الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

الأسئله والأجوبه 19

الاسم الدكتور حسام الدين خلاصي البلد syria
الدكتور الفاضل :
نتيجة تبني أفكارك ومنهجك من قبلي سألني أحد الأصدقاء سؤالاص لم أستطع الإجابة عليه .... وكنا قد تناقشنا في مفهوم العبادية والعبودية من خلال وجهة نظرك الكريمة وكان السؤال كما يلي :
إذا كنا كلنا يوم القيامة عبيداً فكيف ينطبق ذلك على قوله تبارك ونعالى :
يأأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية وادخلي في عبادي.....
فهنا يوم القيامة والمطلوب الدخول في عبادي ؟؟؟
مالمقصود هنا بعبادي وهل هذا يتناقض مع تعريفك
ولك الشكر سلفاً
أنار الله قلبك
البريد الإلكتروني hussam59@intra-sy.net التاريخ 29/3/04
إلى : د. حسام الدين خلاصي : سورية
أشكرك على دعائك الطيب لي. أما عن إشارتك إلى قوله تعالى } ياأيتها النفس المطمئنة * ارجعي إلى ربك راضية مرضية * فادخلي في عبادي * وادخلي جنتي { الفجر 27 – 30. وسؤالك عما إذا كانت تتعارض مع ما ذهبت إليه في كتابي الثالث تحت عنوان (العباد والعبيد) أقول: كلا، إنها لا تتعارض. فآيات الفجر لا تتحدث عن يوم الحشر، بل عن فاصل زمني آخر يقع بين الموت والبعث اسمه البرزخ، ذكره تعالى بقوله ( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب أرجعون * لعلي أعمل صالحاً فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون) المؤمنون 99،100.
والبرزخ ليس يوم القيامة كما ذكرت في رسالتك، بل هو مكان أشبه بقاعة انتظار على باب محكمة ملك الملوك تتجمع فيه الأنفس التي يتوفاها الله حين موتها، حسب تعبير الآية 42 من سورة الزمر، ومن بينها هذه النفس المطمئنة المشار إليها في الفجر 27. أما الجنة التي يأمر تعالى النفس المطمئنة أن تدخلها، فليست جنة المأوى التي يخلد فيها الصالحون والأبرار، بل واحدة أخرى اسمها (جنة نعيم) وردت هكذا نكرة دون أل تعريف في قوله تعالى } فأما إن كان من المقربين * فروح وريحان وجنة نعيم { الواقعة 88،89. جعلنا الله وإياكم من أهلها، ونحن في البرزخ مع باقي عباده المؤمنين.

الأخ الفاضل د. حسام الدين الدين خلاصي.
بخصوص مسألة العباد و العبيد نتمنى عليك مراجعة الصفحة الموجودة على الرابط أدناه لأن فيها حل للإشكاليةالتي تفضلت بطرحها في هذا الخصوص

http://www.shahrour.org/b3-5.htm#b3-2-1-2
مع فائق الإحترام
إدارة الموقع.


الاسم صوت العقل البلد السعودية
الدكتور محمد شحرور:
أشكرك على اهتمامك الكبير بتساؤلات القراء ، وسعة صدرك في الرد والإجابة ، ولديّ التسلؤل التالي :
كنا نتناقش أنا وزملائي حول بعض القضايا الفلسفية ، فطرح أحدهم السؤال التالي :
- لماذا كان الرسل جميعهم من الشعوب السامية ، ولم يذكر لنا التاريخ أخباراً عن أحد الرسل عند الصينيين القدماء أو غيرهم من الشعوب كا لأفارقة مثلا،ولو وجد رسول لاستفاض خبره عندهم ، أليس من حق تلك الشعوب أن يرسل إليها رسولا ؟
وقد حاولت الإجابة على تساؤله ، فقلت : هناك آية صريحة في القرآن الكريم تؤكد إرسال الرسل إلى جميع الأمم ، وهي قوله تعالى " وإن من أمة إلا خلا فيها نذير " وعدم نقل التاريخ لأخبار نبي أو رسول لايعني عدم وجوده ، ثم على فرض عدم إرسال رسول لأمة من الأمم فهي تدخل في قوله تعالى " وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا " .
ورغم هذه الإجابات التي أرى أنها مقنعة إلى درجة كبيرة ، إلا اني أحسست عدم اقتناعه بها .
آمل منكم أستاذي محمد.. الرد الشافي على هذه الشبهة حتى نستفيد جميعاً ...
لك فائق تقديري ...
البريد الإلكتروني logic55z@hotmail.com التاريخ 29/3/04
إلى صوت العقل – السعودية
مرحباً بك وأهلاً، مرة ثانية في يوم واحد. جوابك على تساؤل زميلك مقنع تماماً لكل من يسأل باحثاً عن الحق والحقيقة، أما محبو الجدل لذاته، الرافضون سلفاً للإقتناع، فلن يقتنعوا حتى لو زرعت لهم البحر زنبقاً. ولي في هذا المجال تجارب لا تحصى، كنت في بعضها أكاد أيأس من جدوى الحوار مع الآخرين.
لقد أرسل الله تعالى لعباده ثلاثة أصناف من الرسل : النذر والأنبياء والرسل، وجعل بين عباده صنفاً رابعاً هم الحكماء، وذكر كل صنف من هذه الأصناف في آيات قرآنه الحكيم. لكنهم جميعاً جاؤوا بعد انسلاخ الناس عن المملكة الحيوانية بالأنسنة، وبعد أن اكتمل لديهم الوعي المميز بين الصح والخطأ في السلوك، وأصبحوا مؤهلين للثواب إن أحسنوا وللعقاب إن أساؤوا. ويعتبر نوح (ع) أو نبي رسول في تاريخ الإنسانية يدعو قومه إلى الإيمان بالله واليوم الآخر ويأمرهم بالتوحيد وبر الوالدين، يوم لم تكن ثمة بيوت وأسواق، وكانت الحواجز المائية من بحار وأنهار وبحيرات وقتها مستحيلة العبور لأن الأطواف والأفلاك لم تكن معروفة.
أما قبل نوح (ع)، فكان ثمة نذر جاءت إلى أهل الأرض قاطبة في ذلك الزمن وخلفت عندهم طقوساً دينية أخذت الطابع الوثني فيما بعد. ومن هنا يصدق قول الله تعالى } وإن من أمة إلا خلا فيها نذير { فاطر 24، وقوله تعالى } ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيراً { الفرقان 51. يبقى أن نلاحظ أن الجزء المعمور من الكرة الأرضية في تلك الأيام لم يكن على نفس الدرجة من الإتساع كما هو اليوم.
إنني أستغرب قول من يربط التوحيد بالسامية، ويتوهم أن الصين وأفريقيا لم يكن لديهم أنبياء ورسل، ويحاول التشكيك في حقيقة قررتها آية فاطر 24، ثمة أكثر من دليل على مصداقيتها.
يقول تعالى لنبيه الكريم } ورسلاً قد قصصناهم عليك من قبل ورسلاً لم نقصصهم عليك { النساء 164، ويقول تعالى } ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك { غافر 78.
وتذكر أن الإسلام تراكم في القيم، وتطور في التشريع، وتنوع في الشعائر، وهذه كلها موجودة عند كل أهل الأرض.


الاسم خالد كرم البلد الكويت

والدي .. والد العقلانية والحكمة
الدكتور : محمد شحرور
طابت كل لحظاتك بصفاء النور .. ماظهر منها وما خفى .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
بودي معرفة ما هو إنتاجك الفكري القادم ؟ وأن وجد .. فمتى يصدر ؟
أرجوا الافادة .. ووفقك الله وأيـانا .
أبنك : خالد كرم
البريد الإلكتروني khalidkaram@hotmail.com التاريخ 1/4/04
إلى : خالد كرم – الكويت
دعاؤك الرقيق أثار عندي عدداً من المشاعر، أبرزها إحساس قديم بثقل مسؤولية الكلمة عند كل كاتب فيما يكتب، فالله نور، والكلمة نور، والمعرفة نور، بارك الله بك .
ثمة مسوَّدة لكتاب جديد توشك أن تكتمل، حول الإسلام ونظام الحكم ومواضيع أخرى، سواء بخطوطه العريضة كما أرساها تعالى في كتابه الكريم نظرياً، أم بتفاصيله كما طبقها المسلمون عبر التاريخ عملياً، منسجمة مع تلك الخطوط العريضة حيناً، منحرفة عنها أحياناً.
أما سؤالك : متى يصدر؟ فذلك مرهون بتوفيق الله، إنما قد يتم في نهاية العام الحالي.


الاسم مايا البلد سورية
ما حكم سفرالمراة لوحدها هل هو بالفعل حرام عليها ذلك مع وجود تسهيلات سفر , كما نعلم قديماً كانت المراة تضطر للسفر مع محرم بسبب تعرضها للمخاطر في الطرقات و خوفاً من التعرض لقطاع الطرق أما اليوم مع وجود طائرات و قطارات وسفن هل يصح لها السفر دون محرم ؟
2- ما رأيك في عدة المراة ثلاث شهور أقرها القرآن ... هل معنى العدة أن تظل حبيسة الدار ثلاث شهور كعادة الجاهلية أم معنى ذلك أن لا تتزوج لثلاث شهور و يحق لها أن تخرج من منزلها .؟
3- في مسألة حجاب المرأة كما راينا لا يوجد نص صريح يدعو إلى تغطية الشعر فالفتنة تكون في الوجه أكثر من شعر و كلامك في فقه المرأة أقرب للمنطق و العقل .. لكن ما يستوقفني كثيراً هو :
- ما سبب فهم آية الخمار على أنها حجاب للشعر لمدة أكثر من الف و اربعمئة سنة و احتجاب النساء أفواجاً هل معقول ان تخطىء كل الامة الإسلامية في مسالة الحجاب لكل هذه المدة من الزمن ؟
- منذ فترة قلت لفتاة محجبة (الحجاب يسقط عنالعجوز في السن) فقالت لي (لا يجوز) فقلت لها (لم يعد هناك حجة لماذا أيضاً تقولون أن الحجاب فرض على المرأة العجوز هل فيها فتنة ؟) فكان جوابها (في الصبا من اجل الفتنة و في السن الكبير من أجل المظهر الإسلامي)؟ فما رأيكم ...
- قلتَ أن زوجتك محجبة و لكن ابنتك الكبيرة ليست محجبة فهل عدم حجابها لأنها اقتنعت بكلامك أم أنها تعتقد بفرضية الحجاب
و شكرا جزيلاً
البريد الإلكتروني - التاريخ 3/4/04
إلى : مايــا – سورية

لقد منع النبي (ص) المرأة من السفر وحدها في ضوء أوضاع زمانية ومكانية سادت شبه جزيرة العرب في القرن السابع الميلادي، وهذا ليس تحريماً. إنه نهي في مجال تنظيم حياة المجتمع لا يحمل الطابع الأبدي، يمكن الرجوع عنه مع تغير الظروف والأحوال، تماماً كما حصل في مسألة زيارة القبور وأكل لحم الحمر الأهلية.

عدة المطلقة ثلاثة قروء حسب آية البقرة 228. والقرء عند المرأة مجموع فترتين : فترة الحيض + فترة الطهر. والقصد من التربص في الآية هو الانتظار والمراقبة، ليتأكد ظهور الحمل إن وجد. ولا يجوز للمرأة خلال العدة أن تتزوج ولا أن تتحدث بزواج. أما ما عدا ذلك من أحكام فقهية فهو من الأعراف الاجتماعية.

ما ذهبت إليه في مسألة تغطية الوجه والشعر عند المرأة صحيح، فالفتنة في الوجه أوضح. أما سؤالك عن سبب فهم آية الخمار على الشكل الذي تم منذ ألف وأربعمائة سنة واستغرابك أن تخطئ كل الأمة الإسلامية طوال هذه المدة من الزمن، أقول :

آية الحجاب كما يسمونها هي الأحزاب 33، وهي آية مدنية نزلت بعد الهجرة. أما حديث النبي (ص) مع أسماء بنت أبي بكر فقد جرى –- إن صح -– قبل الهجرة وقبل نزول آية الأحزاب 59 مما يدل على أن كلامه هذا من أعراف العرب وليس شرعاً إسلامياً.

الثابت أن السيدة خديجة بنت خويلد (رض) عاشت في مكة وماتت فيها قبل الهجرة ونزول آية الحجاب وهي تغطي رأسها وتضرب بخمارها على جيوبها، تماماً حسب السائد اجتماعياً في ذلك الوقت. والثابت أن السيدة سكينة بنت الحسين (رض) عاشت بعد العصر النبوي وكانت برزة من النساء تجالس الرجال، فهل اختلف لباس سكينة وهي تفعل ذلك عن لباس خديجة؟

ليس غريباً مرور القرون يسود الفهم الخاطئ خلالها، فالقول بأن الأرض مسطحة وأنها مركز الكون ساد ألوف السنين قبل أن يثبت العكس.

لاأستطيع إلا أن أتحفظ على عبارة "كل الأمة الإسلامية" في رسالتك، فها أنت وأنا –- على الأقل -– لم نخطئ في فهم الآية.
- نعم إن زوجتي محجبة. وهذا من باب العادة لأنها من أسرة محافظة. أما ابنتي فقد شعرت بأن غطاء الرأس، وما يقال عنه الحجاب الشرعي، هو من الأعراف الاجتماعية، وهي حرة في قناعاتها التي لا أتدخل فيها، وخصوصاً بعد أن أصبحت ربة أسرة.


الاسم Bassam Sartawi البلد Palistanian in Dubai
I dont have questions, but i do want to thank you very much for real deep understanding for the ISLAM. I am one of many muslims people who was thinking that ISLAM can not be applied during this century, and was thinking that all what we do and live is HARAM, which really made me careless for Isalam because i finally chosed to live the life and not to apply Islam, because i was really not able to do. But now i feel that my normal life is purlly within Islam and not outside it in anyways. Am really sorry for SHIEKS who really made us hate Islam.
they were supose to simplify it as you did, to keep us close and related to it. finally from deep inside i would like to really thank you again and again. i read your books in a very critical time, when i am expecting my first child, now i can be sure that nothing HRAM we have or we do, and i can be 100% sure of what ever i am going to teach the kid, you made me confident of what i will teach him and more than that which is how to do that.
البريد الإلكتروني bassamsrta@hotmail.com التاريخ 3/4/04
إلى بسام سرطاوي - دبي :
أشكرك على حسن ظنك بي، وأرجو من الله أن يرزقك ولداً صالحاً باراً تقر به عينك. صحيح أن رسالتك لم تتضمن أسئلة، ولم أجد فيها إشارة استفهام واحدة، لكنها مع ذلك تطفح بالإشكاليات، وتطرح عدداً من المسائل الهامة على من يحسن قراءة السطور، وما بين السطور.
مسألة الهدى، أهم مسألة طبعت رسالتك وأنت تتحدث عن طمأنينة الارتياح عندك لدى قراءتك كتبي، التي –- حسب قولك -– جعلت الإسلام بسيطاً ممكن التطبيق، بعد أن حوله البعض لغاية أو لأخرى إلى معقد يستحيل تطبيقه. والحقيقة أن نصف الفضل، فيما اهتديت له، يرجع –- إن أردنا العدل –- إليك أنت. أما النصف الآخر فيرجع إلى الله تعالى الذي أراد لك الهدى بعد أن أردته أنت لنفسك، فجعل من كتبي –- فضلاً منه وتكرماً -– واسطة لهذا الهدى. أقول هذا ناظراً في قوله تعالى لنبيه الكريم } إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين { القصص 56. مربوطاً بقوله تعالى } كيف يهدي الله قوماً كفروا بعد إيمانهم { آلة عمران 86 . وبقوله تعالى } يهدي به الله من اتبع رضوانه { المائدة 16 .
عبارة } يهدي من يشاء { وردت اثنتا عشرة مرة في التنزيل الحكيم، وعبارة } يهدي من يريد { وردت مرة واحدة في سورة الحج الآية 16، وذهب المفسرون واللغويون فيها، من معتزلة وخوارج وقائلين بالجبر ومؤمنين بالاختيار والقدر، مذاهب شتى (أنظر التفسير الكبير للرازي ج 2 ص 126 –- 135). فالقائلون بالجبر في عبارة } لكن الله يهدي من يشاء { يجعلون الله فاعلاً لفعل يهدي، إذ لا محل عندهم لمشيئة المخلوق في ضوء قوله تعالى } وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين { التكوير 29. والمؤمنون بالاختيار والقدر، يصرون على أن للمخلوق دوراً في إرادة الهدى لتصح تسميته مهتدياً، وفي إرادة الضلال والكفر لتصح تسميته ضالاً وكافراً، لأن الهدى بالأصل هو الدلالة دون إكراه وإلا يصبح سَوقاً، والهداية في الدنيا أما السَّوق فهو في الآخرة } وسيق الذين اتقوا إلى الجنة زمراً {، وبالتالي يصبح ليوم الحساب معنى، وللثواب والعقاب معنى، وللجنة والنار معنى. ولهذا يعتبرون ( من ) في آية القصص 56 فاعلاً لفعل يشاء، بدلالة آية المائدة 16، التي تشير بكل وضوح إلى أنه تعالى يهدي فقط وفقط من يقرر أن يبتغي رضى الله ورضوانه. وبدلالة آية آل عمران 86، التي تستنكر أن يهدي الله قوماً اختاروا لأنفسهم الكفر عن سابق عزم وتصميم، وأنا مع أصحاب الرأي الأخير القائلين بأن الهداية بالاختيار.
إن في أعماق كل إنسان فيلسوفاً يحمل مصباحاً يبحث في ضوئه عن الحقيقة وعن الهدى، والله تعالى يريد الهدى لكل الناس عموماً، ولكل من يريد الهدى لنفسه خصوصاً، فإن اتفقت المشيئتان حصل الهدى. أما أن نتوه في دهاليز حوارات سفسطائية لتحديد أي المشيئتين أسبق، فأمر لايريده الله لنا، ولهذا ترى في بعض الآيات أن مشيئة الله أسبق، بينما يجعل بعضها الآخر مشيئة المخلوق شرطاً لمشيئة الخالق.
إذا رزقك الله ولداً فعلِّمه / فعلِّمها أن القرآن هدى للناس كما في البقرة 185، وأن الخلق عيال الله أحبهم إلى الله أنفعهم لعياله كما في الحديث النبوي، وأن الخلق إثنان: أخ لك في الدين ونظير لك في الخلق كما في قول الإمام علي كرم الله وجهه. كن بسيطاً في رسم صورة الإسلام، لأنه نزل بالأصل على عرب بسطاء. قل له / لها إن الله ينهى عن أمرين لا ثالث لهما: الشرك به والإضرار بخلقه، وكل ما عداهما قابل لمغفرة الله حسب قوله تعالى في الزمر 53. بارك الله بك .


الاسم أيوب البلد -
الأستاذ الفاضل الدكتور محمد شحرور
بداية أشكر لك إجابتك المستفيضة على سؤالي السابق أعدكم ألا أثقل عليكم في أسألتي و لكني عندي سؤال أخير أتمنى أن تتحفني بإجابة شافية عليه :
قرأت لأحد المفكرين الإسلاميين من المجددين د. نيازي عز الدين أن الطلاق في القرآن يختلف اختلافا كليا عن الطلاق المتعارف عليه بين المسلمين الآن يقول الدكتور نيازي و أقتبس:
الطلاق في القرآن مرتان لا ثالث لهما ((الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ)) البقرة 229
و تبدأ بعد الطلاق العدة و هي 3 أشهر أو لحين وضع الحامل حملها و خلال هذه الفترة لا يجوز اخراج المطلقة من بيت الزوجية ((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ)) الطلاق 1 لا حتمال رجوع الزوج عن قراره ((لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا)) الطلاق 1
و بعدها إما أن يتصالحا أو تخرج لبيت أهلها و لكن بشهود ((فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ))
و لا يجوز في القرآن أن يعيد الرجل مطلقته التي غادرت بيت الزوجية إلا بعد زواج جديد من رجل جديد ((فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ )) البقرة 230 ((وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ)) البقرة 232
انتهى الإقتباس
و اليوم قرأت لمفكر إسلامي آخر كلام يختلف عن كلام الاستاذ نيازي عز الدين :
يقول فيه و أقتبس :
الطلاق لا يصبح ساري المفعول الا بعد عدة ثلاثة أشهر من الانتظار ويمكن ان يُبطل و يعتبر الطلاق لاغياً اذا تراضى الطرفان قبل انتهاء العدة (الآيه 1 والآيه 4 من سورة الطلاق) بخلاف الاسلام التقليدي والذي يسمح بالطلاق الفوري بدون اكمال فترة الانتظار (ثلاثة أشهر) وبغير رجعة...
انتهى الإقتباس.
هل لدى حضرتكم أي تعليق على هذه الإقتباسات و على موضوع الطلاق في القرآن عموما.
و لكم جزيل الشكر
البريد الإلكتروني - التاريخ 9/4/04
إلى : أيـوب
أشكرك على شكرك لي. كان بودي لو أعلق – حسب طلبك – على مسألة الطلاق وأحكامه في التنزيل الحكيم، وعلى آراء الأستاذ نيازي عز الدين فيها، وعلى التطبيق الفقهي لهذه الأحكام على مدى أربعة عشر قرناً، وعلى الخلاف في بعض تفاصيلها بين الشوافعة والحنابلة والأحناف والمالكية، وعلى ما يقوله المفكرون الإسلاميون فيتفقون أو يختلفون. لولا أن ذلك يحتاج إلى دراسة مقارنة، ولا يكفي فيه مجرد التعليق.
الطلاق – كالزواج والتبني والزكاة والقتال – مسألة فقهية، والفقه لا يقوم على التعليقات والخواطر. بل يحتاج إلى تأمل طويل وصبر، وأنا أدعو الله تعالى ليجعل من اسمك نصيب.


الاسم ليلى البلد المملكة العربية السعودية
سيدي الفاضل ومفكرنا العظيم اشكرك على الإهتمام والمتابعة لدي سؤال يحيرني اريد الإجابة علية بوضوح انا إمرأة سعودية ومحجبة البس النقاب مجبرة ومكرههة علية ولدي يقين وإعتقاد ان كشف الوجهه بدون زينة ليس فتنة وليس لدي الرغبة في لبس النقاب ولا يوجد دليل من القرآن او السنة تأمر بستر الوجة وما تفسير الآية (ولا يبدين زينتهن إلا ماظهر منها)
لك تقديري وإحترامي
البريد الإلكتروني wasan2004hotmail.com التاريخ 10/4/04
إلى ليلى : السعودية
آية الأحزاب 59 وآية النور 31 لاعلاقة لهما لا بغطاء رأس ولا بنقاب، أي أن تغطية الرأس وإسدال النقاب على الوجه ليس شرعاً إلهياً بل هما من الأعراف والتقاليد الاجتماعية، وهذا ما بحثته بالتفصيل تحت عنوان (لباس المرأة). بدليل أن لباس الذكور فيه غطاء رأس في بلاد شبه جزيرة العرب. فهل نعتبر هذا شرعاً إلهياً؟
هناك كثيرات مثلك في أفغانستان وباكستان والعراق وسورية ومصر يلبسن النقاب مكرهات، ويشعرن أن إضفاء صفة الإسلام عليه ليس على ما ينبغي، لكن هناك أمراً لايجوز أن تغفلي عنه، هو قدرتك أنت وغيرك على خرق العادات الاجتماعية وإلا فإن سلَّم التطور سيجمد ويقف. وكذلك قدرة المجتمع على إيذائك إن أنت خرجت على أعرافه


الاسم تركي البلد المملكة العربية السعودية
الى الدكتور الفاضل محمد شحرور بعد التحية،

انا من مواليد وابناء الجزيرة العربية ومن قبائلها والمتأصلين فيها، وعرفت الدين وتعلمته على يد العلماء الذين قد ‏لا تتفق مع وجهة نظرهم، وقد اكون من المتعصبين لمذهبي وافكاري واعتقاداتي ولكن تريد ان اخبرك حقيقة ‏رباني عليها ابي –حفظه الله- وهي عدم الحكم على الاشخاص قبل الحكم على نفسي.‏
انا انسان مؤمن ايمان قوي بمدأ القناعات، واختلاف وجهات النظر –واقعيا- يفسد للود قضية خاصة في عالمنا ‏العربي، ولكن هل تعلم ان مع كل التحفظات ورفضي لكثير مما تقوله تظل محط احترام لي، فنحن مثلا في ‏السعودية ماذا يقال عنا؟؟ قالوا اننا وهابيين، وقالوا اننا سلفين، وقالوا اننا نكفر، واننا نلقب انفسنا بالفرقة الناجية، ‏واننا واننا من الفاظ وكلمات لم اسمع بها في حياتي الا عندما سافرت الى الخارج، ومع الاسف الشديد في اكثر ‏الدول العربية.‏
لقد تربيت على ما قاله الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ولم اتعلم كلمة واحدة تقول لي انت وهابي او انت سلفي او ‏انت من الفرقة الناجية والباقي كفار، فكل ما تعلمته كان يتحدث بشكل رئيسي عن مسائل الشرك بالله فقط.‏
السبب الذي جعلني ابدأ بهذه المقدمة هو الغاء الفروقات والاباطيل التي بيننا، ونحن فعلا نعاني من سوء فهم ‏خطير جدا. فانت متهم بانك ملحد وبانك ماركسي، وعندما قرأت كتابك لم اجد حرف واحد يوحي بذلك! وانا متهم ‏باني سلفي وهابي، ولو تقرأ كتبنا لن تجد من التكفير الا عند اشخاص لا اعلم على أي اساس او دليل بنوا كلامهم.‏

اقول لك يا سيدي الفاضل، اتفق معك في كثير من النقاط التي ذكرتها في كتابك واختلف معك في نقاط اخرى، ‏واسأل الله لي ولك ان يظهر لنا الحق ويرزقنا اتباعه. ومن الاشياء التي تعجبني فيك هي انك تقول الكلمة ليناقشك ‏الناس فيها وليس لاتباعها كمثل الحمار يحمل اسفارا. وكان الاولى من الشيوخ الذي يتبادلون الشتائم ان يتناقشوا ‏ويتدارسوا الحقيقة فهذا هو هدفهم الاسمى وليس من يغلب من ومن يثبت صحة كلامه.‏
لدي سؤال بشكل سريع:‏
بما انك شخص تتبع القرآن ومنهجه في اداء العبادات، ماذا عن الامور التي لم يفصل فيها كالصلاة؟ لاتوجد ايات ‏تثبت لنا اركان وصفة الصلاة (يوجد سجود وركوع) ولكن اقصد ترتيبها وعدد ركعاته، فكيف تقتنع بالصلاة التي ‏نصليها الان وهي غير مذكورة في القرآن؟ الا تعتقد انك سلفي في هذه الناحية؟؟ وعلى ذكر التفاصيل فقد قال الله ‏تعالى (وكل شئ فصلناه تفصيلا) فأين تفاصيل الصلاة والتي هي اساس العبادات والتي قال الله عنها (فويل ‏للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون).‏

وفي النهاية اقول: اسأل الله لك التوفيق في الدنيا والاخرة ان كان عملك خالصا لوجهه الكريم، اما ان لم يكن ‏كذلك، فحسابك عند الله عسير.‏
ولك مني فائق التقدير والاحترام.‏
تلميذك/ تركي
البريد الإلكتروني turki_52@hotmail.com التاريخ 11/4/04
إلى : تركي : السعودية
كل عبارة من رسالتك الرائعة تفتح باباً للحوار المفيد يحتاج إلى صفحات وصفحات، وكل سطر فيها يشهد على ما وهبك تعالى من عقلانية وهدوء فكر لاتجدهما عند الكثير ممن وضعتهم الظروف في مواقع المسؤولية.
تقول ( .. اختلاف وجهات النظر -– واقعياً –- يفسد للود قضية في عالمنا العربي ..)، مشيراً إلى ما يتمناه البعض (ومنهم أنا) نظرياً ألا يصل الاختلاف إلى حد إفساد الود. لكنك تشير بعبارتك إلى ما هو أهم من ذلك، حين أحسنت بكل دقة إلى الإشارة إلى أن خلافك معي وخلافي معك يتموضع في الجانب التطبيقي العملي وليس في الجانب النظري المجرد. ليس ثمة عاقل –- قرأ رسالة التوحيد -– ينكر فضل الإمام محمد بن عبد الوهاب كعَلَم من أعلام التجديد في القرن الثامن عشر، حاول أن يعيد للإسلام وجهه المشرق الأول بعد أن غطت ملامحه الزيادات والإضافات، وبعد أن اختلطت في عصره التشريعات بالأعراف والحدود بالتقاليد. المشكلة ليست فيما قاله الإمام نظرياً. إنها في التطبيق العملي لما قاله، وفي توظيف ما قاله – عملياً – على نحوٍ نراه اليوم. علماً بأننا بحاجة الآن إلى تجديد جذري في الخطاب الإسلامي وفي الفقه الإسلامي مثل الحجاب والإرث والجهاد والولاء والبراء.
وتقول ( .. لا توجد آيات تثبت لنا أركان وصفة الصلاة وترتيبها وعدد ركعاتها. فكيف نقتنع بالصلاة التي نصليها الآن وهي غير مذكورة في القرآن؟ ألا تعتقد أنك سلفي في هذه الناحية؟ ) ، وكأنك بقولك هذا تشير إلى تناقض بين ما أطرحه نظرياً وأطبقه عملياً. ولو أنك أنعمت النظر قليلاً لرأيت التوافق بين ما أقول وما أفعل.
فكما استوقفني قوله تعالى :

} واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك لامبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا { الكهف 27.

} إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانية يرجون تجارة لن تبور { فاطر 29.
وقادني إلى التفريق بين } كتاب ربك { في الأولى، بما فيه من حتمية قاهرة لايغير فيها قبول الإنسان أو رفضه، وبين } كتاب الله { في الثانية بما فيه من رجاء إيجابي نابع من سلوك الإنسان في طاعة الأوامر..
كذلك استوقفني قوله تعالى } وما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما { الأحزاب 40. بما فيه من تفريق بين المقامات المحمدية الثلاثة: محمد الرجل .. ومحمد النبي .. ومحمد الرسول، وما يتبعه بالضرورة من وجوب التفريق بينها في مجال العصمة والأسوة والطاعة.
ونقلني هذا كله إلى استنطاق آيات التنزيل الحكيم في العصمة والأسوة، فثبت عندي بدليل العديد من الآيات والشواهد أن العصمة خصوصية تخص محمداً الرسول (ص) ولا تشمله في حياته اليومية كرجل ولا في اجتهاداته كنبي، كما لا تشمل غيره لا بحجة النسب ولا بحجة الصحبة. وثبت عندي -– أيضاً بدليل الآيات والشواهد -– أنني كمؤمن بالله واليوم الآخر ومصدق بنبوة ورسالة محمد (ص) مكلف بالتأسّي بالسنة الرسولية حصراً } ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا { الحشر 7.
والصلاة بتفاصيلها وعدد ركعاتها وأوقات وجوبها والزكاة بأنصبتها ومسارب إنفاقها، سنة رسولية واجبة الاتباع بدليل قوله تعالى } وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون { النور 56. ومن هنا فأنا أتأسّى بالرسول وبسنته الرسولية بشأنهما. فالله تعالى يعلم أنه زودني بكل تفاصيل الصيام والحج في تنزيله الحكيم، مما لا أحتاج معه إلى أي مصدر تشريعي آخر، ولهذا لم يقل في آياتهما ( وأطيعوا الرسول ) ولولا هذه الآية لكان سؤالك في محله تماماً. أما تقليده من باب التأسي في اللحية والسواك وحف الشاربين والحجامة ولبس (الدشداشة) فليس عندي من السنن الرسولية. وأما قولك أنني سلفي في مسألة الصلاة، فالسلفي ليس الذي يتبع السنة الرسولية، السلفي هو الذي أخذ ثقافة وتقاليد المجتمع العربي في العهد النبوي وحوَّلها برمتها إلى دين، فخرج من التاريخ وعاش في الماضي حتى وصلت السطحية السلفية إلى إيجاد حقل هو الطب النبوي .
أنتهي أخيراً إلى قولك (أسأل الله لك التوفيق في الدنيا والآخرة إن كان عملك خالصاً لوجهه الكريم)، وأدعو الله لك بمثله وأقول صادقاً، أنني منذ أربعين عاماً أعمل على التنزيل الحكيم لوجهه تعالى، وكثيراً ما يشغلني ذلك عن تحصيل رزقي من مكتبي الهندسي، لا أبغي كسباً مالياً وإلا لتركت كتاب الله ووفرت آلاف الساعات التي أصرفها في محاولة فهمه بعيداً عن كتب التفسير. ولا أبغي أن أكون نجماً تلفزيونياً أو وزيراً وإلا لوجدتني على أبواب الحكام. كل ما أبغيه هو أن أنفض غبار الجهل عن أكتاف قومي ليعلموا أن العدل والحرية هما كلمة الله العليا، وفيهما تتجلى كل القيم في هذه الحياة الدنيا.


الاسم ahmed البلد -
السلام عليكم يقول الله تعالى فى القرآن أن من لم يرتضى بالإسلام فلن يقبل منه فى الآخرة فهل معنى هذا أن كل النصارى واليهود وباقى العالم سيذهبون إلى النار حتى وأن كان فيهم أخيار ؟ وماذا عن مصير شهيدة بطلة مثل ناشطة السلام الأمريكية (رايتشل كورى) التى استشهدت وهى تقف أمام جرافة اسرائيلية تحاول هدم بيت فلسطينى فدهستها الجرافة، هل هى أيضاً فى النار ؟ وشكراً جزيلا
البريد الإلكتروني rainmaker2007@hotmail.com التاريخ 12/4/04
إلى أحمــد :
تفصيل الجواب على الشق الأول من سؤالك موجود في كتابي الثالث ( الإسلام والإيمان)، الذي انطلقت فيه لتعريف الإسلام من قوله تعالى } إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون { البقرة 62، فالإيمان بالله واليوم الآخر مقروناً بالعمل الصالح النافع للخلق له أجر عند الله وله حصة من رحمته. والإيمان بنبوة محمد (ص) ورسالته مقروناً بالإحسان في تطبيق أحكام رسالته له أيضاً أجر عند الله وحصة ثانية من رحمته طبقاً لقوله تعالى } ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته { الحديد 57.
أما الشق الثاني من سؤالك عن ناشطة السلام الأمريكية التي قتلتها جرافة إسرائيلية تحاول هدم البيوت الفلسطينية أقول: إنني أرجو الله لها الجنة. وأجزم بحسب ظاهر ما علمته من سيرتها بأن لها لها أجراً عند الله تعالى إن كانت تؤمن بالله واليوم الآخر)، لأن ما قامت به يدخل تحت عنوان قوله تعالى } فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره { الزلزلة 7. وقوله تعالى } ومن عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة { غافر 40. وقوله تعالى } وتلكم الجنة ورثتموها بما كنتم تعملون { فنحن نؤمن بأن الله هو العدل، } ولا يظلم ربك أحدا { لذا فعلينا ألا نتدخل بآلية تحقيق العدالة الإلهية لأنها خاصة به سبحانه


الاسم لينا البلد جدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الدكتور الفاضل محمد شحرور...
الحقيقة لا أعرف كيف يمكن أن أعبر لك عن شكري وأمتناني لك بمقالاتك وكتبك التي أزاحت عن أعيننا الغشاوة التي كانت تغطيها..
سؤالي هو هل صحيح الحديث الذي يقول ينقطع عمل ابن آدم الا من ثلاث.... الى آخر الحديث . هل الدعاء والأعمال التي أقوم بها بنية وهبها للميت تصل له؟ وهل صحيح انني لو رأيته في منامي تكون حالته مثل ما رايته على أساس أنه الآن في دار الحق. أو أن هذه كلها أكاذيب. أرجو منكم الرد على هذه الأسئلة لأنها تشغل بالي كثيرا خاصة بعد وفاة والدي, الذي أثرت على حياتي كثيرا.. ولكم مني جزيل الشكر والعرفان..
البريد الإلكتروني lammouri@yahoo.com التاريخ 1/5/04
السيدة : لينــا - جدة
هناك فرق بين المنام والحلم، فالمنام عبارة عن رؤيا صادقة يستيقظ الإنسان ويتذكرها بحذافيرها، وهي التي قال تعالى عنها في التنزيل الحكيم ( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي تمت في منامها ) فالمنام وفاة مؤقتة وصادقة.
أما الدعــاء والعمل الصالح فهو مفيد للأحيــاء والأموات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق