الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

الأسئله والأجوبه 18

الاسم ام عمر البلد الأمارات العربية
السلأم عليكم
ارجو ان توضح لنا ما إذا الأستنماء يعد من ما بطن من الفواحش و جزاكم اللة تعالى خيرا عن المسلمين
البريد الإلكتروني mbuhaisi@hotmail.com التاريخ 8/5/04
السيدة أم عمر : الإمارات العربية
الفواحش الظاهرة والباطنة لاتكون إلا بين اثنين، ذكر وأنثى – ذكر وذكر – أنثى وأنثى . وما عدا ذلك لا علاقة له بالفواحش


الاسم أشرف دهب أحمد البلد سلطنة عمان
الدكتور شحرور
بعد التحية و الإحترام, اود ان اطرح قضية طرأت إلى ذهني منذ حوالى ثلاثة ايام, إثر قراءتى لمقال للباحث بسام جرار من موقع نون للدراسات و الأبحاث القرآنية.
كان المقال يتحدث عن اوجه التشابه بين قصتى ميلاد يحيى و عيسى عليهما السلام, على الوجه التالى:
1. عندما بشر زكريا عليه السلام بغلام إسمه يحيى, ابدى دهشته كما فى الآية (قال ربًٌُ أنى يكون لى غلام و كانت إمرأتي عاقرا و قد بلغت من الكبر عتيا) (مريم 8). و الدهشة نفسها ابدتها مريم عندما بشرت بعيسى, عليهما السلام (قالت أنى يكون لى غلام و لم يمسسنى بشر و لم اك بغيا) (مريم 20)
2. كان الرد على كلا التساؤلين متماثلا فى قوله تعالى (قال كذلك قال ربك هو على هين..) (مريم 9), و قوله (قال كذلك قال ربك هو على هين) (مريم 21).
3. كانت تسمية كلا من يحيى و عيسى, عليهما السلام, بواسطة الوحى مباشرة.
4. وردت بعض التعليمات من الله لزكريا و مريم, عليهما السلام, بما يفيد الإبتعاد عن الناس, و الإمتناع عن الكلام, (قال رب اجعل لى آية, قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا) (مريم 10), و قوله (فإما ترين من البشر أحدا فقولى إنى نذرت للرحمن صوما فلن اكلم اليوم إنسيا) (مريم 26).
5. لم يكلم زكريا قومه حين خروجه من المحراب, بل إستخدم لغة الإشارة, فى قوله (فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة و عشيا) (مريم 11) لاحظ (فاوحى إليهم). كذلك الأمر مع مريم, فى قوله (فأشارت إليه قالوا..) (مريم 29)
هذا بعض الإقتباس من مقال بسام جرار. اما عن الأمر الذى اثار فضولى, فهو ان القصتين تتحدثان عن ولادتين تمتا بغير القوانين الطبيعية (المعروفة) حينها, إن لم تكن من الغيبيات حتى زمننا هذا. و فى هذا إشارة واضحة لوجود قوانين طبيعية أخرى, من شأنها تحقيق عملية الحمل ثم الولادة, لا ندرى عنها. الأمر الذى حيرنى ايما حيرة كان فى رد مريم, عليها السلام, على بشرى الملائكة بالمولود, فى قوله (و لم يمسسنى بشر و لم أك بغيا).
لقد كنت افهم هذا القول, طيلة حياتى, على ان مريم تقول أنه لم يمسسها بشر, أى العملية التلقيحية الطبيعية, و لم تكن (بغيا) بمعنى انها ما كانت من المنحرفات اخلاقيا, بحيث يمكن الحمل بصورة غير شرعية. و فى هذه النقطة بالذات تكمن مشكلتى. إن كان فهمنا لرد مريم هو انها لم تكن متزوجة (حتى يمسسها بشر) و لم تكن باغية (حتى تحمل بالحرام), إن كان ذلك كذلك, ألم تكن عبارة (و لم يمسسنى بشر) كافية تماما لتوصيل المعنى؟ انا افهم ان (و لم يمسسنى بشر) تشمل العلاقات الشرعية و غير الشرعية, حيث تم ذكر (بشر) للدلالة على القانون البيولوجى للإخصاب. الا يمكن إعتبار (و لم اك بغيا) قانونا آخر تماما للعملية الإخصابية, بحيث لا تعنى (بغيا) البغاء حصرا؟
املى فى الله و فيكم كبير فى استيضاح ما إلتبس على فى هذه القصة, و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
البريد الإلكتروني ashraf@ocs.solutions.com.om التاريخ 8/5/04
السيد أشرف دهب أحمد – سلطنة عمان :
كل ما أستطيع أن أقوله :

1- أن المرأة تستطيع إعادة إنتاج الحياة بدون ذكر وهذا ما برهن عليه الاستنساخ ( Cloning ) لذا قال لمريم ( هو علي هين.
2- هناك فرق بين العقم والعقر. فالعقيم هي التي لاتلد أي ليس عندها بويضة. والمرأة العجوز عقيم، كإمرأة إبراهيم حين قال عنها (عجوز عقيم) فحتى تلد جاءتها الدورة الشهرية مرة ثانية لذا قال (وامرأته قائمة فضحكت)، هنا ضحكت أي جاءتها الدورة الشهرية، لأن المرأة عندما تأتيها الدورة تفرح لأنها ما زالت ولوداً.
أما العاقر فهي امرأة قابلة للإنجاب وتأتيها الدورة ولكن هنا مرض أو عرض مانع، لذا قال عن امرأة زكريا أنها عاقر، ثم (وأصلحنا له زوجه) أي أنها تعافت من العقر.
ومع الأسف فإننا في مصطلحات الطب نستعمل المصطلحات بالعكس تماماً. فالعقم ليس له دواء ولا يعالج، بينما العقر له دواء ، يقولون معالجة العقم عوضاً عن معالجة العقر.
أما قوله تعالى (ولم أك بغيا) فهذه تحتاج إلى وقفة وتأمل . وشكراً يا سيد أشرف على هذه الملاحظة


الاسم جواد البلد الأردن
حضرة الدكتور محمد شحرور
تحية طيبة وبعد
ذكرت في كتابك الأول ((الكتاب و القرآن)) أن الجنة و النار لم توجدا بعد و أنهما سيوجدان على أنقاض الكون الجديد و بقوانين مادية جديدة و علاقة جديدة بين الزمن و المادة.
سؤالي هو بناء على الطرح الذي تفضلت به أعلاه هل يمكننا أن نعتبر تقبيل الحجر الأسود و كل ما قيل عنه في التراث من أنه كان في الجنة و أنه عندما أنزل للأرض كان أبيضا و أنه اسود من ذنوب الناس. أقول هل يمكننا أن نعتبر كل ذلك من التقاليد الوثنية التي تسربت إلى شعائر الحج في الفترة ما بين بعثة ابراهيم (ع) و محمد (ص) .
مع فائق الاحترام و التقدير
البريد الإلكتروني - التاريخ 8/5/04
السيد : جواد – الأردن
إن عملية الطواف حول الكعبة وهي البناء الذي نعرفه، وعملية الاتجاه نحو الكعبة في الصلاة ما هو إلا علاقة الرمزي المجرد، وهو الصلاة بالمشخص وهو الكعبة التي هي أول بيت وضع للناس للعبادة. وفي القديم كان الناس لايعرفون إلا المشخص، حتى أن قوم موسى عندما أمرهم أن يذبحوا بقرة ، أرادوا أن يدلهم على بقرة محددة بعينها.
ومن هنا كان لابد في العهد المشخص للإدراك الإنساني أن يكون بيت هو بيت الله لأن الناس كانوا لايتصورون أن الله تعالى لاينطبق عليه مفهوم الزمان والمكان. لذا فإن مفهوم الحجر الأسود جاء منذ القدم من هذه المفاهيم المشخصة ( مثل إن الحجر إسودَّ من ذنوب الناس ) ولا علاقة له لا بجنة ولا بنار، فمن شاء أن يقبله فنعما هي ، ومن لم يشأ فلا علاقة بذلك لا بعبادة ولا بتقوى.


الاسم الحائر البلد القاهرة مصر
عزيزى الدكتور
ابلغ من العمر 50 سنة انا رجل ملتزم وعلى خلق وناجح فى عملي
وقد بداث مشاكلى من 35 سنة عندما قرأت أول كتاب
فى الوجودية ثم عشرات غيرة فى الفلسفة والماركسية والادب والشعر والفن.
وعندما انهار الاتحاد السوفيتى ,توقفت تماما عن القرأة بإستثنأء كتاباب دسيد القمنى وبعض الدوريات
المشكلة الان ان العمر يدخل فى المنعطف الاخير
ولم ارسو على بر اليقين.
وما زالت الاسئلة الحائرة بدون أجوبة
وما يعذب المرء هو ان تكون مصطرا للتظاهر وممارسة الطقوس الاسلامية دون اقتناع حفاظا عتى التقاليد.
هل وصلت فعلا ليقين ما؟
شكرا ولك تحياتى
البريد الإلكتروني elbana54@yahoo.com التاريخ 22/5/04
السيد الحائر – القاهرة – مصر :
إن الشك أول مراحل الإيمان، أو إن شئت قل أول مراحل اليقين. فبدون الشك لايوجد أي اكتشاف علمي أو أي قناعة دينية راسخة.
إن الإيمان بالله الواحد وباليوم الآخر هو تذكرة الدخول إلى الإسلام وهي إيمان تسليمي. أما ماعدا ذلك فعليك أن تتساءل عن كل شيء. وحتى الإيمان بالله واليوم الآخر يمكن أن يخضع في بدايته للشك.
إفعل ما يرتاح له ضميرك الإنساني ولا تخف ولا تسأل عن المظاهر


الاسم Joe البلد Canada
Salam Dr. Shahrour,
I do not have the Arabic software and keyboard. I apologize then for writing to you in English.
First of all, I read your valuable book, “Al-Kitab-wa-Al-Quran”. I really enjoyed it and may the Almighty God bless you for your efforts. I would like to hear from your opinion about the following.
1. You made a case for (sura 3 aya 14 that is 3:14), (18:46) as not to mean children/sons. What is then the difference between / and (9:109)?
2. You refer throughout your book to as to mean an eyewitness. However, in 12:26-29), we have what we can refer to as an expert witness who did not eye witnessed Joseph’s event but could nonetheless gave his testimony based in his expertise.
3. You also sometimes refer to martyr(s) as and / in plural. , and mean eyewitness, but they also refer to witness(s) against their people and their wrongdoings (see for instance 4:41 and 2:43). I do not think they mean “martyr(s)”. My guess is this meaning came to the Arabic language via the influence of Christianity which valued back then the martyrs. Christians, who used the Greek language, have the Greek word “martyr” to mean both witness and martyr. God refers to martyrs as “those who died or were killed in God’s cause”. I do not recall any special Arabic name for them though.
4. Your book mentioned the Israelites as being slaves to the Pharaoh. Aya 26:22 suggests that Pharaoh made them to worship and serve him as he did with the Egyptians. Pharaoh thought of themselves as gods (28:38). Besides, how could “slaves” own all that gold to make the golden calf (7:148)?
5. I think ayat 24:2, 4:15, and 4:16 talk about the punishment of three kinds of . 24:2 is the punishment reserved for done by a woman with a man, 4:15 is the one done among women, and 4:16 is the one done by a man with a man. That is we have three different punishments for adultery and fornication, lesbians, and gays.
I’d like to share with you some views about salat. So if you do not mind I send them to you later on in private if that is your desire or here in public.
God bless you,
Joe.
البريد الإلكتروني Joeq28@hotmail.com التاريخ 23/5/04
السيد جو - كندا :

1- فيما يتعلق بالآية 14 من سورة آل عمران ( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين ..) هنا البنين لاتعني الأولاد لأن الله وضعهم مع البهائم والأشياء. أما بالنسبة للآية 109 – سورة 9 وهي سورة التوبة فلا يوجد كلمة بنين أبداً .

2- في سورة يوسف ورد مصطلح ( الشاهد ) والشاهد هو خبير عليم ( أي معرفي ) . أما (الشهيد) فهو سميع بصير ( أي حضوري ) .

3- إذا راجعت كتابي ( الإسلام والإيمان ) في بحث الشاهد والشهيد، فسترى إجابة كاملة عن سؤالك وعن كيفية استعمال مصطلح الشهيد تاريخياً لأن الشهيد في كتاب الله لا علاقة له بالقتال.

4- إن بحث الإسرائيليات في كتاب الله يحتاج إلى مراجعة شاملة، فهناك قوم موسى – بنو إسرائيل – اليهود .

5- إنني موافق تماماً على أنه وردت ثلاث عقوبات في كتاب الله وهي الزنا واللواط والسحاق. فالسحاق ورد في الآية 15 من سورة النساء. واللواط ورد في الآية 16 من سورة النساء. والزنا ورد في سورة النور. ولكن السادة المفسرين اعتبروا أن الآيتين 15 و 16 من سورة النساء منسوختين. أما أنا فلا أرى أنه يوجد ناسخ ومنسوخ ضمن كتاب الله


الاسم Wael Agur البلد UK
Dear Dr Shahrour
I was very happy to come across your website at last. I read your 4 books and I was wondering if they were translated to English and where can I buy them. God bless you.
Wael
البريد الإلكتروني wagur@doctors.org.uk التاريخ 2/6/04
السيد وائل – المملكة المتحدة:
لقد تم البدء بترجمة كتابي الأول (الكتاب والقرآن ) إلى الإنكليزية من قبل فريق عمل من كندا وكاليفورنيا. وأعتقد أنه سيصدر في عام 2005


الاسم تركي البلد المملكة العربية السعودية
بعد التحية،
هل تصدق يا استاذي الفاضل انك اثرت في شخصيتي بشكل غير معقول!!! كنت في سبات عميييييييق وارى كل ما افعله هو الصحيح، ولكن بمجرد ما رأيت الامور بمنظار اخر، اكتشفت الحقيقة..

هل تصدق لو اخبرتك، انه بسببك بدأت انظف حمامات المساجد بعد الانتهاء، والقئ بالقمامة في سلة المهملات وليس في الشارع كما كنت افعل. بدأت اخلص في عملي، بدأت اصدق في قولي، تركت التكبر واستحقار الناس، تركت الغيبة والنميمة، تركت الحسد، والكثير والكثير من الامور (قد تكون سطحية) ولكنها كانت عظيمة.. حيث كان كل تفكيري هو مدى طول ثوبي ولحيتي..

سيدي الكريم،
لو قرآ 10% من الشعوب العربية والاسلامية كتبك لما كان هذا حالنا ...
تركي
البريد الإلكتروني turki_52@hotmail.com التاريخ 12/6/04
السيد تركي – السعودية
يقول الحديث إن صح ( إن أشد الناس ابتلاء هم الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل) ولكن لم يقل لنا لماذا؟ وأنا أرى أن العلماء تتعامل مع الطبيعة لإدارتها. أما مهمة الأنبياء فهي تغيير عقول الناس ولايوجد مهمة في الدنيا أشد مشقة من هذه المهمة. ويلي الأنبياء الفلاسفة (الحكماء) على مر العصور.
لقد دخلتَ إلى أعماق عقلي وهذا ما أريده: تغيير عقول الناس. وأقول دائماً أننا بحاجة إلى ثورة ثقافية قبل الثورة السياسية. وأحمد الله أن هناك من الناس من يستفيد من عملي . شكراً لك


الاسم Zoubeir Ammar البلد Tounis
Salem Doctor Shahrour,
some time I am tired and desperate trying to convince young poeple who are more and more influenced by the traditionnalists and by the wrong understanding of the Quraan ( since it is the only speach you find in the newspapers and other media like television channels) but fortunately reading you make me more patient with these poeple
I have tow questions if you allow
the first one is :
there is something that I do not understand my self, in many times you said that the Prophet Mohammad do not YOUHARRIM but only YANHA, because only God can YOUHARRIM, so how should I understand these verse :ANNISSA :31
the second one is:
Tow years ago I discovered the God alone or Quraan alone movement and I must recognize that I adhere to it immediatly because I had a great fear of associating other gods to My god or beleive in some other words then his words, and I really also understood salat or pray like something deeper then some mechanical gestures, and salat must be a strong communion with god, this communion in fact some time happen to me outside salat where I feel really very near to my God
is that wrong if I only follow only quraan and why?
Many thanks in advance and wish you all the best.
Zoubeir
البريد الإلكتروني richland.tunisia@planet.tn التاريخ 12/6/04
السيد زبير عمار – تونس :
الفرق بين الحرام والنهي هو أن :
الحرام : أبدي وشمولي ..
النهي : ظرفي مكاني زماني . ويمكنك أن تتطلع على مزيد عن هذا الموضوع في كتابي الرابع ( نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي) .
ومع الأسف لم أفهم سؤالك الثاني . بانتظار إعادة صياغته


الاسم عبد الوافي البلد المغرب
تحياتي الحارة للدكتور محمد شحرور على شجاعته العلمية في طرق المواضيع الشائكة، بحيث تخلق نوعا من الدينامية على مستوى البحث العلمي و تميط الحواجز المعرفية والإديولوجية.
استفساري هو كالآتي: كيف تحاول تجريد التفاسير و التأويلات التي تفسر بها وتؤول الآيات القرآنية من القدسية و تقع في اعطاء اللغة قدسية مبالغ فيها حيث تصبح مرجعك في القراءة و التدبر و نحن نعلم ما للغة من نسبية و ان القرآن يحتوي على أفكار و ليس قواعد لغوية كيف يمكننا أن نهتم بالقشور و نترك الثمار-الأفكار- التي من أجلهاخوطبنا
البريد الإلكتروني madfoune@maktoob.com التاريخ 15/6/04
السيد عبد الوافي – المغرب :
إن التنزيل الحكيم هو الكتاب المقدس الوحيد فقط، وكل ما قيل من قبل الآخرين لايحمل أية قدسية، بل يحمل الصفة الزمانية المكانية أو المستوى المعرفي للقائل . لذا فالنص مطلق والفهم نسبي متحرك . وإن ما أقوم به هو القطيعة المعرفية مع التراث ، مع الحفاظ على الاستمرارية التاريخية . وهذا واضح في كل كتبي . فأنا أتكلم عن الدلالات لا عن القواعد


الاسم محمد النورالادريسي البلد المغرب
سيدى
إطلعت على كتابكم مؤخرا فإنبهرت أمام حداثته.
إن قرائتكم الجريئة قل ما وجدتها لدى مجموعة من المتخصصين كأركون و الجابري ...الذين ظلوا يحومون حول زحزحة قوى الجمود دون المس بالجوهر حتى إنى قلت لمن أشاطرهم الرأي لو كان بمقدورنا لرشحنا السيد شحرور لجائزة " نوبل ".
لأن قرائتكم المستنيرة لا تقل أهميتها عن إكتشافات Copernic و Einstein بالنسبة لا للعرب والمسلمين بل بالنسبة إلى التاريخ.
لو كانت هناك إرادات قومية لأ درجت دراسة مؤلفكم ضمن التكوين الأساسى لكل مواطن عربى ومسلم خاصة فى مرحلته الجامعية.
لقد أثارت قرائتى بعض التساؤلات خاصة ما يتعلق بالأنسنة و حقبة نوح, ذلك لأنى وجدت تقاطعات ما بين دراستكم و ما كتبه Zakaria Sitchin فى كتابه la 12 ième planète حول ما جادت به حفريات السومريون.
ما رايكم ؟ و شكرا على ماقدمتم خدمة للمسلمين كافة و للعرب خاصة, و السلآم عليكم ورحمة الله و بركاته.
البريد الإلكتروني bucephale@menara.ma التاريخ 15/6/04
السيد محمد النور الإدريسي – المغرب :
شكراً على ملاحظاتك . ولكني مع الأسف لم أقرأ كتاب السيد زكريا ، لذا فإنني لا أستطيع التعليق عليه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق