الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

الأسئله والأجوبه6

الاسم أبو فرات البلد -
هل ترون أن الزنا هو ما كان على الملأ أي في مكان عام وعدا ذلك لا يكون زنى، مع ملاحظة أني أتكلم عن الزنى كفعل وليس عن موجبات عقوبته، فالسرقة سرقة حتى لو كانت حبة تفاح ولكن قطع اليد لا يكون إلا في مقدار معين.
البريد الإلكتروني - التاريخ 18/11/2008
السيد أبو فرات :
الزنى هو ما يتوفر له أربعة شهود، أي نكاح علني. أما غير ذلك فيسمى فاحشة وهو الصفة الأعم للعلاقات الجنسية المحرمة. والله حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وقال إن الزنا فاحشة (ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا).


الاسم فكري بشـــــر البلد اليمن
البرفسور القدير/ محمد شحرور.
أنا من اشد المعجبين بفكركم المستنير وقد تابعت كتبكم منذ التسعينيات وفي الحقيقة انكم اخرجتموني من جمود الفكر الاسلاموي
واريد ان اطرح سؤال وهو لماذا ذكر الله في كتابه الحكيم أو ما ملكت أيمانهم رغم أن الآية تتحدث عن حقوق اليتامى ؟
البريد الإلكتروني www.fekri@universalyemen.com التاريخ 18/11/2008
السيد فكري بشر – اليمن :
بما أن التعددية الزوجية مسموحة من أجل اليتامى، وإذا كان الإنسان يعتقد أنه لا يستطيع أن يعدل بين أولاده وبين اليتامى، فعليه البقاء على واحدة أو ملك اليمين.


الاسم Mr Arabic البلد Jordan
حضرة الدكتور المحترم محمد شحرور:
1- لماذا خلقنا الله سبحانه وتعالى؟
2-أيهما يقدم العقل أم النص؟
وشكرا
البريد الإلكتروني s.sky7616@yahoo.com التاريخ 21/11/2008
إلى السيد عربي – الأردن :
خلقنا الله ليحقق ذاته كما يقال : (Selfacudlizm) ومع ذلك فإن الإجابة على هذا السؤال بالتفصيل ستجدها في كتابي الجديد الذي سيصدر العام القادم حول قَصص القرآن الكريم، وبدأت بآدم. وفي فصل آدم الجواب على سؤالك بالتفصيل.
في التنزيل الحكيم يقدم النص، ولكن هذا النص لايُفهم بدون عقل مكوَّن، والعقل المكوَّن هو ابن الأرضية المعرفية والظروف ونظم وأدوات المعرفة التي نشأ بها هذا العقل. وبدون هذا العقل فإن النص لامعنى له إطلاقاً.
أما العقل الفطري فهو قانون عدم التناقض الذي هو أساس الفكر الإنساني ووهبه الله للإنسان..


الاسم جمال بسوت البلد سوريا حلب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ الدكتور محمد يكفيني فخرا باني اقتنيت كل اصداراتك ولكن كيف السبيل كي يستفيد اكبر عدد من المسلمين من هذا النتاج واخيرا ما هو عنوانكم في محافظة حلب ليتسنى لنا الاتصال بكم ودمتم ذخرا لهذه الامه
البريد الإلكتروني y93bassout@hotmail.com التاريخ 21/11/2008
إلى السيد جمال بسوت – سريا – حلب:
أنا ليس لي عنوان في حلب، وأسكن في مدينة دمشق. على كل حال يمكنك التواصل معنا من خلال البريد الإلكتروني وأهلا بك.


الاسم suzan البلد -
آسفة! يبدو أن سؤالي أغبى من أن يجيب عليه أستاذ فاضل، قدير، محترم، متواضع، منفتح على الجميع، عزيز على القلوب، و منير للعقول.......... آسفة إن أضعت من وقتك الذي تكرسه في تأليف الكتب المفيدة، و في الإجابة عن أسئلة الحائرين في أمور دينهم و الذين يجيدون طرح الأسئلة التي تستحق أن تجيب عليها
البريد الإلكتروني suzan113@yahoo.fr التاريخ 22/11/2008
إلى السيدة سوزان :
لاتأسفي، ولكن لاأدري : هل رسالتك من باب الجد، أم من باب التهكم؟
فإن كانت من باب الجد فأهلا بك، أما إن كانت من باب التهكم فأنا أسامحك، ولكن أين سؤالك؟؟
يبدو أنك نسيت أن تكتبي سؤالك ؟؟


الاسم tamer attia البلد Egypt

where can I buy your great books in Egypt sir?
thanks a lot for your great effort to support our religion.

البريد الإلكتروني tamerattia77@hotmail.com التاريخ 22/11/2008
إلى السيد تامر عطية – مصر :
تستطيع شراء كتبي من مكتبة مدبولي، وتستطيع اقتناءها في معرض الكتاب الذي سيفتح قريبا في القاهرة... أو تستطيع تحميلها من موقعي مباشرة..


الاسم نزار إبن عوف البلد السودان
حياك الله وأبقاك يا دكتور
نتابع الآن عبر وسائل الإعلام ما سمي بحوار الأديان برعاية أممية
ونحن نعلم أن كل ملة حكمت مسبقاً على الأخرى بالكفر والضلال في الدنيا ووعدتها بعذاب الحريق في الآخرة
وكل أهل كتاب يرون أن الله وعدهم وحدهم بالفوز بالدنيا والآخرة
والسؤال هو كيف يكون هناك حوار مجدي بين الجميع ومن أين يجب أن يبدأ هذا الحوار
البريد الإلكتروني ebnaouf70@gmail.com التاريخ 23/11/2008
إلى السيد نزار بن عوف – السودان :
لقد قمت بتسجيل حلقة في قناة أوربت الفضائية في شهر نوفمبر حول حوار الأديان، وستجدها خلال أيام على الموقع فانظرها وسترى الجواب على سؤالك...


الاسم ابوفرات البلد -
الدكتور شحرور:
1. ما هي عورة الرجل؟
2. كيف تقيس الحد الأدنى للحدود ولماذا صورت الرسول بالقسي الذي لم يأخذ من الحدود إلا أقصى مستوياتها ؟
3. متى تكون الممارسة الجنسية بين الذكر والأنثى زنى محرم ؟
4. ما دليلك على أن الرقاب غير ملك اليمين؟
5. كيف نميز في السيرة بين خطاب النبي "غير الملزم" والرسول "الملزم" وإن كان الجواب هو ما حرمه الله في كتابه فأظن بأن التكرار ليس من الحكمة فنقول أن محمدا نبي يوجه إلى ما حرمه الله في كتابه دون معنى لرسالته.
6. عندما قال تعالى لأدم " اسكن أنت وزوجك الجنة " استخدم أنت لأن الخطاب قد يعنى به واحد من اثنين،أما خطابي لشخص بمفرده فمختلف.
7. كيف توصلت الى أن الربا هو في الصدقات فقط؟
البريد الإلكتروني - التاريخ 23/11/2008
إلى السيد أبو فرات :
1 – يكفي للرجل أن يلبس لباس سباحة (مايوه) لكي يستر عورته.
2 – إن الرسول (ص) لم يطبق الحدود، أي الحدود العليا، للعقوبات بشكل دائم. والذي طبق فيها الحدود العليا هي أحداث منفردة بعينها تتطلب هذه الحدود حين وقوعها.
3 – الرقاب هي الرق لأنه قال (تحرير رقبة)، أما ملك اليمين فمعظم الآيات تقول (آتوهن أجورهن) هي لملك اليمين. إن فهم الرق كان فهماً بدائياً مرحلياً.
4 – لتعرف التمييز في خطاب النبي كنبوة أو رسالة، أقرأ فصل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كتابي (تجفيف منابع الإرهاب).
5 – استخدم أداة (أنت) لأنه كان يكلم واحد من مجموعة، لذا فإن إعراب (أنت) هو أداة انتقاء أو أداة اصطفاء، أي عندما تنتقي شخصاً واحداً من مجموعة وتوجه له الكلام فتقول له (أنت).
6 – راجع آيات الربا كلها وقاطعها مع بعضها، فقد حرم الله نكاح الأم بكلمة واحدة، وحرم الربا بسبع آيات، قاطع الآيات وسترى الفرق واضحاً.


الاسم نبيل البلد -
لو أرادت مسلمة ارتداء لباس السباحة - المايوه العادي و ليس المايوه الإسلامي-- أي المايوه الذي يكشف الساق و الكتفين و بعض من الصدر فهل تمانع ؟
البريد الإلكتروني - التاريخ 23/11/2008
إلى السيد نبيل :
إن لباس نساء أهل الأرض بين الحدين الأدنى والأعلى، فالأدنى هو تغطية الجيوب، والأعلى هو تغطية الجسم ماعدا الوجه والكفين.
أما التعري أو تغطية الوجه فكلاهما خارج الحدود وهما سيان، وهذا هو الغلو !!


الاسم ahmed ammar البلد luxor- egypt
السلام عليكم و رحمة الله
تحية من عند الله مباركة
استاذنا الحبيب
هى بشرى و سؤال
فالبشرى هى اننى رأيت منذ يومين بالتحديد الساعه 23 مساء يوم 23/11/2008 حلقة على قناة الحياة تى فى المصرية وكانت عن الأحاديث الموضوعه والضعيفة وكان الضيوف م..د فؤاد شاكر و د. السايح و د. الجمل , و كأنهم يريدون ان يصلوا الى ما وصلت اليه, وكنت اتمنى ان يكون للمشاهدين مساحة, فقد كنت اشاهد واود مثل التلميذ النجيب الذى يريد الرد على الأسئلة التى تحير السادة الأساتذة, فهنيئا لك, فقد يصبح من تلاميذك افواه وعقول صالحه لتغيير الحال, وهنيئا لنا بكم من معلم على اعلى درجات الدقة بلا مبالغة.
و السؤال هو بخصوص الأضحية ونحن على ابواب العيد, ففى هذه الحال من الفقر الذى تعيشه البلاد اشعر وكأننا لابد ان ننهض بالعلم ولو بالقليل من هذا الذى ينفق على اللحم وما شابه.
خاصة و اننا نعلم ان حبيبنا ضحى لفقراء الأمة ان صح, و ما افقرها الان
و كل عام و انتم بخير
البريد الإلكتروني ahmedammar1@yahoo.com التاريخ 25/11/2008
إلى السيد أحمد عمار – الأقصر – مصر :
لقد زرت الأقصر بتاريخ 17 نوفمبر، ووددت لو اجتمعت معك.
أنا أعلم أن مستقبل أفكاري سيكون في مصر. وانظر حلقة أوربت التي سجلتها في 16/10/2008، وستجدها على الموقع خلال الأيام القليلة القادمة.


الاسم karim sabra البلد cairo
سيدى الفاضل واضح انك مقصر فى الرد على اسئلتنا كان الله فى العون انا قرآنى واتعامل مع الحديث من منطلق انه خبرة رسول علمه الله فأحسن تعليمه فآخذ منه ما يفيدنى فى حياتى الدنيا ولا شك انه ليس من الذكر المحفوظ وليس ملزم الا ما ارتضاه ضميرك من جلد ورجم وعذاب قبر قد يكون في القرآن ولكني اعجز ان أجده. سؤالى حول المعراج كواقعة حدثت ام لا؟ الجواب عندي آيتان من القرآن (واسأل من ارسلنا قبلك من رسلنا) الزخرف45 اين يسالهم (ظرف مكان) (وهو بالافق الاعلى) ارجوا التدبر
البريد الإلكتروني karim_sabra2000@yahoo.com التاريخ 25/11/2008
إلى السيد كريم صبرا – القاهرة :
إن حادثة المعراج المذكورة في صحيح البخاري – أقول المعراج ولا أقول الإسراء والمعراج – هذا الوصف للمعراج في صحيح البخاري هو هراء في هراء، يصف لنا رسول جاهل، وإله مزاجي.
المحرمات كلها في كتاب الله، والرسول يأمر وينهى، وكان يقيد المطلق، ويطلق المقيد. والمطلق هو الحلال، ولايمارس إلا مقيدا. وهذا ماتقوم به كل هيئات التشريع في العالم. فالتحريم شيء، والنهي شيء آخر. وطبعاً يمكن الاستئناس بكل الأحاديث، وأهم شيء لقبولها أن تتسم بالحكمة ومقبولة إنسانياً، لاعربياً فقط.
لمزيد من التفصيل، إقرأ بحث الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كتابي (تجفيف منابع الإرهاب).


الاسم لبلخير البلد الجزائر
السلام عليكم دكتور شحرور و جزاك الله عنا كل خير اما بعد فما رأيك في اله الناس و رب الناس في سورة الناس مع انك تقول ان الله هو اله المسلمين و المؤمنين و هو رب الناس جميعا و ليس الاههم فما معنى اله الناس في سورة الناس و شكرا.
البريد الإلكتروني kheiro@hotmail.hdz التاريخ 27/11/2008
إلى السيد لبلخير – الجزائر :
إنه سؤال وجيه، (قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من شر الوسواس الخناس)
الله سبحانه لم يطلب منا أن نعترف بربوبيته، لأنه ربنا شئنا أم أبينا، ولكن إن اعترفنا أنه رب الناس (ربنا) ثم اعترفنا أنه مالكنا، فهذا بالضرورة يؤدي إلى اعترافنا بألوهيته، أنظر إلى قوله تعالى :
ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شيء فاعبدوه..
الله ربكم -> خالق كل شيء
لا إله إلا هو -> فاعبدوه
هنا وضع الربوبية والألوهية. والربوبية جاءت سابقة على الألوهية.


الاسم مصطفى معوض البلد القاهرة
عزيزى الأستاذ الدكتور محمد شحرور : تحياتى. هل صحيح أن المهر هو الأجر،و أن الآيات القرآنية ذات دلالة قاطعة فى أن قدرة الرجل على دفع المهر هو الذى يمنحه الحق فى امتلاك جسد المرأة على نحو ما ورد مثلا فى قوله تعالى(...تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فأتوهن أجورهن فريضة)(النساء،24) أو قوله (ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم....واتوهن أجورهن بالمعروف)(النساء،25)
البريد الإلكتروني Mos_11155@yahoo.com التاريخ 02/12/2008
إلى السيد مصطفى معوض – القاهرة :
إن آيات النساء 24 – 25 جاءت حول ملك اليمين، وليس الزواج، ولاتعني المهر لامن قريب ولا من بعيد.
والغريب أن ملك اليمين ذُكر 15 مرة في التنزيل الحكيم، والسادة العلماء لم يبحثوا عن آيات شارحة لملك اليمين، وظنوا أن كل الآيات التي تتحدث عن الصداق أو الأجر هي للزواج فقط. لقد شرح التنزيل الحكيم ملك اليمين تماماً كما شرح الزواج..


الاسم محمد التميمي البلد الأردن
العلامة الدكتور المهندس محمد شحرور , السلام عليكم.
كل عام وأنت بألف خير.
قرأت مقالة لأحد الكتاب السعوديين على موقع العربية نت و قد تعرض فيها لشخصكم الكريم و ذلك تحت عنوان (بين أبدية النص وتاريخية الفهم ) حيث قال (ومثلها دعوى محمد شحرور العريضة، والتي فحواها القول بعدم وجود ترادف في اللغة عموما وفي القرآن تخصيصا، والمسكين لم يفرق بين وجود الترادف على مستوى المعجم وبين غيابه أحيانا على مستوى التركيب اللغوي، وبناء على قوله هذا فإن أسماء القرآن : الكتاب، الذكر، السبع المثاني، الفرقان، كلها لا تشير إلى مدلول واحد بل إلى أشياء متعددة ! هل ثمة قول أجهل من هذا ؟ )
و هذا هو رابط المقالة :
http://www.alarabiya.net/views/2006/03/05/21674.html
تحياتي و مودتي و تقديري.
البريد الإلكتروني mohammadaltamimi@yaoo.com التاريخ 03/12/2008
إلى السيد محمد التميمي – الأردن :
إن كانت هذه أسماء القرآن – كما يدعي الكاتب السعودي – فما رأيك بقوله تعالى (ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم)
1 – السبع المثاني، 2 – القرآن العظيم.
ومارأيك بقوله تعالى :
(نزل عليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه، وأنزل التوراة والإنجيل من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان )
هل يحتاج فهم هذه الآية إلى كثير من الذكاء، بأن الفرقان شيء آخر؟؟؟!!!
ومارأيك بقوله تعالى : ( وإذ آتينا موسى الكتاب والفرقان لعلكم تهتدون)،
ومارأيك بقوله تعالى (تلك آيات الكتاب وقرآن مبين )
وقوله تعالى : (ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين)
وقوله تعالى (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس).
فالمتقين من الناس، ولكن ليس كل الناس متقين، فالكتاب هدى لهم. أما القرآن فهو هدى للناس وليس للمتقين، وهل هذا هو هذا.
لقد أثبتت علوم اللسانيات أن اللغات لاتحوي ترادف، نقول هذا على العموم، وعلى الخصوص في التنزيل الحكيم.
فقل لصاحبك هذا : نعم إنها لاتشير إلى مدلول واحد، وإلا فإن التنزيل الحكيم مليء بالحشو والعبث.
نرجو منه أن يتعلم مبادئ الألسن أولاً، ثم بعد ذلك فليتحدث، وهل هناك قول أجهل من قول صاحبنا ؟؟


الاسم ياسين سليماني البلد الجزائر
كنت قد أخبرتك أستاذ محمد أني أنجز رسالة ليسانس عن القراءة المعاصرة للقرآن واخترتك نموذجا ولكن المشكلة أني لم أجد الكتب الناقدة التي تعرضت لكتابك وهي الكتب التي وجدت عناوينها في الموقع خاصتك فأرجو أن تدلني على روابط أجد فيها ضالتي
البريد الإلكتروني yac-slimani@hotmail.com التاريخ 03/12/2008
إلى السيد ياسين سليماني – الجزائر :
إن أسماء الكتب الناقدة التي تعرضت لكتبي، تجدها في موقعي وفيها أسماء دور النشر التي صدرت منها هذه الكتب، ولكن لا أعلم أي رابط لها في الأنترنت، يمكنك أن تراسل دور النشر هذه، وهي تدلك على مبتغاك. وأنا لاأعرف عناوين هذه الدور.. مع اعتذاري.


الاسم جمعي البلد الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
سعادة الدكتور محمد شحرور السلام عليكم ورحمة الله وبعد
أود لو توضح لنا معاني إكمال الدين من خلال آية المائدة، وكذلك معنى إتمام نعمة الله علينا، وما هو الفرق بين لفظ أكمل وأتم باعتبار عدم وجود الترادف بين الألفاظ، مع فائق التقدير لجهودك والاحترام لآرائك، جد شاكر لك محب لك جمعي
البريد الإلكتروني Imar_leghdir@hotmail.com التاريخ 04/12/2008
إلى السيد جمعي – الجزائر :
ستجد في كتابي الجديد الذي سيصدر العام القادم فصلاً كاملاً عن التمام والكمال، وماهي الفروقات بينهما.


الاسم سفيان البلد فرنسا
السلام عليكم سيدي العزيز
لاحظت أن في معظم أمثلة الإرث عدد الإناث أكبر من عدد الذكور، فإذا حصل العكس مثال:
3 ذكور+ أنثى 1
5 ذكور + 3 إناث
البريد الإلكتروني sas31@hotmail.fr التاريخ 05/12/2008
إلى السيد سفيان – فرنسا
حالة 3 ذكور، وأنثى واحدة :
نسبة عدد الإناث إلى عدد الذكور : 1/3 أي أقل من اثنين.
وبالتالي : ثلاثة ذكور يأخذون 50 %، والأنثى تأخذ 50 %.
حالة 5 ذكور و 3 إناث :
5 ذكور 50 %، 3 إناث 50 %.


الاسم Aziz Omar البلد Australia

Hi I have read some of the writings of your critics.. I would love to read your books in Arabic version if I could get my hands on it. Please inform me where can I buy the books in Australia?

البريد الإلكتروني uzzu1@yahoo.com التاريخ 07/12/2008
إلى السيد عزيز عمر – استراليا :
الحقيقة أني لاأعرف مكتبة تبيع كتبي في استراليا، ولكن تستطيع أن تشتريها من مكتبة النيل والفرات الإلكترونية على الإنترنت، وسيوصلونها لك إلى عنوانك، أرجو أن تحاول، وإن لم تستطع فأرجو أن تخبرني مرة أخرى لنرى ماذا نفعل حيال هذا الأمر..
وتستطيع أن تحملها من الموقع مباشرة إلى كومبيوترك ثم تطبعها على ورق إذا رغبت. أنتظر رسالتك.


الاسم ابو علاء الحموي البلد -
(حور العين) ماالمقصود بها رجاء دكتور افدني ولك جزيل الشكر وكل عام وانت بالف خير وبعيدا عن أذى الجهلاء
البريد الإلكتروني - التاريخ 07/12/2008
إلى السيد أبو علاء الحموي :
قال تعالى : (هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ) يس 56
(مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ) الطور 20
الزوج هو للذكر والأنثى، وقوله (وزوجناهم) هي للذكور والإناث، وبالتالي الحور العين هم من الذكور والإناث. وكما أن للذكر حور عين من الإناث، فإن للأنثى حور عين من الذكور، والجنة مجتمع إباحي تماماً، الحرام والممنوع غير موجود فيه أصلاً.


الاسم علي البلد العالم العربي
السلام عليكم ورحمة الله
إذا كان وقتك يسمح, هل يمكن أن نستضيفك في منتدانا
المنتدى خليط من
العلماني
الليبرالي
المعتدل
وصولاً إلى المتشدد
وأعدك أن الحوار سيكون بعيداً عن التعصب.
تقبل تحياتي
علي
البريد الإلكتروني l0_0@hotmail.com التاريخ 08/12/2008
إلى السيد علي :
أرجو أن ترسل لي رابط المنتدى لأطلع عليه، ومن ثم، إن كان لدي متسع من الوقت، فلا مانع عندي من استضافتي في منتداكم... وأرجو أن تعذرني إن لم يتسنَ لي الوقت..
لك تحياتي الخالصة.


الاسم احمد جميل البلد -
دكتوري الفاضل محمد شحرور
هناك مقالات كثيرة ترد عليك وعادة ما اراها عديمة الفائدة واتوقع أن صاحبها لم يقرأ كتبك ولكن اريد استفسار عن بعض الردود مثل :
هل صحيح أن كلمة جيوبهن أصلها الثلاثي هو جيب وليس جوب كما قلت ؟
هل صحيح أنك خالفت مدرسة ابن فارس والجرجاني وانتزعت المصطلحات من السياق وجردتها ؟
شكراً لك , أعرف أنك سوف ترد عليهم ولكن لكي يطمئن قلبي
البريد الإلكتروني - التاريخ 09/12/2008
إلى السيد أحمد جميل :
أولاً : إذا نظرت لابن فارس فترى أن فعل جيب يعني جيب القميص وهو من باب الإبدال ويعني أن أصل الياء واو، وهو بمعنى الخرق، وفعل جوب يعني خرق الشيء، والجوب هو الخرق في الشيء.
هناك أمور لم تفدني فيها، لامدرسة ابن فارس ولا مدرسة الجرجاني، حيث أنهما في النظم وليس في المفردات. فمثلاً لم أجد الفرق بين جاء وأتى، وبين النبأ والخبر، وبين التمام والكمال، وبين الإسراف والتبذير، عند أحد، لافي التفاسير ولا في اللغة، واضطررت أن أراجع آيات التنزيل الحكيم لأرى الفرق بينهم. والمدارس اللغوية – كما قلت – هي في النظم لافي المفردات.


الاسم Khalid البلد Maroc
هل عيد الاضحى وكذا عيد الفطر أعياد دينية تناسب كل المسلمين على اختلاف مجتمعاتهم وعاداتهم أم أن الامر لا يعدو أن يكون مناسبات احتفالية من اجتهاد النبي عليه السلام لقومه في زمانهم ومكانهم ? وفي حالة ما اذا تعلق الامر باجتهاد لايحمل صابع الشمولية وقرر مجتمع ما الاستئناس بهذه الاعياد ما موقع الشروط الفقهية المتبعة في التعامل مع الاضحية ابتداءا مما يشترط في الاضحية الى الذبح وشروطه ?
البريد الإلكتروني - التاريخ 09/12/2008
إلى السيد خالد – المغرب :
عيد الفطر وعيد الأضحى هي أعياد دينية لتمييزها عن الأعياد الوطنية، أو أعياد الأعراف والتقاليد مثل عيد الميلاد، وهي ليس من الضروري أن تكون شمولية لكل أهل الأرض، فيمكن لكل مجتمع إنساني أو فرد وضع أعياد خاصة به. أما الأضحية فهي غير ملزمة وليست من أركان الإسلام أو من أركان الإيمان.


الاسم Abdelali البلد Morocco
السلام عليكم أستاذي الدكتور شحرور
كيف نتعامل مع أهل الكتاب في ضوء الأيات التالية شاكرين لكم جهودكم
قال تعالى: ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم )
وقوله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين )
البريد الإلكتروني abdelali_elmcharfi@hotmail.com التاريخ 13/12/2008
إلى السيد عبد العلي – المغرب :
نتعامل مع أهل الكتاب على أساس أقوام وشعوب، لا على أساس ملل. فنحن ملة إبراهيم، وهناك ملة موسى، وملة عيسى، والتمايز بيننا وبينهم هو في الشعائر لافي القيم. نتعامل على أساس (وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا)، وقوله تعالى (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ) الحجرات 11 ولا يوجد تناقض، فنحن أمة محمد (ص) وهم أمة عيسى، والآخرين أمة موسى، وهناك أمة بوذا، والشعوب تتشكل من أقوام وأمم. فالأمة عقيدة سلوك، والقومية لسان، والشعب نظام.
لاحظ قوله تعالى (إِنَّمَا وَلِيُّكُمْ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ) المائدة 55، والعلاقة بين الأقوام والشعوب لاعلاقة لها بولاية الأمة. فالعرب قومية موزعة في 22 شعباً وضمنها أمم مختلفة كأمة محمد (ص) وأمة موسى وأمة عيسى... إلخ.


الاسم - البلد -
اذا كان الطلاق هو ابغض الحلال فما هو الحلال البغيض,,,
البريد الإلكتروني - التاريخ 13/12/2008
هذا قول مأثور. فالحلال والحرام من الله. والبغض والمحبة من الإنسان. فكل حرام مرفوض، وليس من الضروري أن يكون كل حلال مقبول أو محبوب.


الاسم - البلد -
منذ ان تعرفت اليك وانا التهم كل ما اجد فيه كتاباتك..احس بها في داخلي وكانها تجري فيني..ولكن كل من حولي في البيت لا يحبون ارائك ولا افكارك لدرجة انني اقرأ اليك في السر...انا اؤمن بك ولكن لا استطيع اقناع من حولي..حتى قبل ان اتعرف اليك كنت اؤمن بعدم الحجاب و السواسية فب الارث و زوجة واحدة تكفي ومبادئ الاخلاق اهم من كل هذا.. والحجاب عندهم يرفعني بنظرهم درجات و بعد وفاة امي تحجبت و اسعدهم هذا كثيرا..ولكن بعد فتره وجدت ان الحجاب ليس شخصيتي واني لست انا فجاء يوم و خلعت حجابي و رجعت كما انا لا اؤمن بالتعري ولا اؤمن بالحجاب... ولكني الان في نظر كل من حولي مرتدة عن الاسلام..لانهم يقولون عن حديث خلع الحجاب كالارتداد عن الاسلام..ولا ادري كيف ساواصل حياتي معهم!! و هل ربنا سيحاسبهم على حكمهم علي وعلى معاملتهم لي بكل هذه القسوه؟؟
البريد الإلكتروني - التاريخ 13/12/2008
إلى السيدة التي لم تذكر إسمها:
إنني أفهمك تماماً، فأنا شخصياً عانيت عدة سنوات حتى استطعت أن أرمي عن أكتافي عبء التراث.
أصحابك وأهلك لم يتعودوا أن يسمعوا هذا، وهذا غريب عليهم، وهذا من طبيعة الأمور عندما يُطرح الفكر الجديد. ويحتاج إلى وقت. وأنت من الرواد الشجعان الذين تقدموا على غيرهم، فإني أهنئك وأقف معك بعواطفي، وأرجو أن لا تتراجعي، فأنت لست مرتدة، وإنما تقفين على الصراط المستقيم، وأَفهمي مَن حولك ماهو الصراط المستقيم لأنهم لايعرفونه، والله معك.


الاسم رياض الوردي البلد العراق
كل عام ونت وبخير اذا قبلت ان اهنيك في هذا العيد عيد الاضحى المبارك لانه لم تقدم التهنئة الى قراءك لماذا ؟
البريد الإلكتروني riadalwardy@yahoo.com التاريخ 15/12/2008
إلى السيد رياض الوردي – العراق :
أشكرك على معايدتك لي : وأقول لك أن ملاحظتك في محلها، ولكن لو تعلم كم كنت مشغولاً لعذرتني، حتى أنني تأخرت في الرد على أسئلة السادة القراء لانشغالي....
ولكن أقولها لك ولكل القراء، ولو جاءت متأخرة، فاعذروني :
كل عام وأنتم بخير جميعاً بمناسبة عيد الأضحى أعاده الله علينا وعلى العالم بالخير واليمن والبركة، وعيد مبارك،
وفوق ذلك أقول: لعن الله الشيطان....


الاسم Abdelrhman البلد sudan
ماهي السبع المثاني ؟؟
البريد الإلكتروني A.rhman7@gmail.com التاريخ 15/12/2008
إلى السيد عبد الرحمن – السودان :
السبع المثاني هي سبع آيات (مقاطع صوتية) جاءت كفواتح للسور وهي :
1 – ألم 2 – المص 3 – كهيعص 4 – طه 5 – طسم
6 – يس 7 – حم.


الاسم بسام الخالد البلد اليمن
الأخ الدكتور محمد شحرور
ارجوا من سيادتك التكرم بإرسال ملخص عن كتاب تجفيف منابع الإرهاب بشكل شامل وملخص عن كل فصل منه وإرساله إلى البريد الإلكتروني
bassam_aha@yahoo.com
البريد الإلكتروني bassam_aha@yahoo.com التاريخ 15/12/2008
إلى السيد بسام الخالد – اليمن :
لماذا لاتلخص أنت هذا الكتاب ( وهو موجود على الموقع )، وترسل لنا الملخص لننشره في الموقع باسمك ؟؟؟!!!


الاسم ابو حمزة البلد سوريا
الدكتور محمد شحرور المحترم
ارجو من سيادتكم شرح الايات الكريمة التي يختلف عليها بعض الفرق الاسلامية و ذلك بما يخص التقمص
كقوله تعالى : يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ{6} الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ{7} فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ{8}
وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ }الأنعام38
و ما الى ذلك من ايات كريمة
سيدي الكريم يهمني رأيك بعدما وجدته من نزاهة الرأي و الحياد لديكم
و تقبل خالص محبتي و احترامي
البريد الإلكتروني wsm391@hotmail.com التاريخ 16/12/2008
إلى السيد أبو حمزة – سوريا :
الخلق كما ورد في كتاب الله هو التصميم كقوله تعالى (أخلق لكم من الطين كهيئة الطير). فالخلق ليس الإيجاد من العدم كما يدعي البعض، وإنما هو التصميم (DESIGN) فنقول : فلان له خلقة جميلة، نقصد تقاطيع وجهه وأنفه وفمه وعيونه... إلخ، ولانقصد إيجاده من العدم. هذا الخلق يعقبه تنفيذ، لذا قال تعالى (الذي خلق فسوى) و (إني خالق بشراً من طين فإذا سويته) والتسوية هي التنفيذ على الواقع لذا قال (ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم * الذي خلقك فسواك فعدلك) وهنا (عدلك) جاءت بعد التسوية أي بعد أن صار بشراً تم انتصابه قبل عملية الأنسنة. وانتصاب البشر على قدمين وتحرير اليدين كانت من أهم مراحل التهيئة لنفخة الروح عقبتها تعديل الحنجرة لكي تكون قادرة على إصدار أصوات مختلفة. أما الصورة فهي تتبع القانون الوراثي، وإن مشيئة الله ليست عشوائية ولا فوضوية، وكل هذه الأمور تحصل من مقام الربوبية وليس من مقام الألوهية، لذا قال (ماغرك بربك الكريم).
أما الدابة والإنسان فهم أمم، والأمة هي وحدة السلوك، فهناك سلوك النمل وسلوك النحل وسلوك القرود، وهناك الأمم في الإنسان وهي مانسميها الثقافة. فنحن أمة محمد (ص) أي لنا نفس السلوك في الشعائر والصوم... إلخ. وهذا من مقام الأمة. فالمؤمنون أمة محمد (ص) والعرب قومه، وسكان شبه جزيرة العرب عند وفاته كانوا شعبه.


الاسم محمد بكر البلد مصر
الدكتور محمد شحرور
الحمد لله اني وصلت لموقعك الكريم
الحمد لله انا مش بفكر لوحدي وفي اناس كثيرون يفكرون مثلي
انا عمري 22 سنه وانا موحد بالله وبرسله وكتبه كلها لانها كلام الله الواحد وبعيده كل البعد عن التفاسير الخاطئة الشائعة وانا اعذرهم وفقا لزمنهم ومعطياته
انا مستمتع بمقالاتك وكتبك لانها نتاج عقلك الذي هو من روح الله
يا رب اقدر اوصلك لاني عايز اتعلم اكتر واجد اجابات عن كثير من التساؤلات بعقلي
لاني مقتنع ان كلام الله هدفه الوصول الي الله لاننا من روحه
البريد الإلكتروني dr.mbakr@gmail.com التاريخ 17/12/2008
إلى السيد محمد بكر – مصر :
شكرا على رسالتك وتعليقك وأتمنى أن نتواصل عبر بريد الموقع وأنا بانتظار أي استفسارات أو أسئلة لأجيبك عليها..
لك تحياتي...


الاسم belkheir bousmaha البلد algerie
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ليس المقام مقام مدح و لكني اعتقد انه لايوجد حاليا من هو افقه للكتاب منك باختصار سؤالي كالتالي:
المؤمنون هم التابعين لمحمد ص فقط اليس كذلك فالمقصود من اصحاب الاخدود في الاية و هم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود...و ان الذين فتنوا المؤمنين و المؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم و لهم عذاب الحريق. كيف يخاطبهم الله بالمؤمنين مع انهم غير تابعين لمحمد ص.و يوجد الكثير في الكتاب يخاطبهم الله بالمؤمنين و ليس من الامة المحمدية.
السؤال الثاني:الرب رب الناس جميعا و الله اله المسلمين فقط فما المقصود برب الناس في سورة الناس. ارجو ان لا نكون قد ازعجناكم لاخذنا من وقتكم الثمين و شكرا و اتمنى لك التبليغ التام لما تريده.
البريد الإلكتروني amine46hbh@gmail.com التاريخ 19/12/2008
إلى السيد بلخير بو سماحة – الجزائر :
إن أتباع كل رسول في حينه هم المؤمنون به.
اسمع قوله تعالى عن أتباع لوط (فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين * فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين)
المؤمنون بالله هم المسلمون، ومن تبع لوط وآمن برسالته فهو من المؤمنين به.
وبما أن رسالة محمد (ص) هي الخاتم فأتباعه هم المسلمون المؤمنون.
أما أتباع عيسى فهم المسلمون النصارى، وأتباع موسى هم المسلمون الذين هادوا.
فهناك ثلاث ملل : ملة المؤمنين وهي الملة الحنيفية وهي ملة إبراهيم (ع)، وهناك ملة موسى وملة عيسى.
أما قوله تعالى (قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس) فقد بدأ بالربوبية، فمن اعترف بالربوبية لله يليها مباشرة اعتراف بالألوهية. فالله سبحانه إله الناس الذين اقتنعوا وآمنوا بأنه ربهم، مع أنه لم يطلب منهم ذلك، فهو ربهم شاؤوا أم أبوا.


الاسم عمر المقطري البلد اليمن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام والجميع بخير
سؤالي هذه المرة هو عن كلمة آمين هل يوجد لها اصل في اللغة العربية كبقية الكلمات وماذا تعني لو كان لها اصل
وشكرا لك لتخصيص وقت للاجابة على استفساراتنا من وقتك الثمين
البريد الإلكتروني omaralmaktari@yahoo.com التاريخ 20/12/2008
إلى السيد عمر المقطري – اليمن :
( آمين ) لها أساس في اللغات السامية كلها، وهي كلمة قديمة، فهناك في علم المعاني شيء اسمه (الكلمة الجملة)، وفي النحو شيء اسمه (اسم الفعل)، فـ (آمين) هي جملة في كلمة، وهذه كانت بداية الكلام الإنساني بمعنى (يارب استجب) والكلمة الجملة مثل (هيهات) ولكنها ليست من المصحف.


الاسم إدريس المهدي البلد فرنسا
السيد شحرور
ماهي قواميس ومعاجم اللغة العربية التي تنصح بها ؟
وشكرا
البريد الإلكتروني drisspaix@maktoob.com التاريخ 21/12/2008
إلى السيد إدريس المهدي – فرنسا :
أنصح بقاموس (معجم مقاييس اللغة) لابن فارس، فهو من أفضلها.


الاسم أحمد التميمي البلد الأردن
الف تحية أكبار وإجلال للدكتور الكبير محمد شحرور
دكتوري الفاضل هل هناك في جدول أعمالك زيارة إلى الأردن , يمكن خلالها اللقاء بك ؟
عندي استفسار بسيط جداً لو تكرمتم : مارأيكم باجتهادات سليم الجابي خصوصاً مايتعلق بمسألة الجن وسيدنا المسيح، فقد قرأتها وأعتقد أنها اجتهادات جيدة ؟
ولكم مني جزيل الشكر والتقدير، أعرف أنني قد أكثرت من الأسئلة وأرجو أن تعذرني
البريد الإلكتروني inspokin@gmail.com التاريخ 21/12/2008
إلى السيد أحمد التميمي – الأردن :
إن اجتهادات سليم الجابي جديدة، وكثيرون اجتهدوا مثله، وعليك أن تقرأ مايسمى الإعجاز العلمي بالقرآن والسنة، لترى أنه مليء بهكذا اجتهادات، ولكن أين المنهج المتكامل ؟؟؟ إلى اليوم لم يأت أي إنسان يبحث في الفقه، لأنهم يخافون.
أما عن الإعجاز، والإعجاز العلمي، فتكلم ماشئت، والله يعطيهم العافية جميعهم.


الاسم عبد الفتاح الصناعي البلد اليمن
إذا كان ابن رشد قد جمع بين الفلسفة والفقه فإن كتابته في الفقه قامت على أسلوب تجديدي ونقدي على حسب زمانه..فأنت يا سيدي قد كتبت في الفقه بأسلوب تجديدي ومعرفي وما يناسب عصرنا بما فيه من فتوحات معرفية..فلماذا يخفى ذلك على دعاة الفلسفة والعقل..ومن هم مايزالون غارقين في تشريح ابن خلدون أو ابن رشد وغيره..وهم دعاة العقل والتقدم..اليس هؤلاء غارقين في التقليد مثل فقهائنا؟
البريد الإلكتروني alsanai2002@yahoo.com التاريخ 21/12/2008
إلى السيد عبد الفتاح الصناعي – اليمن:
لقد كان ابن رشد في عصره من الفلاسفة المجددين، وقد رد على الصنم المدعو أبو حامد الغزالي عندما حرَّم الفلسفة على الناس، وصادر العقل بشكله النهائي.
أما ابن رشد الآن فقد ولى زمانه، وعلينا أن نتجاوز ابن رشد والمعتزلة والغزالي وابن عربي، لأن إمكانياتنا الآن أكبر بكثير من إمكانياتهم..


الاسم جلال البلد تونس
كامل الا حترام و التقدير للمستوى العالى النير و المعاصر لكتابتكم. لي سؤالين
1. هل لك سيدي ان تعلل من الكتاب استنتاجكم أن آيات الاحكام هي فعلا أم ألكتاب
2. كيف نوفق بين أن الله سبحانه لا يعلم من أعمالنا احتمالا اكثر من احتمال آخر و بين سورة المسد التي علم فيها الله باختيار ابا لهب و زوجه
البريد الإلكتروني jalelelouni@hotmail.fr التاريخ 22/12/2008
إلى السيد جلال – تونس :
1 – قال تعالى : (منه آيات محكمات هن أم الكتاب). جاء التعريف من التنزيل الحكيم نفسه، ونظير المحكم هو المتشابه. فهناك آيات محكمات وآيات متشابهات، لذا قال تعالى (وأخر متشابهات) ولم يقل ( والأخر متشابهات) فهناك نوع ثالث هو لامحكم ولا متشابه.
والمحكمات تخضع للتطور على مر الرسالات في قوله تعالى ( يمحو الله مايشاء ويثبت وعنده أم الكتاب) وهذا يعني أن مصدر الأحكام من عند الله سبحانه مباشرة ولا علاقة لها بلوح محفوظ أو إمام مبين.
2 – إذا علم جورج بوش الأب والمخابرات الأمريكية أن صدام حسين لن يتراجع عن احتلال الكويت، وهم لايريدونه أن يتراجع، ولو تراجع لأحرجهم. وهذا يعني أن الإنسان يمكن أن يصل إلى موقف اللا عودة بيده وإرادته، وهذا ماحصل مع أبو لهب، والأحرى أن الله علم أن ابو لهب لن يتراجع.


الاسم Ousamah Nuwayhid البلد USA

Dear Dr Shahrour,
While reading your books I noticed that you had talked about the word
" المجرمين " are people who have lost their connection with God, while
" الصلحين " are people who have combined their belief in God and his final Prophet.
If you search the Quran, you will notice that both words appear exactly 19 times each in the Quran in the form mentioned above.
I would appreciate your comments.
Thank You

البريد الإلكتروني nuwayhid@hotmail.com التاريخ 23/12/2008
إلى السيد أسامة نويهيد – الولايات المتحدة:
إن عدد المجرمين يساوي عدد الصالحين يؤكد المصداقية، كما أن عدد (غفور رحيم) هو 57 مرة، وعدد (الرحمن) 57 مرة.
أحييك على نباهتك وبحثك وبارك الله فيك.


الاسم ابراهيم البلد تونس
1) ما معنى لفظ "غلمان" الذي ورد في القران وما هي دلالته؟
2) لقد شرحت، سيدي الكريم، أن الخمر ليس "محرم" في القران بل ورد بلفظ "التجنب"...هل يمكن أن نفهم من هذا أنه لا ضير في أن نشربه كمسلمين؟
شكرا
البريد الإلكتروني - التاريخ 26/12/2008
إلى السيد إبراهيم – تونس :
1 – الغلمان جمع غلام وهو للمذكر والمؤنث وليس المذكر فقط، وكذلك الولدان فهي للمذكر والمؤنث وليس المذكر فقط.
2 – الاجتناب لايعني النهي ولا التحريم، بل يعني واقع الحال. فالاجتناب لشيء شائع تواجهه بكثرة بقصد أو بدون قصد.
أما عدم الاقتراب (لاتقربوا) فهي حالة أن تقصد الشيء. فالزنا لاتواجهه على ناصية الشارع أو في المطعم أو في البار أو في المطار، ولكن عليك أن تقصده في مظانه. وجاء النهي للخمر والميسر في قوله (فهل أنتم منتهون) وجاء التحريم في سورة المائدة للأنصاب والأزلام في قوله تعالى (وأن تستقسموا بالأزلام وأن تذبحوا على النصب). وجاء الاجتناب للرجس، والرجس هو الاختلاط. ورجس الخمر هو السكر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق