الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

الأسئله والأجوبه8

الاسم غالي البلد هولندا
السلام عليكم سيدي العزيز على قلوبنا والمنير لعقولنا.
لدي سؤال يتعلق بموضوع الارث، فمن المعروف ان النساء هي جمع امراة ، البالغة للنكاح، فما هو محل الانثى الغير البالغة للنكاح في اية الارث الاتية: ( فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ماترك).
السؤال الثاني: ما حظ ذكرين في حال وجود نساء فوق اثنتين.
السؤال الثالث: لماذا لم يسوى الامر كله بان يتساوى حظ الذكر والانثى كافراد وكمجموعات وفي جميع الحالات كما هو الحال هنا في اوروبا. ما هي حكمة رب العالمين من وراء هذه الطريقة في تقسيم التركة كما هي واردة في التنزيل الحكيم.
واخيرا هل لنا ان نعرف مسبقا اجندة محاضراتكم وندواتكم التي تقيمونها في الدول العربية او الاوربية لكي نستبق ونكون من المحظوظين لحضورها.
لكم منا الف شكر، مع تمنياتنا لكم بالصحة وطول العمر.
غالي هولندا
البريد الإلكتروني ghalibenkal@hotmail.com التاريخ 27/08/2008
إلى السيد غالي - هولندا
1 – الوصية خاصة ومحلها عام، فكل إنسان له ظروفه الخاصة والتي تختلف من إنسان لآخر، لذا أعطى سبحانه في الوصية مبادئ عامة فقط .
2 – الإرث قانون واحد عام لكل أهل الأرض ، ولكن محل الإرث خاص فقط بالمذكورين في آية المواريث. ففي الإرث لايوجد عم أو خال أو أبناء عم .. إلخ.
3 – بما أن هناك قانون واحد لكل أهل الأرض فقانون المجموعات ينطبق على أهل الأرض بكل دقة. وهنا يمكن استعمال نظرية الاحتمالات بالنسبة لمجموعات كبيرة. بينما الوصية هي للأفراد فقط وليست للمجموعات.
أما ماهو حظ ذكرين في حال وجود نساء فوق اثنتين : فيجب أن تأخذ النسبة أي إذا كانت نسبة عدد الإناث إلى عدد الذكور فوق الاثنين فلهن ثلثا ماترك، أي إذا كان هناك أربعة نساء وذكرين فإن نسبة الإناث إلى الذكور تساوي 2 فهنا للذكر مثل حظ الأنثيين. أما إذا كان عدد الإناث خمسة والذكور اثنين فإن نسبة خمسة إلى اثنين تساوي إثنان ونصف (فوق اثنتين) في هذه الحالة النساء الخمسة يأخذن الثلثان والذكران الثلث، أي عليك أن تنظر إلى نسبة عدد الإناث إلى عدد الذكور.
بالنسبة لقوله تعالى (فإن نساء فوق اثنتين) نعم بشكل عام النساء هن الإناث البالغات، فكل امرأة هي أثنى، وليست كل أنثى امرأة، ولكن سياق الآية يحدد المعنى. فمعظم آيات التنزيل الحكيم ورد فيها نساء بالمعاني الثلاثة التالية:
1 – نساء: جمع امرأة (وآتوا النساء صدقاتهن) (إذا طلقتم النساء) (فانكحوا ما طاب لكم من النساء) .
2 – نساء: جمع نسيء مثل (أو نسائهن) (زين للناس حب الشهوات من النساء) (نساؤكم حرث لكم) (الرجال قوامون على النساء) .
3 – نساء: جمع أنثى مثل (وبث فيها رجالاً كثيراً ونساء) (فإن كن نساء فوق اثنتين).
أي أن سياق الآية يحدد المعنى حيث أن قاعدة البلاغة تقول مايلي:
عندما يخاطب المتكلم السامع فلا يقصد إفهامه معاني الكلمات المفردة ، وإنما هي المعاني.
مع ذلك أدعوك وأدعو نفسي للتفكر والتدبر لعلنا نهتدي إلى معانٍ لانراها حتى اليوم.


الاسم محمود الصالح البلد كندا
الأستاذ الفاضل د. محمد شحرور،
تحية طيبة وبعد،
تساؤلات حول موضوع قراءة معاصرة حول مسألة الرضاعة إعداد و بحث مهـا محمد
رغم اني اتوجه بتساؤلاتي التالية الى صاحبة المقال القيم الموضوع اعلاه، الا انني ارغب ايضا بتوجيهها اليك وذلك لثقتي بسعة علمك ورحابة صدرك. اضف الى ذلك ان منطق التساؤلات مبني على هدي منهجك في فهم كتاب الله المحكم.
ولكم مني خالص التقدير و الاحترام.
محمود الصالح – كندا

الباحثة المجتهدة مها محمد علي،
تحية طيبة و بعد.
لقد اضاء بحثك حول مسألة الرضاعة الكثير من الظلمات التي كادت ان تذهب بكل معنى عقلاني حولها. فلكي جزيل الشكر على هذه الدراسة القيمة.
لقد برزت لدي بعض التساؤلات التي لم استطع ان اجد اجوبة بينة لها رغم اني اعدت قراءة بحثك اكثر من مرة، لذا ارجو ان يتسع وقتك و صدرك للاجابة عليها قدر الامكان.
التساؤلات هي حول الحديث النبوي (يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب) ، هل وجدت لهذا الحديث سند في كتاب الله؟ هذا التساؤل ينبع من المفهوم الايماني الذي يقول ان التحريم بمفهومه الابدي المستمر الى ان تقوم الساعة و ليس التحريم المرحلي هو من اختصاص رب العالمين وحده وله المثل الأعلى وقد بينه في كتابه المحكم. وبناء على هذا اضع امامك الألفاظ التالية و معانيها المتعارف عليها لدا عامة الناس.
اذا قال احدهم هذا خالي او هذا عمي فان السامع سيفهم ان القائل عنى اخا امه او اخا ابيه واما اذا قيل ان هذا خالي او عمي من الرضاعة فسيفهم من القول ان المقصود هنا هو رجل مرضع او مسترضع شارك امه او اباه، الفحل والمرضعة و لبن الولد، وذلك كما بينت لنا في بحثك القيم. و الأسئلة هنا هي: كيف نعبر(لفظا) عن اخ الأم المرضعة او اخ الأب الفحل صاحب اللبن بناء على عدم الترادف؟ وما هي الصلة النسبية المحرمة مع المسترضع علما بأنك قد بينت عدم وجود صلة نسبية محرمة مع شقيق المرضع او المسترضع رغم اجتماع الفحل والمرضعة والرحم.
هذا مع تمنياتي لك بمزيد من العطاء.
محمود الصالح - كندا
البريد الإلكتروني mmouhammad@shaw.ca التاريخ 28/08/2008
السادة إدارة الموقع المحترمين
كل عام وانتم بألف خير
تحية عطرة
لقد وردني سؤال عبر الموقع حول قراءة معاصرة حول مسألة الرضاعة
وكان السؤال من قبل السيد محمود صالح من كندا وإليكم الرد لنشره شاكرة لكم تعاونكم وحسن الإدارة. ولكم جزيل الشكر
إليكم الرد

السيد محمود الصالح المحترم
تحية عطرة:
بدايةً أتوجه إليك بجزيل الشكر على الاهتمام والقراءة، لابد من التنويه لأمر هو أننا لا نرفض الأحاديث النبوية طالما لها سند ومرجع بكتاب الله عز وجل, وإنما نرفض عدم التأكد من صحتها بحكم التواتر، كما أننا لا نشكك بمن قالها بالأساس ولكن نشكك بالتواتر هل هي فعلا كما قيلت وقتها، لاسيما نحن نناقش موضوع حساس وهو من التنزيل الحكيم، نحن ليس هدفنا أن نقلب الأمور وإنما هدفنا الوصول للمعرفة والحقيقة من خلال كتاب الله عز وجل وبطريقة يتقبلها العقل والمنطق ولنثبت أن الله هو العدل، كذلك بطريقة يتقبلها حتى عامة الناس..
إن سؤالك الذي طرحته جدا مهم ولمست من خلال طرحك للسؤال أنك متوصل لحقيقة إلا أنك طرحت السؤال وكأنه للتأكد من صحة ما توصلت إليه , أرجو من الله أن أكون قد حللت بالشكل الصحيح. ورد في سؤالك الأول أنه إن كان هناك مرجع أو سند للحديث الذي يقول " يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ", وأيضا أخت الأم المرضعة وأخاها هما بالحرمة كما أخوات الأم الحقيقية , وهذا سؤالك: ماهي الصلة النسبية المحرمة مع المسترضع علما بأنك قد بينت عدم وجود صلة نسبية محرمة مع شقيق المرضع أو المسترضع رغم اجتماع الفحل والمرضعة والرحم ؟
أولا: الذي بينته عدم وجود تحريم بين المرتضع وأخوات المرضع وإن التحريم فقط بين المرضع والمرتضع ودليلي كان قوله تعالى " أخواتكم من الرضاعة " وبات الأمر واضح من خلال الشواهد والتحليل التي وردت بالبحث.
ثانيا: أنا لم أقل رغم اجتماع الفحل والمرضعة والرحم , إنما قلت وبينت عدم وجود الصلة بين المرتضع وأخوات المرضع , وإن شرط تحقيق الأخوة من الرضاعة هو اتحاد المرضعة والفحل ولبن الولد وليس الرحم , والمرضع والمرتضع هما فقط الأخوين من الرضاعة.
ثالثا: الرد على أسئلتك، لقد أوضحت بالبحث جدول بالمحارم التي ذكرت بالقرآن الكريم، وما جاء بالنسبة للرضاعة فإن الله عز وجل لم يذكر المحارم من الرضاع إلا الأمهات المرضعات والأخوات من الرضاعة، انظر الآية الكريمة:
قال تعالى:( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا ).النساء/23
لم أجد آية ثانية تدل على أن حواشي أي أخوات المرضعة أو من أصولها كالأبوين محرمين على المرتضع، لم يذكر سبحانه وتعالى إلا "وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة" ولو كان التحريم يشمل كل ما شمل ببداية الآية الكريمة لكان الله أوضحها لنا كما أوضح المحارم ببداية الآية الكريمة، كأن قال عز وجل:." وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم.....الخ من الرضاعة" , والدليل أنه عز وجل أوضح كل المحارم بالنسب ببداية الآية وأولهم الأم والبنات والأخوات، وعندما أتى على الرضاعة عاد وقال الأم والأخوات من الرضاعة ولم يذكر سواهما وتابع قوله عز وجل وأمهات نسائكم، إذا من وجهة نظري التحريم فقط هو للأم المرضعة والأخ المرضع والأب صاحب اللبن لأنهم هم الثلاثة مشتركون بهذه العملية، وإذا أردنا البحث عن الخالة أخت الأم المرضعة فما الشيء المشترك بينها وبين المرتضع , لا اللبن ولا أي شيء فهل لمجرد أنها أخت المرضعة هذا لا يكفي لإثبات التحريم يجب أن لا ننسى نحن نتحدث عن رضاعة لا نسب وهي ممكن بالأصل أنها أن تكون غير محرمة عليه لا كما الخالة أخت الأم الحقيقية محرمة أساسا.
أقول: إذا أردنا البحث عن أصل الحديث " يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب " وأن له سند بالقرآن الكريم فهو صحيح بحالة واحدة فقط وهي بالنسبة للمرضع والمرتضع والأم المرضعة والأب صاحب اللبن فقط، كيف ؟؟ المرضع والمرتضع مع توفر كل الشروط التي ذكرت بالبحث حكماً أخوين والأم المرضعة أم للمرتضع، أولاد المرتضعين فقط، هم أولاد أخوة لبعضهما بالرضاع، أما خال و خالة أوعم وعمة للأولاد، والأم المرضعة هي جدة لأولادهما وكذلك الأب صاحب اللبن هو جد لأولادهما وهذا حقيقي ومنطقي لأن العناصر الثلاث مشتركة المرضعة والفحل ولبن الولد. أي الحديث صحيح على أولاد الأخوات من الرضاع لأنه بالأصل أولاد الأخ والأخت من المحارم، أي على سبيل المثال لا يجوز أن أحد المرتضعين أن يتزوج بابنة أخيه الذي ارتضع معه لأنه عمها أخ أبيها (الذي ارتضع معه) بالرضاع والعكس، والدليل عندما عرضت ابنه حمزة على الرسول (ص) وقال أنها ابنة أخي من الرضاع أرضعتني وحمزة ثويبة،كذلك ابنة أبي سلمة، وأيضا قصة السيدة حفصة زوج الرسول ( ص ) عندما أذنت لأخ أبيها بالرضاع بالدخول لبيتها طلبا من الرسول (ص) لأنه عمها.فهذا الحديث مقبول لأنهم فعلا من المحارم فهما ابنتا أخ من ارتضع معه تحديدا وكان هذا واضح، بهذا نفهم معنى قول الرسول الكريم " يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب" لأنهم أولاد أخواته بالرضاع وهو عمهم فعلا وبنات الأخ من المحارم، ونفس التحريم فيما لو كانوا من الإناث أي أبناء الأخ من المحارم، و بهذا لا نكون خرجنا عن الحديث والنص القرآني، أي المحارم تبدأ من الأم المرضعة وما نزلن وليس وما علون لأن العناصر الثلاث المشتركة ابتدأت من هنا. وعلى الأخوين المرتضعين حصرا وفروعهما وبينهما. لاحظ أن أغلب الأحاديث تذكر دائما الحدث مع الرسول ومع من ارتضع معهم بالتحديد
إلا حديث واحد: حقيقة لم أجد سوى هذا الحديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها عندما استأذن عليها أفلح أخو أبي العقيس، حيث يخضع لعدة احتمالات لأنه ورد بكذا صياغة وكل صياغة مختلفة عن الأخرى، فمرة نفهم أن أباها من رضع مع أخي أبي العقيس وأخرى نفهم أنها هي من رضعت من زوجة أبي العقيس. ومن خلال ماوردنا عبر التواتر لم أجد إلا تحليل وحيد يربط القصة مع بعضها ولتكون منطقية وقريبة من الحقيقة هي أن أبا عائشة رضع مع أخي أبي العقيس والسيدة عائشة رضعت من زوجة أبي العقيس، وهذا ليس ببعيد أو غريب إذ لطالما الرضاعة كانت مهنة حتى بعد الرسالة المحمدية، ومباحة.
أما إذا كان المقصود من الحديث كما فسر سابقاً بأن محارم المرتضع أصبحت كما محارم الابن الفعلي فالحديث ليس له سند مع الأسف في القرآن وهو حديث ضعيف. هذه تبقى وجهة نظر وتحليل من خلال فهمي لهذه الآية الكريمة راجية من المولى عز وجل أن أكون على صواب وإن كنت على خطأ أدعوه أن يهديني الصواب والخير وليغفر لي.
اشكر لك اهتمامك وأسئلتك التي بحق كانت بناءة
أرجو من الله أن أكون قد وفقت بالإجابة وأوصلت الفكرة بالشكل الصحيح ووصلت أنت للمطلوب.


الاسم يمان البلد دمشق
سؤالي لحضرة الدكتور
هو ان رمضان قد جاء في اشد ايام الصيف حرارة
فهل علينا اثم إن لم نصوم في هذه الايام العصيبة
البريد الإلكتروني - التاريخ 29/08/2008
إلى يمان – دمشق :
لقد تم توجيه هذا السؤال إلى أحد شيوح الأزهر في قناة الرسالة الفضائية، وكان جوابه كالتالي :
1 – كل من يعمل في أيام الحر في المناطق المكشوفة يستطيع أن يفطر ويخرج كفارة .
2 – كل من عنده مرض ويحتاج إلى أدوية دائمة يستطيع أن يفطر ويخرج كفارة.
3 – كل من يعمل في مهنة فيها حرارة عالية كالمخابز والمقالع والأفران العالية ومعامل الإسمنت ... إلخ فيستطيع أن يفطر ويخرج كفارة.
وأنا أضيف مايلي:
4 – كل سكان المناطق الشمالية مثل السويد وإنكلترا وفنلندا والنرويج وغيرها في الصيف عندما تكون مدة الصوم 22 ساعة، وكانت الفتوى هي الصوم على توقيت مكة ، وهذا نوع من اللعب، والأصح الإفطار وإخراج الكفارة.
5 – كل من يستطيع الصوم والكفارة معاً ولاتنطبق عليه أي من الحالات المذكورة أعلاه ، فالصوم خير له (وأن تصوموا خير لكم) .


الاسم ابن عفان البلد -
السلام عليكم ارجوا ايضاح معنى ماملكت ايمانكم بالاسانيد الصحيحة و التفاسير التي لا غبار عليها والله يجزيكم خيرا
البريد الإلكتروني - التاريخ 23/08/2008
إلى السيد ابن عفان :
ماذا تعني بالأسانيد الصحيحة، وماذا تعني بالتفاسير التي لاغبار عليها؟؟
الأسانيد والتفاسير كلها عليها غبار ولايوجد بلا غبار إلا التنزيل الحكيم . وقد ورد مصطلج ملك اليمين في التنزيل الحكيم 15 مرة، وقد فهمه المفسرون على أنه الرق، علماً بأن علاقة ملك اليمين هي علاقة جنسية وليست زواجاً، وإنما هي علاقة مباحة، والرجل له ملك يمين (أو ماملكت أيمانكم) والمرأة لها ملك يمين (أو ماملكت أيمانهن) وأن الرق ورد في التنزيل الحكيم تحت مصطلح الرقاب (وفي الرقاب) وقد شرح التنزيل الحكيم علاقة ملك اليمين تماماً كما شرح علاقة الزواج. ومن أشكال ملك اليمين نكاح المتعة ، وكان بين حر وحرة، ويقال أن عمراً نهى عنه، وعمر (كولي أمر) ينهى ولكنه لايحرم حتى لو جاء هذا النهي من الرسول (ص) فهو نهي ظرفي وليس تحريماً. فالتحريم لايأتي إلا من الله عز وجل حصراً، فيمكن كما يقال في الفقه لوي الأمر أن ينهى عن زواج الأنثى دون سن 18 سنة، ولكن إن حصل هذا فلا يمكن أن يقال عنه أنه زنى، وإنما مخالفة الأوامر . فإن تم النهي عن نكاح المتعة في عهد الرسول (ص) أو في عهد عمر فهو ظرفي. ونكاح المتعة هو أحد أشكال ملك اليمين. وإن من الخطأ القول أنه زواج المتعة. لأن المتعة ليست زواجاً بل أحد أشكال ملك اليمين.


الاسم Mr Arabic البلد Jordan
الدكتور محمد شحرور الفاضل:
1- ألم يصف القرآن اليهود والنصارى بأنهم كافرون، فكيف تدعي أنت أنهم مسلمون، أنصدقك أم نصدق القرآن؟!
2- بماذا يمتاز المؤمنون( نحن أتباع محمد) عن المسلمين (الذين لايؤمنون بنبوة محمد) حسب ماتوصلت إليه فضيلتك؟ أنا أرى أن رسالة محمد كانت عبثا ولم يكن لها داع مطلقا إذا سلمنا برأيك،فلماذا امتنع عن شرب الخمر مادام النصراني يشرب الخمر ويطلق عليه انه مسلم؟!، لماذا لا أطلق العنان لشهواتي مادام أن النصراني يقوم بذلك بحرية ويبقى ضمن دائرة الاسلام؟! هل أمتنع عن ذلك فقط لكي يقال لي أنت مؤمن، ما مزية هذه الكلمة يادكتور شحرور؟!
البريد الإلكتروني s.sky7616@yahoo.com التاريخ 30/08/2008
إلى السيد آرابيك – الأردن:
لقد أجبت السيد نزار ابنعوف على هذا السؤال فانظره .


الاسم نزار ابنعوف البلد السودان
كل عام وانتم بخير
كل ما قرأت لك ازداد إقتناعاً بأنني قضيت جزءاً كبيراً من حياتي وأنا أجهل أبسط أمور ديننا الحنيف فكيف لا ونحن لوقت قريب جداً ما كنا نعرف الفرق بين الاسلام والايمان
لدي سؤالين . الأول هو حول قولك بأن المسلمين كل المسلمون يهودا او نصارى وبوذيين سيدخلون الجنة فما معنى الآية (اليوم أكملت لكم دينكم . . . ) الا تعني ان هنالك نقصان اكملته رسالة سيدنا محمد ص
ثانيا ارجو ان تخصص جزءا من وقتك الثمين خلال هذا الشهر المبارك للحديث عن الصوم والحكمة منه وأيضا باقي الشعائر الخاصة بنا كمؤمنين لأن الكثيرين يعتقدون انك لا تعيرها اهتماما وكأنك تقول يكفي ان نكون مسلمين فقط
لك الإحترام والتقدير
البريد الإلكتروني ebnaouf70@gmail.com التاريخ 31/08/2008
إلى السيد نزار ابنعوف – السودان :
الدين الإسلامي بدأ بنوح وختم بمحمد (ص)، والنصرانية واليهودية هي ملل، فهناك ملة اليهود، وملة النصارى ، وملة إبراهيم . ولكن لايوجد إلا دين واحد ختم بمحمد (ص) عموده التوحيد ، وهذا الدين على مر الرسالات خضع لما يلي:
1 – في الجانب القيمي خضع للتراكم، وجاءت لمحمد (ص) قيم إضافية.
2 – في الجانب التشريعي خضع للتطور (الناسخ والمنسوخ بين الرسالات) .
3 – في الجانب الشعائري خضع للإختلاف، فالصلاة تختلف بين ملة وأخرى، وكذلك الصوم، فمثلاً الوصايا العشر عند موسى كانت أمراً ونهياً، فصارت عند محمد (ص) تحريماً، وكان الربا عند اليهود نهياً، فصار عندنا تحريماً، وهناك شرائع نسخت من شريعة موسى وتعدلت عندنا، ومع ذلك فإن تذكرة الدخول إلى الإسلام هي الإيمان بالله واليوم الآخر يضاف إليهما العمل الصالح. ورأس الإسلام هو التوحيد، رغم أنفي وأنفك وأنف الكثيرين، أما رأس الإيمان فهو شهادة أن محمداً رسول الله. وأركان الإيمان هي الشعائر لأنها تميزنا عن بقية الملل، والإسلام سابق الإيمان وله أجر، والإيمان له أجر ثانٍ. فالمسلم المؤمن له أجران، والمسلم له أجر واحد . والمؤمن فقط ليس له شيء البتة.


الاسم حيدر جرادات البلد الأردن
تحية طيبة وبعد:
كيف توفق يا دكتور بين تعريفك للروح والآية الكريمة : (ويسألونك عن الروح قل إنما الروح من أمر ربي)؟
البريد الإلكتروني name.without@yahoo.com التاريخ 31/08/2008
إلى السيد حيدر جرادات – الأردن :
تعريفي للروح جاء من الآية الكريمة 85 من سورة الإسراء وهي (وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الرُّوحِ قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) :
1 – الروح هي أوامر رب العالمين لأنها لاتنتسب إلى العالم المادي الموضوعي، فالله أمرنا بالصلاة، ونحن نرى إنساناً يصلي، ولكن لانرى الصلاة مجردة.
والله أمرنا ببر الوالدين، ونحن نرى إنساناً يبر بوالديه، والله أمرنا بالعدل، ونحن نرى إنساناً عادلاً ، ولكننا لانرى العدل مجرداً عن الأشياء والأحداث. وهذا معنى قوله تعالى (قل الروح من أمر ربي) أي أن الروح من أوامر رب العالمين وليست كل أوامره.
2 – عندما نقرأ نصاً علمياً، فإن المادة هي الورق والحبر. أما المعنى الوارد في الذهن من السطور هو الروح أي المعرفة وهذا معنى قوله تعالى (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) أي :
الروح = الأوامر + المعرفة .
الروح = التشريع + المعرفة .
لذا سمى الوحي روحاً : (وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا ماكنت تدري ما الكتاب وما الإيمان) ونرى بعد (ويسألونك عن الروح) يقول (ولو شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك) .
والوحي هو التشريعات (الأمر والنهي) والمعلومات التي جاءت في التنزيل الحكيم لذا سمى ناقل الروح روحاً (نزل به الروح الأمين) لأنه نقل الأمر والعلم. وعليه فإن نفخة الروح في آدم جعلت منه إنساناً مستعداً لتلقي الأمر والمعرفة، وبهذا تميز عن المملكة الحيوانية وانتقل من البشر إلى الإنسان. والإنسان فقط له روح. أما البهائم فلا روح لها. أما القول بأن الروح هي سر الحياة فهذا هراء ، وإنما هي سر الأنسنة.


الاسم Ramzi البلد UK

Assalamu 3alaikum Dr. Shahrour,
I would like to know where I can buy the Arabic copies of your books?
Many Thanks

البريد الإلكتروني ramzicherad@hotmail.com التاريخ 31/08/2008
إلى السيد رمزي – المملكة المتحدة:
تستطيع الحصول على كتبي باللغة العربية من مكتبة الساقي في لندن .


الاسم Mohammed البلد sudan
سعادة الدكتور محمد شحرور
بالنسبة للصيام قال تعالي(واتموا الصيام الي الليل)وقال تعالي (وجعلنا الليل والنهار ايتيين فمحونا اية الليل وجعلنا اية النهار مبصرة...)وقال تعالي (اقم الصلاة طرفي النهار)وقال تعالي (اقم الصلاة لدلوك الشمس الي غسق الليل..)فالمغرب هو طرف النهار وليس الليل ...المسلمين يفطرون عند دلوك الشمس وهزا طرف نهار...بعد دلوك الشمس ياتي الاصيل وبعد الاصيل ياتي الغسق وبعد الغسق ياتي الليل..فمحونا اية الليل انت لا تري في الليل والمغرب انت تري فهزا طرف النهار....دكتور في ايامنا هزه ازا واعدت صديق وقلت لهو تعال زورني بالليل فلن ياتي المغرب
البريد الإلكتروني aocoolvool3@gmail.com التاريخ 01/09/2008
إلى السيد محمد – السودان :
ملاحظتك في محلها ، وأنا أدعوك أن تفكر في الحل، وتكتب لي استنتاجاتك وسننشرها في الصفحة الحرة بالموقع ليطلع عليها القراء وشكراً.


الاسم غيفارا البلد الامارات
في الحقيقة يمكن عندي مليون سؤال
في الحقيق لدي مليون سؤال ، ولكني سوف اسأل في مجال في شيئ واحد ، هل لديك اي اتصال بالاستاذ جمال البنا وما هو مستقبل هذه الافكار في ظل طعون حضرتك والبنا في السن مع دعائي لكم بطول العمر
البريد الإلكتروني ghefar@mbc.ae التاريخ 02/09/2008
إلى السيد غيفارا – الإمارات :
نعم لدي اتصال بالأستاذ جمال البنا، وقد تقابلنا عدة مرات في القاهرة وفي أماكن أخرى .
أما مستقبل الأفكار ، فنحن في عصر العولمة والأنترنت ، وبما أن هذه الأفكار تم تسجيلها ونشرها في كتب فإنها لن تضيع. وأنا متأكد أن هناك تيار بدأ يتشكل لحمل هذه الأفكار . وأن قصة أهل الكهف خير مثال على ذلك، فهم هربوا إلى الكهف لأن الناس لم تقبل أفكارهم واضطهدتهم. وبعد 300 سنة رجعوا فإذا أفكارهم شائعة وعادية بين الناس.
فإن كنا ندعوا إلى الحق فإن الأفكار ستنتشر ، وإن كانت باطلة فستذهب أدراج الرياح.


الاسم يونس البلد ماليزيا
سعادة الدكتور
جزاك الله كل خير
السؤال الاول
اذا كان الناس الان ليسوا جميعا من نسل ادم وان نفخة الروح انتقلت من ادم الى البشر (وهم جزء من المملكة الحيوانية)فهل هذا يعني اننا نستطيع الان ان ننقل هذة النفخة الى الحيوانات.
السؤال الثاني
الا ترى معي ان شر الحسد المستعاذ منه في المصحف الشريف هو شر الحاسد على المجتمع وليس للمحسود اية علاقة بالموضوع فالحاسد انسان كسول غير واثق بنفسه ,مثبط للعزيمة يعني الحاسد(يشتغل بالناس)وهذة صفات سيئة مؤثرة سلبا في اي مجتمع وقاتلة لروح الابداع واظن ان مفهوم الحسد غير موجود الا في المجتمعات المتخلفة.واظن اننا لو جمعنا جميع حساد العرب وهم كثر وطلبنا منهم ان يحسدوا اسرائيل (وهي تحسد على كل شئ) لكانت النتيجة عدم تاثر اسرائيل بشئ ولكننا سنزداد تخلفا..الحسد مثل الحب الكل يتحدث عنه ولكن لم يلمسه احد.
السؤال الثالث
انني اعتقد انك اذا اردت ان تخاطب قوم فعليك مخاطبتهم بلغتهم ولقد كانت مؤلفاتك بسيطة وواضحة وسهلة يمكن لاي قارئ فهمها بغض النظر عن مستواة التعليمي ولكن يا دكتور هل يكفي هذا في مجتمع غير قارئ.ان اسهل الطرق لمخاطبة العرب الان هي بالمسموع والمرئي (تلفزيون ,راديو,انترنت) هل من الممكن ان يتم تسجيل حلقات للدكتور ونشرها للناس
شكرا لسعة الصدر
البريد الإلكتروني - التاريخ 05/09/2008
إلى السيد يونس – ماليزيا :
1 – إن نفخة الروح هي الجانب الذاتي في الإنسان وهو قانون عدم التناقض الذي بموجبه استطعنا فهم الكون، فنفخة الروح نتج عنها المعرفة (الإدراك) للعالم الخارجي والتشريع وهذا لايمكن نقله للحيوانات. فاللغة حامل الفكر والتواصل ولايمكن لأي إنسان إلا أن يتعلمها تعليماً ولاتنتقل بالجينات، وكذلك المعرفة والتشريع، فآينشتاين لم ينقل معارفه إلى ابنه بالوراثة وإنما هي مكتسبة فقط.
2 – الحسد هو من الأمور الذاتية، فنحن نرى إنساناً خحاسداً ولانرى الحسد لوحده، لأنه من الأمور المجردة كالحب، وأنا أوافق على ما قلته بشأن الحسد.
3 – الآن أسعى إلى تسجيل حلقات بكل مواضيع كتبي (على الأقل للتاريخ) .


الاسم Khodr البلد uae

dear dr shahrour
as expected i would like to have your unambiguous opinion about the way quran is written until now?
why we cannot write it the way we write arabic these days?
thank you
khodr

البريد الإلكتروني k@aldah.com التاريخ 05/08/2008
إلى السيد خضر – الإمارات :
لقد تمت كتابة القرآن أولاً بدون حركات وبدون تنقيط، وكل ماتراه الآن من تنقيط وحركات (تشكيل) جاء فيما بعد، لذا فيمكن أن نرى بعض التصحيف من جراء هذا العمل وذلك لتسهيل التلاوة والقراءة. فهناك مثل يقول: نحن نقرأ لنفهم ولكن في العربية نحن نفهم ثم نقرأ، وهذا التساؤل يزول عندما يكون هناك التنقيط والتشكيل كما هو في المصحف.


الاسم تثريت البلد اغادير/ المغرب
الاستاذ محمد شحرور سلام وتحية.
لقد حاولت تتبع كتبك وفكرك ومنهجك لكنني وجدت ان هناك غياب لذلك الاطار النظري المؤطر لما تطرحه من تطبيقات منهجية. فيكاد الجانب التطبيقي يهيمن على فكرك مقابل ضعف في الارضية المعرفية المؤسسة.
استاذي محمد شحرور اود ان اسمع رايكم في اشكال الوحي للانبياء.
فلماذا كلم الله موسى وتكلم في عيسى واوحى لمحمد بواسطة؟
هل من دلالات لهذا الاختلاف ترتبط بواقع هؤلاء الأنبياء؟
وشكرا لك استاذ وللنقاش بقية
البريد الإلكتروني - التاريخ 05/09/2008
إلى السيدة تثريت – أغادير – المغرب :
لقد وضعت قواعد منهجي في الفصل الأول من كتابي الأخير (تجفيف منابع الإرهاب) مع المصطلحات، وكيف يمكن أن أحدد المصطلحات في التنزيل الحكيم بدون منهج؟ وهل تعتقدين أن المنهج التراثي هو الكتاب / السنة / القياس / الإجماع ؟ والمشكلة في تعريفات هذه المصطلحات. ثم أن آلية المنهج عندهم أن اللغة العربية غنية بالمترادفات – أسبا النزول – الناسخ والمنسوخ وهذه كلها تغيرت في منهجي.
إن الوحي للأنبياء يعطي معلومة هامة وهي أنواع اكتساب المعرفة. فالمعرفة تكتسب إما بالخطاب المباشر (موسى) أو في البرمجة (كعيسى) أو بواسطة طرف ثالث (جبريل) مثل محمد (ص) .


الاسم صالح عبده العبدلي البلد السعودية
مع خالص التقدير والتحية للدكتور محمد شحرور
لي سؤالين أرجو من سيادتكم التكرم بالاجابة عليها لأنني في حيرة من تفسيرها
1 - قال الله تعالي في سورة التوبه (قاتلوا الذين لايؤمنون بالله واليوم الآخر ولايحرمون ماحرم الله وسوله)...... الخ
اليس في هذا نص صريح على أن الرسول صلى الله عليه وسلم مخول بالتحريم وليس النهي فقط
2 - في مناسبات عديده يقول القائلون أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال إن عمرة في رمضان تعادل حجة معي... وأن صلاة في المسجد الحرام تعادل الف صلاة في غيره
وهل يعني هذا أنني لو أقيم في مكة المكرمة فإن كل صلاة تحتسب لي بألف صلاه
لك مني خالص الود
البريد الإلكتروني taifpc@hotmail.com التاريخ 05/09/2008
إلى السيد صالح عبد العبدلي :
لو أن الرسول (ص) مخول بالتحريم لقال تعالى (ولايحرمون ماحرم الله وماحرم رسوله) هذا يعني أن هناك نوعان من التحريم: الأول لله ، والثاني للرسول (ص) وعندنا لايوجد إلا تحريم واحد واحد هو لله فقط. ألم تقرأ قوله تعالى (وأطيعوا الله والرسول) وقوله تعالى (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) . عندما فصل طاعة الرسول (ص) عن طاعة الله في كلمة منفصلة تماماً وضع أولي الأمر مع الرسول (ص) ، ولو كانت طاعة واحدة فقط أي (وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم) لكانت طاعة أولي الأمر من طاعة الله تماماً كالصلاة والزكاة. فإن رضي أولي الأمر، رضي الله ورسوله. وإن غضب أولي الأمر غضب الله ورسوله ، وهذا غير صحيح.
هناك ثلاث مصطلحات : الحج الأكبر وهو يوم عرفة، والحج العادي وهو مانقول عنه العمرة في الأشهر الحرم فهي حج . أما العمرة فهي خارج الأشهر الحرم ، فالعمرة في رمضان هي عمرة عادية تماماً وليست كالحج العادي أو الحج الأكبر . يجب وضع الأمور في نصابها . إن الصلاة في المسجد الحرام تعادل ألف صلاة لأن الإنسان يتجشم المشقة ويذهب إلى هناك خصيصاً . ولا أرى أكثر من ذلك.


الاسم Rama البلد syria
اكتشفت البارحة عودة الموفع وسررت جدا بعودته فحملت الكتاب الخامس الجديد الى كومبيوتري وكل جديد الموقع من موضوعاته قبل ان يتحول الى error
على كل سؤالي لمعلمنا الفاضل المتواضع هو ما هي نظرته لموضوع التعامل المصرفي وجني الارباح باسم الفائدة او الربا هذا الموضوع الذي لم تتطرق اليه في ابحاثك والذي حير عمر بن الخطاب وهل الربا المضاعف غير الربا العادي الذي اعتقده حلالا او مسموحا به حسب نظرتي لتطور المجتمعات المصرفية والتجارة
البريد الإلكتروني rama-aa@hotmail.com التاريخ 06/09/2008
إلى السيدة راما – سوريا :
لقد بحثت مفهوم الربا في نظرية الحدود في كتابي الأول . فالربا المحرم هو ربا الصدقات ولايجوز أن تأخذ أي فائدة أو أي نسبة مهما كانت. أما البنوك العادية فهي لاتقرض أصحاب الصدقات.
وأنا متأكد في كثير من الدول عندما تتعاملين مع البنوك العادية لمشروع ما، فإنك ستدفعين أقل مما ستدفعين فيما يسمى البنك الإسلامي، حيث أن هذه البنوك هي مجموعة من المحتالين، وهذه هي السذاجة التي انطلت على الكثيرين حيث استعملوا مصطلحات الفقه في القرن الثاني الهجري على القرن العشرين . فالبنوك الإسلامية هي مجرد تخريجات وحيل شرعية والكلف فيها أعلى. أما البنوك العادية فإن أعلى سلطة في الدولة هي التي تحدد الفائدة وهي خير وسيلة للمعاملات التجارية.


الاسم عمر المقطري البلد اليمن
السلام عليكم وعلى من اتبع الهدى وبعد قال تعالى (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم)
أولا ما معنى ما ملكت أيمانكم؟ وقد تكررت كلمة ماملكت أيمانكم في القران فإذا كان معناها كما فسرها علماء السلف بانهن الجواري المشترات أو المأسورات التي يملكها الشخص فيصبح السؤال الثاني هل ديننا حرم العبودية أم لا ؟ فأنا لم أجد آية تحرم صراحة العبودية فكيف يصبح دين الرحمة وهو لا يمنع العبودية التي لا ترحم
فأنا أرى مثلا بأن أمريكا أول من أصدر قانون تحريم العبودية ولم يسبقها المسلمون لهذا بحجة جواز العبودية في ديننا وحتى الان يخشى الناس في الخوض في مثل هذا الحديث ويعطون مبررات غير واقعية.
البريد الإلكتروني omaralmaktari@yahoo.com التاريخ 06/09/2008
إلى السيد عمر المقطري – اليمن:
لقد قصَّت الرسالة المحمدية شريط تحرير الرق والمرأة. فالرق كوسيلة إنتاج لاتخضع لسياسة حرق المراحل. ونحن نعلم أن إلغاء الرق في أمريكا عام 1863 أي بعد وفاة الرسول ب 1231 عاماً أدى إلى حرب أهلية. ولكن المؤسف أن الرق ألغي في السعودية عام 1964 ، وفي موريتانيا عام 1967 ، ومازالت آثاره إلى الآن . وتم إلغاؤه بقرار سياسي وليس بفتوى فقهية. وهذه وصمة عار على جبين فقهائنا إلى اليوم.
أما ملك اليمين فهو غير الرق، فالرق ذكر في التنزيل الحكيم بمصطلح – تحرير رقبة – أو في الرقاب . وملك اليمين هي حالة أخرى غير الزواج لاتحتوي كل شروط الزواج وفيها جنس لكلا الطرفين مثال: نكاح المتعة حيث هو شكل من أشكال ملك اليمين.


الاسم سمير البلد ليبيا
السلام عليكم
لم تذكر في كتبك شيئا حول الشبهة التي اثيرت حول القرأن فيما تسمى بمسألة خلق القرأن
ارجوا منكم التوضيح
البريد الإلكتروني ftisse@hotmail.com التاريخ 06/09/2008
إلى السيد سمير – ليبيا
إن مشكلة خلق القرآن هو أكثير شيء توصل إليه المعتزلة لحل مشكلة الحرية ، والآن تم تجاوز هذه المشكلة تماماً عندما تم التمييز بين الكتاب والقرآن والذكر والفرقان وأم الكتاب، فأصبحت مشكلة الحرية محلولة تماماً. حيث القرآن هو مجموعة الآيات الكونية والتاريخية ، وهو جَمَعَ (قَرَنَ) مابين محتويات من اللوح المحفوظ (الكونيات) ومحتويات من الإمام المبين (الأحداث التاريخية) .


الاسم ناهد البلد العراق
اذا جاءت الدورة الشهرية قبل اذان المغرب بربع او نصف ساعة هل تعتبر قضاء ؟
البريد الإلكتروني - التاريخ 06/09/2008
إلى السيدة ناهد – العراق
الرجاء أن تسألي إمام أقرب مسجد إلى بيتك فهو سيجيبك .


الاسم تثريت البلد أغادير/ المغرب
الاستاذ محمد شحرور إذا كان الحديث القدسي (حسب تعريف السلف) هو الذي اوحي للرسول عليه السلام باللفظ والمعنى فما الفرق بينه وبين القران او التنزيل الحكيم كما تسميه ؟
اعتقد ان تعريف السلف للحديث النبوي والحديث القدسي ما هي الا اسماء سموها ولا علاقة لها بالمنطق.
البريد الإلكتروني - التاريخ 06/09/2008
إلى السيدة تثريت – أغادير – المغرب :
إن علم الحديث بكلياته تركيبة وتخريجة إنسانية أملتها ظروف موضوعية اقتصادية وسياسية وشخصية . دعك من هذه التسميات التي لامعنى لها، وأن مايسمى كتب الحديث مليئة بالحكمة والهراء ونقبل منها ماهو مقبول إنسانياً.


الاسم أحمد الناسخ البلد سورية
الأستاذ الفاضل الدكتور محمد شحرور
تحية طيبة وبعد
هل لك سيدي الكريم أن تتفضل بشرح ما دليل هذه الآية:
(وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) (البقرة:124)
1. ما معنى إمامة ابراهيم للناس؟
2. هل الذرية هنا هم من الأهل أم من الأتباع؟
3. ما هي الميزة التي يتميز بها إمام الناس عن بقية الناس؟
4. هل المقصود بالناس هنا هم من عاصروه فقط؟
5. هل هذا العهد قائم ليوم القيامة أم أنه منقطع؟
مع فائق تقديري واحترامي
البريد الإلكتروني ahmed81@aloola.sy التاريخ 06/09/2008
إلى السيد أحمد الناسخ – سورية :
ستجد جواب هذا السؤال في كتاب قصص الأنبياء – فصل إبراهيم الذي سيصدر أوائل عام 2009 .


الاسم سعاد البلد صنعاء
استاذي القدير كل عام وانت بخير ورمضان كريم
قرات سورة النساء ووقفت عند الاية 24-25 ولم افهم ما المقصود منها وماذا يعني غير مسافحين.
البريد الإلكتروني camingsoon-4u66@hotmail.com التاريخ 07/09/2008
إلى السيدة سعاد – صنعاء :
أشكرك وكل عام وأنت بخير بمناسبة رمضان الكريم والعيد المبارك .
الإحصان ذاتي وموضوعي . فالذاتي هو الإحصان بالعفة كمريم بنت عمران التي أحصنت فرجها. والإحصان الموضوعي هو أن يكون هناك طرف آخر في الجنس إما للرجل أو للمرأة. أما السفاح فهو تعدد الأنكحة، أي أن يكون عند المرأة أكثر من ملك يمين واحد بنفس الوقت، أو أن يأتي الرجل لإمرأة مع شريك له، فهذه حالات التي على ملك اليمين أن لايمارسها . ومن هنا جاء زواج السفاح في الجاهلية، أي أن المرأة كانت تعاشر أكثر من رجل وتحمل، وعندما تلد فهي تحدد من هو أبو الولد ، فالسفاح هو الشراكة.


الاسم احمد عمار البلد مصر
السيد /الدكتور محمد شحرور
أرق تحية و ادعو الله بدوام الصحة و العافيه لك و لجميع الاسرة و للمسلمين و المؤمنين
من فترة قرأت لاحد الاساتذة بحث طويل عن موضوع "و لم يمسسنى بشر و لم أك بغيا"
و كنت حضرتك قلت ان موضوع لم أك بغيا محتاج وقفه فهل من جديد حول هذه النقطة
و لماذا لم يقل الله سبحانه و لم يمسسنى ذكر و قال بشر؟
و بعيدا عن الأسئلة, لقد سائنى ان يكتب انسان من مصر كلام مثل الذى كتبه الأبعد, و اعتقد لو كان بن عباس و الشافعى قد قرأوا كلامه ما كان سرهم هذا ابدا, و اذا كان الله سبحانه يقول "وقليل من عبادى الشكور" فما بال الناس مع بعضهم.
شكرا جزيلا لكم
البريد الإلكتروني ahmedammar1@yahoo.de التاريخ 09/09/2008
إلى السيد أحمد عمار – مصر :
إن قوله تعالى (ولم يمسسني بشر) للدلالة على الجانب الفيزيولوجي لأنه هناك حمل وولادة ، والمرأة تحمل والذكر يلقح كبشر وليس كإنسان، لأن الطب الجنسي والنسائي يُدرس في كلية الطب البشري.


الاسم أم شريف - مدام احمد عمار البلد مصر - الأقصر
السيد الدكتور الفاضل محمد شحرور ان من دواعى سرورى اليوم هو قرائتى لرد حضرتك على اسئلتى السابقة واكثر ما اسعدنى واسرنى هو اهتمام حضرتك بأن تتصل بزوجى تليفونيا لمجرد ان تجيب على سؤال طرحه عليك بخصوص شهر رمضان الكريم والصيام كما اننى فى هذه المره لن اطرح على سيادتك اى اسئله ولكنى ادعو الله عز وجل ان يعطيك الصحه والعافيه حتى ترى كل من يهاجمك سواء بأحترام واوبغيره من السفهاء وهو يندم على ذلك فسبق وان قلت لزوجى امامنا عشرات السنين حتى يصبح فكر الدكتور شحرور يعمل به فى هذه الأمه المسكينه التى ما زالت فى غيبوبه ما تلقته وحفظته وتعلمته على ايدى السابقين
سيدى لن اطيل على حضرتك لكنى يحزننى كثيرا انه يوجد ببلدى فكر وعقليات مثل الأخ محمد بدر
البريد الإلكتروني ssaf@ymail.com التاريخ 09/09/2008
إلى السيدة أم شريف – مصر – الأقصر :
قال تعالى (ألم نشرح لك صدرك) فأنا صدري منشرح لما أقوم به ولا أشعر بأي عبء في كتاباتي ومواضيعي منذ أن بدأت عام 1968 أي منذ أربعين عاماً .
أشكرك وأشكر زوجك الشكر الجزيل على مشاعركم النبيلة .


الاسم م. راجي البلد السعودية
تحية وتقدير للدكتور محمد شحرور
يقول تعالى في كتابه الكريم: " كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون "
مالمقصود بكنتم أمواتا ؟
هل يعني العدم ؟
وهل العدم موت ؟ أم هل المقصود إحياءا إيمانيا ؟
ولكم جزيل الشكر
البريد الإلكتروني - التاريخ 09/09/2008
إلى السيد م . راجي – السعودية :
الحياة تعني التكاثر ، فالخلية الحية سميت حية لأنها تتكاثر، وإلا فلا يوجد فيها حياة . نحن كنا مواداً عضوية وغير عضوية، ثم انتقلنا إلى خلايا حية ، ثم بعد الموت نعود مواداً عضوية ولا عضوية ، ثم في البعث نعود مادة حية من نوع آخر حيث لاتكاثر . لأن هناك قوانين جديدة للمادة. فالله أماتنا اثنتين وأحيانا اثنتين .


الاسم م. راجي البلد السعودية
وَإِذْ أَخَذَ رَبّك مِنْ بَنِي آدَم مِنْ ظُهُورهمْ ذُرِّيَّتهمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسهمْ أَلَسْت بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْم الْقِيَامَة إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ
ما المقصود بهذه الآية، وكيف تؤخذ الذرية من الظهور ومتى؟
وهل كان هذا قبل خلق بني آدم وفي أي حياة وهل هذا (كما يقولون) في عالم الأرواح أو الأنفس؟
والشكر لكم د. محمد رعاكم الله
البريد الإلكتروني - التاريخ 09/09/2008
إلى السيد م . راجي – السعودية :
الذرية لها معنى بيولوجي بحت ، فنحن ابناء آدم بالنسب لا بالبيولوجيا . والله أخذ من ذريتنا نحن جميعاً وأشهدنا على نفسه بالربوبية لا بالألوهية ، لذا فهو لم يطلب منا ولا من أحد الاعتراف بربوبيته لأن مجرد وجودنا هو اعتراف بالربوبية . ولاعلاقة بعالم الأرواح أو الأنفس بهذا.


الاسم Mohamed البلد france
كيف جمع القرآن بشكله الحالي أي آيات وسور مع أنه نزل بشكل آيات وبمناسبات مختلفه وكيف سميت السور حين جمع القرآن ؟
البريد الإلكتروني skafi_lb66@hotmail.com التاريخ 10/09/2008
إلى السيد محمد – فرنسا :
لقد جمع القرآن بشكله الحالي من قبل لجنة مشكلة من قبل الخليفة عثمان بن عفان ، ومع ذلك فنحن نعلم أن الترتيب يختلف عن ترتيب النزول . وأنا منذ 40 سنة من دراستي للتنزيل الحكيم لم أعاني ، ولم أشعر أن هناك مشكلة .


الاسم الحسني محمد البلد المغرب
الحمد لله وحده:
الدكتور الفاضل محمد شحرور، لا أخفيكم أستاذي أنني عكفت على قراءة كل إصداراتكم بنهم، ولا زلت مواظبا عليها، وهي قراءة مكنتني من الوقوف على مكامن الخلل في أصول فقهنا، وحري بأمثال محمد بدر سبر أغوارها بدل ارتداء بذلة المحامي الذي يدود ويدافع عن فكر متحجر أدى مهمته في واقع اقتصادي واجتماعي متخلف بكثير عن واقعنا بفعل تداعيات الزمان وتطور حقول معرفية لا عهد للأسلاف بها... كان الله في عونك ومن أمثالك على الرغم من ندرتهم لأنك تسير ضد تيار جارف مليء بالمغالطات الدينية التي استكان لها جل ''المسلمين'' المؤمنين ظنا منهم أن الوقوف في وجهها، نتائجه محسومة. غايتك تطهير أفئدتهم من أدران الرذيلة، وغسل أدمغتهم من خزعبلات عششت وطوعت إرادتهم لصالح أناس قرؤوا واقعهم وبرعوا في ذلك،فقد وضعوا حدا لكل اجتهاد فقهي، فرجائي أن تضرب عرض الحائط بكل الرسائل التي تسعى إلى إخماد جدوة التفكير لديك، أقولها صريحة واضحة لقد دأب هؤلاء على النهل من كتب اعتبروها من المقدسات التي لا يتحتم على العقلاء من طينتك المساس بمحتواها، فهم يرون العالم في إطار الكتب التي قرؤوها، مما يعني أنهم فقدوا القدرة على رؤية الأشياء المشخصة على حقيقتها وعلى ما هي عليه بالفعل، فعم الجهل بأمور الدين، فهنيئا لنا بك وبأمثالك.
أستاذي اسمحوا لي بطرح سؤال استغلق علي فهمه، هناك بعض السور مثل سورة قريش عندما أرددها في الصلاة أجد أنها ليست تعبدية وإنما تسلط الضوء على رحلتين تجاريتين إلى بلاد الشام واليمن كان العرب يداومون عليها، ما رأيكم في ذلك؟
البريد الإلكتروني emploiimane@yahoo.fr التاريخ 10/09/2008
إلى السيد الحسني محمد – المغرب :
إنك حين تتلو سورة قريش في الصلاة أو خارجها فإنك تتلو آيات الذكر الحكيم بغض النظر عن فهم المحتوى، ففي تلاوة الذكر يستوي العربي والتركي لأنه الصيغة الشعائرية البحتة ، ففي الصلاة حتى تتلو الذكر فغير مطلوب منك التدبر، فإنك تتلو ولا تقرأ .


الاسم Ibrahim Ibn Sayyar Annadam البلد Algeria

Thank you Mr Shahrour may Allah bless you and give you the power and health to continue your work? I would like to ask you a question.
Don't you think that we need to build up our religion's principles on the five pillars of Al Mutazilites in which justice has the second position and you know the missing role in our societies?

البريد الإلكتروني nocompulsioninopinion@yahoo.fr التاريخ 11/09/2008
إلى السيد إبراهيم بن سيار – الجزائر :
إن أطروحات المعتزلة مهمة في حينها ووقتها ونحن الآن علينا تجاوزهم ، فعندنا علم كلام جديد ومعاصر. لقد قالوا بخلق القرآن من أجل تاسيس حرية الإنسان . وأنا أعتقد أن الحرية قبل العدالة لأن الأحرار يستطيعون أن يصنعوا ويحاربوا من أجل العدالة . أما الذين يحملون ثقافة العبودية فلا يطالبون بشيء. إن كان الحاكم عادلاً فله الأجر وعليهم الشكر، وإن كان ظالماً فله الوزر وعليهم الصبر.


الاسم aziz salamah البلد Riyadh
الى الاستاذ الدكتور محمد شحرور / مع التحية الطيبة
ارسلت الرسالة التالية الى السيد محمد بدر الذي اساء الادب في كتابته لكم على الرغم من ان اجابتكم كانت كافيه الا انني رغبت في توضيح امر آخر له
وارجو ان لا اكون قد تجاوزت ما هو مسموح لي لديكم..
الى السيد محمد بدر
مع التحية الطيبة
قرات حوارك الساخن والساخرمع الدكتور شحرور، واحببت ان اشارك في وجهة نظر لعلها تساعد على التفاهم:
يقول الله تعالى (وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)) النحل(78) فالدكتور شحرور وعبد الله ابن عباس رضي الله عنه والشافعي رحمه الله جميعهم ولدوا لا يعلمون شيئا كما قال الله تعالى.
الدكتور شحرور رغب في استخدام سمعه وبصره وفؤاده في معرفة الله ودينه مستغنيا عن عيون واسماع الآخرين لانه رغب في استخدام وسيلة منحه الله اياها، وانت اقتنعت بما قاله العباس والشافعي، وبمعنى آخر انت اكتفيت بما رآى ابن عباس والشافعي نيابة عن استخدامك البصر والسمع مباشرة، حسنا لكل منكما. ولكن لا تنسى ان ابن عباس رضي الله عنه محدود المعرفة بحدود المعرفة في زمانه ودليلي على ذلك انظر الى تفاسيره لبعض الايات، ولعلي اذكر لك منها ما تفهمه انت كمصري افضل من غيرك، فالله يقول في سورة الفجر(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8) وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ (10) انظر الى تفسير ابن عباس رضي الله عنه عن الاوتاد كما وردت في تفسير الطبري والقرطبي وابن كثير، وانه نظر الى الاوتاد بانها وتد يربط به انسان او حبل. بينما سياق الاية وردت عن اقوام اقاموا صروحا معمارية كبيرة..
فالتفسير المنطقي يوجب ان يتبادر للمفسر ان الاوتاد في هذه الاية هي الاهرامات الفرعونية لان الله وصفها بالوتد ووصف الجبال بالاوتاد في سورة النبأ. وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7)
فاي انسان شاهد الاهرام سيقول ان الهرم هو جبل من صنع الانسان الا ترى هنا رابطا بين الجبل ووتد فرعون...
لماذا لم يشر عبد الله ابن عباس الى الاهرام؟ لانه لا يعرفها ولم يشاهدها، واعتقد لو انه شاهدها (وهو مات اعمى) لربط بين الاهرام والوتد والجبل. انه حدود السمع والبصر التي منحنا الله اياها مع الفؤاد لنرى الامور كما نفهمها، لا كما فهمها الاخرون، وليس هذا تقصيرا منهم او ضعفا فيهم، ولكن هذه هي حدود المعرفة لديهم. وعندما تتوسع المعارف يتوسع العلم ويكبر وينمو وتتغير المفاهيم ..
فالدكتور شحرور قدم شيئا راه سمعه وبصره وفؤاده في القرآن الكريم لم يره آخرون من السابقين ليس تقصيرا منهم ولكن لحدود المعرفة آنذاك، فلو حجب ما علمه فانه يأثم لان من علم علما واكتنزه لنفسه يعذب بحجبه عن الاستفادة منه...
والله جعل لك سمعا وبصرا وفؤادا كنا نود ان تستخدمها في قراءة القران في الرد على ما تستنكره من الدكتور شحرور فانت هنا اكتفيت واقتنعت بما قاله الاخرون واستخدمت بصرك وسمعك في الاستهزاء والسخرية من شخص قد يكون على حق فيما يقول، فنحن نبحث عن شخص آخر يستخدم سمعه وبصره وفؤاده للرد على اقوال الدكتور شحرور ان كانت باطله.. اما الاستهزاء فهو لا يزيدنا معرفة بامور الدين.
ولا اريد ان اطيل عليكم فلعلي اوضحت وجه نظر تتوافق مع قوله تعالى لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم، وسلامي لكم.
عبد العزيز سلامه
البريد الإلكتروني azizsalamah@yahoo.com التاريخ 11/09/2008
إلى السيد عبد العزيز سلامة – الرياض
كل ما أتمناه أن لايجلس الناس في القرن الحادي والعشرين تحت أقدام الشافعي وابن عباس، وأن يستعملوا هذه الهبة العظيمة التي وهبها الله لنا. وليعلم الجميع أن المعرفة أسيرة أدواتها، فأداة المعرفة والنظام المعرفي عند ابن عباس والشافعي تختلف تماماً عما هو لدي، والأمر ليس تقوى ولا عبقرية، وإنما هو الزمن وتقدم نظم المعرفة وأدواتها لاأكثر من ذلك ولا أقل.


الاسم Amal Ibrahim البلد U S A

Salam Allaikum Dr:I really appreciate what you write.We for sure need some one like you to write about Islam in a way that is acceptable for the new generations who always ask why & how.We are very proud of Islam & want our children to remain so. I have adaughter who is highly educated (lawyer)& one day she told me:mom I am a muslim & I will not change for any thing in the world but I can not understand it when they say i can not share an office with aman.I am very strong & I know what I know.Then I sat with her talk to herabout so many things like how to be amoderate.She liked it very much ,hugged me & even cried.I read many of ur books & I thank you in the name of all our new generations who are really in need for some one like you.
I have one question please:who put the rule for Zakat(2.5%) as for my knowlede there is nothing in Quran ?thank you again

البريد الإلكتروني tulkarm39@hotmail.com التاريخ 11/09/2008
إلى السيدة أمل أبراهيم – الولايات المتحدة :
أشكرك جزيلاً ، وأريد أن أؤكد أن الفقه الإسلامي الذي تمت صياغته في القرنين الثاني والثالث الهجريين اعتبرا المرأة مخلوق بلا إرادة، وأنها وعاء جنسي للرجل وأنها مجرد ماجلست مع رجل في غرفة فإن الشيء الوحيد الممكن هو الجنس لأنها بذهنهم ليست – كما قلت – أكثر من وعاء جنسي. وأهم شيء أنها بلا إرادة، لأنهم لم يفكروا أبداً بأنها تريد أو لا تريد، وإن كانت لاتريد فلا يمكن أن يمسها أحد إلا بعملية اغتصاب. فعندهم سيان أغتصبت أم مارست بإرادتها.
من ناحية ثانية لقد تُرجمت أفكاري الرئيسية في كل كتبي إلى اللغة الإنكليزية وسيتم نشرها في أوائل العام القادم بكتاب من حوالي 540 صفحة سيصدر عن دار نشر BRILL وفي هذا الكتاب ستجد كل الأمور المتعلقة بالمرأة.
فيما يتعلق بالزكاة أقول مايلي:
لقد شرح الله لنا الصوم بشكل كامل، وشرح لنا الحج بشكل كامل. أما آلية الصلاة والزكاة فقد أمرنا في التنزيل الحكيم أن ناخذها من الرسول (ص) في قوله تعالى (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون) . أي أن النصاب 5ر2 % هو الحد الأدنى للزكاة، علماً بأن هناك زكاة الإسلام وزكاة الإيمان (انظري الكتاب الرابع).


الاسم سمير جمعة البلد ليبيا
الدكتور المحترم محمد شحرور
اريد أن أعرف رايك في هذا الموضوع
المشهور بين الناس أن الزبور، هو ما نزل على داوود عليه السلام، في حين إذا رجعنا الى القرآن في سورة الانبياء، نجد (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر)، فهل الزبور هو كتاب داوود عليه السلام ؟؟ لا نجد ذلك بصراحة في هذا النصّ.
جاء في الآية 163 من سورة النساء (وآتينا داوود زبورا) هكذا (زبورا)، ولم يصرح القرآن، لم يصرح القرآن أن الله أعطى داوود (الزبور).
جاء في سورة فاطر (وإن يكذبوك فقد كذّب الذين من قبلهم جائتهم رسلهم بالبينات وبالزبر وبالكتاب المبين) إذاً هناك رسل جاؤوا بالزبر، أي أن هناك زُبُر، نزلت على عدّة رسل، وهذا مصرّح في كثير من الآيات، فداوود أعطاه الله زبور من الزُبُر، وليس الزّبور، كما هو واضح في الأدلّة السابقة، فـ (وآتينا داوودا زبورا) لا يعني أنّ الزبور هو كتاب خاص لداوود كما هو مشهور عند الكثيرين.
فما هو معنى الزبور؟؟، وأعظم تفسير للقرآن هو، تفسير القرآن بالقرآن.
ما معنى الزبر في اللغة ؟؟ جاء في آية 53 من سورة المؤمنون (فتقطّعوا أمرهم بينهم زبُراً، كلّ حزب بما لديهم فرحون) واضح أنّ المقصود (زبرا)، هنا (قطعاً) زُبُرا، قِطعا، أي (فتقطعوا أمرهم بينهم قطعا، كل حزب بما لديهم من قطعة، فرح)
وجاء في سورة الكهف آية 96 على لسان ذو القرنين (آ توني زبر الحديد)، أي آتوني قطع الحديد، وهذا يعني أن الزبر فيه معنى التقطيع، وأنّ الزبرة هي القطعة، وجمعها زُبَر، وعليه يمكن أن نقول إنّ الزبور هو: كتاب أقتُطع من غيره من الكتب، وليس المقصود به الكتاب بالذات، ولماذا لم يقل الله تعالى (وآتينا داوود كتاباً)؟؟!
ولو كان معنى الزبور الكتاب، فما معنى قوله تعالى (جائتهم رسلهم بالبينات وبالزبر وبالكتاب المنير) فلو كان المقصود بالزبر أي بالكتب، فلماذا التفريق بينهما في القرآن الكريم؟؟! فما معنى التفريق؟؟؟!
لمّا استفتينا القرآن وجدنا أنّ الزبر فيه معنى التقطيع، وعليه، يمكن أن نقول: أنّ الزبور هو: كتاب أقتُطع من غيره من الكتب، أي قطعة من كتاب.
والكتاب يمكن أن يكون سبق أن نزل، ثمّ نزلت منه قطع على أنبياء آخرين بعد ذلك، أي قطع أُخذت من كتاب ينزل، ونزل قبل ذلك على إعتبار وحدة دعوة النبياء في الجانب العقائدي فلا يمنع أن ينزل شيء من الكتب على انبياء كانت نزلت مع أنبياء سابقين.
فالزبور، قطع من كتاب قد نزل سابقاً أو سينزل لاحقاً،
والمعلوم أنّ أهل السنة، أختلفوا مع المعتزلة بالقول في أن القرآن غير مخلوق، ووجوده، لا بداية له، أي أزليّ، فهو سابق في الوجود وسابق في اللوح المحفوظ، وهو أسبق من وجود الكتب ومن وجود الرسل.
ونزل القرآن أخيراً، مع وجوده السابق.
فالقرآن موجود قبل نزول الكتب الأخرى، ولكنّه نزل أخيراً، أي آخر ما نزل.
فما معنى قول الله تعالى (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون)، هنا الذي نرجّحه أنّ الذكر هو القرآن، فكيف يكون الزبور من بعد الذكر؟؟؟!!! الآية واضحة أنّ الكتابة في الزبور كانت بعد الذكر ؟؟، والمعلوم أن القرآن هنا لا يتحدّث عن النزول، بل يتحدّث عن الكتابة.
(ولقد كتبنا)، والمعلوم أنّ الذكر (أي القرآن مكتوب أوّلاً في اللوح المحفوظ قبل النزول)، فإذا صحّ أنّ الزبور هو قطعة من الكتاب، يصبح الأمر واضح لدى كلّ متدبّر، أنّ الزُبُر، أُخذت من القرآن الكريم، وأُعطيت لأنبياء، آخرين، ليتعبّدوا الله بها، أي قطع من القرآن الكريم أُعطيت للأنبياء قبل نبينا عليه الصلاة والسلام، أي إضافة الى الكتاب المنير مع الأنبياء، فإنّهم أعطوا، شيئاً من القرآن (الموجود بين أيدينا الآن) يتلونها في صلواتهم، ويتقربون بها الى الله، وباللغة العربية، كذلك.
وهذا ليس افتراض لأنّ الآيات القرآنية،.
يقول الله تعالى في حقّ القرآن الكريم، في سورة الشعراء: (بلسان عربيّ مبين، وإنّه لفي زُبُر الأوّلين) الكلام الآن في سورة الشعراء عن القرآن الكريم، فهو يعبّر عن القرآن بلسان عربي مبين، (وإنّه) أي القرآن، (لفي زُبُر الأوّلين) ولم يقل (لفي كتب الأوّلين)، كما قلنا أنّ الزبُر هي: القطع المأخوذة من القرآن الكريم أُعطيت لأنبياء سابقين، وبلسان عربي مبين...لأنّه لا تجوز الترجمة للقرآن وهي غير معتبرة...ولا يجوز التعبّد بترجمة القرآن!
قال الله تعالى: (وإنّه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين، على قلبك لتكون من المنذرين، بلسان عربي مبين، وإنّه لفي زُبُر الأوّلين) وإنّه: أي القرآن، بلسان عربي مبين، كان ذلك مع الأنبياء قبل الرسول، يقرئون أجزاء (قطع) من القرآن الكريم، باللفظة العربية، في القطع التي أُنزلت على الأنبياء السابقين.
ويمكن أن نعطي الدليل على وجود شيء من القرآن الكريم في كتب السابقين (قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربّه فصلّى، بل تؤثرون الحياة الدنيا، والآخرة خير وأبقى، إنّ هذا لفي الصحف الأولى، صحف إبراهيم وموسى)، قد يعمد بعض أهل التفسير أن المقصود، بِ(إنّ هذا) هو معاني القرآن، وهذا صرف لللفظ عن ظاهره، فيجب أن نأخذ (هذا) أي الذي ذُكر وهو على ظاهره، وهو القرآن.
و نقرأ كذلك قول الله: (أم لم يُنبّأ بما في صحف موسى وإبراهيم الذي وفّى، ألاّ تزر وازرةُ وزر أُخرى وأن ليس للإنسان إلاّ ما سعى وأنّ سعيه سوف يُرى...) الخ...
ماذا كان في صحف موسى وإبراهيم الذي وفّى: الإرشادات التي ذُكرت، في الآية، ولا يستطيع أن يقول أحد، أنّ ذلك، ذُكر بالمعنى، بل باللفظ، وهو الظاهر، فما المعنى أن نصرف اللفظ عن ظاهره، بلا دليل ؟
فقد ذُكر في صحُف ابراهيم وموسى، ما ذكره القرآن من الإرشادات السابقة،: (ألاّ تزر وازرةً وزر أخرى)...ألخ........
ومن هنا نفهم أنّ معنى الآية (وآتينا داوود زبوراً) أي وآتينا داوود، من الزُبُر التي نَزَلت على الأنبياء..أي آيات وسور من القرآن كانت مع أنبياء سابقين، من القرآن نزلت في كتبهم، ليتعبّدوا الله بها، وبلسان عربيّ مبين.
فإذا تدبّرنا القرآن الكريم جيّداً نجد أنّه تتفتّح لدينا الأفهام الصحيحة للقرآن الكريم، والقرآن الكريم يحتاج منّا الى تدبّر أكبر من مجرّد القراءة..
البريد الإلكتروني ftisse@hotmail.com التاريخ 12/09/2008
إلى السيد سمير جمعة – ليبيا :
تحليلك صحيح، فالتنزيل الحكيم يتحدث عن القرآن حصراً عندما قال (وإنه لفي زبر الأولين) فالزبور هو جزء له علاقة بالنبوة لا بالرسالة لأن داوود نبي وليس رسولاً وهو موجود في نبوات الأولين بقطعة منفصلة وكذلك نرى الفرق بين الكتاب والحكم، فالكتاب مجموعة كاملة من التشريعات، والحكم هو تشريع واحد أو اثنين. فموسى أوتي الكتاب ، ولوط (ولوطاً آتيناه حكماً وعلما) فهنا الحكم هو جزء من مجموعة كاملة من التشريعات. وأحسنت في تحليلك وفقك الله.


الاسم سليمان الباروني البلد الجزائر
سلام قولا من رب رحيم
قال الله تعالى "كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته و ليتذكر أولوا الألباب" آية 27 سورة ص.
ساقني الله إلى هذا الموقع بتقدير منه، و ليس بين فتح الموقع وكتابة رسالتي هذه إلا سويعة أو أقل.
سؤالي إليك يادكتور محمد شحرور هل ما كتبته عن القرآن يعتبر تدبرا له؟ و كيف نتدبر القرآن الكريم...و عندما نعلم أنه أمر من الله "أفلا يتدبرون القرآن و " ليدبروا آياته" وما هي آليات ووسائل تدبر القرآن الكريم ؟؟؟
مصطلح المجرم أشرت إليه أنه "كل من قطع صلته بالله و أنهم هم الملحدون" ماهو دليلك من القرآن الكريم ؟؟؟
القرآن يخبرنا بأن المجرم هو المعرض عن آيات الله بعد تذكيره بها ويمكن أن يكون ممن يدعون أنهم مسلمين أن يعرضوا عن آيات كثيرة كالبا والذين لا يقيمون الصلاة و لو أنهم يصومون أو يقيمون بعض الشعائر الدينية...و الدليل في سورة السجدة "ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون" صدق الله العظيم
سلام قولا من رحيم
البريد الإلكتروني abousliman@gmail.com التاريخ 12/09/2008
إلى السيد سليمان الباروني – الجزائر :
دوابي لسؤالك هو في الفصل الأول من كتابي الثالث (الإسلام والإيمان) ففيه تعريف موسع عن (المسلمون – المؤمنون – المجرمون) .


الاسم سوسن المصري البلد الاردن
السلام عليكم يا دكتور شحرور بناء على مبدا عدم الترادف ما هو الفرق بين جهنم والجحيم يوم الدين ويوم القيامة ولماذا ارتبطَ خلود الناس في الجنة والنار بديمومية السماوات والارض وما الفرق بين جنة عدن والجنان المذكورة في سورة الرحمان وشكراً
البريد الإلكتروني sooneh69@yahoo.com التاريخ 13/09/2008
إلى السيدة سوسن المصري – الأردن:
أنا موافق معك تماماً أن هناك فرق بين جهنم والجحيم، وايضاً بين عذاب النار وعذاب الحريق. فأرجو أن تجتهدي أنت في إيجاد هذه الفروق .
أما قوله تعالى (خالدين فيها مادامت السموات والأرض) بالنسبة لأهل الجنة وأهل النار فلم يخبرنا الله ماهي إرادته بعد ذلك، أي أن هذا النبأ هو نهاية المعرفة الغيبية بالنسبة لنا.


الاسم لطفي البلد المغرب
موقفكم من الدراسات الالسنية نعرفه
لكن ما هو موقفكم من المدرسة البناية كمنهج في التحليل
أما البنية في تعريفها الفلسفي البسيط فهي نسق عقلاني يحدد وحدة الشيء وهي القانون الذي يفسره
البريد الإلكتروني - التاريخ 13/09/2008
إلى السيد لطفي – المغرب :
إني أظن – ولا أجزم – أن الدكتور محمد أركون اعتمد هذه المدرسة، ولكن أي مدرسة يجب أن تتوافق مع الواقع، فإذا طبقناها في التشريعات وهي للحياة الدنيا، فعلينا أن نرى توفقها مع الواقع المعاش لذا فقد أوردت نظرية الحدود في التشريع. وأن المدرسة البنوية لاتأخذ بعين الاعتبار أن آيات النبوة (القرآن والسبع المثاني) هي من الآيات المتشابهات ، والتشابه هو الغموض أو ما أقول عنه (ثبات النص وحركة المحتوى) فهل تأخذ المدرسة البنوية هذه الخاصية بعين الاعتبار مع اعتبار أنه لايفهم أي نص لغوي إلا على نحو يقتضيه العقل، وأن الفهم يكمن في النظم لا في المفردة فقط .


الاسم Ahmad... البلد USA

salam allah alakem wa rahmat allah wa barakatoh
i just wanna say u confusing alot of ppl here...i did read alot of q's and ofcures ur answers make no sence here,and the very importnat q's u have no answer for it becuze u know the right answer ganna flip the truth about ur thinking up sid down...
all what i wanna say (ETAKE ALLAAAAAAAAAAAAAHHHHHHHH FE NAFSAK AND THE PPL WHO FOLLOWING U)... AND I HOPE U KNOW WHAT ETAKE MEANS..u cant sperate suna and hadeth from koran..all completing each others...ma atakom elrasol kodoh,wa ma nahakom 3anho fantaho...la yaktamel eman a7adakom 7ata to7eb allah wa rasoleh...PROVE ME WRONG HERE THEN I WILL BELIVE OF UR THOUGHTS ABOUT ISLAM..GOD sent relegion even the A3RABE who didnt read an write understood it,love it and died for it...ISLAM very simple then u think...all what i noticed about u is explaining koran as am sitting in arabic lesson(grammer)..MOHAMED did explain koran then AL A'EMA did that as well...they did work very hard to be sure that what we reading right now out of their books the truth and the right truth...they did travel from country to other follwoing the ppl who knows about that hadeth...and ofcurse they made sure FIRST that the person who said the hadeth (sadek) or he wants to be just FAMOUS...
DID U TRAVEL? HOW DID U GET UR DGREE?..am sure u did study koran,suna hadeth and these A EMA'S BOOKS..and now u saying they were wrong...i duno if u said that while u were studying or not.DID U COMPLAINE ABOUT THEIR FACTS BACK THEN? and we have to seperated muhmad as human from prophet..and he was the one who said (RABANE ALLAH FA AHSAN TERBEATE) i wish we can be like him and knows how to deal with each others WHEN we were mad,happy and share everythings we have...i do love ALLAH WA RASOLEH ALKAREM...how many one dose that...please tell me how many mistakes muhamed did since he borned till he died? and how many one u did that makes u feel u made GOD's mad?.....
please enough seperating muslims from each others...take islam as GOD send it....stope playing with worlds and grammers,becuze grammers came after koran which the facts is without koran no grammers..and u should know that back then SHO3ARA couldnt approve muhamed wrong which they called him sha3er...
am not trying to do any EFTA2 HERE..i cant.am not in positions to do that..but their was afew q's i didnt like ur answers about it..such as..we all know if woman lift here house smilling good and men did smile her ofcourse she's ZANYA..man can married from other religions..woman CAN'T..HEJAB must be worn...its in the koran..prove me wrong...
i think u dont belive of muhamed as aprophet...becuse if we couldnt or didnt find what we need in koran direct we should go to suna and hadeth....whats ur opinion about muhmed? how was muhamed in ur opinion? and dont tell me u answred this befor or read any of ur books...i need it here please....
i have more to say about what i have read in ur site but unfortunately i dont have arabic key boards...and i really do wish for the ppl whos follwoing u and belives if what u said..read and listen to others to know where the truth and diffrent of explaining islam....
asalam 3alekom wa rahmat allah wa barakato.......

البريد الإلكتروني - التاريخ 13/09/2008
إلى السيد أحمد – الولايات المتحدة:
الرجاء أن تفرق بين مقام الرسالة ومقام النبوة، وأيضاً بين الطاعة المتصلة للرسول والطاعة المنفصلة له. فهناك طاعة للرسالة ، ولايوجد طاعة للنبوة . فالرسالة تحتمل الطاعة والمعصية، والنبوة تحتمل التصديق والتكذيب. وإن كنت لاتتقن العربية ، فإن ترجمة أفكاري الرئيسية ستصدر باللغة الإنكليزية في بداية عام 2009 فاطلع عليها بالإنكليزية.


الاسم منى مخلص البلد سوريا
لقد تابعتك منذ زمن بعيد ياسيدي الفاضل ووجدت المنطق والعقل والفكر السليم في تحليل ما آل اليه حالنا وفي ايجاد الاسباب ايضا
وانا اثق جدا برأيك الان واتمنى ان اكون على صواب فلقد قمت بتغييرات جذرية جدا في حياتي بعد ذلك
الحقيقة انني حائرة نوعا ما في امر قد تجد فيه نوعا من السذاجة الا انني فعلا حائرة فيه - واود ان اعرف رايك فيه
منذ فترة بسيطة تم جلب انثى كلب صغيرة للمنزل لان ابني يريد ان تكون لديه كلبة صغيرة يربيها وكنت ارفض هذا الامر تماما لعلمي من خلال مانعرفه سابقا ان الكلب نجس وان تربيته في البيوت حرام
وحين بحثت عن الفتوى حول هذا الامر وجدت ان الامر بالتحريم او الكراهة كان من اجل حديث للرسول عليه الصلاة والسلام بما معناه ان من يربي كلب دون حاجة لصيد او حراسة - سيفقد من ثواب اعماله الصالحة يوميا وان الملائكة لا تدخل بيت فيه كلب
فهل لديك فكرة حول هذا الموضوع؟
وهل يمكن ان يكون حراما فعلا ان يربي الانسان كلبا جميلا في بيته لانه دون حاجة - وفقط للاهتمام بهذا الكائن الوفي؟
ومع خالص شكري وامتناني ودعائي لله العلي القدير ان يمدك بالتوفيق فيما فيه الخير لنا جميعا
البريد الإلكتروني mona_mokless@yahoo.com التاريخ 13/09/2008
إلى السيدة منى مخلص – سوريا :
الحيوان الوحيد الذي دمجه الله مع الإنسان هو الكلب عندما قال عن أهل الكهف (ثلاثة رابعهم كلبهم) لقد اعتبر الكلب واحداً منهم. أما قول الرسول (ص) فهو في حينه حيث كان لايوجد لقاحات لأمراض الكلاب، وقد أمر الرسول (ص) بقتل الكلاب الضالة التي لاصاحب لها لخطرها على الناس.
أما ماعدا ذلك فدعك من هذا الهراء واجلبي كلباً لإبنك ، وأنا أتمنى أن يكون عندي واحد.


الاسم جابر الهذلي البلد السعودية
الاخ الفاضل الدكتور محمد شحرور وفقك الله
انتقادي او ملاحظتي انك قمت بمسح كامل للطريقه الحاليه للتفسير فيجب عليك ان تأتي بمنهج تفسير جديد ليقرأ الناس القرآن على أساسه فكتب التفسير السابقه تقريبا اعلنت انها خطأ منهجيا ونقلا ولايجوز لنا ان نفكر ونفسر بعقليات القرون الماضيه، فماهو منهجك لتفسير القرآن واخشى انه قد وجب عليك ان تؤلف تفسيرا للقرآن حتى توفر البديل للآلاف من الشباب الذين اعلنوا مقاطعتهم لكتب التفسير وهبوا الى طريقتك واسلوبك،
ارجوا قبول هذه الملاحظه بواسع الصدر كما عهدناك مع العلم انني مقتنع باشياء كثيره مما كتبتها وارى فيها التميز والعقلانيه
البريد الإلكتروني jaberdadi@hotmail.com التاريخ 14/09/2008
إلى السيد جابر الهذلي – السعودية :
ياسيدي لايوجد شيء اسمه التفسير الكامل للقرآن موضوع من قبل شخص واحد. هل تعلم كم موضوعاً في الكتاب ، سواء كان تاريخياً أو كونياً أو تشريعياً ، فمن سيحيط بهذه العلوم كلها؟؟ ومن هنا نرى أن كل التفاسير لامعنى لها، والمطلوب هو شرح مفردات ومصطلحات التنزيل الحكيم ووضعها على هامش المصحف .
أما تفسير التنزيل الحكيم من قبل شخص واحد فهذا مستحيل، وإنما هو المنهج في التعامل ، وهذا ما أعمل عليه منذ أربعين عاماً .


الاسم مهند عبد الرحمن الخطيب البلد الاردن
الدكتور شحرور تحية لقد قلت انه يجوز زواج المسلمة من غير المسلم وان المنع كان لقرار سياسي واستشهدت بالآية الكريمة: أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ
وفي مرة اخرى قلت انه لا ايمان دون اسلام فما تفسيرك ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا
البريد الإلكتروني raghad_20052005@yahoo.com التاريخ 14/09/2008
إلى السيد مهند عبد الرحمن الخطيب – الأردن :
قال تعالى (لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة) فالله فرق تماماً بين الذين كفروا من أهل الكتاب وبين المشركين، والله نهى عن الزواج من المشركين والمشركات، وليس من أهل الكتاب. وإن قلت أن النصارى مشركين فعقيدتهم هذه كانت عند نزول القرآن بين 610 – 632 هي مانعرفه الآن، ومع ذلك لم يسمهم المشركين. وقد تم تحريم هذا بعد وفاة الرسول (ص) بقرار سياسي اجتماعي لاعلاقة له بالحلال والحرام. وإننا نجني على آلاف المسلمات المؤمنات في أوربا وخاصة أمريكا بأنهن بقين عوانس بدون زواج من أجل هذا الاجتهاد ، فاتقوا الله فيهن .


الاسم Nizar البلد Canada

Dr. Shahrour.
Thank you for the great site and may ALLAH protect you and guide all of us to the true path.
I have a Question on the virgin birth of Issa "AS", what is the wisdom of his virgin birth, why was he born of a virgin?
I am asking this question because we all know that Rome were worshipping the kind Horus/Mithra who according to thier legends were born of Virgins, and we know that Allah doesn't change His laws in the "Lawh Mahfooz".
Romans mixed orgiginal Issa"AS" teachings and his life with Horus, who was born of a virgin "isis".
I know that the word virgin is not exciplicitly stated in the Quran, but you can implicitly see that Quran is implying virgin birth.
This is the only topic that makes me awake during the night.
Please can you explain.
Thank you,

البريد الإلكتروني - التاريخ 15/09/2008
إلى السيد نزار – كندا :
هذا البحث المعقد أغطيه الآن في كتاب (قصص الأنبياء) في فصل عيسى بن مريم ، وستجد الجواب في هذا الكتاب الذي سيصدر في باديات عام 2009 .


الاسم عاقل البلد -
أخي الدكتور محمد
لدي بعض الأسئلة بودي لو أجد إجابة لها...ولك جزيلا الشكرمقدما
إذا آمنا بأن فهم وقراءة النصوص الشرعية هي قراءة متجددة، فهل هذا يعني أن النصوص الشرعية غير قطعية الدلالة؟، ثم إذا كانت- اي النصوص- كذلك فأي قراءة وأي فهم كان يريد الله وسوله منها؟ وإذا كانت القراءة متجددة ومتغيرة من زمن لزمن آخر ومن إنسان لإنسان آخر فمن هم العصاة والمذنبون إذاً إذا كان لكل إنسان فهمه الخاص الذي يؤل به النص الشرعي؟
وما معنى قول الله تعالى (وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى) ما هو سبيل المؤمنين الذي يجب اتباعه إذا كان لكلِ سبيل ولكلِ فهمه خاص؟
لك جزيل الشكر مرة أخرى دكتورنا الفاضل..
البريد الإلكتروني - التاريخ 15/09/2008
إلى السيد عاقل :
إن الإسلام يقوم على مسلمة الإيمان بالله واليوم الآخر / وأنه خضع للتراكم في القيم والتطور في التشريع والاختلاف في الشرائع.
أما القيم فلا حاجة لأحد بأن يتفقه فيها، فالإنسان في آلاسكا يبر والديه ، والإنسان في اليمن يبر والديه حسب الأعراف السائدة .
أي أن المحرمات معلومة وكلها في القيم، إضافة إلى الربا ومحارم النكاح والأطعمة.
والشرائع تقوم على الحدود ، ومعظم أهل الأرض ملتزمون بها دون أن يعلموا لأنها فطرتهم الحنيفية . أما الشعائر فهي حالة علاقة بالرسالة المحمدية وأتباعها حصراً وهي أركان الإيمان.


الاسم Abdelali البلد Morocco
أستاذي الدكتور محمد شحرور
لك أن تتخيل ماذا فعلت بي و بحياتي بل و بكل الناس المحيطين بي، صدقني أني لم أقتنع يوما بما كنت أقرؤه في كتب الثرات الإسلامي، لكني لم أجد بديلا عنها، حتى وصل بي الأمر إل التفكير في تغيير ملتي، فجأة تعرفت عليك فزاد فخري بديني لأنك وضحت لي معالمه وأيقضت الحرية في عقلي. أقسم لك بالله إني أحبك في الله وسأواصل نشر أفكارك ما حييت رغم ما أقاسيه من بني ملتنا من الآ مبالاة والكراهية لا لشئ سوى أنني استعملت عقلي. مؤخرا قمت بعمرة ورأيت المؤمنين(المسلمين) يتدافعون ويؤذي بعضهم بعضا لتقبيل الحجر الأسود دون مراعة لنساء أو عجزة، رأيتهم يتدافعون للحصول على وجبة إفطار من فاعل للخير بنفس السلوك، رأيتهم يتركون أرض الحرم مملوؤة بفضلات طعامهم ففهمت فهما لا يقبل الرجوع ماهو الإسلام و ماهو الإيمان ولماذا نحن أقل أمم ألأرض أخلاقا وأدبا لأن أركان إسلامنا ليس فيها أخلاق. جزاك الله خيرا
البريد الإلكتروني abdelali_elmcharfi@hotmail.com التاريخ 16/09/2008
إلى السيد عبد اللالي – المغرب :
لقد عرفت ماذا تعاني منه أركان الإسلام لأن ليس فيها أخلاق، وبنفس الوقت ، أرسل فقهاؤنا 80% من سكان الأرض إلى النار منذ الآن . ويدعون أنهم يقبلون الآخر ،،،،، فيا له من نفاق.


الاسم Sooneh البلد jordan
السلام عليكم ورحمة الله ماراي الدكتور في كتابات عالم سبيط النيلي وهو يعتمد مبدا عدم الترادف ومعاني الحروف له عدت كتابات مثل الطور المهدوي واصل الخلق ارجوك يا دكتور ان تطلع على كتبه عن الانتر ت وتفيدنا لانني من اشد المعجبين برايك واثق بك كثير ا لقد شرح قصة ذي القرنين وقال انها رحله فضائيه وفرق بين الجحيم وجهنم وجنة عدن والجنان في سورة الرحمان وبين يوم الدين ويوم القيامه وفرق بين المساجد والبيوت التي اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه ارجوك ان تساعدني لان بعض الامور قد اختلطت علي وشكرا
البريد الإلكتروني sooneh@yahooh.com التاريخ 16/09/2008
إلى السيد Sooneh – Jordan :
سأطلع على الكتابات المذكورة في رسالتك وسأنشر ردي فيما بعد ..


الاسم محمود عثمان البلد -
ماذا تنصح شاب يدرس اللغة العربية نظرا لاهتمامك الشديد باللسانيات
البريد الإلكتروني rosow.8791@yahoo.com التاريخ 17/09/2008
إلى السيد محمود عثمان :
أنصحك بقراءة كتب عبد القاهر الجرجاني وابن جني ، وكتب الدكتور جعفر دك الباب كلها.


الاسم Abdelali البلد المغرب
أستاذي د.محمد شحرور
كنت مقتنعا بعدم وجود عذاب أونعيم القبر ولكن استوقفتني الآيات التالية:
عذاب القبر:
44(فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ)45(النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ)46
سورة غافر
إذا كان هناك عرض على العذاب (غُدُوّاً وَعَشِيّاً) وبعد ذلك (وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) فماهوهذا العذاب الذي يسبق قيام الساعة؟
وإذا كان هذا دليلا على صحة عذاب القبر فهذ يؤدي حتما إلى الدلالة على وجود نعيم القبر. سؤال يؤرقني وأرجو من سيادتكم التوضيح ولكم جزيل الشكر.
البريد الإلكتروني abdelali_elmcharfi@hotmail.com التاريخ 18/09/2008
إلى السيد عبد اللالي – المغرب :
عليك أن تفرق بين الموت والوفاة، فالنفس التي تموت ، والنفس التي تتوفى . النفس العضوية تموت وتنحل وتصبح تراباً، والنفس التي تتوفى وهي مجموعة المعلومات والمشاعر التي تشكل الآن لكل واحد منا. وهذه الوفاة تحصل في حالتين: الأولى (في المنام) (الله يتوفى الأنفس حين موتها) . والثانية (حين الموت) (والتي لم تمت في منامها) : قال : (في منامها) ولم يقل (في نومها) فالمنام هو وفاة، وهناك وفاة تحصل حين الموت، أي أن يرى الإنسان منظراً ما مريح فيه سرور، أو غير مريح فيه انزعاج ، فوفاة آل فرعون هو (النار يعرضون عليها غدوا وعشيا) أي هذا المنظر ثابت كمنام إلى أن تقوم الساعة وفيه قال (فأما إن كان من المؤمنين فروح وريحان وجنة نعيم) (والريحان هي عكس تعبان) . هنا ترى تفصيل الوفاة، فإن كان هناك عذاب أو نعيم القبر فهذا هو . ودعك من بقية الهراء.


الاسم فراح البلد الجزائر
بحث حول الشجرة مع استعمال الايات القرانية
البريد الإلكتروني amira92amira@yahoo.fr التاريخ 18/09/2008
إلى السيد فراح – الجزائر :
ماهو هذا البحث حول الشجرة ؟؟؟


الاسم محمود عثمان البلد -
في كتابك الدولة والمجتمع فصل الأمة كتبت بأن آدم كان ليس بنبي ألا يوجد تعارض-بين ذلك وبين الآية التالية:(إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ )آل عمران: 33-
(هل للدكتور آراء أو دراسة عن الجن) حبذا لو ترشدونا إليها -
البريد الإلكتروني - التاريخ 20/09/2008
إلى السيد محمود عثمان :
إن الله اصطفى آدم من مجموعة هي البشر وجعله إنساناً، أي أن اصطفاء آدم هو الأنسنة.
أما الجن ، فمع الأسف لم أصل إلى الآن إلى هذا الموضوع ، وأنا أعلم أن موضوع الجن هو حقل الاحتيال والدجل لكثير من الناس.


الاسم عبد الناصر البلد فلسطين
قرات لك يا دكتور تفسيرك للميثاق وكان اقوى من غيره من التفاسير ولكنه ليس الصواب كاملا جسب رايي على الاقل وان كان رايي لا يساوي لك بالشيء الكثير ولكن ماذا ستفعل لو ثبت لك بالدليل القاطع ما هو الميثاق ميثاق المسلم وميثاق الانسان وهذا نتيجة بحث في القران استغرق سنوات وهذا التفسير يضع النقاط على الحروف في كثير من النقاط التى يبحث عنها المعاصرون وقد يتنافى مع كثير من الامور التي تراها انت وانا جاهز لمناقشة هذا الموضوع معك بشكل موضوعي يعود بالفائدةعلى الامة وشكرا
البريد الإلكتروني alibabba63@yahoo.com التاريخ 20/09/2008
إلى السيد عبد الناصر – فلسطين :
كلّي آذان صاغية لك ، فأرسل لي آراءك ، وسأقرأها بتمعن ، وأرد عليك ، وإن كان بحثك موثقاً وجديراً بالنشر ، فأعدك أنني سأنشره لك في كتاب ليستفيد منه من يريد . بانتظار البحث..


الاسم مجدي البلد فرنسا
السلام عليكم
اريد من فضيلتكم توضيح لنا كيف تفهم الاية التي تحل لنا طعام اهل الكتاب وهل اللحوم المستهلكة في الغرب اليوم تعتبر ميتة ام لا وشكرا
البريد الإلكتروني - التاريخ 21/09/2008
إلى السيد مجدي – فرنسا:
إذا لم يكن اللحم لخنزير ، فقل (باسم الله) وكُل منها ، ولاتعتبر أن هذه مشكلة .


الاسم بهشتي الحسيني البلد سوريا
ما رأيك في العلاقات التي تحدث بين الشباب والبنات بدعوى الحب والتي تتطور أحياناً لأشياء أخرى دون أي ارتباط رسمي بينهما , مثل لمس الأيادي والقبلات ذات المضامين الغريزية.
البريد الإلكتروني - التاريخ 21/09/2008
إلى السيد بهشتي الحسيني – سوريا :
أريد أن أسالك سؤالاً هاماً : لماذا الجنس هو المسيطر على تفكير معظم الناس ؟؟؟
وهل حل الفقه الإسلامي مشكلة الجنس بشكل نهائي ومقبول ؟؟؟؟
أنتظر الجواب .


الاسم عقاد البلد اليمن
مرحبا بالدكتور شحرور وسعيد جدا لأني تعرفت على فكرك وبدات أجد إجابات لكثير من التساؤلات التي كانت تخطر ببالي منذ طفولتي كوني اعيش في مجتمع متدين وكثيرا ما كنت اشعر بالتناقض العجيب بين ما اتلقاه من تعليمات دينية وبين ما يقابله عقلي وفهمي للاسلام..
ولي سؤال على السريع على ان أعود الى هنا مرات ومرات لمعرفة الكثير..
وسؤالي ما مصير غير المسلمين واقصد اليهود والنصارى واللادينين هل جميعهم سيدخلون النار ؟؟؟ بمعنى ان الجنة لن يدخلها كل المسلمين وهنا ستكون النسبة الكبرى من العالم وسكانه في النار ؟؟فهل هذا من عدالة الله برغم ان كثيرا منهم قدموا للبشرية منافع اكثر من المسلمين كما انهم ليس لهم ذنب ان كانوا قد سمعوا الاسلام فلم يطلب منهم ان يسلموا وإذا كان لا إكراه في الدين فلماذا سيدخلون جهنم ؟؟؟؟؟
البريد الإلكتروني akad1010@yahoo.com التاريخ 21/09/2008
إلى السيد عقاد – اليمن :
الإسلام هو المسلمة بالله واليوم الآخر، ونحن أتباع محمد (ص) المسلمون المؤمنون ، واتباع المسيح هم المسلمون النصارى، وأتباع موسى المسلمون الذين هادوا ، وهكذا دواليك ، ولكن لسبب ما نحن احتكرنا الإسلام لأنفسنا، وهذه ليست أول مرة ، فقد قام بها قبلنا اليهود والنصارى. (وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ * بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) البقرة 111، 112 .


الاسم Lili البلد egypt
اعجبنى الكثير من ارائك فى العديد من القضايا ووجدتها تتفق مع الكثير من ارائى وقناعاتى الشخصية لكن لدى سؤال لم استطع ايجاد جوابه وارجو مساعدتى ما هو الدليل على وجود الله من وجهة نظرك؟
البريد الإلكتروني liltha@yahoo.com التاريخ 21/09/2008
إلى ليلي – مصر :
إن الإسلام هو أن الإيمان بالله واليوم الآخر هو مُسلّمة ، والمسلّمة هي الأمر الذي لايمكن البرهان عليه علمياً ولايمكن دحضه علمياً . وإذا قرأت كتاب (ستيفن هوكنغ – تاريخ الزمن) فإنه يورد في آخره الظواهر التي تفترض وجود إله، والظواهر التي ترد عليها وهي متساوية، وفي هذا الأمر يتساوى آينشتاين وبائع الطعمية . فالإيمان بالله واليوم الآخر هو خيار بالنسبة لآينشتاين ، وخيار بالنسبة لبائع الطعمية ، ولكن السؤال هنا: ماهي الأسباب والظواهر التي اخترت بموجبها الإيمان بالله أو الإلحاد ؟ هذا السؤال يمكن الإجابة عليه، والجواب يتغير من شخص لآخر ، فالمؤمنون بالله ليسوا مجانين وكذلك الملحدين. وأرى في هذا منتهى العدالة حيث سوَّى الله بين كل الناس بمسألة الإيمان به ، أي سواهم جميعاً في الإسلام.


الاسم ابو علاء الحموي البلد -
استاذنا محمد وفقك الله وسدد خطاك واطال من عمرك 000انا من اشد المعجبين بكتاباتك وشخصك المنير 00لااريد ان اطيل عليك 0لاني اعلم ان وقتك ضيق وتتابع دراساتك باستمرار وباعتبار ان الموت محتوم على كل شيء 00ونحن نسلم به جميعا 00فارجو منك افادتنا بدراساتك الدائمه وعلى صفحات موقعكم هذا 00وتحت عنوان مقالات ودراسات حديثة 00حتى نستفيد من كل جديد لديكم 00وان لاتبخل علينا بجديدكم وهذا ليس منة منك 00وانما فتح من الله فتحها على قلبك 00ارجو من الله ان لايصيبك بمكروه وامد الله من عمرك
البريد الإلكتروني - التاريخ 23/09/2008
إلى السيد أبو علاء الحموي:
شكراً جزيلاً وأدعو الله لي ولك ولكل الناس بدوام الصحة والتوفيق ، وأنا أدعو الله بدعوة موسى (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي) طه 25 – 28


الاسم عبدالفتاح الصناعي البلد اليمن
أنا كاتب ومؤلف من اليمن..أعجبت كثير اً ببعض أراء الدكتور والمفكر محمد شحور وبجرأته وشجاعته وهمته العالية وقوة ابحاثه..أحب لو تعطوني رقم جوالة وهذا رقم جوالي 00967713076277
البريد الإلكتروني alsanai2002@yahoo.com التاريخ 24/09/2008
إلى السيد عبد الفتاح الصناعي – اليمن :
سنرسل لك ماطلبت على عنوانك المذكور أعلاه .


الاسم رياض الخفاجي البلد العراق
السلام عليكم لقد فكرت كيف اشكرك على ما قدمته لنا في كتبك الرائعة ومقالاتك ولقاءاتك قررت ان انشرها للذين لايعرفونك في بلدي عن طريق سحب الكتب من النت وتوزيعها عليهم وفتح باب النقاش بينهم وعسى ان ينتشر فكرك الحديث في بلدي الذي يصبح ويمسي على الحرب المذهبية طبعا التوزيع مجانا كما تفعل انت اما بعد اسألك لماذا الله سبحانه وتعالى عاقب الاقوام السابقة عندما لاتمتثل لأوامر انبيائها الم يكن لهم حق العبادة فهم اما مطيعين او عاصين اي لهم حرية العبادة ويحاسبهم يوم القيامة ولكم التوفيق
البريد الإلكتروني riadalkhfaji11@yahoo.com التاريخ 24/09/2008
إلى السيد رياض الخفاجي – العراق :
هذا سؤال وجيه جداً ، ولكن لعل أن تجد جوابه عندما تأخذ بعين الاعتبار أننا نعيش الآن في عصر مابعد الرسالات . وعلى سوء الأوضاع التي نراها في العالم عامة وفي البلاد العربية خاصة فنحن أفضل حالاً منهم . حيث كانوا هم بحاجة إلى نبوات ورسالات . ونحن لسنا بحاجة ، أي بختم الرسالات ابتعدنا تماماً عن المملكة الحيوانية، ودخلنا عصر التجريد في المعرفة والتشريع.
لذا أرجو منك أن تبحث في هذا ، علماً بأنني أكتب الآن كتاباً في القصص القرآني أغطي فيه هذه الناحية.


الاسم محمود عثمان البلد -
هل يحق للدولة منع أماكن الدعارة والفساد والإباحية؟
البريد الإلكتروني - التاريخ 25/09/2008
إلى السيد محمود عثمان :
ليس من مهمة الدولة إجبار الناس على الدخول إلى الجنة، أو منعهم من دخول النار بالقوة . مهمة الدولة الحفاظ على الآداب العامة للمجتمع الذي نعيش فيه. ففي نيويورك مثلاً لايمكن لامرأة أن تدخل السوبر ماركت بملابس السباحة، وسيتم القبض عليها بتهمة المنظر غير المحتشم . مهمة الدولة أن تحافظ على حياة المجتمع وهذا مفهوم نسبي بحت. وأعتقد أن كل مجتمعات الأرض لاتسمح بالزنا الذي يحتاج إلى أربعة شهود، أي ممارسة الجنس في مكان عام.
وأريد أن أضرب مثالاً على كيف يجب أن تتصرف الدولة في بلادنا: مثلاً إذا كان المسؤول عن الشواطئ البحرية وبلاجات السباحة متديناً فإنه سوف يضايق كل من يريد السباحة بملابس السباحة (المايوه) وخاصة السيدات، وإن كان غير متدين فإنه سوف يضايق المتدينات اللاتي يردن أن ينزلن إلى البحر بالملابس العادية .
أما مسؤول الدولة فيجب أن يخصص مكاناً للسباحة المختلطة، ومكاناً لسباحة السيدات بلباس السباحة (المايوه)، ومكاناً لسباحة السيدات المتحجبات، وحتى مكان لسباحة المشايخ ... هذا واجب الدولة عندما تكون هناك إمكانية للتجاوب مع رغبات المواطنين فعليها فعل ذلك، لأن الدولة بشكل عام تقف على مسافة متساوية من كل الاتجاهات الموجودة لدى مواطنيها.


الاسم Khalid البلد المغرب
ذكرتم في كتابكم الأول ما يلي: عندما اتهمت عائشة أم المؤمنين بالزنا "حديث الإفك" كان موقف النبي صلى الله عليه وسلم من هذا الاتهام موقفا موضوعيا ماديا، إذ نه لا يملك دليلا لإثبات الاتهام، ولا دليلا لنفيه، فسكت حتى جاءه الوحي بتبرئتها. وكان الأحرى بالنبي أن يقول منذ أول لحظة "اصمتوا فهذه امرأة نبي ولا يليق بها أن تكون زانية" ولكنه سكت لعدم وجود دليل الإثبات أو النفي.
سؤالي هو: هل فكرتم في امكانية الا يكون حديث الافك الذي تطرقت له الايات الاولى من سورة النور لا علاقة له بالسيدة عائشة ? هناك من يرى أنه لا توجد أي اشارة في سورة النور تسمح بربط حديث الافك بالسيدة عائشة بل ان الحديث هو عن قذف كان المستهدف منه مجموعة من المؤمنات المحصنات خاصة من المهاجرات و اللواتي كن يتعاملن بتلقائية مع المحسنين من رجال الانصار الذين كانوا يمدون لهن يد المساعدة على اعتبار أنهن هاجرن وتركن وراءهن ممتلكاتهن فاستغل المنافقون الامر ليطلقوا العنان لالسنتهم قذفا لأعراض المؤمنات الغافلات والرابط الوحيد بين هذا الحديث والسيدة عائشة هو من نسج سدنة التراث عن طريق الروايات الحديثية وروايات أسباب النزول كجزء من التغطية الايديولوجية للصراعات السياسية زمن الفتنة الكبرى والتي كانت السيدة عائشة من المشاركين فيها ?
سؤالي الثاني حال حديثكم عن المبشرات كأحد أنواع الوحي عن طريق المنام لغير الانبياء: ألا ترون أن هذه المبشرات ان كانت عن أحداث مستقبلية يرى فيها الرائي ما سيصدر من تصرفات عن أناس اخرين فان هذا يدخل في تناقض مع رؤيتكم لعلم الله بالتصرفات الواعية للانسان والتي تتميز بالعلم بكلية الاحتمالات بشكل متساوي لا ترجيح فيه بشكل يضمن حرية الانسان ? بشكل أوضح هل اذا رأى انسان أن موقفا معينا سيصدر من انسان اخر ألا يكون اعتبار هذه الرؤيا شكل من اشكال الوحي مناقضا للامكانية المتاحة حتى اخر لحظة للشخص الاخر ليصدر عنه موقف مغاير للذي جاء في المبشرات ? و كيف نفسر هذه الوقائع وهي تحدث لكثير من الناس , هل نعزوها للصدفة بمعنى غياب أي علاقة موضوعية بين الرؤيا والوقائع التي تؤكدها, في هذه الحالة أي معنى يبقى للرؤيا ? أم نهدم الرؤية التي ترى ان علم الله بالتصرفات الواعية الستقبلية للانسان هو علم بكلية الاحتمالات دون أدنى ترجيح ?
شكرا على تواصلكم
البريد الإلكتروني - التاريخ 25/09/2008
إلى السيد خالد – المغرب :
بالنسبة للمبشرات فلا علاقة لها بالغيب المستقبلي إطلاقاً، فقد يكون الإنسان في أزمة علمية تؤرقه، أو أزمة ما تنغص عليه حياته وتأتيه مبشرة فيها مفتاح الحل، فهذا وارد وممكن، وقد حصل معي شخصياً، ولكن هذا شخصي بحت وغير قابل للتعميم. لذا فكل من يحاول أن يعمم هذه القاعدة على أساس مصدر للمعرفة فهو واهم ومخادع أو مخدوع .
أما بالنسبة لحديث الإفك وعائشة، فكل الآراء عندي مفتوحة ، وبالنسبة لي المهم في هذا الموضوع أن البراءة – بغض النظر براءة مَنْ – تتطلب بينات، وهذه البينات لم تكن متوفرة عند الرسول (ص) . وهذه القاعدة التي يجب أن نتبعها اليوم وغداً وبعد غد.


الاسم ابو علاء الحموي البلد -
كل الشكر للدكتور المتواضع والمنفتح على الجميع.. وخاصة عندما ينوه عن مصدر معلومة ما او يلفت نظره الى تاويل قد غاب عن ذهنه ... لذا احب ان انوه الى راي في كتابه الاخير عن معنى \الرعب\ والمثل من اهل الكهف انهم طالت شعورهم واظافرهم حسب تحليل الدكتور في الصفحة 24 ... قال تعالى \تحسبهم ايقاظ وهم رقود\ .. وقال \كم لبثتم قالوا لبثنا يوما او بعض يوم\ .. فطالما رددوا بين بعضهم البعض فجاوبوا بعضهم يوما اوبعض يوم اي نظروا لبعض ولم تتغير اشكالهم ولم تطول ذقونهم ولا اظافرهم وبالتالي لم يرتعبوا من بعضهم ولكن رب العالمين يقول لنا نحن لو كنا هناك ونظرنا لهم لارتعبنا من منظرهم والله اعلم كيف كان منظرهم وهيئتهم ... ونحن لنعلم كيف أنها معجزة ربانيه كام لبثوا
البريد الإلكتروني - التاريخ 25/09/2008
إلى السيد ابو علاء الحموي :
أنا أقبل هذا الرأي عن أهل الكهف ، ربما أكون مخطئاً في هذا الاستنتاج .... ولكن ذُكر الرعب معهم .... فما هو ؟؟؟؟


الاسم أحمد البلد سورية
الأخ الدكتور الفاضل محمد شحرور
السلام عليكم
ما زلت أنتظر منكم البيان حول الآية
(( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) (البقرة:124)
1. ما فقه دليل كلمة إمام هنا ؟
2. من هم الناس الذي جعل إبراهيم إماماً لهم ؟
3. هذا العهد قد أعطي لذرية إبراهيم غير الظالمين منهم ، فهل هو مقطوع أم ممتد لقيام الساعة ؟
4. من هم ذرية إبراهيم في فرعه العربي ؟
5. هل رسول الله من ذريته وكذلك بنو هاشم ؟
6. من هم فرع رسول الله الذي امتدت منه ذريته ؟
7. هل انقطع هذا الفرع ؟
8. ما منزلتهم ومكانتهم في الناس ؟
مع تقديري واحترامي
البريد الإلكتروني - التاريخ 26/09/2008
إلى السيد أحمد – سورية :
كلمات الله هي الوجود، أما الكلام فهو الذي يُسمع، قال تعالى : (يحق الله الحق بكلماته) و (قوله الحق) . أما التشريعات فهو أوامر رب العالمين، لذا فرق القرآن بين الحق والباطل في الوجود، وفرقت أم الكتاب بين إفعل ولا تفعل في السلوك.
فالكلمات التي إبتلي إبراهيم بها هي تجواله بين الكواكب والشمس والقمر حيث استنتج منها الاستنتاج الذي لم يسبقه إليه أحد وهو أن هذا الكون حنيفي متغير، والثبات للذي جعل هذا الكون حنيفياً (إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا) وحنيفاً هنا تعود على فطر، وبهذا الموقف صار إماماً للناس ، والأمة ليس من العدد وإنما هي من السلوك لذا قال (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا) النحل 120، لاحظ بماذا كان أمة !! وبهذا كان أول من تفرَّد بهذا الموقف.
أما الذرية فهي من النسب البيولوجي، فكل الناس ابناء آدم، وليسوا كلهم أولاد آدم، فنحن ذريته، والذين ذكرهم في سورة مريم قال عنهم بالذات (أولئك الذين أنعم الله عليهم من ذرية آدم) فإن كان كل الناس يقولون من ذرية آدم ، فلماذا ذكر هؤلاء المذكورين في سورة مريم أنهم من ذرية آدم؟ هنا يصبح الكلام حشواً لامعنى له.
أما القول الفصل في ذرية إبراهيم فهو قوله تعالى (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ) الحديد 26 وبما أن النبوة والكتاب انقطعت منذ عهد رسول الله (ص) . فإن كان محمد (ص) من ذرية إبراهيم ، وبعده لايعنينا شيء من ذريته لأنه ينطبق عليها (فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ) واعتبار هذا الأمر أفضلية فهو إيقاع الناس في الوهم. فأنا شخصياً لا أنظر إلى إنسان من ذرية محمد (ص) (أي منسوباً إلى النبي (ص)) – ولو تأكدت من ذلك – إلا كما أنظر إلى أي إنسان آخر ، المهم العمل الصالح وليس النسب.


الاسم Kamal Samhoun البلد Beirut-Lebanon

I am sending my question in english just because I dont have arabic keyboard.You may answer in arabic please:
Speaking about definition of "amah" you mentioned that there is a contemporary definition of "amah" in our modern society. What is that definition?.
Are all verses speaking about "amah" in Koran apply on the new definition of "amah"?
In my previous question sent to you today 27/09/08 I meant by"amah"
"molk al yamin" too.
Thank you

البريد الإلكتروني ksamhoun@hotmail.com التاريخ 27/09/2008
إلى السيد كمال سمهون – لبنان :
وردت كلمة الأمَه في التنزيل الحكيم بمعنى أمَة الله وعبد الله لابمعنى العبودية ، وذلك في قوله تعالى (وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ) البقرة 221، وفي قوله تعالى (وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) النور 32. أنظر كتابي (الإسلام والإيمان) بحث العباد والعبيد .
أما ملك اليمين فقد أجبت أحد السائلين عن ذلك فانظره .


الاسم عبد الله بن علي البلد السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدكتور محمد شحرور
يقول تعالى : وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
اين نأخذ من الرسول صلى الله عليه وآله اوامره ونواهيه ؟
البريد الإلكتروني - التاريخ 27/09/2008
إلى السيد عبد الله بن علي – السعودية :
في هذه الآية يتحدث التنزيل الحكيم عن قرارا ت الرسول (ص) الخاصة التي ليست وحياً، لذا قال (ماآتاكم) ولو كانت وحياً لقال (ماجاءكم به الرسول) ، ألم تقرأ قوله تعالى (قال ياأبت لقد جاءني من العلم مالم يأتك) وقوله تعالى (ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق) .
أما الرسول (ص) فلا يحق له التحريم أصلاً ، لأن التحريم – كما قلت – أبدي وشمولي. أما النهي فظرفي . وكل نواهي الرسول (ص) هي ظرفية وليست أبدية. فالرسول (ص) نهى عن نتف الحواجب وهذا لحينه وليس لنا، ولنا الخيار في تبنيه إذا ما ناسبنا ، أو تركه إذا لم يناسبنا.
فأي شيء تقرأه فيما يسمى كتب الحديث بمفهوم (حرَّم الرسول) فاعلم أن هذا باطل. الله فقط يحرم ، والرسول ينهى، والسلطة تنهى ، وأنا وأنت ننهى ، ولكن كل هذا يحمل الطابع الظرفي.


الاسم نورالدين البلد المغرب
تحياتي أستاذي الدكتور محمد شحرور
من فضلكم سيدي ما تفسيركم للآية الكريمة:( كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) البقرة آية28 .
سؤالي الثاني هو ما الفرق بين الموت و الوفاة في التنزيل الحكيم.
وتقبلوا سيدي فائق تقديري و احترامي وتمنياتي لكم بالصحة و العافية
البريد الإلكتروني agdime@hotmail.com التاريخ 28/09/2008
إلى السيد نور الدين – المغرب :
لقد أجبت على سؤال بنفس المعنى من أخ سائل ، فانظره في أجوبتي على الأسئلة .


الاسم تثريت البلد اغادير المغربية
الدكتور محمد شحرور كنت اتأمل في سورة مريم فاوقفتني الاية الاتية:"يا أخت هارون ما كان أبوك آمرأ سوء وما كانت أمك بغيا"
فما المقصود هنا بأخت هارون؟ هل هارون هنا هو هارون اخ موسى أم انه هارون آخر؟
فمريم بعيدة نسبا من هارون اخ موسى وليست اخته بقي ان تكون هناك اخوة اخرى من نوع اخر لا علاقة لها بالدم والقرابة.
فهل يمكن ان تنورنا هنا استاذ شحرور بقراءتك.
مع تحياتي
البريد الإلكتروني - التاريخ 28/09/2008
إلى السيدة تثريت – أغادير المغربية:
لقد شرحت هذا الموضوع في كتابي (الإسلام والإيمان) فصل الأبوين والوالدين فانظريه هناك.

هناك 3 تعليقات:

  1. بارك الله لك وزاد من امثالك
    سؤالي بخصوص الترادف . لقد بحث في هذا الموضوع فوجدت ان رأيك صحيحا بتنزيه المصحف عن الترادف
    ولكن اصطدمت بكلمتي . الفلك والسفينه
    رتلت الايات فلم اجد اختلافا بين الكلمتين
    ما رأيكم ؟ مشكورا

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    دكتور أنا استمعت لمحاضرتك عن كيفية خلق آدم أنت اكدت على مسألة التطور اذا الاساطير القديمة التي تتعلق بأن آدم اول الخلق ومعه زوجه وهبطا الى الارض وتناسل ابناء ادم وزوجه هذا افتراء وكذب عن الله
    اصبح عمري ٣٥ عام ولم استطع لحد الآن ان اتقبل فكرة زواج ابناء وبنات آدم من بعضهم البعض حتى سمعت تفسيرك بالنسبة لبداية الخلق فقد كان تفسيرك اقرب للمنطق لكن هناك من أناقش معهم الموضوع ويقولون لي الله قادر أن يحلل أو يحرم ماكان محلل لكني لا اقتنع
    ماقولك بهذا الشأن دكتور ارجو الرد
    وشكرا

    ردحذف
  3. دكتور شحرور وليشهد الله اني احببتك من اعماق قلبي .الرجاء عندي سؤالين واتمنى ان تجيبني .
    الموضوع الأول هو ماهي الاسباب التي جعلتك تؤمن بالله .حابب كتير اعرف
    والموضوع التاني هو عن الجنسية المثلية .انا عايش بالمانيا واقسم بالله اتدوخت من اسباب المثلية احيانا بقول لاسباب اجتماعية وشخصية وامراض نفسية .وانا حابب اعرف رأيك بهالموضوع .اتمنى الرد وبشكل شوي تفصيلي لاني اشعر بمتعة عندما اقرأ لك.اذا بيكون الجواب عبر الايميل او الواتس رح اكتب رقمي وايميلي .وسؤال اخير اتمنى انك تيجي على برلين .وياريت يكون الجواب على اسئلتي عبر الواتس اب او الايميل .004915734377747 مع رمز البلد وعنوان بريدي هو motohamad49@gmail.com

    ردحذف