الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

الأسئله والأجوبه 17

لاسم فهد البلد kuwait
بعد التحية , سمعت بان لكم رايا خاصا فيما يتعلق بخلق ادم .اود ان اتعرف على الرأي الذي يقول بان خلق ادم كان خلقا عاديا لا معجزة فيه وان ادم هو ابن لابوين و ليس ابو البشر و ما اثر ذلك على عقيدة المسلم وايمانه ؟ ارجو افادي ان كان هناك مؤلف يناقش هذا الموضوع وكيفية الحصول عليه بالسرعة الممكنة مع الشكر
البريد الإلكتروني fahad1002@hotmail.com التاريخ 18/6/04
السيد فهد – الكويت :
آدم أبو الإنسان وليس والد البشر. فالأبوة إنسانية، والوالدية بيولوجية. وقد تم اصطفاء آدم من البشر. وبدأ التاريخ الإنساني الواعي بنفخة الروح لآدم، فأعطاه التجريد الذي بواسطته تتم المعرفة والتشريع. أي لدينا المعادلة :
بشر + روح (معرفة وتشريع) = إنسان .
ويمكنك الإطلاع على ما كتبت في هذا الشأن بكتابي الأول (الكتاب والقرآن – قراءة معاصرة) ففيه الشرح الكثير عن هذا الموضوع.
الأخ الكريم فهد
للمزيد من التفصيل أرجو مراجعة بريدك بخصوص هذا الموضوع.
إدارة الموقع


الاسم mustofa as'ady البلد indonesia
assalamu'alaikum
what the meaning of sunnah al-risalah and sunnah al-nubuwwah? give me examples, please! thank you very much
wassalamu'alaikum
البريد الإلكتروني yda_54@yahoo.com التاريخ 19/6/04
Mr. Mustofa as`ady – Indonesia
Sunnah – al – risalah ------> Concerning religion ( Eternal) .
Sunnah – al – nubwwah ------> Concerning state and society (Circumstansial)


الاسم أشرف دهب أحمد البلد مسقط ـ سلطنة عمان
الدكتور شحرور، حفظك الله
حمدا لله على عودتكم، فلقد إحتجبتم عن الموقع لفترة طويلة!
أولا، أشكرك على الرد على تساؤلى السابق بشأن ما ورد فى سورة مريم، و بالتحديد فى قوله تعالى (و لم يمسسني بشر، و لم أك بغيا)
الحقيقة اننى راجعت قصة مريم من خلال سورتى مريم و آل عمران، و قد بدا لى بعض الوضوح فى ما أستشكل فى السابق.
يقول تعالى فى سورة آل عمران
(إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها فى الدنيا و الآخرة و من المقربين * و يكلم الناس فى المهد و كهلا و من الصالحين * قالت رب أنى يكون لى ولد و لم يمسسنى بشر قال كذلك الله يخلق ما يشاء إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون) الآيات 45 – 47
شدنى هنا ان رد السيدة مريم كان فقط (و لم يمسسنى بشر)، و لم ترد عبارة (و لم أك بغيا) فى هذا الموضع.
و الآن لنستعرض ما ورد فى سورة مريم لمعرفة ما قد يكون الفرق بين السردين. يقول تعالى فى سورة مريم
(فاتخذت من دونهم حجابا فارسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا * قالت إنى أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا * قال إنما انا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا * قالت أنى يكون لى غلام و لم يمسسنى بشر و لم أك بغيا * قال كذلك قال ربك هو على هين و لنجعله آية للناس و رحمة منا و كان أمرا مقضيا) الآيات 17 – 21
نلاحظ فى سورة آل عمران ان الحديث عن تبشير الملائكة لمريم بالمولود. أى ان المسألة لم تدخل حيز التنفيذ بعد. فكان من الطبيعى ان يأتى الرد من مريم (و لم يمسسنى بشر)، و الجدير بالذكر هنا ان مريم تتحدث عن الزمن الماضى و الحاضر، أى انها لم يسبق ان مسها بشر إلى تلك اللحظة، لحظة تبشير الملائكة. احب ان اؤكد، فى البدء، اننى لا اسوق هذا الكلام كتلميح لأحتمال ان تكون قد مست بعد ذلك. ببساطة، مريم تجزم بأنها (لم) يمسسها بشر، بصيغة الماضى و الحاضر فى نفس الوقت.
أما فى سورة مريم فالموضوع مختلف جدا. فقد إنتقلت معجزة سيدنا عيسى من حيز التبشير إلى حيز التنفيذ، فى قوله تعالى (قال أنما انا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا) (19). هنا يجب ان نتخيل المشهد كما عاشته السيدة مريم، بقدر الإمكان. نلاحظ ان مريم قد هجرت الناس فى قوله تعالى (و اذكر فى الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا) (16)، بمعنى انها كانت بمنعزل عنهم، و ليس معها أحد. ثم يقول (فاتخذت من دونهم حجابا فارسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا) (17).
هنا نستطيع ان نتخيل مريم، العذراء، العفيفة، وحيدة، بعيدة عن الناس، و تفاجأ ببشر فى وجهها! و هذا البشر، الملاك، قد تمثل على هيئة الذكور، لقوله (إنى أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا). نلاحظ ان أول رد فعل للسيدة العذراء كان الإستعاذة بالله من ذلك الشخص، و فى وجهه مباشرة! لماذا؟ السبب واضح، و هو خوفها على نفسها و طهارتها. فبالتالى يمكن القول بانها كانت خائفة. و لكن، بماذا رد عليها البشر (الملاك) عندما إستعاذت بالله؟ (قال إنما انا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا). هنا إتضح لمريم شيئ آخر، و هو ان فى المسألة غلام، أى حمل!! و كان هذا مستهجنا منها، فردت قائلة (قالت أنى يكون لى غلام و لم يمسسنى بشر و لم أك بغيا).
عندما قرأت هذه الآية أحسست بان مريم هنا تتحدث عن ثلاثة أزمان، الماضى و الحاضر و المستقبل! أما فيما يختص بالماضى و الحاضر ففى قولها (و لم يمسسنى بشر)، و فى المستقبل (و لم أك بغيا)، و لم يقل (و لم أكن بغيا). بمعنى آخر، فكأن مريم تخبر الملك البشر بانها لم يمسسها بشر فى ما مضى، و حتى تلك اللحظة، و فى نفس الوقت فان شيئا من هذا القبيل لن يحدث ايضا! أى، إذا كنت ستهب لى الغلام بهذه الطريقة، فان ذلك لن يحدث، لان البغاء ليس فيها!
أما كيف تمت المعجزة، فتظل معجزة! و الله أعلم
و لكم جزيل الشكر مرة أخرى على الرد
البريد الإلكتروني ashraf@ocs.solutions.com.om التاريخ 22/6/04
السيد أشرف دهب أحمد – مسقط – سلطنة عمان :
بارك الله بك ، استمر على هذا المنهج .


الاسم MNAD البلد المملكة الأردنية الهاشمية/ إربد
الدكتور محمد الشحرور المحترم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أحاول دوما التوصل إلى الحقيقة الناصعة فيما يتعلق بالإسلام، وأرجو أن تسمح لي ببيان وجهة نظري فيما يتعلق بالإسلام، مع العلم أنه لم يكن لي شرف الإطلاع والعلم بموقعك على شبكة الإنترنت سوى هذا اليوم الثلاثاء 22/6/2004، حيث قمت بالتصفح السريع لمعظم الأسئلة والأجوبة، وكذلك الكتب المؤلفة من قبلك،
1. أنا لست مستعدا، وفي أي حال من الأحوال لتصديق ما يسمى بالحديث النبوي أو الطب النبوي، بل هو الحديث الشيطاني والطب الشيطاني بدون أدنى شك.
واتباعه بوصفه المصدر الثاني من مصادر الاسلام هو الشرك عينه.
2. لست مستعدا، بالتالي لتكليف نفسي حتى عناء البحث عن هذه الخزعبلات وتمحيصها والاستدلال بها، فهي زخرف القول غرورا.
3. لا يوجد في الإسلام ما يسمى سنة او شيعة أو حتى مذاهب. والدين ليس حكرا على أحد.
4. الناسخ والمنسوخ جريمة فظيعة بحق القران وتجديف على الله سبحانه وتعالى وكذب وافتراء.
أظن أنك تتفق معي في ذلك تماما (كما يبدو من محتويات الموقع)،
أنا مستعد لقراءة جميع المعلومات ذات الصلة على الانترنت بحثا عن الحقيقة الناصعة، وأعمل على تمحيصها عقليا.
موقعك يحتوي على معلومات جديدة والتفاتات تثريني بدون شك،
ولكن لا بد من إهمال ما يسمى السنة النبوية لأنها محض افتراء على النبي محمد.
وهنا أتذكر ردك على المصري المخبول "مسلم يبكي على دينه"
وشكرا لكم لسعة صدرك واستعدادك لقراءة رسالتي والرد عليها
والسلام
البريد الإلكتروني - التاريخ 22/6/04
السيد : MNAD الأردن :
بما أنك اطلعت على الموقع منذ أيام، فسترى بعد قراءة الكتب في الموقع بأني أشاطرك في كثير من آرائك ... شكراً لك .


الاسم فراس البلد العراق
اريد مراسلة الدكتور والتعرف عليه ، بسبب كتاباته الفريدة ، والاستفسار منه عن ان امكن الحصول على نسخ من كتاباته .
البريد الإلكتروني tso_0@hotmail.com التاريخ 24/6/04
السيد فراس – العراق :
أهلاً وسهلاً بك . أرجو أن تراسلني على بريد الموقع ، وأنا أرد على كافة الأسئلة التي تردني من الموقع . أما بالنسبة لكتبي فإنها موجودة في كثير من مكتبات الوطن العربي . ولا أدري إن كانت موجودة في العراق الشقيق . أرجو أن تسأل عنها في المكتبات الكبيرة علك تجدها. على كل هي موجودة في الموقع وبإمكانك قراءتها . أهلاً بك صديق عزيز .

الأخ الكريم فراس
بالإضافة لموقع الدكتور
تستطيع شراءالكتب من مكتبات الإنترنت و منها على سبيل المثل لا الحصر مكتبة النيل و الفرات
http://www.neelwafurat.com
إدارة الموقع


الاسم مهدى نبيل مهدى مجاهد البلد مصر
السيد الاستاذ الدكتور/محمد شحرور
تحية طيبة........و بعد
لقد سعدت كثيرا بظهور رجال أفاضل من نوعية سيادتكم حملة مشعل التنوير فى أمتنا الخالدة أحفاد العباقرة الاوائل الذين رميناهم بكل نقيصة واعتبرنا أرائهم الحاد و زندقة عظماء الفكر معتزلة الامة.
اننى ياسيدى لم أتمكن الاقريبا جدا و بالصدفة البحتة من الحصول على كتابين قيمين هما "القران و الكتاب"و "الاسلام و الايمان" و خلال بحث متأنى على شبكة الانترنت تمكنت بصعوبة شديدة من معرفة موقعكم على الشبكة و كل ما أتمناه أن أعمل فى خدمة قضية التجديد حتى أشعر لحياتى بهدف و غاية مهما كان الثمن و كل ما أرجوه أن نحول كل أفكار التجديد الى برامج عمل و خطوات ملموسة من التقدم كما فعل غيرنا وأنا مستعد أتم الاستعداد للعمل تحت امر أستاذ عظيم مثل سعادتكم.
وما أود السؤال عنه الان ليس شيئا واحدا ولكنه موقع على الشبكة يحمل اسم اللادينيين العرب أرجوا من حضرتكم الاضطلاع عليه و الرد على كل ما يقولونه.
وشكرا
م./مهدى نبيل مهدى مجاهد
ج.م.ع.
البريد الإلكتروني mahdymegahed@masrawy.com التاريخ 27/6/04
السيد مهدي نبيل مهدي مجاهد – مصر :
أشكرك جزيل الشكر على حماستك، ولكني أود أن تعطيني عنوان موقع اللا دينيين العرب للإطلاع عليه والرد على أطروحاته ما أمكن .


الاسم حسام السيف البلد المملكة العربية السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
تحيه عطره لك وبعد :
سؤالي : لقد كثرت المسائل والفتاوي حول حكم الأغاني في الاسلام .. اتفق العلماء في المملكة العربية السعوديه على تحريمها بناء على أحد أقوال نبينا الكريم عليه اشرف الصلوات والتسليم ( سيأتي في آخر الزمان قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ) او كما قال صلى الله عليه وسلم..
وبالرغم من ذلك .. لا زلنا نسمع بعض الفتاوي ( من علماء خارج المملكه ) تنص على تحليل الاغاني ضمن شروط معينه مثل الا تحوي كلاما فاحشا الى غيرها من الشروط ..
فهل تتفضل يادكتور بتوضيح اللبس في هذه النقطه مع الدليل من كتاب الله الكريم ...
ولك خالص شكري
والسلام عليكم
البريد الإلكتروني Xx_PaSSaT_xX@hotmail.com التاريخ 28/6/04
\
السيد حسام السيف – السعودية :
ياأخي حسام: الحلال لايحتاج إلى دليل. الذي يحتاج إلى دليل هو التحريم والنهي . فعندما أقول الغناء حلال فهذا لايحتاج إلى دليل. أما قول غيري أن الغناء حرام فهذا يحتاج إلى دليل. ودليل التحريم هو كتاب الله حصراً. أما من خارج كتاب الله فهناك النهي. الله يحرم ويحلل، ويأمر وينهى. والرسول (ص) يأمر وينهى. والفرق بين الإثنين أن التحريم شمولي وأبدي، والنهي ظرفي .
إن قتل النفس حرام، في القرن السابع والعشرين والأربعين. وفي مكة ودمشق والرياض وفي أنحاء العالم. والمحرمات في كتاب الله محدودة جداً وعددها (13) ثلاثة عشر محرماً .
أما الغيبة والتجسس فمن المنهيات لأنها ظرفية. لأن الغيبة والتجسس على الأعداء واجب. والتجسس على عصابات المخدرات أمر مطلوب. بينما أكل مال اليتيم وشهادة الزور فهي حرام في كل الظروف .
قال البعض أن التدخين حرام ، هذا يعني إن الإنسان الذي سيلد بعد خمسة آلاف سنة في القاهرة أو الآلاسكا عليه أن لايدخن. هذه الصلاحية هي لله فقط ولم تعط حتى لرسول الله (ص) .
لذا فإني أنصحك أن لاتعر أي اهتمام لهذه الفتاوى لأن أصحابها نصبوا أنفسهم وكلاء لله على الأرض. إن الغناء والموسيقى هي من أعراف المجتمع ، كأن يطرب شخص ما بالطبل والمزمار، ويطرب آخر بالموسيقى الكلاسيكية . عش حياتك وخذ المحرمات من كتاب الله فقط وتقيد بها.


الاسم محمد كرامي البلد لبنان - طرابلس
مرحبا" دكتور . أرجوا أن تكون بألف خير . سؤالي هو : ما هي علامات الساعة الصغرى والكبرى ، وهل بدأت تتجلى برأيك ، مع الشكر الجزيل .
البريد الإلكتروني mkarame@hotmail.com التاريخ 1/7/04
السيد محمد كرامي – لبنان – طرابلس :
لاتشغل بالك بأمارات الساعة كبرى أو صغرى . فأمارات الساعة المذكورة في كتاب الله هي :
- يأجوج ومأجوج .
- دابــة الأرض.
- الدخان يأتي من السماء.
وهذه العلامات نؤمن بها ، فلا تشغل بالك بغيرها .


الاسم بلال البلد المغرب
أستاذي الفاضل
قرأت كتابكم ولفت نظري طرحكم العقلاني للإسلام ولكن إستوقفتني خاطرتكم عن أهل الكتاب وأن كل من يؤمن بالله واليوم الآخر ويعمل صالحاً فهو من أهل الجنة كائناً من كان ومن أي ملة أو نحله ولكن ماذا نفعل بالآيات التي تقول ( لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ) وهل الكفر أنواع بحيث أن الله يغفر لبعض أنواعه أم أنه مخرج من الإسلام بعمومه.لكم شكري وإمتناني
البريد الإلكتروني POBILAL@HOTMAIL.COM التاريخ 7/5/06
لقد قلتُ في كتاب "الإسلام والإيمان" أن كل من يؤمن بالله واليوم الآخر ويعمل صالحاً هو من أهل الجنة. وهذا القول لايدخل تحت عنوان الخواطر كما ورد لديك، بل هو صورة حرفية لقوله تعالى (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولاخوف عليهم ولاهم يحزنون) (البقرة 62). ولقوله تعالى (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا) (الكهف 107) .
فالنصراني أو اليهودي أو البوذي الذي يؤمن بالله أولاً، وباليوم الآخر ثانياً، ويعمل صالحاً يفيد الناس، له أجره عند ربه جنة عرضها السموات والأرض. أما إن أشرك بالله شرك تجسيد كما فعل الذين قالوا إن الله هو المسيح، أو أشرك مع الله إلهاً آخر فمصيره النار وليس الجنة حتى لو آمن باليوم الآخر وعمل صالحاً.
أما عن سؤالك عن أنواع الكفر فأقول: نعم، الكفر أنواع. والكفر غير الشرك. لأن بعض أنواع الكفر قد يغفرها الله بوصفها ذنوباً، أما الشرك فغير قابل للمغفرة. إننا نلاحظ حين يذكر سبحانه الكفر في كتابه العزيز يبين ماهو المكفور به. فإذا قارنا بين :
- (لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح بن مريم ) المائدة 17.
- (..أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله هم يكفرون) النحل 72.
فهمنا أن الكفر بالله – وجوداً أو وحدانية – هو الشرك الذي لامغفرة له، كما في آية المائدة، وأن الكفر بنعم الله كالبخل (انظر النساء 37) والتبذير والإسراف والإمساك عن الإنفاق ذنوب قابلة لأن يغفرها الله ويتجاوز عنها.


الاسم مخلد مراد البلد العراق
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الدكتور / محمد
أود أن أسأل سيادتكم عن المغزى من جعل وقت صلاة الصبح ينتهي بشروق الشمس لا كباقي الصلوات فوقتها يمتد من الصلاة إلى الصلاة.أعلم جيداً أن هذا تشريع من المولى عز وجل ولكن لماذا كان ذلك برأيك .
أرجو الإفادة وجزاك الله عنا خير الجزاء
البريد الإلكتروني ahmedsami20032001@yahoo.com التاريخ 7/5/06
لا أستطيع أن أجيب على هذا السؤال،
لأنني لم أبحث في شكليات الشعائر وأحكامها التفصيلية، بعد أن رأيت السلف وقد قتلوها بحثاً ودرساً في مئات المجلدات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق