الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

الأسئله والأجوبه 15

الاسم Jay Mike البلد مصر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد لا أدري أنهنئكم أم نهنئ أنفسنا بعودة موقعكم الموقر جعلكم ذخرا لنا وأطال الله في عمركم آمين أريد أن أطرح سؤالاً مختصراً عن كوني من الموحدين أي أني أنتمي إلى جماعة إسلامية بحته ليس لها علاقة مع أي فريق إسلامي سواء سلفي أو شيعي أو أي ملة ، نؤمن بأن الله واحد والدين واحد هو الإسلام نزل على آدم عليه السلام أكمله الرسل حتى رسالة السيد المسيح الذي قال جئت لأكمل ، والقرآن الكريم الذي قال اليوم أكملت لكم دينكم. من هنا نرى كما وضح الإسلام والمسيحية بوجوب الايمان بكل الكتب السماوية ، وحيث أن تحريفاً قد طال غير القرآن فقد تم الاستغناء عن النصوص الخارجة عن القرآن الكريم من الكتب السماوية السابقة فهل يصح معتقدنا؟ التفاتنا إلى التوحيد اكتشافنا بأن المسلمون وبدون أن يدرون يشركوا شركاً خفياً بالله في كل علماء السلف وحتى أنهم يقدسون النبي الذي نهى عن ذلك في عدة مناسبات،، فما هو في رأيك أفضل فريق ممكن الالتزام معه؟ أرجو النصح
البريد الإلكتروني mikel@qatar.net.qa التاريخ 21/1/2008
إلى السيد Jay mike مصر:
لقد شرحت المنهج الذي قامت عليه دراساتي وهي موجودة في الموقع تحت عنوان (المنهج والمصطلحات، وكذلك سترى في كتابي الذي سيصدر خلال شهر واحد من الآن بعنوان (تجفيف منابع الإرهاب) مفهوم السنة النبوية والسنة الرسولية، وسترى فيه جواب كامل على سؤالك .


الاسم الصحفي السوري حيان نيوف البلد -
الأستاذ المحترم محمد شحرور تحية طيبة عطفا على مكالمتي الهاتفية معكم مساء أمس الثلاثاء، وطلبكم إرسال بعض الافكار التي سأطرحها في حواري معكم، أرسل لكم بعض أهم هذه الافكار: نشرت تقريرا في موقعنا عن المساكنة في سوريا ، أريد أن أعرف رؤيتك بها خاصة أنك وسبق وقلت أن العلاقات الجنسية هي ملك يمين. ما هي أبرز الدلائل التي استندت لها في اعتبار زواجي المسيار والمتعة هي ملك يمين؟. تعريفك لملك اليمين ؟ الانتقادات التي توجه لك بأنه ليس لديك منصب ديني حتى تفتي ؟ كتابك الذي تحدثت فيه عن فقه المرأة ولباسها وإرثها ؟ وردك على الاتهامات لك بالانحراف والضلالة والخلفية اليهودية لبعض أفكارك ؟
البريد الإلكتروني - التاريخ موقع قناة العربية
إلى السيد الصحفي حيان نيوف:
في موقعي يوجد جدول المصطلحات والتعاريف، وهناك تعريف للزوجة وملك اليمين وماهو الفرق بينهما، فانظره في الموقع.


الاسم محمد الرهبان البلد سوريا
كنت في نقاش مع صديق لي سلفي وكنت قد أخبرته بأن اليهود والمسيحيين وأي ملة من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فهو مسلم استناداً إلى الآية ( إن الذين آمنوا والذين هادو والنصارى والصابئة إلى آخر الآية ) ولكنه قال إن ذلك كان قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم وأن من الواجب الآن أن يتبعوا دين الإسلام كما هو في عرفهم واحتج بالآية ( الذين يتبعون النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر إلى آخر الآية السؤال ماهو رأيكم دكتور محمد بهذا الكلام وشكراً لكم
البريد الإلكتروني Email: najirahban@hotmail.com التاريخ 24/1/2008
إلى السيد محمد الرهبان – سوريا :
لقد تم أخذ أركان الإسلام من البخاري لا من كتاب الله وهي بالواقع أركان الإيمان، وليست اركان الإسلام. فالإسلام يقوم على مسلَّمَة الإيمان بالله واليوم الآخر. والمُسلَّمَة هي الأمر الذي لايمكن البرهان عليه علمياً ولايمكن دحضه علمياً، ويتساوى في هذا آينشتاين وبائع الفول والطعمية، أي الإيمان بالله واليوم الآخر هو خيار إنساني شخصي انطلاقاً من العدل الإلهي. أي أن الفطرة الإنسانية تبحث عن الوجود والمعاد بغض النظر أين عاشت وإلى أي ثقافة انتمت. وكل سلوك أخلاقي ليس وقفاً على أتباع محمد (ص) هو من الإسلام. فبر الوالدين وعدم قتل النفس والتقيد بالمواعيد والعدالة والتقيد بالمواصفات وعدم حنث اليمين، هذه كلها وغيرها يقوم بها من هم ليسوا من أتباع محمد (ص) وهي كلها من الفطرة الإنسانية، والإسلام دين الفطرة، وتقيد الآخرين بها أكثر بكثير من تقيد أتباع محمد (ص). فماذا نقول للإنسان المؤمن بالله واليوم الآخر ويتمسك بالمثل العليا ويعمل صالحاً وليس من أتباع محمد (ص)؟ هل نرسله إلى النار؟! هذه الفكرة أخذناها من اليهود والنصارى عندما قالوا (لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) (بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن).
هذه أماني كثير من المؤمنين أتباع محمد (ص) أنه لن يدخل الجنة إلا هم وأقول تلك أمانهيم. فالإسلام له علاقة بالله فقط، والإيمان له علاقة بالله والرسول معاً ولا إيمان بلا إسلام. أي رأس الإسلام هو (لاإله إلا الله) وهذه الشهادة كافية لوحدها وغير مرفوضة، أي أن لاإله إلا الله بدون محمد رسول الله لاغبار عليها ولكن شهادة محمد رسول الله بدون لاإله إلا الله مرفوضة لذا نقول إن الإسلام سابق على االإيمان، وعندما أخذوا أركان الإيمان وهي وقف على أتباع محمد (ص) مثل إقامة الصلاة وصوم رمضان واعتبروها أركاناً للإسلام فإنهم بهذا طردوا 80% من سكان الأرض من رحمته تعالى، علماً بأن الأخلاق غير موجودة أصلاً في أركان الإسلام المزعومة وهي كلها ضد الفطرة الإنسانية. لذا نقول الإسلام فطرة والإيمان تكليف. فالإنسان يحب المال بالفطرة ويدفع الزكاة والصدقات بالتكليف.


الاسم Mohammed Youssef البلد Egypt

Al-Slamo Alycoum Wa Rahamato -Allha Wa Barakatou,Prof.
Very great thanks to you about your 4 books that i very intersted with them.
Dear Dr. You promise to write some notes about El-Hag.
(أكتب مقالة كاملة كبيرة عن هذه الآية ستقلب مفاهيم كثيرة عن الحج )
I would like to know your comments on the every stage of El-Hag trip.
Your student, Mohmmed Youssef
Phd in Solar Physics.

البريد الإلكتروني myousef50@yahoo.com التاريخ 24/1/2008
إلى السيد محمد يوسف – مصر:
في كتابي السادس حول قصص الأنبياء في فصل (إبراهيم ) جزء كامل عن الحج وعن معنى قوله تعالى (الحج أشهر معلومات) وأعتقد أن هذا الكتاب سيصدر في نهاية هذا العام إن شاء الله تعالى.


الاسم مصطفى الجيدي البلد المغرب
نشكر كل من الدكتور شحرور وكذا إدارة الموقع على الإطلالة من جديد وكل عام وانتم بخير.
دكتور بالرغم أنني اتفق معك في منهجك إلا أنني عندي الإشكاليات التالية ;
1- الرسول ص بالرغم أميته وبالرغم انه كان يكتب ويقرا كان يخط ويتلوا الكتاب إليك الآيات التالية;
رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ -البقرة129
لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ -ال عمران164
وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ -القصص59
رَّسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا - الطلاق11
هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ - الجمعة2
رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ - البينة 2-3
وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ -النمل -92
هذا فيما يخص التلاوة أما الآية التي جاءت في سورة العنكبوت الاية 48وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ
فهي تعني أن محمد ص لم يكن يلوا الكتب السماوية التي أنزلت من قبل والتي كان أميا بها ولم يكن يخطها بيمينه
أما الآيات التي تدل على قراءته فهي كالتالي:
وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً- الإسراء-106
فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ-النحل98
وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا -الاسراء45
أما على مستوى الكتابة وكذلك تعليم المؤمنين فإليك الآيات التالية :
وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا -الفرقان5
وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ -النحل103
وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ -ال عمران48
رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ -البقرة129
كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ -البقرة151
لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ -ال عمران16
فادا كان الرسول ص يجهل الخط والتلاوة كيف عرف أن ما سمي بكتبة الوحي فرقوا بين الصلاة بالواو وبدون واو وكيف عرف أنهم نسخوا الم ويس عوض ألف لام ميم ويا سين
إن رسول الله ص لم يكن يجهل الخط وكذلك قومه الذين تميزوا بالبيان بعكاظ
والدليل الآخر على هدا هو ما جاء عند البخاري ومسلم أن صح كما تقول
"ائتوني بالكتف و الدواه او اللوح و الدواه اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا"
2 - بالنسبة للنقطة الثانية التي تشغلني كثيرا وهي إذا كان الرسول ص لا يحرم وان التحريم خاص بالله فم تفسيرك للآيات التالية :
قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ -التوبة29
الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ -الاعراف157
هنا تبين ان الرسول يحرم ويحلل
3 - اما النقطة الثالثة فهي ادا كان الإنفاق هو مقياس القوامة أي هناك مرة قوامة للرجل نجدها وهناك القوامة للمراة كدلك نجدها في الواقع وتكلم الكتاب على هاتين الحالتين فما تقول حينما نجد الاثنين ينفقون على البيت وهي الحالات الاكثر انتشارا هذه الايام.
وشكرا
البريد الإلكتروني eljidi.m@menara.ma التاريخ 25/1/2008
إلى السيد مصطفى الجيدي – المغرب:
1 – بالنسبة للكتابة والقراءة والتلاوة: لقد كان طه حسين كفيفاً وقد ألف عدة كتب ككتاب (الأيام) حيث أنه لم يخط منه ولا جملة واحدة وإنما أملاها على سكرتيره، أو تلاها فقط من خلال آلة التسجيل الصوتية، وفي كلتا الحالتين لم يخط شيئاً وإنما كتب. وكذلك الشيخ محمد رفعت كان كفيفاً وكان يتلو آيات الذكر الحكيم وكان يحفظها عن ظهر قلب عن طريق السمع ولم يخط ولم يقرأ المخطوط حتى ولم يتلو المخطوط بنفسه. وكذلك التنزيل الحكيم نقول عنه أنه كتاب الله ولكن من وضعه على الصحف ودونه؟ هل هو الله أم كتبة الوحي؟ كان النبي (ص) يتلو القرآن والتلاوة هي ذكر الآيات بالتتالي، وكان يقرأ القرآن بمفهوم الشرح والإيضاح والتعليم. تقول العرب: قرأت العلم مع فلان في المدرسة أي كنا معاً نتلقى العلم في المدرسة. والمذيع يتلو الأخبار، والأستاذ يقرأ المحاضرة. وليس من الضروري أن يقرأ المذيع الأخبار من صفحة أمامه فقد يكون قد حفظها ويتلوها. وعندما أعطى الله سبحانه وتعالى الوصايا العشر منسوخة على الألواح إلى موسى (ع) قال له عن الألواح (وفي نسختها من كل شيء موعظة) لأنها منسوخة على الألواح.
2 – بالنسبة للتحليل والتحريم فهو من اختصاص الله سبحانه لأن الأساس في الحياة هو الحلال، والتحريم هو الذي يحتاج إلى بينة، بينما الحلال لايحتاج إلى بينات. وهناك فرق جوهري بين الحرام والنهي، فالحرام شمولي أبدي، والنهي ظرفي . لذا فالحريم لايرد إلا في كتاب الله تعالى (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمْ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ) النحل 116 أما قول تعالى (يحل لهم الطيبات) فإنه يتناسب مع قوله تعالى (اليوم أحل لكم الطيبات وطعام أهل الكتاب حل لكم .. الآية) فالحلال لايأتي من الرسول (ص) منفرداً. أما الخبائث فهي المحرمات: فقتل النفس ونكاح المحارم وكل محرمات كتاب الله هي من الخبائث. أما إذا أطلقنا نحن على أمر ما أنه من الخبائث خارج كتاب الله فيحق لنا أن ننهى عنه لا أن نحرمه، فالطب يرى التدخين من الخبائث لذا ينهى عنه. والدولة تمنع التدخين في الأماكن العامة. وتحريم التدخين يعني أنه في كل أنحاء العالم على الإطلاق وبع عشرة آلاف سنة على الناس أن لاتدخن لأنه حرام، ومن يحق له أن يقول هذا إلا الله؟ لذا اضربوا عرض الحائط بكل إفتاءات التحريم ولاتهتموا بها إطلاقاً. أما النهي فيمكن أن يأتي من الله أو من الرسول (ص) أو من الناس، ولكنه في كل الأحوال هو ظرفي، فالله نهى عن التجسس، ولكن عليك أن تتجسس على أعدائك. وكذلك نهي الرسول (ص) هو ظرفي، أي لايحمل الصفة الشمولية والأبدية، وكل منهيات الرسول (ص) هي ظرفية، لذا ذكر تعالى الرسول في قوله تعالى (ماأتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا) ولو كانت هذه الأوامر والنواهي إلهية لقال تعالى (ماجاءكم من الرسول..)كقوله على لسان إبراهيم (قال ياأبت لقد جاءني من العلم مالم يأتك) ، وأن الإتيان من الذات كقوله تعلى (ولايأتونك بمثل إلا جئناك بالحق).
3 – أما النقطة الثالثة حول الإنفاق فقد شرحتها للسائل من فرنسا السيد باسل ، واقرأ بحث القوامة في حقل المقالات في الموقع.


الاسم ayour البلد المغرب
بسم الله الرحمان الرحيم
سؤالي يتعلق بالارث إذا كان عدد الانات 3 و الذكور 2
لسنا في الحالة 1 ولا الحالة 2 ولا 3 3/2=1.5
البريد الإلكتروني ayour 44@yahoo.fr التاريخ 28/1/2008
إلى السيد Ayour - المغرب:
عدد الذكور 2، عدد الإناث 3 أي الإناث / الذكور = 1.5 أقل من 2 :

عدد الذكور عدد الإناث
1 1 (وإن كانت واحدة فلها النصف)
1 2 (للذكر مثل حظ الأنثيين)
2 3

حصة الذكور 50% حصة الإناث 50%
حصة الذكر الواحد 50/2 = 25% حصة الأنثى الواحدة 50/3 = 16.66%


الاسم خالد البلد
لك تحياتي ولك الشكر هل هذا الجهد الذي تبذله لاخراج الدين الاسلامي من الجمود والانطلاق بها عاليا ليسمو به الإنسان لا ان يخر راكعا لعيره من بني جلدته كما يفعل اتباع الحركات الاسلامية والصوفية
ولي السؤال التالي ارجو ان تجاوب عليه
لماذا لم نقرأ عن رسول خرج للناس من أوروبا أو أمريكا أو البلاد الأخرى خارج جغرافيتنا الشرق اوسطية
البريد الإلكتروني
التاريخ
إلى السيد خالد :
إن سؤالك وجيه . لقد ذهب أحد الحواريين إلى روما، وكان كافياً لأوربا . وظهر في منطقتنا 25 نبياً ورسولاً، ومع ذلك لم تنتظم الأمورعندنا حتى الآن. والسبب هو الخلط بين الرسالة والنبوة والحكم. فأطروحة أن العلماء ورثة الأنبياء تنطبق على علماء الدين هي العكس تماماً. إن ورثة الأنبياء هم كل علماء الدنيا على الإطلاق ماعدا حصراً علماء الدين. فالنبوة علوم وتعليمات والرسالة أحكام. ومشكلتنا إلى اليوم أننا نظن أن التاريخ يسير إلى الوراء، فنحن في عصر مابعد الرسالات، أي لسنا بحاجة إلى رسول أو نبي، أي أننا في وضع أحسن من الناس الذين كانوا بحاجة إلى أنبياء ورسل . ولاتنسى أن منطقة الشرق الأوسط هي مهد الحضارات ابتداء من الحضارة السومرية وفيها ظهرت الأبجدية وأول تشريع مثل تشريع حمورابي ومع ذلك فهذا سؤال يستحق التأمل والدراسة.


الاسم سعيد البلد
يا دكتور او يا فضيلة الدكتور مهما اجتهدت ومهما حاولت اصلاح الاسلام او محاولة تفسيره وفق منهاج علمي عقلي فطريقك مسدود للاسف لان محمد جعل الاسلام مغلق مسدود الافق لا يدور الا حول كتابه وشخصه
لا تزعل مني يا دكتور لكن امثالك يحاولون تجميل القبيح وتبييض الاسود
البريد الإلكتروني
التاريخ
إلى السيد سعيد:
لقد حصر السادة الهامانات العلماء الأفاضل الإسلام حول شخصية الرسول (ص) وركزوا عليها فهم يقولون (قال الله) نفاقاً ويشرحونه ويقدمونه كما لو أن محمداً (ص) هو المؤلف. وقد يكون الطريق مغلقاً مسدوداً. وإن كان كذلك فهذه الأمة ستنتهي إلى الإنقراض.


الاسم مازن احمد عبد الله البلد العراق
هناك الكثير من الحدود التي لم ترد صراحه في التنزيل الحكيم ووردت من خلال الاحاديث النبويه فما حكمها؟
البريد الإلكتروني rokan_8888@yahoo.com التاريخ 28/1/2008
إلى السيد مازن أحمد عبد الله – العراق :
كل الحدود التي وردت خارج كتاب الله ووردت من النبي (ص) فهي لاتحمل الطابع الأبدي. والحدود هي نهايات: فحد القاتل هو الإعدام كحد أعلى لعقوبة القاتل وكذلك المواريث كلها حدود، فإرث الزوج والزوجة هو حد أدنى بميراثهما ومن هنا قال تعالى (ماأتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا) وكما قلت في جواب سابق فالإتيان من عنده لاوحياً والنهي ظرفي ولايحمل الطابع الأبدي وغير ذلك يصبح محمداً (ص) شريكاً لله سبحانه وتعالى عما يصفون.


الاسم عبدالله بلوعل البلد المملكه العربية السعوديه
هل تنكر البعث والنشور
البريد الإلكتروني ballh55@hotmail.com التاريخ 28/1/2008
إلى السيد عبد الله بلو عل – السعودية:
أنا أؤمن بالبعث والنشور وأقول لك إن تذكرة الدخول إلى الإسلام هي الإيمان بالله واليوم الآخر يضاف إليهما العمل الصالح.


الاسم تامر البلد سوريا
كيف تقول أيها الدكتور أنك لا تؤمن بالأحاديث النبوية التي قالها النبي صلى الله عليه وسلم وتقول أنننا لسنا بحاجة إلى زيادات من خارج القرآن الكريم يعني إذا قلنا أننا لا نؤمن بالأحاديث أي أننا لانؤمن بوجود النبي أي أنك تنفي العقيدة و القرآن الكريم نفياً غير منطقياً بسبب وجود أحاديث عن كيفية الصلاة و الوضوء ونصاب الزكاة و علامات يوم القيامة أم أنك لا تؤمن بوجود القيامة
أيها الأخ لسنا بحاجة إلى عالم آخر في رياضيات القرآن فلقد أصبحت عمل الذي ليس له عمل وسوف يتحول القرآن الكريم في أجيال لاحقة إلى كتاب الرياضيات المسلية أي أننا نقول مثلاً 78 ونتعظ من الرقم فتصور أن يفتح إنسان خاطئ القرآن ويعد الحروف و الأرقام كي يعرف هل يدخل إلى الجنة أو إلى النار
بنفيك لحاجتنا إلى الأحاديث النبوية نفيت جزء من الدين أرجو أن تراجع حساباتك وتتفكر في حاجتنا إلى الحديث النبوي الشريف
البريد الإلكتروني osama-020@hotmail.com التاريخ 28/1/2008
إلى السيد تامر – سوريا :
هداك الله يا سيد تامر ، قلت أن آيات المواريث وهي ثلاث آيات في سورة النساء 11 – 12 – 176 وهي كلها حسابات حصص المواريث، وقلت أن هذه الآيات الثلاثة تم تطبيق العمليات الحسابية الأربع فقط عليها في علم اسمه علم الفرائض. وأنا أضفت في شرح هذه الآيات الثلاث حصراً التحليل الرياضي والهندسة التحليلية والرياضيات الحديثة، واستخرجت علماً جديداً للمواريث. ماهو المانع في هذا إذا كانت هذه الآيات وحياً من الله؟ فأنا أعتقد أن معلومات رب العالمين أكثر من العمليات الحسابية الأربع ، وإن كنا نعتقد أن هذا من عند الله فمن حقنا بل من واجبنا أن نطبق نظم معرفية معاصرة في فهم آيات المواريث.
أما بالنسبة للأحاديث النبوية، فالنبوة أخبار وليست تشريعاً، فالصلاة والصوم لاتدخل في الأحاديث النبوية أصلاً. وكل الغيبيات في كتب الحديث مرفوضة تماماً مثل عذاب القبر والسير على الصراط المستقيم يوم القيامة ووصف الحشر والمعراج والأعور الدجال.. كل هذه الأمور مرفوضة جملة وتفصيلاً وكفانا الغيبيات المذكورة في التنزيل الحكيم ولانحتاج إلى أكثر من ذلك. فالنبي لايعلم الغيب (قل لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير ومامسني الضر).


الاسم غياث ابراهيم البلد السعوديه
هل هناك ناسخ و منسوخ في الايات القرانيه
البريد الإلكتروني ghayath@bemco-ipp.com التاريخ 28/1/2008
إلى السيد غياث إبراهيم – السعودية :
لايوجد ناسخ ومنسوخ في الآيات القرآنية . بل الناسخ والمنسوخ هو بين الرسالات أي بين رسالة موسى وعيسى ومحمد (ص) ، وقد شرحت هذا مفصلاً في كتابي الثاني (الدولة والمجتمع فانظره هناك.


الاسم لؤي البلد أمريكا
اطلعت على رأيك عن المساكنة المنشور على صفحة "العربية" فأثار ذلك فضولي، فذهبت ونظرت في موقعك باحثا عن مزيد بيان، فوجدت تعريفك للزواج وتمييز ذلك عن علاقة ملك اليمين. وإذ أقدر فهمك وتفسيرك، يبقى لي سؤال متمم: ما هو تعريفك للزنا؟ ولك جزيل الشكر.
البريد الإلكتروني louai75@hotmail.com التاريخ 30/1/2008
إلى السيد لؤي – أمريكا :
تعريف الزنا موجود في كتابي (الإسلام والإيمان) الصادر عام 1996 والمنشور في موقعي فانظره هناك.


الاسم يونس البلد ماليزيا
السادة القائمين على موقع الدكتور محمد شحرور السلام عليكم
شكرا لكم هذا الانجاز وارجو ان يستمر العمل لينهض بهذه الامة من سباتها الذي اعتقد ان السبب الرئيسي له هو الجهل .سادتي هناك بعض الاستفسارات:
1- هل هناك نية لعمل موقع الكتروني للدكتور محمد باللغه الانجليزية
2- ما هي الترجمه الحرفية لعناوين كتب الدكتور المترجمه للغة الانجليزية
3- هل تتم اضافه فوريه لكل اخبار ومقابلات وانجازات الدكتور على الموقع اولا باول
وشكرا لكم .

الدكتور المفكر محمد شحرور السلام عليكم
لن استرسل في الكتابة كثيرا لكنني اشكرك من كل قلبي على اجتهادك العظيم والقيم وارجو ان يتسع صدرك لاسئلتي .شكرا
1- ورد في الموقع الالكتروني لسيادتك ان محمد (ص) وعيسى وموسى(ع) فالله يصلي ويسلم على محمد ولكن من الذي يسلم على موسى وعيسى وهل هذا له دلالة معينه ام انه من باب الموروث
فقط لا غير .
2- انا احتار في قضية العبودية (عبودية الانسان للانسان) فالاسلام جاء لتحرير البشر وقد استمعت للقاء لك على قناة الاوربت وكان رايك ان كلمة الله العليا هي الحرية فلماذا لم يتم تحريم العبوديه
بمعناها المذكور سابقا تحريما قطعيا علما بانها اكثر ضررا من الكثير من المحرمات
3- هل سيتم النظر الى الجانب (النفسي، التربوي، المعيشي....) حين تتم محاسبة العباد وهل يتحمل الانسان العاقل الراشد مسؤولية اعماله كاملة ,فالسارق مثلا تعرض لظروف اجتماعية قاسية
وتفكك اسري وتشرد بالتالي هو مؤمن ان جميع اعماله مشروعة وهو غير مستوعب بعقله الصغير (ان جاز لي التعبير) ان يدرك ان السرقة حرام .فاذا كان هذا المستوعى من التفكير هو نتيجه الظرف
الحياتي فكيف ستتم محاسبته على شئ هو لم يختره وكما تعلم فان علم النفس الحديث توصل الى ان شخصية الانسان تتحدد منذ اول 5 سنوات من عمره وبناء عليها تكون جميع تصرفاتة اللاحقة.
4- هل هناك ما يثبت في الكتاب ان سيدنا محمد (ص) قد امر (بضم الفتحة) بقتل يهود بني قريظة في غزوة الخندق ام انه كان اجتهادا شخصيا وحكما من محمد النبي والانسان وعليه اود هنا ان نتذكر
ان السبب الرئيسي لفتح مكه كان نقض العهد من قبل مشركي قريش المتفق عليه مع الرسول (ص) بل واكثر من ذللك انهم قتلوا حلفاء الرسول (ص). ولكن حين تم الفتح لمكه اعطى الرسول (ص)
الامان لابو سفيان زعيم قريش في ذلك الوقت قبل ان يسلم الاخير ومن ثم عفا عن اهل مكة جميعا ايضا قبل ان يسلموا.الا ترى معي ان اليهود اقرب عقائديا للرسول (ص) من المشركين في مكة وان
اليهود نقضوا العهد لمساعدة مشركي مكه الذين جاءوا للقضاء على محمد (ص) وان هذه المساعدة كانت مساعدة لوجستية بالمعنى الحديث للكلمه .انا اشك في ان الحادثة قد حدثت فعلا لان
المفترض في شخصية محمد(ص) ان تكون حكيمة ورحيمة.
5– انا فنان (رسام) هل يجوز لي ان ارسم صورة لسيدنا محمد (ص)
البريد الإلكتروني alaraby1000@yahoo.com التاريخ 04/02/2008
إلى السيد يونس – ماليزيا:
لقد تمت ترجمة بعض المواضيع من كل كتبي بما فيها الكتاب الجديد إلى اللغة الإنكليزية وسيصدر هذا الكتاب أواخر عام 2008 بعنوان:
ISLAM AS A RATIONAL RELIGION
كما يسرني أن أعلمك أن كتبي مترجمة إلى اللغة الإندونيسية، وستجد صورة عن مغلفات هذه الكتب في موقعي . وأقول جواباً على سؤالك: نعم تتم إضافة فورية لكل المقالات التي أكتبها.
أما إجابة الأسئلة فهي:
1 – قولنا محمد (ص) جاء من قوله تعالى (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً) لقد جاءت الصلاة على النبي لا على الرسول لأن محمداً (ص) كان معصوماً
في مقام الرسالة، وعلاقتنا معه الطاعة. وكان مجتهداً في مقام النبوة، وعلاقتنا معه الاجتهاد منذ أن بعث إلى يومنا هذا. ولم أجد في دراساتي وابحاثي أن الله سمح لموسى وعيسى بالاجتهاد.
2 – بالنسبة لتحرير الرق والمرأة: فمحمد (ص) بنى الدولة من مقام النبوة ورسالته عالمية موجودة الآن في موناكو والصين وفي دول العالم. أما الدولة التي بناها فقد توفيت ولكنها كانت قفزة في الزمن.
وأحد الأمور التي علمنا إياها النبي من مقام النبوة هو في كثير من الأمور لا يجوز حرق المراحل. وقد تم تحرير الرق في أمريكا عام 1863 وحصلت حرب أهلية على هذا الأساس وذلك بعد الرسول (ص)
بأكثر من ألف عام. لقد قص النبي (ص) شريط تحرير الرق والمرأة ولكنه لم ينهه وإنما بدأه فقط بدون حرق مراحل حيث كان الرق هو وسيلة الإنتاج.
3 – نحن عباد الله في الدنيا وعبيده يوم الحساب. ويوم الحساب نحتاج إلى العدالة (وما أنا بظلام للعبيد) (وما الله بظلام للعبيد) (وما ربك بظلام للعبيد) فكل ما ذكرته من ظروف إذا كان الإنسان آلية لهذه
الشروط التي تحدثت عنها فعدالة الله سبحانه تأخذ هذه الظروف وغيرها وما لا نعلمه. فالثقة مطلقة بعدالته في كل الظروف . لذا فلا داعي للخوف.
بالنسبة لرسم صورة الرسول، فهذا تصور لا أكثر. ونرى أن المسيح عند الأوربيين له وجه أوربي وعيون زرق. وعند السود لونه أسمر غامق، وعند المكسيكيين له وجه مكسيكي. وعند العرب له وجه
عربي. هذه كلها تصورات. وإذا تم تصور لصورة الرسول (ص) فسيتم نفس الشيء حيث يتم تصور الرسول (ص) حسب الاستعداد النفسي والبيئي للفنان. وأنا لا أحبذ هذا العمل لكيلا ينتشر هذا النوع
من الصور التي لا فائدة منها إطلاقاً.


الاسم يونس البلد ماليزيا
هل هناك نية عند الدكتور محمد لتفسير الكتاب كاملا ؟ شكرا
البريد الإلكتروني alaraby1000@ahoo.com التاريخ 05/02/2008
إلى السيد يونس – ماليزيا :
كلا لا يوجد نية، حيث أن هذا عمل مستحيل، فكتاب الله لا يكتب فيه أمور مفيدة إلا حسب المواضيع فقط.


الاسم مهداوي عبد الكبير البلد المغرب
اني احبك واتمنى لك طول العمر
لقد قرأت جميع كتبك واتمنى الكتاب الخامس ولك جزيل الشكر وارجو من العلي القدير ان يمدك بمواهبه وان يديم عليك الفهم والعطاء والتجديد لقد شبعنا من الماضي ومن التكرار
البريد الإلكتروني kibir mehdaoui.@hotmail.fr التاريخ 07/02/2008
شكراً جزيلاً، وسيصدر الكتاب الخامس في شهر آذار مارس من هذا العام 2008 ، والكتاب السادس إن شاء الله في أواخر هذا العام أو أوائل العام القادم 2009 .


الاسم Fadi Doukhan البلد Syria - Damascus
ما هو حكم لبس خاتم الذهب للرجل الخاطب أو المتزوج ؟
البريد الإلكتروني fadifwd@hotmail.com التاريخ 08/02/2008
إلى السيد فادي دخان – سوريا – دمشق :
الحرام شمولي وابدي وهو لله فقط. أما الرسول (ص) فهو يأمر وينهى ولكنه لا يحرم. والنهي ظرفي أي لا يحمل الطابع الشمولي ولا الطابع الأبدي .


الاسم بشير درهم البلد اليمن
1- ماالفرق بين النفس والروح ؟
2- ذا كانت النفس جسم+ حياه ؟! فماهى نفخه الله فى الانسان بقوله تعالى !فإذا سويته ونفخت فيه من روحى )) ؟! وهل يمكن أن تكون نفخه الله هى إنشاء العقل فى الانسان ؟!
نريد إجابه تفصيليه
3- بشأن الايه :(( الله يتوفى الأنفس حين موتتها والتى لم تمت فى منامها فيمسك التى قضى عليه الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى)) فما هو مفهوم الايه ؟.
4- كيف يمكن أن نفهم قوله تعالى (( إن الله أصطفى اّدم ونوح وإبراهيم واّل عمران على العالمين ))؟ ومانقصده هو اّدم - هل معنى أن الله أصطفاه من بين البشر كان واحدا منهم ؟ أم أن أدم هو والد البشر ؟
5- هل المسيحيين يعتبروا مسلمين بالرغم من أنهم لايشهدو الله بالوحدانيه بل يشركون معه بماهو معلوم لديكم ؛ ناهييكم أنه لم يسموا أنفسهم بالمسلمين ؟
6- هل التوراه والانجيل قد نسخت كامله برساله خاتم الانبياء والرسول محمد بن عبد الله ((القران)) ولا يجوز التمسك بهم للمسيحين ؟
7- ماهى صحف إبراهيم ؟
8- نريد تعريفا شافيا عن السنه النبويه ؟ وهل يمكن للانسان أن يجتهد فى جميع حقولها ؟
البريد الإلكتروني baesher@yahoo.com التاريخ 08/02/2008
إلى السيد بشير درهم - اليمن:
لقد وضحت الفرق تماماً بين النفس والروح في كتابي الأول (الكتاب والقرآن) فالنفس تموت (بيولوجياً) وتتوفى (على النفس – الأنا) . أما الروح فهي ليست سر الحياة وإنما هي سر الأنسنة وهي التي نقلت البشر إلى الإنسان أي بشر + روح = إنسان. وهنا نرى أن الروح هي المعرفة والتشريع والحامل لها هي اللغة وجاءت من الله مباشرة.
بالنسبة للسنة النبوية: أن لمحمد بن عبد الله (ص) مقامان: الأول : النبوة، والثاني: الرسالة. فالنبوة تحتمل التصديق والتكذيب، والرسالة تحتمل الطاعة والمعصية. ومحمد (ص) في مقام النبوة كان مجتهداً. وفي مقام الرسالة كان معصوماً. لذا فعندما كان يجتهد فيأتيه الوحي بالتصحيح يقول تعالى (ما كان لنبي أن يكون له أسرى) ويقول تعالى (يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك) ويقول له (لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار) هل يصح أن يقول له "لقد تاب الله على الرسول؟؟" . من هنا فإن الأحاديث النبوية هي أولاً إخبارية أي في الغيبيات كعذاب القبر والبرزخ ووصف أهوال القيامة، وكل هذه الغيبيات أرى أن نتركها كلها وكفانا الغيبيات الواردة في التنزيل الحكيم وهي القرآن. فالقرآن هو نبوة محمد (ص) والأحكام (أم الكتاب) رسالته. وقد دخلت كل الخرافات من الأديان السابقة إلى الإسلام عن طريق هذه الأحاديث، فالأجدى بنا تركها تماماً.
أما تصرفات النبي كتعليمات في القتال وفي الحرب وفي القضاء وفي الإدارة وفي بناء الدولة فهي لا تدخل في الرسالة ومعظمها يمكن تبنيه إن كان مقولاً إنسانياً.
أما السنة الرسولية والتي طلب الله سبحانه منا طاعة الرسول فهي طاعة الرسول مع طاعة الله (وأطيعوا الله والرسول) وهذه في المحرمات والشعائر، حيث لا يحق لأحد التحريم إلا الله سبحانه حصراً. أما عدد ركعات الصلاة ونصاب الزكاة فقد أخبرنا الله في سورة النور الآية 56 (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون) وكفى المشايخ مزايدات علينا. لقد أخبرنا الله سبحانه حصراً في كتابه العزيز أن نأخذ الصلاة والزكاة من الرسول (ص) ولا فضل في ذلك لفقهاء أو محدثين . أما الأمر والنهي في قوله تعالى (ما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) فهو عن أوامر ونواهٍ قالها الرسول. وإني أنوه أنه في كتابي الخامس شرحت الفرق بين التحريم والنهي. فالتحريم أبدي شمولي والنهي ظرفي. وكل نواهي الرسول (ص) ظرفية أي لا تحمل الطابع الأبدي أو الشمولي حتى ولو كانت قطعية الثبوت كما يقولون. وكل نواهي الرسول (ص) لا تحمل صيغة التحريم إطلاقاً. فمثلاً لبس الرجال للذهب ونتف النساء للحواجب ورئاسة المرأة للدولة... كلها لا تحمل الطابع الأبدي والشمولي ولو ثبتت ولو حتى وصلتنا صوت وصورة (فيديو) وهذه ينطبق عليها قوله تعالى (واطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) وهذه طاعة في حياته فقط لأنه دمجه مع أولي الأمر (الرسول وأولي الأمر منكم) فإن كانت طاعة الملك فهد بن عبد العزيز واجبة وهو على قيد الحياة، فهل هي واجبة الآن بعد أن انتقل إلى الرفيق الأعلى؟ لذا فهو هنا فصل طاعة الرسول وأولي الأمر عن طاعة الله، وإلا فإن كانت طاعة ولي الأمر كطاعة الله في الصلاة والصوم لأصبح حكماً ولي الأمر هو ظل الله ومندوبه في الأرض.
إن الفكر الإنساني هو الميزة التي تفصل الإنسان عن البهائم. وإن حامل الفكر هو اللغة. لذا عندما عبر عن نفخة الروح قال (وعلم آدم الأسماء كلها) ولمزيد من التفصيل انظر كتابي الأول (الكتاب والقرآن) ففيه شرح مفصل ..
إن الله اصطفى آدم من فصيلة البشر المنتشرة في الأرض قبل الأنسنة (وهو الذي خلقكم من طين ثم إذا أنت بشر ينتشرون) فحصل انتشار البشر قبل الأنسنة ، وآدم أبو الإنسان وليس والد البشر.


الاسم تان تان البلد مصر
عزيزي الدكتور محمد شحرور
سبق وأرسلت لسيادتكم أسئلة عن معنى مصطلح ملك اليمين وأجبت على بالإجابة الآتية:
ملك اليمين في التنزيل الحكيم من المصطلحات الشائكة المعقدة، التي لما أصل فيها إلى فهم واضح حاسم، رغم مرور سنوات على وقوفي عندها، ورغم وضوح الرؤية عندي لبعض جوانبها
وأنا لك من الشاكرين لجوابك وأحب أن أطلعكم على إنني توصلت لمعنى مصطلح ملك اليمين ونشرته في موقع أهل القرآن الخاص بالدكتور أحمد صبحى منصور وهذا هو الرابط إليه
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2861
وأطمع من سيادتكم لقاء نظرة عليه وإفادتى برأيكم الغالى ... ومن يدرى فربما يكون هو المعنى الصحيح وتقتنع به
البريد الإلكتروني mido_1999@yahoo.com التاريخ 10/02/2008
إلى السيد تان تان – مصر :
شكراً لك وسأطلع على المقال قريباً جداً وأعطيك رأيي فيه ..


الاسم mehdaoui abdlkbir البلد maroc
المرجو من سيادتكم ان تبعثوا لنا كتابكم الاخير نحو تجفيف منابع الاستبداد والارهاب او ارسلوا الي عنوان المكتبة بالدار البيضاء ولكم منا جزيل الشكر وادام الله في عمركم للخروج بهذه الامة من سباتها العميق الذي طال وشكرا من القلب وارجو رسالتي ان لايطالها النسيان
اخوك الحرفي خياط
البريد الإلكتروني kibir_mehdaoui.@hotmail.fr التاريخ 11/02/2008
إلى السيد مهداوي عبد الكبير - المغرب :
لقد أخبرني الناشر لكتبي أن كتبي قد تم منعها في المملكة المغربية. لذا يمكنك الكتابة إلى دار النشر في دمشق: (دار الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع – دمشق ص.ب 9223 – فاكس 00963112452565)، لترسل لك نسخة في البريد أو يمكنك أن تحملها إلى كومبيوترك أو تقرأها من الموقع مباشرة فهذا ممكن ومتوفر.


الاسم احمد البلد مصر
Thank you for your effort, at least to make the mind move.
please inform me with the publisher name of all your books in Egypt.
Thanks
البريد الإلكتروني ahmedammar1@yahoo.com التاريخ 13/02/2008
إلى السيد أحمد من مصر :
أعتقد أن كتبي تباع في مكتبة مدبولي في القاهرة ، على كل فإن عنوان دار النشر هو :
(دار الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع – دمشق ص. ب 9223 – فاكس 00963112452565)


الاسم Sooneh البلد Amman
السلام عليكم ورحمة الله وبعد اريد ان اشكر الدكتور شحرور واسال عن تاويل الايه 12من سورة سبا واية 10 وعن العلم الموجود في كتاب الزبور وهل توصل العلم الان لشيء منه وشكرا
البريد الإلكتروني sooneh@yahoo.com التاريخ 13/02/2008
إلى السيد Sooneh - Amman :
أنا الآن في صدد تاليف كتابي السادس وهو القصص القرآني حيث أشرح فيه كيف تم حل مشكلة سورة التوبة وسورة الأنفال. وماهي العلاقة بين آيات القتال وآيات السلم بدون اللجوء إلى الناسخ والمنسوخ . أما الزبور فهو كتاب نبوة فقط ولايوجد فيه أية أحكام، إذ أنه بعد موسى (ع) كل من بعث هو أنبياء ماعدا عيسى (ع) ومحمد (ص) .


الاسم Sooneh البلد Amman
السلام عليكم يا دكتور شحرور قرأت تفسيركم لمعنى الام وقلت حضرتك ان ام واحده لها حق النسب والحرمه وهي التي دخلت في وعي الطفل فما حكم صاحبة البويضه وشكرا وايضا ما تفسير والوالدات يرضعن اولادهن اليس لهم حرمه ونسب وشكرا
البريد الإلكتروني sooneh@yahoo.com التاريخ 13/02/2008
إلى السيد Sooneh - Amman :
الوالدة هي صاحبة البويضة حصراً وهي التي يقال عنها الأم البيولوجية. أما إذا تم تلقيح البويضة وحملت الجنين في رحمها فهي أم حاضنة (إذ أنت أجنة في بطون أمهاتكم) فاللقيط له والدة وأم حاضنة لذا فهي تدخل في الحرمة فقط لأنها رمته، ولكنها لاتدخل في البر والإرث.
أما الوالدة صاحبة البويضة فإن كانت هي من حملته وأرضعته فهي والدة وأم وهذه الحالة هي عند معظم أهل الأرض. إذ أن الوالدة هي الأم ، ولكن قد يضاف إليها الأم المرضع ولها الحرمة فقط. فإن كان لقيطاً فله والدة وأم حاضنة، وإذا تم تبنيه من امرأة وهو دون السنتين من العمر ودخلت في وعيه فهي الأم المربية ولها الحرمة والبر والإرث، وإذا تم إرضاعه من أخرى فهي الأم المرضع ولها حرمة فقط
أما الوالدة فقط فهي امرأة تم أخذ البويضة منها وتم تلقيحها خارج الرحم، وتم وضع البويضة الملقحة في رحم امرأة أخرى وتم إرضاعه وتربيته من دونها فهي والدة فقط ولاتحمل لقب أم بتاتاً، فهي من الناحية البيولوجية والدة وهي من ناحية الأم لاأحد...
والمختصر أن الإنسان له والد واحد وأب واحد (ماجعل الله لامرئ من قلبين في جوفه) قد يكونان نفس الشخص وقد لايكونان. على العموم إقرأ هذا البحث بشكل كامل ومفصل في فصل البوين والوالدين في كتاب الإسلام والإيمان .


الاسم Mohamed Youssef البلد Egypt
Al-Slamo Alycoum Wa Rahamato -Allha Wa Barakatou,Dr Sharour
Very great thanks for your kind reply.
Could you please send to some notes or lectures about your 6 book
حول قصص الأنبياء في فصل (إبراهيم ) جزء كامل عن الحج
as soon as possible because i need it to understand the stages of El-Hag trip from your point of view.
Waitting for your kind reply
Mohammed Youssef
البريد الإلكتروني myousef50@yahoo.com التاريخ 14/02/2008
إلى السيد محمد يوسف – مصر :
الآن أقوم بتأليف كتاب قصص الأنبياء . وفي بحث إبراهيم (ع) بحثت في أمر الحج وشرحت قوله تعالى (الحج أشهر معلومات) وسيصدر هذا الكتاب في أواخر هذا العام 2008 أو أوائل العام القادم 2009 إن شاء الله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق