم عند الله عظيم يا دكتور!!!
ان لنا في رسول الله اسوة في العلم والبحث كل ذلك يمكن فهمه من خلال منهج الاستقراء و الاستنباط وللغة الحوار في النص .
وعلنا الاخذ بالعقل الذي همش ودفن واغتيل من قبل الهمانات (رجال الدين ) وعلنا التدبر في ايات الله المبينه الكونية والعمل على الانتاج الصالح والاخذ بالمنهج العلمي من خلال التجربة و الملاحظة .
وعلينا ان لا نيئس من التقدم العلمي في الغرب ان الرسول ابلغنا عن الله عز وجل(وما أوتيتم من العلم الا قليلا) وهذه رساله للجميع علينا العودة الى العلم وعلينا ان نحي عقولنا التي اغتيلت من رجال الدين . وعلينا ان نتخلى من الاحاديث المزعومة تلك النصوص القديمة التي اسكنتنا في بيت العنكبوت.
والحمد لله رب العالمين .
البريد الإلكتروني geacob@yahoo.com التاريخ 05/08/2009
إلى السيد يعقوب – مكة – العربية السعودية :
إني موافق معك تماماً فأنا أقبل من الأحاديث فقط التي ذات البعد الإنساني بغض النظر من قائلها، علماً بأن معظم كتب الحديث مليئة بالهراء.


الاسم صدرالدين البلد سوريا
أستاذي الفاضل
السلام عليكم
ورد في القرآن الكريم عدة آيات تتحدث عن رجم الشهب لشياطين يريدون استراق السمع أو يخطفوا الخطفة
فما هي حقيقة ذلك وهل يخالف ذلك العلم الحديث
البريد الإلكتروني sedredin@maktoob.com التاريخ 07/08/2009
إلى السيد صدر الدين – سوريا :
إن آيات رجم الشهب للشياطين وظاهرة استراق السمع هي من الآيات المتشابهات ولم يتسن لنا تأويلها بعد ، ولتسمع قوله تعالى (لكل نبأ مستقر وسوف تعلمون) فاستقرار هذا النبأ لم يحصل بعد .


الاسم مهيار الباهلي البلد الإمارات
حضرة الدكتور المحترم :
لقد قرأت كل كتبك وأنا من المعجبين بأفكارك
السؤال : لماذا التكرار في سورة الكافرون
وشكرا لك
البريد الإلكتروني salama.abd@gmail.com التاريخ 08/08/2009
السيد مهيار الباهلي – الإمارات :
كل ما أعرفه عن التكرار حتى الآن هو تكرار المعرف بغية التأكيد ، وتكرار النكرة بغية الجمع .


الاسم حسني البلد الجزائر
حضرة المحترم الدكتور محمد شحرور... ما يجمعني معك هما الحرية و الحقيقة.. و هو ما يجمع بين كل من مالك بن نبي و محمد أركون في تفكيك التراث المعرفي ، و بين محمد ابو القاسم حاج حمد في التركيب إستنادا إلى النظم المعرفية الحديثة بكل أدواتها ، تحت غطاء صدق النبأ أو صدقية التنزيل الحكيم... سؤالي هو هل يوجد تنسيق بين هذه المدارس ....... وشكرا
البريد الإلكتروني laridpsy@yahoo.fr التاريخ 08/08/2009
السيد حسني – الجزائر :
كلا لا يوجد تنسيق بين هذه المدارس . والآن أحاول من خلال مركز الدراسات الفكرية المعاصرة إقامة علاقة مع هذه المدارس .


الاسم Sam البلد -

Dear Dr. Shahrour, I was reading one of your responses to a question and you said that good deeds replace bad deeds as in the verse below.

إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين

However, I am little confused, because the Quran also states that any good or bad you do you will pe paid for.
How can both be true?
Thank you.

البريد الإلكتروني onuwayhid@gmail.com التاريخ 09/08/2009
إلى السيد سام
لقد قال الله تعالى إن عمل الخير أو الشر سوف يرى ، وبنفس الوقت قال إن الحسنات يذهبن السيئات . فدائماً هناك ميزان بين السحنات والسيئات . وقد استفاد الإنسان من هذه المعادلة حتى في حياته الاجتماعية .


الاسم Jamil البلد Syria
Does God Exist?
البريد الإلكتروني jamiladdas.md@gmail.com التاريخ 14/08/2009
إلى السيد جميل – سوريا :
نعم ..... الله موجود .....


الاسم العاقل البلد الصين
استاذي الفاضل انا احب اشارك بعدة افكار منها عدم ذكر كيفية الصلاة وذلك لان الله تركها للرسول وذلك في قوله تعالى >د وارينا مناسكنا
البريد الإلكتروني alhelaly50@gmail.com التاريخ 20/08/2009
إلى السيد العاقل – الصين :
إني مستعد أن أسمع كل آرائك . وأرجو أن ترسلها إلى الموقع وسأرد عليك بعد أن أقرأها وأدرسها ..


الاسم سفيان البلد فرنسا
السلام عليكم
متى سيصدر كتابكم باللغة الفرنسية ؟
البريد الإلكتروني - التاريخ 20/08/2009
السيد سفيان – فرنسا :
سيصدر الكتاب باللغة الفرنسية في أواخر عام 2009 إن شاء الله ..


الاسم ZEKI ARSLAN البلد TURKEY
ألأستاذ! أحبك فى الله وأسأله أن يملأ قلبك بنور تنزيله لكى تترجمه لنا. لى أسئلة؛ هل تعزم حضرتكم إلى كتاب فى العربية تجمع فيه صرفها ونحوها وبلاغتها بعيدا عن كل زعزعات؟ هل كل إثم وبغى بغير حق حرام أم ألحرام ألإثم وألبغى بغير ألحق فى ألمحرمات ألثلاث عشر؟ قلتم جوابا عن بعض ألأسئلة بأن ملك اليمين بكرا لبكر هل ذلك توجيه منكم لتقييد ألمطلق؟
البريد الإلكتروني enngiz@gmail.com التاريخ 21/08/2009
السيد زكي أرسلان - تركيا :
المنهيات في كتاب الله هي المشتبهات والتي ينطبق عليها الإثم والبغي بحق ، وبغير الحق ، مثل الغيبة والتجسس والانتحار .
وكذلك أيضاً المحرمات هي إثم وبغي بغير الحق . ومثل الربا فهي بغي بغير الحق والسرقة بغي بغير الحق .


الاسم العاقل البلد الصين
الاستاذ الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اعاني من صياغة الكلام واتمنى او كانت رسالتي مسموعه
انا احمل افكار كثيره جدا ولكني كما قلت لا ادري كيف اصيغها اخر ماتوصلت اليه
قوم ياجوج وماجوج فانا الان في الصين فقد وجدت كل الايات واضحه وان المسافه بين غروب الشمس وبين شروقها مسافة 6 ساعات تقظعها على قدميك
البريد الإلكتروني alhelaly50@gmail.com التاريخ 21/08/2009
السيد العاقل – الصين :
الرجاء منك أن تكتب لنا بالتفصيل عن قصة يأجوج ومأجوج وماذا عندك حتى نقرأها وندرسها ونستفيد ... وسأنشر دراستك في موقعي ( الصفحة الحرة) حتى تكون الإفادة أعم وأشمل ... لنعرضها وننتظر الآراء والمقترحات من السادة القراء ...


الاسم صالح الشهري البلد -
استاذي العبقري الدكتور محمد شحرور
لدي سؤال في مسالة الفرقان
انا قرات كتابك وغير فكري 180 درجة ولكن عندي استفسار بسيط في مسالة الفرقان
انت تقول بان الفرقان هي الوصايا العشر وانا اتفق معك واجهتني الاية
واتيت انت بهذه الاية (واعلموا انما غنمتم من شيء فان لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل ان كنتم امنتم بالله وما انزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان والله على كل شيء قدير)
ف(ما هو يوم الفرقان ولماذا تم تشكيلها بالكسرة هي ولفظ الفرقان في شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون
فاصبح لفظها الفرقاني والاخريات جاءت فرقانا بال الفتحة
ماهو يوم الفرقان ولماذا تم تغير تشكيلها وشكرا
البريد الإلكتروني - التاريخ 22/08/2009
السيد صالح الشهري :
يوم الفرقان – هو تنزيل الوصايا العشر .
فإذا نظرت في سورة الأنعام فكلها مكية ماعدا ثلاث آيات هي الوصايا العشر وهي الفرقان ، وجاءت بعد الهجرة وأعتقد أنها نزلت في يوم معركة بدر.


الاسم جواد البلد الأردن
عن الكتاب والقرآن
أستاذنا الفاضل د. محمد شحرور
لقد سبق لي وقرأت بتمعن وتبصر شديدين ما كتبتموه في كتابكم الأول عن الكتاب والقرآن وأم الكتاب والذكر والمحكم والمتشابه وتفصيل الكتاب والإنزال والتنزيل ومفهوم ((الذي بين يديه)).
ولقد اقتنعت به بشدة فأنا أحيانا أقرأ آية في المصحف أحس أن تكملتها في موقع آخر وأن القرآن أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير.
والسؤال الذي سأطرحه عليك هو هل من الممكن إعادة بناء التنزيل الحكيم مرة أخرى على النحو الأصلي وجد عليه قبل أن تفصل ايات القرآن بآيات الكتاب وهل من الممكن وإيجاد الشيفرة الرياضية التي تم بمقتضاها إعادة توزيع الآيات من كلا النوعين.
البريد الإلكتروني - التاريخ 23/08/2009
السيد جواد – الأردن :
إن سؤالك عن الإمكانية هي ممكنة من حيث المبدأ فقط وغير ممكنة من حيث الوقت الآن ، وأعتقد أن الشيفرة الرياضية التي تم توزيع الآيات بموجبها سيتم اكتشافها مستقبلاً .


الاسم سرب القطا البلد السعودية
السلام عليكم مهندس محمد هل اطلعت على كتابات ايهاب حسن عبده وما رايك بها كذلك مارايك بموقع المعتزلة الذي يديره الاستاذ الحسيني
البريد الإلكتروني fahdrass@yahoo.com التاريخ 23/08/2009
السيد سرب القطا – السعودية :
أنا قرأت كتاب الناسخ والمنسوخ للسيد إيهاب حسن عبده ، وأوافقه على عدم وجود الناسخ والمنسوخ في الرسالة الواحدة ، وأخالفه أن النسخ هو التثبيت ، وإنما الإلغاء والتثبيت وكلاهما نسخ هي بين الرسالات .
ألم تقرأ قوله تعالى (يمحو الله مايشاء ويثبت وعنده أم الكتاب) فالمحو (الإلغاء) والتثبيت هو في الآيات المحكمات ، وبالتالي بين الرسالات المتعاقبة .


الاسم حسن الصالح البلد سوريه
لدى مقارنة كتاب فقه المرأه مع النسخه الموجودة على الموقع تبين لي أن النسخه الموجوده على الموقع ينقصها 42 صفحه من صفحه 245 الى صفحه 287 أرجو بيان الأسباب وإذا لم يكن هناك سبب أرجو إعادة إنزال النقص على نسخة الموقع ولكم الشكر سلفا
البريد الإلكتروني M.K.SABBAH@MAIL.SY التاريخ 24/08/2009
السيد حسن الصالح – سورية :
لدى مراجعة النسخة الموجودة على الموقع لكتاب (فقه المرأة ) من قبل مدير الموقع ومن مكتبي مباشرة تبين أن الصفحات التي ذكرتها موجودة بالكامل وإنما اختلف الترقيم ، ويمكنك أن تقرأها في الفصل الثالث (حسب ترتيب الموقع) .
لك شكرنا ،


الاسم دعاء محمد البلد مصر
ماهى نظرتك للحدود فى الاسلام كحد السرقة قطع اليد والزنا الجلد وغيرها من العقوبات الوحشية
شكرا لك
البريد الإلكتروني nebton-sea@hotmail.com التاريخ 24/08/2009
السيد / السيدة : دعاء محمد – مصر :
لايوجد شي اسمه قطع اليد ، قال تعالى ( فاقطعوا أيديهما) وفيها أربع أياد وليست يد واحدة لكل سارق ، وفعل (قطع) فيه معانٍ مختلفة ماعدا الفعل الذي يحتوي على السكين والساطور . فإن كان الفعل هكذا فيجب أن يأتي مشدَّداً . فصاحبات يوسف (قطَّعن أيديهن) والسحرة (لأقطَّعن أيديكم) والفساد في الأرض (أن تُقطَّع أيديهم) . أما فعل (قطع) فلا تحتوي إطلاقاً مفهوم الآلة الحادة . فالله قطع دابر الكافرين. وقطع أيادي السارق هو قطعها عن الوصول إلى المجتمع ، وهذا ما نقول عنه السجن . ويجب أن يكون سارقاً ، أي مهنته السرقة. فقال (السارق والسارقة) اسم فاعل ولم يقل ومن يسرق، فلا يقال سارق إلا إذا سرق أكثر من مرة . وعندما يوضع في السجن للإصلاح . فإن تبين أن حاله تحسن فيتم إطلاق سراحه . لذا قال بعد عقوبة (فاقطعوا أيديهما) إن في التوبة (إن الله غفور رحيم ) .


الاسم جابر الهذلي البلد السعودية - مكه المكرمه
أرجوا منك يادكتور ان تعرض المحاضره التي القيتها بعمان بتاريخ 11-2008 على موقعك وان تكثر من المقابلات الصوتيه وملفات الفيديو على موقعك حيث ان الكثير يفضل المحاضرات المسموعه والمرئيه على الكتب والمقالات
وبصراحه انا معجب جدا بأفكارك ولكن اتمنى ان تفصل لنا اكثر في موضوع ملكات اليمين حيث ان ماذكرت يعني ان كل علاقه بين شاب وفتاه خارج نطاق الزواج وبرضى الطرفين يسمى ملك يمين وأخشى ان يتسبب ذلك في شيوع الفاحشه بين اوساط الشباب
ولك تحياتي
البريد الإلكتروني jaberdadi@hotmail.com التاريخ 28/08/2009
السيد جابر الهذلي – مكة المكرمة – السعودية :
المحاضرة موجودة على الموقع ويمكنك أن تحملها إلى كومبيوترك ...
أما بشأن ملك اليمين فإنه سيصدر بحث كامل عن ملك اليمين قريباً . ولكن من المؤكد – حسب دراساتي – أن ملك اليمين ليس رقاً ...


الاسم Hussein البلد Syria

I am in Syria and I need to buy your book in English The Qur'an Morality and Critical reason. which store I can find this book.
And accept my best regards

البريد الإلكتروني abuamsha2000@yahoo.com التاريخ 29/08/2009

To Mr. Hussein - syria
My new book in English is now available in the bookshops. Look it up at (AMAZON, the electronic bookshop), under the title:
THE QUR'AN, MORALITY AND CRITICAL REASON
You can also find it at the following link:
www.brill.nl/seps (which is the publisher)
ISBN 9789004171039



الاسم Zuher Ozair البلد -

When is your next seminer in Jordan for 2009.Would love to attend.Thank you for your logical and linguistic approach for explaining the holey Quran.

البريد الإلكتروني - التاريخ 01/09/2009
إلى السيد زهير أوزير :
إلى الآن لايوجد في دفتر مواعيدي أي زيارة للأردن ، ولكن عندما أنوي الذهاب سأعلن عن ذلك في الموقع فترقبه ...
تحياتي



هناك 3 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    الأستاذ المحترم الدكتور محمد شحرور جزاك الله عنا خير جزاء
    و بعد سؤالي هو: عن رأيكم في الدعاء الذي هو مخ العبادة و مضاد للقدر.. ما شروط استجابة الدعاء وما ضوابطه؟
    شكرا

    ردحذف
  3. من اليمن
    أحيي د/محمد شحرور واتمنى ان تكون في خير وعافيه ...
    سؤالي :كما نعرف بان حرية الاعتقاد موضحه في القرآن ...ما جزاء من يقتل ويسفك دماء اليمنيين بدعوى نصرة دين الإسلام ، رغم أن اليمنيين أكثر اتباع وإيمان بالله واليوم الآخر والعمل الصالح ....؟
    ونتمنى لكم التوفيق

    ردحذف