الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

الأسئله والأجوبه 14

الاسم ياسين سليماني البلد الجزائر
هذا ليس سؤالا ولكنه رجاء
كتبك يا سيدي غير متوفرة عندنا ولدي مذكرة ليسانس عن أعمالك سأبدأ فيها الخريف المقبل أرجو إرسال بعضها وسأكون ممتنا جدا على الخدمة
البريد الإلكتروني yac-slimani@hotmail.com التاريخ 20/02/2008
إلى السيد ياسين سليماني – الجزائر
كل كتبي ومعظم لقاءاتي مع الصحافة ومقالاتي موجودة على موقعي في الإنترنت، يمكن أن تحملها إلى كومبيوترك تقرأها من الموقع مباشرة فهذا ممكن ومتوفر، وسيكون كتابي الجديد (تجفيف منابع الإرهاب) قريباً على الموقع. أما إذا أردت نسخة ورقية فيمكنك الكتابة إلى دار النشر في دمشق (دار الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع – دمشق ص.ب 9223 – فاكس 00963112452565)، لترسل لك نسخة في البريد.


الاسم عبد الله العتيبي البلد الكويت
الأستاذ العزيز
وفق قراءتك للمجتمعات الإسلامية، والعربية بصورة خاصة، أيهما يتقدم على الآخر، ولماذا، الدين أو الدولة؟
وما هو السبب من وجهة نظرك؟
شكرا جزيلا على علمك وكرمك وتميزك وشجاعتك وتنويرك
محبتي دائما
عبدالله
البريد الإلكتروني oumeed@hotmail.com التاريخ 22/02/2008
إلى السيد عبد الله العتيبي - الكويت
لقد جاء رسول الله (ص) برسالة للناس كافة، ولكنه بنى نظام دولة في مجتمع لا يوجد فيه مؤسسات دولة إطلاقاً. فرسالته موجودة إلى يومنا هذا. أما الدولة التي أسسها فقد ماتت بوفاته. لذا فإننا نقسم الإسلام إلى :
الإسلام العقدي.
الإسلام القيمي.
الإسلام الشعائري (الإيمان).
الإسلام السياسي.
فالكلام هنا عن الإسلام السياسي الذي كان إقصائياً منذ لحظة وفاة الرسول (ص) لذا فالخبرة التاريخية بالإسلام السياسي خبرة لا تسر أي صديق وأي مؤمن. وقد شرحت هذه الناحية في كتابي الذي صدر حديثاً (تجفيف منابع الإرهاب) فانظره هناك.


الاسم زينة البلد سوريا
الدكتور شحرور, لقد قرأت بحثك و شرحك لسورة النور وموضوع الزينة الظاهرة و الزينة الخفية و لكن ألا ترى معي بأن هناك ضعف فأنت بحسب وصفك لكلمة الجيوب فإنها ستتضمن الوجه كما أسلفت حضرتك و مع ذلك فقد استثنيت الوجه من التخمير فالرجاء الإيضاح أكثر. و شكرا
البريد الإلكتروني - التاريخ 25/02/2008
إلى السيدة زينة – سوريا
لقد خلق المرأة والرجل بدون ملابس، وأعطى في سورة النور الحد الأدنى للباس الرجل والحد الأدنى للباس المرأة.
فالحد الأدنى للباس الرجل وهو : (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم) هنا الحفظ من الإبصار لأنه ذكر الحفظ بعد الغض من البصر، وهذا يعني أن الحد الأدنى للباس الرجل هو كما يقال (مايو سباحة).
ولقد خلق الله المرأة وجعل زينتها في الجيوب والزينة ظاهرة ومخفية. فالزينة الظاهرة هي في الوجه، وجيوب الوجه الظاهرة ولا يجوز إخفائها هي: العينان – الأنف – الذقن – الخدان. وهذه الجيوب فيها كل جمال المرأة الظاهر وهو الوجه، وشعر المرأة لا علاقة له بأي زينة. والتنزيل الحكيم لم يذكر شعر المرأة لا من قريب ولا من بعيد، وهو يظهر جمال المرأة الأساسي في الوجه وهو هويتها.
أما الزينة المخفية فهي الجيوب المخفية وهي: الصدر – تحت الإبط والإليتين. واستثنى الفرج بحيث منع إظهاره إلا على الزوج، حتى على البعل منع إظهاره.


الاسم محمود عثمان البلد سوريا
إذا كان آدم كما طرحت في (مقالة في البشر والإنسان الأجزاء الثلاثة) فمن هو إبليس الذي رفض السجود , وقاسم آدم زوجه ودلاهما بغرور وقال إني لكما من الناصحين
البريد الإلكتروني Ramyarkulilk@hotmail.com التاريخ 27/02/2008
إلى السيد محمود عثمان - سوريا
لقد تم بحث آدم وإبليس بشكل مفصل وكامل في كتابي الجديد الذي سيصدر أواخر هذا العام وسيكون عنوانه المبدئي (القصص القرآني من آدم حتى محمد (ص)) أتمنى أن تنتظره ففيه جواب ما تسأل عنه.


الاسم Fadi Doukhan البلد Syria - Damascus
كتبت لكم سؤالا استفسرت به عن حكم لبس خاتم الذهب للرجل، وقد جاءتني الإجابة مشكورين على النحو التالي :
ما هو حكم لبس خاتم الذهب للرجل الخاطب أو المتزوج ؟

إلى السيد فادي دخان – سوريا – دمشق :
الحرام شمولي وابدي وهو لله فقط. أما الرسول (ص) فهو يأمر وينهى ولكنه لا يحرم. والنهي ظرفي أي لا يحمل الطابع الشمولي ولا الطابع الأبدي.
... أرى في هذه الإجابة شمولا وتهميماً فهل لي بشرح بسيط يستوفي استفساري بشكل أدق؟
ألا يعني النهي الصادر من الرسول الكريم التزامي به كمسلم يقر به رسولا له وقدوة... أم إن النهي مرحلي آني مربوط بزمنه فقط؟
مع العلم أنني ألبس خاتماً من الذهب وأتحرى الدقة والصواب في سؤالي وليس المحاججة فقط...
البريد الإلكتروني fadifwd@hotmail.com التاريخ 27/02/2008
إلى السيد فادي دخان – سوريا – دمشق :
التحريم هو أشد أنواع النهي، فالوصايا العشر كانت أوامر ونواه عند موسى، فارتفعت درجة النهي إلى التحريم عند محمد (ص) (قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم) الأنعام 151، فقتل النفس حرام في مكة وفي القدس وفي القرن السابع وفي القرن العشرين والقرن الأربعين. فالتحريم جاء في صيغة واحدة – الله والرسول كقوله (ما حرم الله ورسوله) ولو استقل الرسول بالتحريم لقال تعالى "ما حرم الله وحرم رسوله". أما النهي فهو ظرفي حتى ولو كان إلهياً، مثل النهي عن التجسس، فإن لم تتجسس على أعدائك فيمكن أن تتعرض للهزيمة، فالتجسس على الأعداء وعلى عصابات المافيا والمخدرات واجب، والتجسس على الجيران حرِّم فأصبح هذا الأمر من المشتبهات وهذا هو النهي الذي هو ظرفي بحت. وكذلك النهي الرسولي عن لبس الذهب للرجال. ولنفرض أن النهي وصلنا صوت وصورة (فيديو)، فهذا النهي ظرفي لا يحمل الطابع الأبدي. فالله يحرم ويأمر وينهى، والرسول يأمر وينهى. والمجالس التشريعية تأمر وتنهى، ومع ذلك انظر فصل "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كتابي الجديد "تجفيف منابع الإرهاب" فهو موجود في الأسواق الآن، وسيكون على موقعي خلال شهرين إن شاء الله.


الاسم منجد البلد فلسطين
الدكتور محمد شحرور المحترم
كيف يمكن تفسير اللبس ما بين تعريفك لملك اليمين (هو علاقة طوعية....الخ) وبين تعريفك للزنا في كتاب الإسلام والإيمان (أما الزنا فهو عملية جماع رضائية بين طرفين) وشكرا
البريد الإلكتروني - التاريخ 28/02/2008
إلى السيد منجد - فلسطين
ملك اليمين والزواج علاقة طوعية بين الطرفين، ولكنها حلال. وهذا يعني أن الرق يعني ملك اليمين هو غير صحيح. فالعلاقة بين العبد والسيد علاقة إكراه لا خيار فيها. أما الزنا فهو علاقة طوعية لهذا وضع الزانية قبل الزاني، ولو لم تكن عملية طوعية لأصبحت اغتصاب. والاغتصاب حالة مختلفة فهي جريمة، ولا تعتبر المرأة فيها زانية، والرجل يعتبر مغتصباً زانياً.


الاسم ليلاس دمشق البلد سوريا دمشق
السلام عليكم
هل تصلي و تصوم وشكرا
ليلاس دمشق
البريد الإلكتروني mhghswe@hotmail.com التاريخ 28/02/2008
إلى ليلاس دمشق - سوريا دمشق
لماذا لم تسألي عن بقية أركان الإيمان وهي الحج والزكاة والشورى والجهاد؟!
ألا يهموك أبداً ؟؟؟ ومع ذلك، نعم، فأنا أصلي، وأدفع كفارة عن الصوم بناء على طلب الأطباء.


الاسم زينة البلد سوريا
حضرة الدكتور,
لقد أوردت في بحثك حديث عن الرسول بأن "المرأة عورة" وكان هذا في معرض حديثك عن عورة المرأة أثناء الصلاة في كتابك "فقه المرأة المسلمةِ اللباس" ولكن لم تورد له اي سند أو مخرج فما حكم هذا الحديث هل هو حديث ضعيف؟ وأنا أتمنى أن يكون كذلك فالرجاء النصح وشكرا.
البريد الإلكتروني - التاريخ 29/02/2008
إلى السيدة زينة - سوريا
أحيل طلبك هذا إلى الموسوعة الفقهية للدكتور وهبة الزحيلي في باب الصلاة – فصل لباس المرأة في الصلاة. وسترين آراء كل المذاهب السنية والشيعية في هذا الباب، حيث كلهم قسموا لباس المرأة إلى لباس الحرَّة ولباس الأَمَة، وعورة الحرة وعورة الأمة. هذا رأيهم فاقرئيه ثم لنا حديث آخر.


الاسم خالد محمد البلد الرياض
ما المقصود بالصلوات الخمس وهل هي المعروفة الآن؟
البريد الإلكتروني aah853@hotmail.com التاريخ 01/03/2008
إلى السيد خالد محمد – الرياض:
أنا لم أتعرض في دراساتي للشعائر إطلاقاً ما عدا شعيرة الحج حيث أشرح في كتابي القادم مفهوم جديد للحج على أساس (الحج أشهر معلومات) أي أشهر وليس أيام.
أما الصلوات الخمس فهي المعروفة لجمهور الناس، ولا يوجد عندي ما أعلق عليه أو أي إضافة على مفهوم الصلوات الخمس الشائع.


الاسم سومر بكداش البلد اللاذقية
عندما أتكلم بأفكارك أتعرض للانتقاد
البريد الإلكتروني - التاريخ 02/03/2008
إلى السيد سومر بكداش - اللاذقية
الغريب أن تتكلم بأفكاري ولا تتعرض للإنتقاد. لأن الإنسان دائماً يعادي الأفكار الجديدة، وخاصة إن كانت الأفكار القديمة راسخة منذ قرون في أذهان الناس.


الاسم يسرا البلد الجزائر
السلام عليكم يا دكتور
لقد كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن العمليات التجميلية ويهمني كثيرا أن استمع إلى رأيك المستنير في هذه المسالة بالإضافة إلى نتف الحواجب و صبغ الشعر باللون الأسود و تزيين المنزل بالتماثيل لأنني لم اقتنع صراحة لما هو متداول من أقوال.
أما سؤالي الثاني مفاده أن الإنسان عندما يقدم على فعل معصية فكثيرا ما تؤثر فيه عوامل نفسية و اجتماعية و تربوية. فهل تعتبر هذه الظروف بمثابة الظروف المخففة إن جاز التعبير يوم الحساب. وشكرا
البريد الإلكتروني - التاريخ 03/03/2008
إلى السيدة يسرا - الجزائر
المحرمات حصراً في كتاب الله، ولا يوجد محرمات خارج التنزيل الحكيم. وكل ما قاله الرسول (ص) خارج التنزيل الحكيم هو أمر ونهي. أما النهي فهو ظرفي، أي ما نهى الرسول (ص) عن نتف الحواجب وصبغ الشعر والشعر المستعار فقد كان ينهي من عاش معه ولا يحمل الطابع الأبدي ولا الشمولي. وتبقى الفروق الاجتماعية هي التي تحكم مثل هذه الأعمال ولا علاقة لها بحرام إطلاقاً.
أما تزيين المنزل بالتماثيل فالله أمرنا باجتناب الرجس من الأوثان، والرجس هو الاختلاط، لأن الأوثان لا يمكن اجتنابها. فإن كان هناك أناس يعبدون النار، فهل نطفئ النيران ونلغيها في بيوتنا (للطبخ وغيره) ونلغى استعمال النار؟! أي إن كنت تعتقدين أن هذه التماثيل لا تضر ولا تنفع وإنما هي للزينة فقط، فلا غبار في ذلك. وعندي كتاب جديد سيصدر أواخر هذا العام وفيه فصل بعنوان (الأصنام والأوثان والتماثيل) يشرح ذلك بالتفصيل.
أما بالنسبة للطاعة والمعصية، فنحن نحكم على الناس بميزان الظاهر لأننا لا نملك المعرفة الكاملة. أما موازين رب العالمين فتختلف عن موازيننا لأن الله كامل المعرفة وموازينه أدق من موازين الإنسان، وعلى هذا فلا خوف إطلاقاً من عدالة رب العالمين، وكوني مطمئنة من عدالته سبحانه.


الاسم عمار البلد سوريا
ما مفهوم الغيب؟
وما هو الغيب الذي يجب أن نؤمن به؟
البريد الإلكتروني amarosy@maktoob.com التاريخ 04/03/2008
إلى السيد عمار - سوريا
نبوة محمد (ص) هي الغيبيات وهي الجانب الإيماني. والغيبيات وردت كلها في القرآن. وهذه الغيبيات هي: الساعة – البعث – اليوم الآخر – خلق الكون – خلق الإنسان – القصص القرآني. وتلاحظ أن هذه المواضيع دائماً يطلق عليها (نبأ) – أنباء في آيات القرآن، وهي التي يجب أن نؤمن بها.
أما الغيبيات التي وردت فيما يسمى بالحديث النبوي مثل عذاب القبر – وأهوال الساعة – والمعراج – وأنكر ونكير – والأعور الدجال، فتركها وإهمالها وعدم الإيمان بها أجدى وأحسن. والإيمان بها لا يزيد شيئاً في الإيمان، وعدم الإيمان بها يحرر العقل والتفكير.


الاسم Ibn Arabi البلد France

Dear Dr Shahrour,
I can't find you new book on "www.adabwafan.com" or "www.neelwafurat.com" the only serious arabic online stores I know.
Do you know where I can buy your new book on the Internet knowing that I am in France?
I addition, your new book can not be downloaded from you website.
Best regards,
Ibn Arabi

البريد الإلكتروني - التاريخ 04/03/2008
إلى السيد إبن عربي – فرنسا :
سيتم تحميل كتابي الجديد (تجفيف منابع الإرهاب) إلى الموقع خلال شهر نيسان / أبريل إن شاء الله، ويمكنك تحميله من الموقع.
أما بالنسبة للمكتبات التي تبيع عن طريق الإنترنت، فلا علاقة لي بها، وإنما هذا يتم بين الناشر لكتبي وهذه المكتبات.
يمكنك مراسلة الناشر على العنوان التالي لمعرفة تفاصيل بيع الكتاب:
(دار الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع – سوريا - دمشق ص.ب 9223 – فاكس 00963112452565).


الاسم ياسر الرهبان البلد سوريا
الدكتور محمد شحرور أدامكم الله لخدمة الإسلام وأمد في عمركم السؤال الذي سأطرحه لا علاقة له بالدين وإنما اسأل بما انك سوري لماذا هذا الإقلال من الندوات والمحاضرات في سورية علما أن هناك رغبة كبيرة من الكثيرين الذين قرؤوا لك والراغبين بمعرفتك شخصيا وشكرا
البريد الإلكتروني yasser382006@yahoo.com التاريخ 05/05/2008
إلى السيد ياسر الرهبان - سوريا
أنا أعيش حياة هادئة في سوريا، ولا أحب الظهور أو النجومية ، ومعظم الدعوات التي توجه لي تقريباً هي من خارج سوريا وألبيها وأحضرها.
لي تجربة في سوريا، فقد ألقيت محاضرة علنية في مكتبة الأسد بدمشق في تشرين الثاني عام 1996، وتبعها هرجٌ كبير جداً في المساجد وعند السادة العلماء!!
أنا مستعد للإجابة على أي سؤال بكل سرور من خلال موقعي.
مع المحبة ..


الاسم أحمد البلد سورية
الدكتور محمد شحرور
تحية طيبة وبعد
هناك من الكتاب المعاصرين الذين أقدرهم وأحترمهم من يرون أن للملوت ـ الأبجدية ـ في اللسان العربي دلالة لكل واحد منها
فمثلا : ْالف = ثور
ب = بيت
وهم من خلال ذلك يتوصلون لفقه دليل الكلمة الأصل ومن ثم مشتقاتها في اللسان العربي
فما رأيكم في هذه الطريقة وهل اطلعتم على أعمال مثل هؤلاء الكتاب الذين منهم الكاتب الأستاذ سمير إبراهيم خليل حسن والذي له رابط على الشبكة هذا عنوانه :
http://islamdemocacy.friendsofdemocracy.net/default.asp?item=756955&pguid=1BF42D9C-B76C-4A1F-9FCA-300E1F9FB2B2
البريد الإلكتروني - التاريخ 05/03/2008
إلى السيد أحمد - سورية
إن الدلالة الرمزية أو العددية لكل حرف من حروف الأبجدية هي خارج مجال اهتمامي ولم أبحث بهذا الموضوع.
أما اللغة الحقيقية فهي مقاطع صوتية. وأما الأبجدية فهي للكتابة. وأساس اللغة هو النطق وليس الخط.


الاسم ابو البشير البلد السودان
الدكتور العزيز شحرور
لك التحية ونسأل الله أن يحفظك ويحفظ عقلك ويجعلك لنا ولكافة العالم مرجعاً وأسوة في نهجك الذي أخرجنا من ظلام دامس ومتاهات وتساؤلات عجز كل أئمتنا من الإجابة عليها... سر وعين الله ترعاك ونسعد بك ضيفاً في بلدنا. والله ولي التوفيق...
البريد الإلكتروني hadi390@hotmail.com التاريخ 06/03/2008
إلى السيد ابو البشير - السودان
شكراً جزيلاً، وسأحضر إلى السودان إذا دعيت ولكن لا أدري كيف يستقبل السادة علماء السودان أفكاري إن ألقيت محاضرة في الخرطوم حول المواضيع التي في كتبي؟ أنتظر جوابك ...


الاسم Nana البلد Jor
الأستاذ الفاضل محمد شحرور
بحث موفق بإذن الله
قمت بالبحث عن مفهوم كلمة " جناح " من آيات القران نفسها حيث تكررت 31 مرة، وتوصلت لنتائج تختلف اختلاف كليا عن كل المفاهيم وهو بمعنى " مبرر “، فما رأي شخصك الكريم ؟
البريد الإلكتروني toto_i@hotmail.com التاريخ 06/03/2008
إلى / Nana - Jor
مع الأسف لم أفهم السؤال، الرجاء التوضيح أكثر، وكيف نفهم قوله تعالى (لا جناح عليكم). أرجو أن ترسل بحثك لأقرأه وسأرد عليك برأيي عن ذلك في حال كان هناك ضرورة.


الاسم محمود عثمان البلد سوريا
أين تباع كتب الدكتور في سوريا في دمشق
البريد الإلكتروني - التاريخ 11/03/2008
إلى السيد محمود عثمان - سوريا
تباع الكتب في مكتبة دار الأهالي – مجمع فيكتوريا تحت فرع المصرف التجاري السورية فرع / 9 / وفي مكتبة ميسلون / مكتبة نوبل / المكتبة العمومية، مقابل فندق الشام ، وفي مكتبة النوري .
على العموم اتصل بدار الأهالي ليطلعوك على أسماء المكتبات في المحافظات ورقم الهاتف هو : 2231055


الاسم hassan mohamad karbouz البلد irane
ألا ترى أن عرض أفكارك على موقع أحمد صبحي منصور مهم خصوصا وقد تفضل بدعوتك للكتابة على موقعه أم أن الرسالة لم تصلك دكتور
البريد الإلكتروني karbouz@hotmail.ir التاريخ 11/03/2008
إلى السيد hassan mohamad karbouz - irane
شكراً جزيلاً على الإقتراح، وشكراً على الدعوة الكريمة، ولكني الآن مشغول جداً بكتابي السادس والذي سيصدر في نهاية هذا العام إن شاء الله.
وأنت عندما تتصفح موقعي تلاحظ أني لم أنشر مقالات منذ مدة ليست بالقصيرة، ولكني حالما يتسنى لدي وقت سأكتب في موقعي وهذا هو السبب الوحيد، وأنا أدعوك لنشر ما تريده من أبحاث لك، أو أبحاث فيها منفعة وتهم السادة القراء في موقعي في زاوية (صفحة حرة) وأهلاً بك.


الاسم Mejdoub البلد France
السلام عليكم ورحمة الله
ما رأيكم في النسيء ولماذا شهر ربيع الأول يأتي مرة في الصيف و مرة في الخريف00 مع العلم بأنه كان ينظم الفصول مع الشهور و شكرا
البريد الإلكتروني kamedjd@yahoo.fr التاريخ 13/03/2008
إلى السيد Mejdoub - France
إن أردت أن تعلم ما هو النسيء؟ ولماذا هذا الدوران في الأشهر القمرية؟ فعليك مراجعة كتب الأستاذ نيازي عز الدين (لا أعلم أين تباع ويمكنك البحث عنها في الأنترنت) فقد بحث هذه الناحية بشكل مفصل وأجاد البحث.


الاسم هادي هاشم البلد المغرب
الدكتور المحترم السلام عليكم...سؤالي الأول هو أني لم اعثر في القران الكريم ما ينص على أن للإنسان روح وإنما هناك إشارات أن للإنسان نفس... وسؤالي الآخر أني لم اعثر في القران ما ينص على أن للرسول أو النبي سنة وإنما هناك سنة الله فقط.. فما هي رؤيتك؟ وشكرا
البريد الإلكتروني hadi_hashim20052000@yahoo.com التاريخ 15/03/2008
إلى السيد هادي هاشم - المغرب
بالنسبة للروح في التنزيل الحكيم هي للإنسان فقط بداية من آدم، ونفخة الروح في الجنين لا معنى لها، لأن البويضة والنطفة خلايا حية. فالروح ليست سر الحياة، وإنما هي سر الأنسنة، ونتاجها أمران: الأول المعرفة، والثاني التشريع، لذا قال تعالى (ويسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) .
فالروح هي من أوامر رب العالمين مثل الوصايا والصلاة والصوم وهي المعلومات. وبما أن مجمل الوحي لمحمد (ص) كان أوامر ومعلومات أي :
أوامر ? أمر ربي .
معلومات ? وما أوتيتم من العلم إلا قليلا
لذا جاءت الآية التي بعدها تقول: (ولو شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك) فالكائنات الحية كلها – عدا الإنسان – ليس لها روح، وإنما هي أنفس، والنفس من نَفَسَ والتنفس (الأوكسجين) وهي التي تموت.
أما الإنسان فله نفس تموت كبقية المخلوقات ونفس تتوفى، والنفس التي تتوفى هي نتاج الروح من أعمال وسلوكيات مع الجسد.
أما مفهوم السنة فقد ورد في التنزيل الحكيم بمفهوم القانون الطبيعي. أما المفهوم الفقهي فهو مفهوم دخيل اصطلاحي لا علاقة له بمفهوم التنزيل الحكيم .


الاسم karim sabra البلد cairo
هل في التشهد إشراك بالله حيث نذكر مع الله آخر؟ وفي الآذان أيضا
البريد الإلكتروني karim_sabra2000@yahoo.com التاريخ 15/03/2008
إلى السيد karim sabra - cairo
في التشهد شهادتين لا شهادة واحدة:
الأولى : أشهد أن لا إله إلا الله .
والثانية: أشهد أن محمداً رسول الله.
كون الشهادة الثانية منفصلة عن الأولى وكل واحدة بدأت بفعل (أشهد) فهذا لا يعتبر شركاً.
أما لو تم دمج الشهادتين بشهادة واحدة فيصبح محمد (ص) شريكاً لله، كقولنا: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. لذا نقول في العقيدة النطق بالشهادتين. وهذا ينطبق على الآذان.


الاسم تلميذك سهيل البلد المغرب
إلى الأستاذ العزيز
يقول تعالى: "إدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم" إلى آخر الاية
ما المقصود بالتي هي أحسن؟ وكيف ندفع بها ؟ وشكرا
البريد الإلكتروني c.souhail@yahoo.fr التاريخ 17/03/2008
إلى السيد سهيل – المغرب
بما أنه تعالى قال (بالتي هي أحسن) فهذا يعني أن هناك طرق أخرى غير ذلك، فلنصحنا بهذا. وكذلك قوله تعالى (ولا تجادل أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن) أي أن هناك جدل آخر غير ذلك، ونحن نعلم أن الجدل لا يكون إلا بين أضداد كجدل الحق والباطل، فإن كان لا محل للضد ، فهو حوار لذا قال بعد (إدفع بالتي هي أحسن) (فإذا الذي بينك وبينه عداوة) أي هناك موضعين متضادين في جدل بينهما. إما نتصالح أو نتخاصم لذا استعمل بالآيتين (بالتي هي أحسن) .


الاسم علي احمد الاشول البلد -
الأستاذ الفاضل الدكتور محمد شحرور لك مني كل التحيات واتمنى لك التوفيق والنجاح
سؤالي هو كالتالي:-
لماذا ترك الله عدد الركعات للرسول يحددها بنفسه؟
وذكر مواضيع ذات قيمة اقل على ما يبدو مثل الاستئذان عند الدخول والقاء التحية وغيرها وكلها مواضيع اجتماعية لو ترك للرسول طرحها وذكر هو عدد الركعات في القران يبدو اولى
البريد الإلكتروني - التاريخ اليمن
السيد علي احمد الاشول - اليمن
إن الله يعلم أنه لم يذكر عدد الركعات في كل صلاة، ونصاب الزكاة. لذا طلب منا صراحة أن نأخذها من الرسول (ص) لذا قال (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون) النور 56، وبالتالي فقد وصلتنا صحيحة. أما استعمال العلماء الفاضل عدد الركعات ونصاب الزكاة لإسقاطها على كل شيء قاله الرسول (ص) أو أقره، على أنه سنة واجبة فهذا مردود عليهم بهذه الآية حيث حصر الأخذ عن الرسول (ص) (بالصلاة والزكاة).
أما الغوص أعمق من ذلك فيحتاج إلى بحث عميق حول الصلاة كصلة، والصلاة كشعائر. وأنا أفكر الآن وأنصحك أنت أيضاً أن تفكر فيه.


الاسم احسن البلد اليمن
استاذي الفاضل لا اخفي اعجابي بفكرك وعقلك النير بارك الله فيك
استاذي ما رأيكم في من يقول أن آدم ليس واحد وان هناك أوادم كثر ولم يخلق الله ادم واحد وانما اكثر ؟؟
ثم ما قولكم فيمن يأخذها حجة ليقول ان الناس ليسوا سواء في الخلق وان الناس مميزون من الله على بعض ...في الخلق
لا يخفاكم ان من يسمون انفسهم (آل بيت رسول الله) يستخدمون هذه الحجه ليثبتوا انهم خلقوا مفضلين ومميزين ليحكموا الناس بأمر الله .. لانه خلقهم لذلك .. وعلينا طاعتهم بامر منه
ولكم منا اجمل وارق التحايا
البريد الإلكتروني ya one one@hotmail.com التاريخ 17/03/2008
السيد احسن - اليمن
أنا موافق أنه ليس هناك آدم واحد بل أكثر حسب المنطقة التي وجد فيها البشر، وقد انتشر البشر على الأرض كبقية البهائم قبل الأنسنة، لذا قال تعالى (وهو الذي خلقكم من طين فإذا أنتم بشر تنتشرون) .
إن خلق الإنسان وشكله ومواصفاته خضع لقوانين موضوعية أوجدها الله في الجينات، وتفاوت الخلق خاضع للقوانين المودعة في الجينات.
بالنسبة لآل بيت الرسول (ص) فقد كتبت فصلاً عن مفهوم آل البيت في كتابي الأخير (تجفيف منابع الإرهاب) فانظره هناك (سينشر في شهر مايو على الموقع).


الاسم هاشم الخالدي البلد المغرب
في رأيي أن نفخة الروح في ادم هي كنفخة الروح في مريم والمتغير الذي حول الأنا لبشر إلى ادم هو في الخليه المخصبه التي انتجت ادم كما أنتجت عيسى وهو متغير في قدرة الادراك فما يميز الانسان الآدمي عن بقية بني البشر هي قدرة الإدراك وهي قدرة أعطت الإنسان ادم صفة الادراك وعيا والإدراك وحيا أي العقل والإيمان
البريد الإلكتروني halkalidi@yahoo.com التاريخ 18/03/2008
السيد هاشم الخالدي - المغرب
نفخة الروح في آدم هي التي حولته من بشر إلى إنسان فهو أبو الإنسان وليس والد البشر، والروح أعطته إمكانية التعلم وإمكانية التشريع بفعل الأمر (إفعل ولا تفعل) لذا سمي التنزيل الحكيم روحاً لأنه يحوي معلومات وأوامر . والروح تمثل الذاتي في الإنسان (Subjective) والنفس تشكل الموضوعي (Objective) .


الاسم ابتهال محمد سعيد البلد المغرب
السلام عليكم ورحمته وبركاته.. قرات في احد مؤلفاتك بخصوص النبي نوح عليه السلام انه عاش الف سنه الا خمسون عام وميزت بين عام وسنه.. ان الايه الكريمه لم تقل عاش كذا سنة او كذا عام وانما مكث في قومه اي بقى نبي لهم ورسول لحين اعتناقهم رسالة نبي ورسول اخر وان نوح باعتقادي عاش فقط خمسون عاما كرسول ونبي
فماذا تجد حضرتك في هذا التفسير وشكرا
البريد الإلكتروني ebtihal said2007@yahoo.com التاريخ 18/03/2008
السيدة ابتهال محمد سعيد - المغرب
بما أنه لم يستعمل نفس الوحدة الزمنية فهذا يعني أن الحاصل بين ألف وخمسون هو ليس 950 كقولنا: الساعة العاشرة إلا عشرة، أي الساعة العاشرة إلا عشر دقائق. وهذا اختلاف في الوحدة هنا لايجعل النتيجة صفر وهكذا من السنة والعام.


الاسم محمد البلد
السلام عليكم
سؤالي باختصار هل البكارة هي المعيار الوحيد لصلاح المراة في الزواج
الرجاء الاجابة و التوضيح وشكرا
البريد الإلكتروني
التاريخ
السيد محمد :
أنا آسف أنك لم تذكر من أي بلد أنت واستنتجت وأرجو أن أكون مخطئاً باستنتاجي هو أنك خائف من هذا السؤال. ولماذا الخوف؟
الجواب كما أرى أن مفهوم البكارة هو مفهوم اجتماعي بحت، ولاعلاقة له بالفساد أو الصلاح.


الاسم همام البلد سوريا
ما موقفك من الدولة العلمانية وهل نستطيع بعد كل هذه القرون أن نأخذ بأحكام وأفكار موروثة
البريد الإلكتروني homam1990@hotmail.com التاريخ 19/03/2008
السيد همام – سوريا
يجب أن نميز بين نوعين من الدولة العلمانية: النوع الأول: الدولة العلمانية المستبدة كالنظام السوفياتي وكوريا الشمالية وكوبا، هذه كلها دول علمانية ولكنها مستبدة وعلتها هي الاستبداد. وثانياً أن الدولة العلمانية غير المستبدة تفصل الدين عن السياسة، لأنه من المستحيل فصل الدين عن المجتمع، لأن السياسة تقوم على عالم الشهادة فقط. وكذلك الدولة، وفي الدين دائماً جانب غيبي، فإن تدخل في السياسة فسينتج كوارث ولا يمكن إلا أن يكون إقصائياً مستبداً. فالدولة العلمانية الديموقراطية المدنية لا تسوق الناس إلى الجنة بالعصا وقوة القانون ولا تمنع الناس عن النار بالعصا وقوة القانون، بل تترك الخلاص الأخروي للإنسان بنفسه، وتقوم أساساً على حرية العقيدة وحرية الشعائر وحرية الكلمة والرأي. أما الاعتماد على أقوال موروثة من السلف فهذا نوع من الصنمية ، فقد كانت الأصنام اللات والعزى ومناة وهبل، والآن الأصنام هي البخاري ومسلم والترمذي والشافعي وأبو حنيفة ومالك وأحمد ابن حنبل وجعفر الصادق. وقد شرحت هذا بالتفصيل في كتابي الأخير (تجفيف منابع الإرهاب) .


الاسم YOUCEF البلد ITALIA

Dear Dr Shahrour,
Sorry to use english language because my PC don't have arabic keyborad.
But in my question I will use arabic words.
Some muffassirin explain NAHY as TAHRIM in the holy Coran
i.e an-nahy youfidou et-tahrim
other example: al-amr youfidou el woujoub.
ex: LA TAKRABOU ZINA means Zina haram
ex: akimi es-asalat neans salat obligation
Why for hadith of Mohamed (PPOH) nahy is not tahrim?
Thank you in advance for your patience.
best regards for all Dr Shahrour readers.

البريد الإلكتروني y_osmani@yahoo.com التاريخ 19/03/2008
السيد يوسف إيطاليا
في التحريم يوجد نهي، ولكن في النهي لا يوجد تحريم، فالحرام شمولي وأبدي، والنهي ظرفي لذا فالتحريم من الله فقط، والنهي من الله ومن الرسول (ص) ومن الناس.
لقد شرحت هذا في كتابي الأخير (تجفيف منابع الإرهاب) في فصل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.


الاسم عصام البلد سوريا
السيد الدكتور محمد
قرأت شرحك لآية تعدد الزوجات و السؤال هو:
1- إذا كان التعداد للأرامل حصرا فلماذا ذكر الله تعالى (فواحدة أو ما ملكت أيمانكم.) فما علاقة ملك اليمين بهذا الموضوع
2-إذا كان الله تعالى قد أحل زواج ملك اليمين و لم يشترط أن تكون أرملة ذات أيتام أي قد تكون بكرا أفلا ترى معي أنه من الأولى أن يشمل زواج الصهر و النسب الأبكار
و أخيرا لك الشكر على اجتهادك واشترك معك أن هذا رأينا في تفسير هذه الآية على ضوء معرفتنا العلمية وليس رأي القرآن و يبقى القرآن العظيم أكبر من أخطائنا
البريد الإلكتروني Issam_awad@msn.com التاريخ 20/03/2008
السيد عصام – سوريا :
1 – إن آية التعددية الزوجية لم تطبق حتى الآن، فجاءت هذه الآية أنه في حال طالب المجتمع بمنع التعددية الزوجية (أقول المنع ولا أقول التحريم) فعليه أن يتقيد بهذه الآية أي لا يمنعها عن الأرامل ذوات الأيتام.
2 – كذلك رأيت حتى الآن أن التنزيل الحكيم أباح تعدد الأنكحة للرجل ولم يتح هذا التعدد للمرأة.
3 – لم أفهم سؤالك الأخير.


الاسم هاشم هادي البلد المغرب
الدكتور العزيز أشكرك شكرا جزيلا على ردك وجوابك لي ولكني اطلب منك أن تعطني مزيد من وقتك الثمين ... ان التغيير ليس في الجنين وانما في الخليه المخصبه اذ ان نفخة الروح أدت إلى تغيير في جينات الخليه المخصبه او الصفات الوراثيه أي انها اضافت صفات وراثيه غالبه للابناء و للاجيال التاليه وتلك الصفه الغالبه هي مصدر المعرفه والايمان وليس التشريع فهي قدرة جديده جعلت احد المولودين من تلك السلاله من البشر التي جرى عليها التغيير بنفخة الروح جعلته ادم وهذا بدوره ورّث تلك الصفه للاجيال التاليه عن طريق الزواج من احدى الاناث كونها صفه غالبه فالروح لم تزرع في الانسان انما تركت اثر وهي ليست سر الحياة فالحياة موجوده قبل نفخة الروح في الانسان الا ان نفخة الروح هي ترقيه وتعظيم لذا ارجوك حضرت الدكتور ان تعير الموضوع اهمية اكبر وارجوا قبول اعتذاري عن هذا الالحاح
البريد الإلكتروني Hadi_hashim20052000@yahoo.com التاريخ 21/03/2008
السيد هاشم هادي – المغرب :
إن آلية نفخ الروح وحصول قانون عدم التناقض في الفكر الإنساني واكتساب اللغة المجردة التي أدت إلى حياة اجتماعية وثقافية واعية موجود على ما أعتقد في الدماغ وغالباً في القشرة الخارجية.


الاسم Jinan البلد Florida, USA

Dear Dr. Shahrour,
it has been an honor to Arabs having a thinker like you. i have read all your books and it has changed my life. I was not able to read your last book from your site. Can you plz explain how can i be able to read it from your site? I clicked on the book and nothing appears except the book's chapters but without being able to read these chapters.
Thank you a lot
God bless you

البريد الإلكتروني jinanamra@hotmail.com التاريخ 22/03/2008

To Jinan - Florida, USA
My last book will be on my website by end of May this year.



الاسم عماد محمد البلد مصر
فضيلة الدكتور المهندس العلامة المفكر محمد ديب شحرور حفظك الله ورعاك وجعل مآبك الجنة آمين
السلام عليكم رحمة الله وبركاته
تعجز الكلمات عن التعبير عما يجيش في صدري من مشاعر فخر واعتزاز بك وكل ما أدعوه لك الصحة والعافية وطول العمر لتثرينا بعلمك الغزير بارك الله فيك
الحقيقة أني تربيت على كتبك بعد أن دخلت إلى عالم الحقيقة فعرفت الله حق المعرفة على الرغم من كل ما كتبت حبيبنا الفاضل فهناك أمراً آمنت به بعدما وجده عليه من تشرذم للأمة وتعدد للأديان والرسالات، فانا من أم مسيحية وأب مسلم اي أن لي تجربة في الرسالتين اقتنعت تماماً بأن الدين عند الله هو الإسلام والله يقول (ََُما كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلاَ نَصْرَانِيّاً وَلَكِن كَانَ حَنِيفاً مُّسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ [آل عمران : 67]
قولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ [البقرة : 136]
وحيث أن الاسلام هو دين ابراهيم والله أمرنا بأن نؤمن بالرسل والرسالات كلها ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً [النساء : 136]))
الآن المسيح قال (أنا لم آت لألغي الشريعة ولا الأنبياء.... بل جئت لأكمل) أشار في هذا النص في متى ان الايمان بالأنبياء يجب أن يكون حتى أن تزول السماء والأرض و أن يتم كل شيء (والاتمام يأتي برسالة محمد) وهذا تأكيد في كل الأناجيل بوجوب إيمان المسيحي برسالة محمد (ص) وأن المسيح أكمل الرسالة السابقة.. وحيث أن الله أكمل الدين بقوله (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) تعني أن القرآن أكمل كل شيء.. والاكمال من شيء ناقص لا يجب ما قبله.. وعليه فمن المفروض الإيمان بالكتب إيماناً مطلقاً وليس فقط تصديقاً ،، وعليه فأنا أقر أن الدين واحد كما الله واحد وهو الإسلام الذي لن يرض الله عنه بديلا.. لذا فأنا أقرأ الإنجيل والتوراه والقرآن بالرغم من إيماني بوجود تحريف في الأولين ولكن التحريف لا يلغي المحرف فما هو إلا إضافة أو إنقاص لبعض النصوص من قبل بولوص على الأقل لذا لو قرأت الإنجيل والتوراة لوجدت 90% منها كما في القرآن لذا فأنا أؤمن بالقرآن للتشريع وأصلي بالطريقتين المسيحية والاسلامية وأقرأ الايات الجميلة في الكتب كلها وألغي ما يناقض القرآن إن وجد .. لذا أرى نفسي ضمنتها من كل جانت فما رأيك دام فضلك؟؟ الديانة الإسلام بتوحيد الله تعالى لا تثليث ولا تأليه للمسيح ) أو اي كلام غير متزن لا صلاة لصور أو لأصنام بل الصلاة الربانية هو ما رأيت أن أعمل به
أرجو التكرم بإعطائي رأيك مع الشكر الجزيل
البريد الإلكتروني emadbob@msn.com التاريخ 22/03/2008
السيد عماد محمد - مصر
إن الإيمان بالله واليوم الآخر هو تذكرة الدخول إلى الإسلام، وإن رأس الإسلام هو التوحيد (لاإله إلا الله) وقاعدته العمل الصالح، وفيها يكمن الأمر كله، وبعدها تأتي الملحقات والتحسينات . فما دمت تسير على هذه الركائز ، فَسِر إلى الأمام.


الاسم عبد الناصر البلد الأردن
أستاذنا الكبير محمد شحرور،
أرجو أن يكون سؤالي لحضرتكم بداية التواصل مع حضرتكم للاستفادة من علمكم. سؤالي هو، هل من الواجب على المسلمين السعي لإقامة الخلافة أو ما اصطلح على تسميته بالدولة الإسلامية حتى يتم إقامة حدود الله؟ وهل يمكن إقامة حدود الله دون وجود سلطة تضمن إنفاذها ومن هي الجهة المخولة لتطبيق الحدود.
ولكم كل الاحترام
البريد الإلكتروني aabumorri@yahoo.com التاريخ 23/03/2008
السيد عبد الناصر – الأردن
إن الخلافة عبارة عن مصطلح سياسي وعبارة عن ارتجال ذكي ارتجله الصحابة بعد وفاة الرسول (ص) . فالخلافة أو الإمارة أو الجمهورية أو الملكية كلها من أشكال الحكم والسلطة يتواضع عليها الناس. فالمؤمنون أمة والعرب قومية . والعرب موجودون في 22 دولة وبالتالي هناك 22 شعباً. والمؤمنون موجودون في أكثر من 55 دولة وبالتالي هم 55 شعباً. والعلاقة بين الشعوب علاقة تدافع وتنافس، والزمن الآن هو العلاقة بين الشعوب التي تحوي أمماً مختلفة وقوميات مختلفة. لاحظ الفرق بين قوله تعالى (ولن يرضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم) وبين قوله تعالى (وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا) ففي الآية الأولى الخطاب للمؤمنين، وفي الآية الثانية الخطاب (يا أيها الناس) لذا فإن الولاء والبراء يختلف بمفهوم الأمة عنه في القومية عنه في الشعب. فدع عنك هذه الألقاب /الخليفة أو أمير المؤمنين/ فهذه ألقاب تاريخية.
أما حدود الله فهي مطبقة عند كل أهل الأرض ماعدا عند المسلمين المؤمنين.


الاسم ابتهال محمد سعيد البلد المغرب
الأستاذ الدكتور محمد المحترم... بخصوص آية الربا التي تقول لاتأخذوا الربا أضعافا مضاعفه من الواضح أن معناها ليس الضعف بمعنى المكرر قدره وقيمته وإنما من الضعف بمعنى النقوص وكلمة مضاعفه لا تزال تستخدم في منطقتنا إلى الآن بمعنى الضعفاء فتكون معنى الايه لا تاخذوا الربا أضعافا للضعيف فما تعليقك وشكرا
البريد الإلكتروني ebtihal_said2007@yahoo.com التاريخ 24/03/2008
إلى ابتهال محمد سعيد - المغرب
هناك إلى الآن عرف في البنوك العالمية وهو أنه يجب أن لايزيد مبلغ الفائدة عن ضعف المبلغ الذي تم اقتراضه. وقد حصلت على هذه المعلومة حديثاً، ويمكنك السؤال في كل البنوك في المغرب عن هذه الحقيقة. وإن كل قوائد القروض لايمكن أن تزيد عن ضعف المبلغ المقترض مهما طالت المدة


الاسم محمد علي البلد -
السلام عليكم ورحمة الله دكتور شحرور
بدايةً أشكرك كثيراً على جميع إصداراتك ، وأنا على أحر من الجمر كما يقولون لاقتناء الكتاب الاخير والذي يليه .
واتمنى من شخصكم الكريم وفي المستقبل القريب ان تتناولوا كتاب الصلاة وبقية الشعائر وأركز على الصلاة وبشكل خاص لأنني في حيرة من أمري من بعد إطلاعي على أكثر من رأي يتناول موضوع الصلاة وكيفيتها
ومني السلام ودمتم لنا
البريد الإلكتروني - التاريخ ليبيا
إلى السيد محمد علي - ليبيا
بالنسبة للشعائر فإني أنهيت بحث الحج الذي سينشر في كتابي السادس وستقرأه أوائل العام القادم إن شاء الله.


الاسم salah Rachwani البلد Germany

sir,
you are a free man as God wanted us to be, moslems should be proud of men like you.
please tell me if I can translate your books to the German Language or if some body is already doing this.
I started to read for you since 1990 and still following till now, all I can say to you that you are a knowledge man and knowledge is power and justice cannot stand without power, may be thats why moslem and arabs are weak if we dont want to say dead.
thanks God and may God gives you more and bless you
your brother and student salah-Germany

البريد الإلكتروني omarrachwani@t-online.de التاريخ 26/03/2008
إلى السيد : salah Rachwani -Germany
الآن يقوم فريق في إنكلترا بتلخيص كتبي وترجمتها إلى الإنكليزية بحجم حوالي 450 صفحة وسيصدر هذا الكتاب باللغة الإنكليزية في نهاية هذا العام وتستطيع أن تترجم إلى اللغة الألمانية فصل الإسلام والإيمان ونظرية الحدود منه لأن هذا مهم جداً بالنسبة للأوربيين .


الاسم نور الدين البلد المغرب
تحية طيبة أستاذي و دكتورنا العزيز
ما المقصود سيدي ب القرآن في آية سورة المزمل: إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه و طائفة من الذين معك و الله يقدر الليل والنهار علم ان لن تحصوه فتاب عليكم فاقرءوا ما تيسر من القرآن...
هل المقصود بالقرآن هنا نبوة محمد صلى الله عليه و سلم أم كل الكتاب خصوصا و الآية تتحدث قيام الصلاة و لك جزيل الشكر سيدي المحترم
البريد الإلكتروني agdime@hotmail.com التاريخ 26/03/2008
إلى السيد نور الدين - المغرب
إن إضافة الثلث والثلثين والنصف يكون الناتج 5ر1 وهذا المجموع فيه استحالة. وهذا يعني أن هناك مفهوم آخر . أما القراءة فهي من القرآن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق