السادة إدارة الموقع المحترمين كل عام وانتم بألف خير تحية عطرة لقد وردني سؤال عبر الموقع حول قراءة معاصرة حول مسألة الرضاعة وكان السؤال من قبل السيد محمود صالح من كندا وإليكم الرد لنشره شاكرة لكم تعاونكم وحسن الإدارة. ولكم جزيل الشكر إليكم الرد
السيد محمود الصالح المحترم تحية عطرة: بدايةً أتوجه إليك بجزيل الشكر على الاهتمام والقراءة، لابد من التنويه لأمر هو أننا لا نرفض الأحاديث النبوية طالما لها سند ومرجع بكتاب الله عز وجل, وإنما نرفض عدم التأكد من صحتها بحكم التواتر، كما أننا لا نشكك بمن قالها بالأساس ولكن نشكك بالتواتر هل هي فعلا كما قيلت وقتها، لاسيما نحن نناقش موضوع حساس وهو من التنزيل الحكيم، نحن ليس هدفنا أن نقلب الأمور وإنما هدفنا الوصول للمعرفة والحقيقة من خلال كتاب الله عز وجل وبطريقة يتقبلها العقل والمنطق ولنثبت أن الله هو العدل، كذلك بطريقة يتقبلها حتى عامة الناس.. إن سؤالك الذي طرحته جدا مهم ولمست من خلال طرحك للسؤال أنك متوصل لحقيقة إلا أنك طرحت السؤال وكأنه للتأكد من صحة ما توصلت إليه , أرجو من الله أن أكون قد حللت بالشكل الصحيح. ورد في سؤالك الأول أنه إن كان هناك مرجع أو سند للحديث الذي يقول " يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ", وأيضا أخت الأم المرضعة وأخاها هما بالحرمة كما أخوات الأم الحقيقية , وهذا سؤالك: ماهي الصلة النسبية المحرمة مع المسترضع علما بأنك قد بينت عدم وجود صلة نسبية محرمة مع شقيق المرضع أو المسترضع رغم اجتماع الفحل والمرضعة والرحم ؟ أولا: الذي بينته عدم وجود تحريم بين المرتضع وأخوات المرضع وإن التحريم فقط بين المرضع والمرتضع ودليلي كان قوله تعالى " أخواتكم من الرضاعة " وبات الأمر واضح من خلال الشواهد والتحليل التي وردت بالبحث. ثانيا: أنا لم أقل رغم اجتماع الفحل والمرضعة والرحم , إنما قلت وبينت عدم وجود الصلة بين المرتضع وأخوات المرضع , وإن شرط تحقيق الأخوة من الرضاعة هو اتحاد المرضعة والفحل ولبن الولد وليس الرحم , والمرضع والمرتضع هما فقط الأخوين من الرضاعة. ثالثا: الرد على أسئلتك، لقد أوضحت بالبحث جدول بالمحارم التي ذكرت بالقرآن الكريم، وما جاء بالنسبة للرضاعة فإن الله عز وجل لم يذكر المحارم من الرضاع إلا الأمهات المرضعات والأخوات من الرضاعة، انظر الآية الكريمة: قال تعالى:( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا ).النساء/23 لم أجد آية ثانية تدل على أن حواشي أي أخوات المرضعة أو من أصولها كالأبوين محرمين على المرتضع، لم يذكر سبحانه وتعالى إلا "وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة" ولو كان التحريم يشمل كل ما شمل ببداية الآية الكريمة لكان الله أوضحها لنا كما أوضح المحارم ببداية الآية الكريمة، كأن قال عز وجل:." وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم.....الخ من الرضاعة" , والدليل أنه عز وجل أوضح كل المحارم بالنسب ببداية الآية وأولهم الأم والبنات والأخوات، وعندما أتى على الرضاعة عاد وقال الأم والأخوات من الرضاعة ولم يذكر سواهما وتابع قوله عز وجل وأمهات نسائكم، إذا من وجهة نظري التحريم فقط هو للأم المرضعة والأخ المرضع والأب صاحب اللبن لأنهم هم الثلاثة مشتركون بهذه العملية، وإذا أردنا البحث عن الخالة أخت الأم المرضعة فما الشيء المشترك بينها وبين المرتضع , لا اللبن ولا أي شيء فهل لمجرد أنها أخت المرضعة هذا لا يكفي لإثبات التحريم يجب أن لا ننسى نحن نتحدث عن رضاعة لا نسب وهي ممكن بالأصل أنها أن تكون غير محرمة عليه لا كما الخالة أخت الأم الحقيقية محرمة أساسا. أقول: إذا أردنا البحث عن أصل الحديث " يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب " وأن له سند بالقرآن الكريم فهو صحيح بحالة واحدة فقط وهي بالنسبة للمرضع والمرتضع والأم المرضعة والأب صاحب اللبن فقط، كيف ؟؟ المرضع والمرتضع مع توفر كل الشروط التي ذكرت بالبحث حكماً أخوين والأم المرضعة أم للمرتضع، أولاد المرتضعين فقط، هم أولاد أخوة لبعضهما بالرضاع، أما خال و خالة أوعم وعمة للأولاد، والأم المرضعة هي جدة لأولادهما وكذلك الأب صاحب اللبن هو جد لأولادهما وهذا حقيقي ومنطقي لأن العناصر الثلاث مشتركة المرضعة والفحل ولبن الولد. أي الحديث صحيح على أولاد الأخوات من الرضاع لأنه بالأصل أولاد الأخ والأخت من المحارم، أي على سبيل المثال لا يجوز أن أحد المرتضعين أن يتزوج بابنة أخيه الذي ارتضع معه لأنه عمها أخ أبيها (الذي ارتضع معه) بالرضاع والعكس، والدليل عندما عرضت ابنه حمزة على الرسول (ص) وقال أنها ابنة أخي من الرضاع أرضعتني وحمزة ثويبة،كذلك ابنة أبي سلمة، وأيضا قصة السيدة حفصة زوج الرسول ( ص ) عندما أذنت لأخ أبيها بالرضاع بالدخول لبيتها طلبا من الرسول (ص) لأنه عمها.فهذا الحديث مقبول لأنهم فعلا من المحارم فهما ابنتا أخ من ارتضع معه تحديدا وكان هذا واضح، بهذا نفهم معنى قول الرسول الكريم " يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب" لأنهم أولاد أخواته بالرضاع وهو عمهم فعلا وبنات الأخ من المحارم، ونفس التحريم فيما لو كانوا من الإناث أي أبناء الأخ من المحارم، و بهذا لا نكون خرجنا عن الحديث والنص القرآني، أي المحارم تبدأ من الأم المرضعة وما نزلن وليس وما علون لأن العناصر الثلاث المشتركة ابتدأت من هنا. وعلى الأخوين المرتضعين حصرا وفروعهما وبينهما. لاحظ أن أغلب الأحاديث تذكر دائما الحدث مع الرسول ومع من ارتضع معهم بالتحديد إلا حديث واحد: حقيقة لم أجد سوى هذا الحديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها عندما استأذن عليها أفلح أخو أبي العقيس، حيث يخضع لعدة احتمالات لأنه ورد بكذا صياغة وكل صياغة مختلفة عن الأخرى، فمرة نفهم أن أباها من رضع مع أخي أبي العقيس وأخرى نفهم أنها هي من رضعت من زوجة أبي العقيس. ومن خلال ماوردنا عبر التواتر لم أجد إلا تحليل وحيد يربط القصة مع بعضها ولتكون منطقية وقريبة من الحقيقة هي أن أبا عائشة رضع مع أخي أبي العقيس والسيدة عائشة رضعت من زوجة أبي العقيس، وهذا ليس ببعيد أو غريب إذ لطالما الرضاعة كانت مهنة حتى بعد الرسالة المحمدية، ومباحة. أما إذا كان المقصود من الحديث كما فسر سابقاً بأن محارم المرتضع أصبحت كما محارم الابن الفعلي فالحديث ليس له سند مع الأسف في القرآن وهو حديث ضعيف. هذه تبقى وجهة نظر وتحليل من خلال فهمي لهذه الآية الكريمة راجية من المولى عز وجل أن أكون على صواب وإن كنت على خطأ أدعوه أن يهديني الصواب والخير وليغفر لي. اشكر لك اهتمامك وأسئلتك التي بحق كانت بناءة أرجو من الله أن أكون قد وفقت بالإجابة وأوصلت الفكرة بالشكل الصحيح ووصلت أنت للمطلوب. |
|
بارك الله لك وزاد من امثالك
ردحذفسؤالي بخصوص الترادف . لقد بحث في هذا الموضوع فوجدت ان رأيك صحيحا بتنزيه المصحف عن الترادف
ولكن اصطدمت بكلمتي . الفلك والسفينه
رتلت الايات فلم اجد اختلافا بين الكلمتين
ما رأيكم ؟ مشكورا
السلام عليكم
ردحذفدكتور أنا استمعت لمحاضرتك عن كيفية خلق آدم أنت اكدت على مسألة التطور اذا الاساطير القديمة التي تتعلق بأن آدم اول الخلق ومعه زوجه وهبطا الى الارض وتناسل ابناء ادم وزوجه هذا افتراء وكذب عن الله
اصبح عمري ٣٥ عام ولم استطع لحد الآن ان اتقبل فكرة زواج ابناء وبنات آدم من بعضهم البعض حتى سمعت تفسيرك بالنسبة لبداية الخلق فقد كان تفسيرك اقرب للمنطق لكن هناك من أناقش معهم الموضوع ويقولون لي الله قادر أن يحلل أو يحرم ماكان محلل لكني لا اقتنع
ماقولك بهذا الشأن دكتور ارجو الرد
وشكرا
دكتور شحرور وليشهد الله اني احببتك من اعماق قلبي .الرجاء عندي سؤالين واتمنى ان تجيبني .
ردحذفالموضوع الأول هو ماهي الاسباب التي جعلتك تؤمن بالله .حابب كتير اعرف
والموضوع التاني هو عن الجنسية المثلية .انا عايش بالمانيا واقسم بالله اتدوخت من اسباب المثلية احيانا بقول لاسباب اجتماعية وشخصية وامراض نفسية .وانا حابب اعرف رأيك بهالموضوع .اتمنى الرد وبشكل شوي تفصيلي لاني اشعر بمتعة عندما اقرأ لك.اذا بيكون الجواب عبر الايميل او الواتس رح اكتب رقمي وايميلي .وسؤال اخير اتمنى انك تيجي على برلين .وياريت يكون الجواب على اسئلتي عبر الواتس اب او الايميل .004915734377747 مع رمز البلد وعنوان بريدي هو motohamad49@gmail.com