الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

الأسئله والأجوبه9

الاسم N. Grillbank البلد

Assalamu-Alaykum,
I submitted some long time before a question through your Q&A page, but didn't see a reply in any form to it.
Allow me to repeat the questuin here, but in English, and hope that you kindly spend some moments in responding to it.
My question was about the extensive use of the phrase "Allahu Akbar" not only in prayers but a slogan shouted everywhere and also in a lot of other doings and occasions.
My wondering comes from the fact that this exact phrase cannot be found anywhere in the Qur'an text.
The only appearance of something related can be found in:
2:185, 22:37 "... w le-tu-ka-berru-lahha ..."
13:9, 22:62, 31:30, 34:23, 40:12 ".. alkabeer ..."
74:3 "... wa rabbak fa kab-ber ..."
111:17 "... wa kab-ber-hu takk-beera ..."
The only place where the squence of words "Allahu Akbar" can be found in 29:45 "... wala zekrul-lah-he Akbar" but it doesn't has the same meaning as the phrase "Allahu Akbar"!
Have you been looking into this observation? I'm seriously interested to receive your opinion about that! It would be interesting to learn when historically this phrase has been coined.
Many thanks in advance and may the Almighty reward you highly for your sincere efforts to enlighten us about the true Islam.
Best regards
N. Grillbank

البريد الإلكتروني
التاريخ

To Mr. N. Grillbank
You are right, If we say Allah – Akbar, i.e (God is greater). The question is: greater of what???
But the only place where he mentioned in 29:45 where meant that Zekrul-lah is greater than the prayer it self.
Best regards.



الاسم ميره البلد -
السلام عليكم
انا فتاه خليجيه..سئمت من وضعي كأنثى في هذا المجتمع الذي يتحكم فيه الذكور بكل شي..وكأن الله خلق الدنيا لراحتهم هم فقط..حتى ان اغلب فتاوي الفقهاء ضد المرأه لأنه لا توجد امرأه مفتيه..لم يبقى سوى ان تصدر فتوى ان تدفن كل فتاه نفسها تحت التراب...
ما رأيك بمن يقول ان المرأه الي تخرج من بيتها متعطره تعتبر زانيه اذا شم عطرها رجل؟ولماذا لا ينطبق هذا الحكم على الرجل؟ هل المرأه مثلا لا تملك حاسة الشم؟؟
وما رأيك بمن يقول ان صوت المرأه عوره؟؟ ولماذا لا يكون هو كذلك؟ فهي انثى وهو ذكر وبالفطره ينجذب كلاهما للاخر..فمن المفروض ان ينطبق الحكم على الاثنين عدم تطبيقه بدلا من ان نحرم طرفا واحدا من شي ليستمتع به الطرف الاخر على حسابه.
واخيرا واكثر ما يحيرني هي مسألة الحجاب التي لم اتوصل الى الحق فيها ولم اتخذ رأياً تجاهها .فلماذا لا يكون شعر الرجل ايضا عوره بالنسبه للمرأه؟ المرأه قد يجذبها اي شيء في الرجل مثله تماما . لماذا يأتي التحريم على المرأه فقط ؟
البريد الإلكتروني - التاريخ سلطنة عمان
السيدة ميره – سلطنة عمان :
لقد سوّى الله بين الذكر والأنثى في تنزيله الحكيم حتى في الميراث، فإنه سوّى بين مجموعة الذكور ومجموعة الإناث حيث أن آيات الإرث مبنية على نظرية المجموعات التي ندرسها في الرياضيات الحديثة . والرجال هم ذكور وإناث، والإناث هم ذكور وإناث. فإن كانت الرجولة جاءت من الرجال، فهل المروءة جاءت من امرأة؟؟ لكن المجتمع العربي في عهد النبوة، ثم مابعدها، كان مجتمعاً ذكورياً بامتياز. والنبي (ص) قص الشريط لتحرير الرق والمرأة ولم ينتهِ في عهده تحرير الرق والمرأة. ثم جاء الفقه الإسلامي (الفقهاء الخمسة) وهو فقه صناعة إنسانية بامتياز ولايحمل أي قدسية . في هذا الفقه نرى:
1 – المرأة شيء وهي وعاء جنسي للرجل.
2 – المرأة ليس لها إرادة كالسيارة والبقرة والماعز.
3 – معظم أهل النار من النساء، فالذكر يبر أمه ليذهب إلى الجنة، وتذهب هي (أمه) إلى النار.
4 – المرأة سجينة لاتخرج من البيت إلا بإذن زوجها لأنها ملكه . علماً بأن فرج المرأة ملك زوجها فقط.
5 –هذا الفقه ومعه السادة المشايخ زرع في المرأة الشعور بالدونية والذنب معاً.
6 – أهم خاصية من خواص الفقه الإسلامي التاريخي هو أنه خالٍ من النزعة الإنسانية فهو لايحترم رأي الناس إطلاقاً، فما رأيك بالمرأة التي هي شيء (متاع) .
أنا أؤيدك بأنه آن لنا أن نتخلص من هذا الفقه ...


الاسم Abdelali البلد Morocco
الاستاد شحرور تحية طيبة وبعد: بسم الله الرحمن الرحيم (افلا ينظرون الى الابل كيف خلقت والى السماء كيف رفعت, والى الجبال كيف نصبت, والى الارض كيف سطحت (الغاشية:17.20)
لماذا ذكر الله سبحانه وتعالى بان الارض سطحت ولم يقل كورت (فيما معناه دائرية)
البريد الإلكتروني abdelali_elmcharfi@hotmail.com التاريخ 05/08/2008
إلى السيد Abdelali - Morocco
عندما نتكلم عن قطعة ما أو مقطع ما من الأرض فنقول مسطحة، أما عندما نتكلم عن الأرض بأكملها فهي كروية (والأرض بعد ذلك دحاها) .


الاسم مدى البلد امريكا
صاحب الفكر الراقي الدكتور محمد شحرور
اهنيء نفسي لان بي رغبة مستمرة على متابعة ما تنشر، ربما سؤالي قد تم طرحه عليك سابقا ولكن رغم ذلك اسألك ان تعذر جهلي بجوابه
ما هو حكم الشرع في الزواج بين الاديان ؟
ان بي قناعة وايمانا قويا بان الذي يتصرف بصدق ورقي مع الاخرين ولا يظلم احدا ويؤمن بوجود خالق للكون اذا هو جدير بان يكون مسؤولا عن امرأة وان يكون له في الدنيا خلف
هل يحق للمسلمة الاقتران برجل من دين آخر دون ان تضطره الى التنازل عن دينه علما ان معظم حالات هذا التنازل هو ظاهري وليس جوهري
هل هناك حكم صريح في القرآن بتحريم الزواج بين المسلمة ورجل من دين آخر ؟
هل يعقل ان الله يفضل للمسلمة رجل مسلم في البطاقة التعريفية فقط عن رجل اخر من دين آخر يحمل كل مواصفات الايمان وإن كان هذا الرجل يحترم اسلام المرأة ولا يتدخل في تفاصيل قيامها بطقوسها الاسلامية، ارجو اجابتي
البريد الإلكتروني mada35@hotmail.com التاريخ 06/08/2008
السيد مدى – أمريكا :
يحق للمرأة المسلمة أن تتزوج بمن تشاء، وأقصد هنا المسلمة المؤمنة. أما المسلمة عندي فهي من آمنت بالله واليوم الآخر وعملت صالحاً.
لقد قارن الله الزواج بين المؤمنات والمشركات بقوله تعالى : (وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ) البقرة 221، هنا يتحدث عن زواج المؤمن والمؤمنة من مشرك أو مشركة، وفي كتاب الله أهل الكتاب لم يعتبروا من المشركين في زمرة واحدة، قال تعالى (لَمْ يَكُنْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمْ الْبَيِّنَةُ) البينة 1، فزواج المؤمن والمؤمنة من أهل الكتاب (اليهود والنصارى) لاغبار عليه في الكتاب. أما الاجتهاد بأن يتزوج المؤمن كتابية والعكس ممنوع فقد كان قراراً سياسياً وكان هذا رأي ابن عباس، وذلك لكي تقوى شوكة المؤمنين وعددهم لاأكثر، ولاعلاقة لذلك لا بحلال ولا بحرام، وهو ليس قراراً دينياً بالأصل.
وإني أنصح كل امرأة مؤمنة ترى فرضة للزواج من إنسان من ملة أخرى عنده أخلاق ومهنة ويكرمها ويعزها فيجب ألا تتردد إطلاقاً من الزواج منه. وأرجو منك أن تعمم هذا بين الأصدقاء.


الاسم سفيان البلد -
السلام عليكم و رحمة الله
هل يوجد كتب ومؤلفات لكم مترجمة باللغة الفرنسية ؟
البريد الإلكتروني - التاريخ France
السيد سفيان – فرنسا:
سيصدر لي كتاب باللغة الإنكليزية في بداية عام 2009 وفور صدوره سيترجم إلى الفرنسية والألمانية والإسبانية، حيث ستحصل على ترجمة له بالفرنسية في أواخر عام 2009 إن شاء الله تعالى.


الاسم فيكتور الحكيمي البلد صنعاء - اليمن
الدكتور الفاضل محمد الشحرور
سؤالي ما تفسيركم لقوله تعالى (رب المشرقين والمغربين)؟
ما تفسيركم لكثرة الأحاديث التي تتحدث عن المهدي المنتظر وعلامات الساعه والمسيح الدجال .
البريد الإلكتروني victorhakimi@yahoo.com التاريخ 06/08/2008
السيد فيكتور الحكيمي - صنعاء - اليمن
قال تعالى : (ولله المشرق والمغرب) البقرة 115، هنا الحديث عن نظام كواكب فيه شمس واحدة وهو نظامنا.
وقال تعالى (رب المشرقين ورب المغربين) الرحمن 17، هنا الحديث عن نظام كواكب فيه شمسان (شمس عدد 2) . فيه مشرق أول للشمس الأول، ومشرق ثانٍ للشمس الثانية وكذلك المغرب.
وقال تعالى (فلا أقسم برب المشارق والمغارب إنا لقادرون) المعارج 40، هنا الحديث عن نظام شمسي في أكثر من شمسين أي ثلاثة شموس أو أكثر .
أما المهدي المنتظر وعلامات الساعة والمسيح الدجال، فدعك من هذا ولاتشغل نفسك فيه. علامات الساعة هي المذكورة فقط في القرآن ولاداعي لأن نشغل أنفسنا بأكثر من ذلك.


الاسم ام شريف البلد مصرــ الأقصر
السيد الكتور الفاضل/محمد شحرور
سبق وأن ارسلت لحضرتك عن استفسار لي عن مقارنتك سيدنا عثمان الذى جهز جيش العسرة ببوش ولم يصلنى من سيادتكم اى رد كما اريد ان استفسر من حضرتك عن كيف انكر الأحاديث النبويه الصحيحة التى وردت فى صحيح البخارى والتى نحفظها ونعلمها اولادنا منذ ولدنا ونحاول ان نعمل بها واليوم انكرها واولادى الا ترى فى هذا صعوبة ويمكن ان تهتز ثقتنا بديننا ارجو الرد هذه المرة، شكرا
البريد الإلكتروني SSAF@YMAIL.COM التاريخ 07/08/2008
إلى السيدة ام شريف - مصرــ الأقصر
لقد أخذ المسلمون المؤمنون أركان الإسلام من البخاري. وفي التنزيل الحكيم 6234 آية و114 سورة. فإذا كان المؤمنون عجزوا عن إيجاد أركان الإسلام وأركان الإيمان في هذه الآيات، فماذا يوجد في هذه الآيات.
لم يفرق البخاري – مع الأسف – بين الإسلام وافيمان بالأصل في باب عنوانه (باب الإيمان – الحديث رقم /1/ في هذا الباب : بني الإسلام على خمس) وأنت تقولين أن هذا إمام؟؟!! لقد خلط البخاري بين أركان الإسلام وأركان الإيمان حيث أن هذه الأركان: الشهادتين والصلاة والصوم والحج والزكاة هي أركان الإسلام، بينما هي أركان الإيمان. والشهادة الأولى هي رأس الإسلام، والشهادة الثانية هي رأس الإيمان، فنحن المسلمون (التبعية لله) المؤمنون (التبعية لمحمد (ص)). ولاحظي أن الأخلاق غير موجودة في أركان الإسلام المزعومة، لذا نعيش هذه المأساة. فأتباع محمد (ص) اليوم هم أكثر الناس صلاة وصوماً وحجاً وعمرةً ولكنهم أسوأ الناس على وجه الكرة الأرضية في الكذب والغش والإخلال بالمواصفات والإخلاف بالمواعيد، لأن هذه الأمور لم تدخل في أركان الإسلام. وهذه وحدها تحتاج إلى إعادة نظر بالبخاري وغيره.
دققي في أحاديث البخاري وستري أن هناك حديث يقول أن آدم طوله 60 ذراعاً، وحديث المعراج والمقابلة والحديث بين الله والرسول لاتدري في أي سماء، والحديث عبارة عن بازار تجاري كان عرابه موسى، وكذلك حديث الجساسة، حيث أن هذه الكتب مليئة بالهراء والحكمة معاً، وعلى هذا الأساس نحتاج أن نعيد النظر إليها، ومن خلال هذه اكتب بالذات حوَّل رجال الدين (العلماء الأفاضل) الناس إلى قطيع من البهائم يسوقونه سوقاً إلى أي مكان يشاؤونه.


الاسم ام شريف البلد مصر ـ الأقصر
السيد الفاضل الدكتور/محمد شحرور
انا اعمل فى مجال الأقراض وكثيرا ما سمعت ان هذا ربا وأن عملى به حرام وراتبى منه حرام علما بأن هذا المشروع اسمه رفع دخول الأسر بالأحياء والقرى الفقيرة وكثيرا من هذه الأسر عملت الكثير من المشروعات الصغيرة الناجحه فانا اريد ان اعرف رأيك فى موضوع الأقراض ومدى حرمانيته وشكرا
البريد الإلكتروني SSAF@YMAIL.COM التاريخ 07/08/2008
إلى السيدة ام شريف - مصرــ الأقصر
لقد حرم الله نكاح الأم في كلمة واحدة (حرمت عليكم أمهاتكم..) وحرم الربا في سبع آيات، فابحثي عن السبب.
لقد شرحت مفهوم الربا في كتابي الأول (الكتاب والقرآن) في بحث (نظرية الحدود).
الربا المحرم هو ربا الصدقات أو ماتسمونه القرض الاستهلاكي حيث الإنسان من أصحاب الصدقات المذكورين في التنزيل الحكيم، هؤلاء يعطون صدقات أو قرض حسن فقط.
أما التجار والزراع وشركات الصناعة فهي تخضع للقانون المصرفي العالمي وهو قانون سليم حيث تحدد الفائدة أعلى سلطة في الدولة.
وأرى أن مايسمى البنوك الإسلامية هي عملية احتيال بامتياز وفيها مايسمى بالحيل الشرعية .


الاسم إبن عربي البلد -
أخي الدكتور شحرور
عندي سؤال قصير. إذا كان الإيمان بالله واليوم الأخير كاف بأن أكون مسلماً، فما الداعي لأكون مؤمناً؟ علماً أنه يجب إن اصلي وأصوم و أحج لأكون مؤمناً؟
وعلماً إنه يكفي إن أكون مسلماً لدخول الجنة.
البريد الإلكتروني - التاريخ France
السيد ابن عربي – فرنسا:
الإسلام: هو الإيمان بالله واليوم الآخر والعمل الصالح.
والإيمان : هو إضافة الإيمان بالرسول والإتيان بأركان الإيمان. فالإسلام يسبق الإيمان، فيمكن أن يكون هناك إسلام بلا إيمان، ولكن لايمكن أن يكون هناك إيمان بلا إسلام. والآن المسلمون المؤمنون بأركان الإسلام المزعومة وضعوا الحصان خلف العربة لا أمامها، وهذا واضح في قوله تعالى: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ) الحديد 28، كفلين من الرحمة: الأولى على الإيمان الأول وهو بالله واليوم الآخر، والثاني الإيمان بالرسول (ص).


الاسم سماح البلد -
لا أظن أنني أود التواصل معك
تب لخالقك في الدنيا ولا تتقول عن ربك ودينك في حياتك. لا تغرنك الحياة فمآلك مثل جميع البشر: الموت ولو بعد حين. ماذا ستقول لربك يوم الحشر؟ بما ستنقذ نفسك من أعمالك؟ لا تترك شيطانك وغرورك يعميان قلبك عن الحق. تذكر الموت تذكر الموت تذكر الموت.
البريد الإلكتروني - التاريخ فرنسا
إلى الآنسة / السيدة سماح – فرنسا :
شكراً جزيلاً لأنك تواصلت معي، وحبذا لو استعملت معي الحجة الناطقة وهي القرآن، ولكن جئت مباشرة بالحجة الصامتة وهي الموت، فهل أنت عاجزة عن قراءة القرآن ومنازعتي بالحجة من هذا الكتاب المبارك. أما الحجة الصامتة وهي الموت فهي سلاح الضعفاء الذين لايستطيعون الصمود أمام أي منطق أو حجة. فالقرآن يوم القيامة حجة لك أو عليك، فهل فكرت في يوم القيامة في أن يكون القرآن حجة لك أو عليك؟
أنا فكرت بهذا ملياً وأعمل على أن يكون القرآن حجة لي يوم القيامة. وشكراً أنك ذكرتني بالموت فكلنا سنموت: أنا وأنت، وأنا أقوم بدراسة كتاب الله يومياً منذ أربعين سنة – وأعتقد قبل أن تولدي حتى – والله يعلم ماذا أفعل ولاداعي لأن أقول له شيئاً، ولكن إذا سألني: أأنت قلت أن مايسمى الحجاب الشرعي اليوم وسؤال منكر ونكير والشجاع الأقرع هو هراء وكلام فارغ؟ سأجيبه وأنا مطمئن: نعم أنا قلت ذلك.
ومع ذلك أرجو منك التواصل وإن كان عندك حجة فأنا مستعد لأن أسمعها، واشكرك على تذكيري، وأنا أذكرك أيضاً بالقرآن (الحجة الناطقة) والموت (الحجة الصامتة) .


الاسم سعاد البلد صنعاء
انا سعيدة اني اخيرا وجدت ما يستحق القراءة بعد ان تعبت في التعرف على الاسلام الذي هو لكل زمان ومكان واحب كوني مسلمة لكن ما اراه من تعقيدات فقهية جدلية اتعبتني كثيرا وحيرتني بين ما اقراه في المصحف الشريف وبين الواقع برغم من ان هناك مدرسة زيدة قديمة في اليمن كانت تدرس الدين بطريقة علمية وبطريقة منطقية بدات أقرأ فيها حتى تعرفت على موقعكم
سؤالي هو ما المقصود بالنساء في الاية التالية (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين(؟
البريد الإلكتروني camingsoon-4u@hotmail.com التاريخ 10/08/2008
السيدة سعاد – صنعاء:
إن أردت أن تعلمي ماهو المقصود بالآية (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين) اقرأي فصل أسس المفاهيم الاقتصادية في الإسلام في كتابي الأول (الكتاب والقرآن) أو اقرأي مقال ردي على القرضاوي بعنوان (فتنة المرأة ) وهو موجود على الموقع فهو مشروح بشكل مفصل.


الاسم تثريت البلد -
الاستاذ محمد شحرور سلام الله عليك
لقد تابعت منهجك في مقاربة النص الديني المؤسس واعجبت به واحترمته لانه يعتمد الادوات المعرفية لعصرنا ويتناسب وسقفنا المعرفي. لي سؤال واحد الا وهو ماهو موقع الصلاة في فكر الاستاذ شحرور؟وهل هي طقس ام صلة بالله؟
مع تحياتي وتستمر الاسئلة
البريد الإلكتروني - التاريخ Agadir
السيدة تثريث – أغادير:
الصلاة هي صلة كما وردت في قوله تعالى (فلا صدق ولا صلى * ولكن كذب وتولى) وقوله تعالى (قد أفلح من تزكى * وذكر اسم ربه فصلى) . وصلاة الصلة هي من الإسلام وهي طقس يقوم الإنسان ليؤديه كما في قوله تعالى (أقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر) وقوله تعالى (الذين يقيمون الصلاة) وقوله تعالى (إذا قمتم إلى الصلاة) وصلاة الطقس هي من شعائر الإيمان.


الاسم Abdelali Elmcharfi البلد Morocco
عزيزي الدكتور شحرور
إذا كانت الصلاة فرضت في المعراج فماهي الصلاة التي صلاها الرسول بالأنبياء في بيت المقدس؟
البريد الإلكتروني abdelali_elmcharfi@hotmail.com التاريخ 13/08/2008
إلى السيد Abdelali Elmcharfi – Morocco
هل تظن أن الله بعث الأنبياء في بيت المقدس وصلى فيهم الرسول (ص) إماماً ثم رجعوا فماتوا؟ اتق الله يارجل ودعك من هذا، ألم تسمع قوله تعالى (ثم إنهم إليها لايرجعون) ؟؟؟


الاسم د.داليا مدين البلد الامارات
تحية وبعد،
أرجو منك وضع إجابة تفصيلية توضح رأيك وموقفك من سورة الكهف، وكيف تراها وتقرأها
مع خالص الشكر والتحية .
د.اليا - دبي
البريد الإلكتروني daliamadan@yahoo.com التاريخ 13/08/2008
إلى الدكتورة داليا مدين – الإمارات :
مع الأسف إن سؤالك لامعنى له وهو ليس بسؤال بالأصل.
لماذا سورة الكهف وليس سورة البقرة أو آل عمران ؟ وسورة الكهف فيها القصص وفيها العبرة: موسى والعبد الصالح – ذي القرنين – أهل الكهف.
وبالنسبة لي فإن سورة الكهف كغيرها من السور فيها مواضيع علينا دراستها، أما أننا يجب أن نتلوها يوم الجمعة قبل صلاة الظهر فهذا فيه ثواب كبير!! فأنا أرى أن الثواب في ترتيل آي الذكر الحكيم هو في أي وقت. فالرجاء توضيح السؤال ...


الاسم هدى البلد -
الى الدكتور محمد شحرور
ارجو الاجابة عن سؤالى هذا : ماهو تأثير الديانة اليهودية والمسيحية على الحركات الاسلامية المعاصرة ؟
البريد الإلكتروني - التاريخ ليبيا
السيدة هدى – ليبيا :
تأثير الفقه اليهودي والإسرائيليات على الفقه الإسلامي التاريخي وعلوم التفاسير كبير. والحركات الإسلامية المعاصرة لم تضع أي نظرية جديدة في الفقه وفي التفسير أو التأويل، فهي تكرار السابق، وهي بهذا لم تفلح ولن تفلح .
وبما أن المسيحيين لايوجد عندهم فقه بالأصل فتأثيرهم على الحركات المعاصرة ضعيف كما أرى . وحبذا لو أن أحد الباحثين يدرس هذه الناحية.


الاسم رنا البلد ليبيا
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الدكتور شحرور
في مسألة اللباس، وضحتم العورة عند المرأة المؤمنة الحرة و عند الأمة. أرغب في معرفة رأيكم عند كون الأمة مؤمنة.
شكرا
البريد الإلكتروني ranam82@yahoo.com التاريخ 14/08/2008
إلى السيدة رنا – ليبيا :
إن بحث لباس المرأة الحرة والأمة عند الفقهاء موجود في بحث الصلاة (انظري الموسوعة الفقهية للدكتور وهبة الزحيلي) فهو يتكلم عن لباس الحرة والأمة في الصلاة وحتى أنه يتكلم عن حكم صلاة العراة جماعة .


الاسم تثريت البلد -
الاستاذ محمد شحرور جميل ان نتفق في المنهج وننطلق من قواعد منهجية موحدة لكن يبقى السؤال معلقا:
هل وحدة المنهج والقواعد يؤدي الى نتائج متشابهة وموحدة؟
البريد الإلكتروني - التاريخ Agadir
السيدة تثريث – أغادير :
ليس من الضروري الاتفاق في المنهج والمنطلق يؤدي إلى نتائج متشابهة في العلوم الإنسانية وعلوم الاجتماع، لأن هناك الأرضية المعرفية للقارئ والأرضية السياسية والاجتماعية، أي أنها تؤثر على النتائج ولكنها تؤدي في كثير من الأحيان إلى تقاطع النتائج في نقطة أو عدة نقاط. أي ان العلوم الإنسانية ليست بدقة العلوم الرياضية والفيزيائية .


الاسم أبو مجدي البلد الأردن
الاستاذ الكبير محمد شحرور، أسعد الله اوقاتك ومتعك بالصحة لنزداد وننتفع بعلمك وفكرك
سؤالي يتعلق بشرب الخمر، فهو حسب ما ورد في الآيات يقع ضمن دائرة المنهي وليس المحرمات. فهل يترتب على فعل المنهي عنه مثل الخمر اي عقوبة في الدنيا والآخرة. لقد قرأت لك بعض ما كتبته في النهي عن شرب الخمر ولكنه ليس بكاف حتى يمكن للمرء ان يحدد موقفه منه. انتظر ردكم المفصل مع جزيل الشكر
البريد الإلكتروني aabumorri@yahoo.com التاريخ 15/08/2008
إلى السيد أبو مجدي – الأردن:
عليك أن تعلم بوضوح الفرق بين الحرام والمنهي عنه والممنوع وماهو غير مقبول اجتماعياً أي القبيح.
فالله حرم ونهى في التنزيل الحكيم، ولم يمنع. فالحرام شمولي أبدي لذا فهو من اختصاص الله حصراً، فإن قلت أن التدخين حرام فهذا يعني أن الذي سيلد بعد عشرة آلاف سنة في الألاسكا يجب أن لايدخن وهذا ليس من حق احد غير الله، فليتق الله الذين يفتون هذا حلال وهذا حرام لأنهم بذلك يعتبرون أنفسهم وكلاء الله وممثليه بين الناس، وكل من أفتى بتحريم أي شيء خارج المحرمات التي في كتاب الله فإني أبرأ إلى الله منه.
وهناك النهي الإلهي وهو ظرفي لايحمل الطابع الشمولي الأبدي، فالله نهى عن التجسس وقال (ولاتجسسوا) هذا نهي وليس تحريماً، لذا فإننا يجب أن نتجسس على عصابات تهريب المخدرات والمافيا حتى نستطيع القضاء عليها وأن نتجسس على أعدائنا وإلا غدرونا وهزمونا، ولانتجسس على الجار. لاحظ أن القضية ظرفية . وكذلك الخمر والميسر جاء فيهما النهي (فهل أنتم منتهون) ولايسمى الإنسان شارب خمر إلا إذا كان مخموراً (سكراناً) سواء بالشم أو بالشرب أو بالحقن، وكل أهل الأرض بحاجة إلى تخدير . وقد مرت عشرات القرون على الإنسانية وهي تستعمل المشروبات الكحولية كمخدر، أي أنهم كانوا يسقون المريض الخمر حتى يسكر ويغيب عن الوعي ليعملوا له العمل الجراحي، وهنا نفهم قوله تعالى (فيها منافع للناس) أما الشرب حتى السكر وليس الهدف هو التخدير فهو إثم كبير.
أما المنع فالله لم يمنع في الكتاب عن أي شيء، لأن المنع فيه استعمال السلطة لذا قال فبليس (مامنعك ألا تسجد إذ أمرتك) وقال تعالى (مامنع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى) فالطبيب ينهى عن التدخين والسلطة تمنع التدخين في الأماكن العامة. والله لم يستعمل السلطة في كتابه لإجبار الناس على التقيد بأوامره ونواهيه ومحرماته، لذا قال (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر) ولم يقل إن الصلاة تمنع الفحشاء والمنكر لأنها لاتمنع بل تنهى.
وكذلك فإن السلطة الممنوحة للرسول (ص) هي النهي وليس التحريم (ماأتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) . فإن نهى الرسول (ص) عن نكاح المتعة فهذا النهي لايحمل الطابع الشمولي الأبدي وإنما هو ظرفي بحت، أي كان هناك ظروف جعلته يتخذ هذا القرار.
والسلطات التشريعية في أي بلد في العالم تأمر وتنهى وتمنع، ولكنها لاتحرم إطلاقاً، أي :
الله سبحانه يحلل ويحرم ويأمر وينهى ولايمنع .
والرسول (ص) يأمر وينهى ويمنع وهي كلها ظرفية.
والسلطات التشريعية في أي بلد تأمر وتنهى وتمنع .


الاسم رياض الخفاجي البلد العراق
السلام عليكم انا من القراء المقتنعين جدا بك لدرجة اني ابحث عن منتقديك لماذا لايقتنعون بك او بماذا يحاجوك ولكن للأسف لم استطع ان احصل على اي كتاب او مقال لأنه في بلدي لاتوجد مثل هذه الكتب انني من العراق هل تستطيع مساعدتي على ان احصل على هذه الكتب وأسألك عن الاسلام كما تقول انه فطرة الله التي فطر الناس عليها اذا لماذا هنالك ملحدون لا يؤمنون بالله ولماذا يكره المسيحيون واليهود الاسلام وشكرا لك يادكتور
البريد الإلكتروني riadalkhfaji11@yahoo.com التاريخ 15/08/2008
إلى السيد رياض الخفاجي – العراق
يوجد في موقعي عناوين ومؤلفي كتب النقد التي صدرت في الرد على أطروحاتي، ولكني للأسف لا أستطيع أن أرسلها لك .
ولكني أختصر لك الردود فهي كلها عبارة عن قال زيد وروى عمرو وهو تلخيص لأقوال التراث، وانه ماسمعنا بهذا في آبائنا الأولين، ومن أنت ؟ هل أنت أفهم من الشافعي أو أبو حنيفة ؟ وقس على ذلك ...


الاسم عبد الواحد البلد
دكتور ما معنى الآية :
مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ
اتمنى أن اسمع رأيك حولها
البريد الإلكتروني
التاريخ
السيد عبد الواحد
لم أدرس هذا الموضوع بتاتاً إلى الآن، لذا فإني لا أستطيع أن أعطيك أي رأي بذلك .


الاسم Mohanad Chahrour البلد Toronto

Thank you Very much Dr. Mohamad i have been inspired by you and i have been reading your Modern way of Isalm and i PUSH YOU and promote you. Inshalhe we will meet again in Damascus With Amin i would like to ask you if i can find any new books in Canada
Thank you
MC

البريد الإلكتروني mohanadc@hotmail.com التاريخ 18/08/2008
إلى السيد مهند شحرور - كندا
سيصدر كتاب باللغة الإنكليزية في أوائل العام القادم حوالي 540 صفحة فيه الأفكار الرئيسية للكتب الخمسة وسيكون في متناول اليد في كل مكتبات العالم .
سلامي الحار إلى الأستاذ أمين شحرور وأرجو أن أراكم في دمشق قريباً .


الاسم نذير كيالي البلد
الدكتور شحرور
قال تعالى في سورة النور
وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
الا ترى معي يا دكتور ان لو شاء الله لقال و ليضربن على جيوبهن لكان المعنى واضحا
و انه عندما ذكر خمرهن فهو ليس للتحشية و العياذ بالله و انما لسبب و هذا السبب في راي هو تاكيد فرض الخمار
البريد الإلكتروني
التاريخ
إلى السيد نذير كيالي :
أولاً : يضربن على جيوبهن .. السؤال : بماذا؟، وإن لم يقل بماذا، تصبح الجملة غير مفيدة. والمرأة العربية كانت تضع غطاء الرأس قبل البعثة المحمدية بسبب الأعراف والتقاليد وبسبب البيئة (الحر الشديد). ألا ترى معي أن نساء سيبيريا يضعن غطاءً على الرأس أشد صرامة مما يسمى الحجاب الشرعي!!
فإذا فهمت المرأة العربية أن الخمار هو غطاء الرأس لأنها كانت تلبسه، ومازالت إلى اليوم، وكذلك الرجل العربي يضع غطاء الرأس إلى اليوم في الجزيرة العربية حتى الأطفال. فالخمار بالأصل هو غطاء إن كان للرأس أم للصدر أم للرقبة. ومايسمى الحجاب الشرعي اليوم هو تعصب عروبي لا أكثر. والمرأة المؤمنة مطلوب منها أن تلبس بحيث لاتتعرض للأذى البيئي أو الاجتماعي، أي أنها تلبس في باريس ما يناسب أعراف فرنسا، وفي مكة مايناسب أعراف مكة.


الاسم رانيا البلد الاردن
اريد ان اعرف اين تباع كتب الدكتور محمد شحرور وخاصة كتاب دراسات اسلامية معاصرة في الدولة والمجتمع. اين تباع في دمشق
البريد الإلكتروني raniahanak@hotmail.com التاريخ 20/08/2008
إلى السيدة رانيا – الأردن :
كافة كتبي تباع في مكتبات عديدة في دمشق منها مكتبة نوبل ومكتبة ميسلون والمكتبة العمومية وهذه كلها في منطقة فندق الشام في دمشق، جانب دوار المحافظة.


الاسم سلامه البابلي البلد مصر
هو ليس سؤالا وإنما هي تحية اعجاب وتقدير
كنت أظن أن الأمة عدمت من أمثالك من المفكرين المجددين والمجتهدين
بارك الله فيك وأعانك على ما ترمي إيه
البريد الإلكتروني sbably@hotmail.com التاريخ 20/08/2008
إلى السيد سلامه البابلي – مصر
أشكرك على عواطفك النبيلة.


الاسم محمود عثمان البلد
قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} الجمعة 9 وقال {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً} الجن18
نحن في المسجد في خطبة الجمعة نرى ذكر آلهة أخرى وليس ذكر الله
هذا ما عدا المواضيع الذي يلقيها الخطباء والتي بيخجل منها الواحد للضعف الموجود فيها في المضمون والأسلوب..
وانا شخصيا أرجع إلى الخلف عندما استمع لأغلبيتهم ويكون مايقولونه ضارا لي وليس نافعا فلماذا ترى احضر ؟؟!!
البريد الإلكتروني
التاريخ
إلى السيد محمود عثمان:
أنا من سنين كثيرة لا أسمع خطبة الجمعة، وإنما أقف خارج المسجد حتى ينتهي الخطيب من الخطبة التي يجلد بها المصلين من كثرة التفاهات والهراء الذي يقدمه لهم.
أنا أرى حل هذه المعضلة يكون بجعل خطبة الجمعة بعد الصلاة لا قبلها، وأرى في قوله تعالى (وإذا رأوا تجارة أو لهواً انفضوا إليها وتركوك قائماً) هي أن النبي (ص) كان يخطب بعد الصلاة، وهناك بعض الصحابة عندهم أشغال يتركون الخطبة لأنهم أدوا الصلاة، حيث كان ليوم الجمعة خطبتان الأولى قبل الصلاة، والثانية بعد الصلاة، فكان بعض الصحابة يترك الثانية. حتى جاء العهد الأموي ووضع الخطبتين معاً قبل الصلاة. لذا نقول : خطبتي وصلاة الجمعة، وقد تم جمع الخطبتين قبل الصلاة لإجبار الناس على سماع تفاهات خطباء السلاطين.


الاسم حسنى محمد محمود البلد مصر
تحية طيبة وبعد
برجاء التكرم بارشادى اين استطيع الحصول على مؤلفات سيادتكم بالقاهرة فى مصر وحيث انى بحثت عنها فى بعض كبريات المكتبات فى القاهرة فلم اجدها وحيث انى متقدم لوظيفة باحث لديكم ولى عظيم الشرف لهذا ولاعجابى بفكركم المتجدد
الاسم /حسنى محمد محمود
البريد الاكترونى / hossny_123@yahoo.com
البريد الإلكتروني hossny_123@yahoo.com التاريخ 20/08/2008
إلى السيد حسنى محمد محمود – مصر
حسب معلوماتي فإن الكتب موجودة في مكتبة مدبولي بالقاهرة. ويمكنك أن تحملها من الموقع مباشرة إن أردت.


الاسم تثريت البلد -
استاذ محمد شحرور لقد قرات مقالك في الرد عن يوسف القرضاوي بخصوص موضوع اليتيم واليتامى وتمعنت جيدا في وجهة نظرك التي اتفق معها في بعض الزوايا واختلف معها في زوايا اخرى اهمها: دث
ان سورة النساء توجه الخطاب للناس كافة وقد يدخل في الناس الرجال والنساء "يأيها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء"الآية:1
بعد ذلك يستمر الخطاب في تحديد تقوى الناس في علاقتهم بالارحام ويفتتح الارحام بفئة اليتامى
فلماذا نصر على اخراج الاناث من المعنيين بالتقوى في اليتامى؟
اليس الاناث هم جزء من الناس؟
الايمكن ان تتقى الاناث الله في اليتامى؟ لماذا نصر على ان تكون النساء في الاية هم امهات اليتامى؟
إن اليتامى فئة ضمن النساء،والنساء لا تعني في اعتقادي الاناث ولكنها تعني شيء اخر له علاقة بالسعي والتصنيف المجتمع والكسب.
لا ادري لماذا نصر ان نربط بين تقوى الله في اليتامى الذي يتعلق بالذكور والاناث بتعدد الزوجات؟
اليست هناك جمعيات ومؤسسات متطورة اليوم في كفالة اليتيم وغيره وفيها اناث فقط فهل سيتزوجن امهات اليتامى؟
مع تحياتي لك استاذي محمد شحرور وللنقاش بقية
البريد الإلكتروني - التاريخ أغادير
إلى السيدة تثريت – أغادير:
إن مصطلح اليتيم في التنزيل الحكيم هو حصراً للقاصر فاقد الأب وأمه على قيد الحياة. أما فاقد الأم فهو اللطيم. وقد جاءت هذه الآية لليتامى أي الأطفال القاصرين فاقدي الأب وأمهاتهم على قيد الحياة. وهذه الحالة هي أكثر حالة شائعة في العالم. ففي العراق الآن حوالي مليون أرملة وأكثر من مليوني يتيم.
أما القول بأن النساء يتقين الله في اليتامى، فهذا يعني أن أمهات اليتامى يتقين الله في أولادهن، وهل تحتاج الأم إلى من يوصيها بولدها ؟؟.


الاسم wafa البلد lebanon
تحية طيبة دكتور شحرور
لو سمحت ان توضح لي او لكثير من النساء اللواتي يتساءلن لماذا سمح للرجل بتعدد الزوجات او زواج المتعة ؟ لماذا لا يحق للمرأة كما يحق له لانه يوجد العديد من النساء اللواتي لا يطقن ازواجهن و لكن لا يستطيعون الطلاق لأسباب قوية جدا لو سالنا رجل دين يقول عليها ان تصبر و ثوابها الجنة او يقول لا يحق للمرأة بسب نسب الاولاد ( ولكن ما باله لو ان تلك المرأة لا تنجب او لا تحيض؟ وهل يعتبر عدلا ان يتزوج الرجل ويقهر زوجته لتصبح مدمنة ادوية اعصاب وامراض هو سببها؟ فهل حياة المرأة تلك الكائن البشري الضعيف مرهونة صحيا ومعنويا ونفسيا بتصرفات الرجل ؟ اسمح لي يا دكتور ان اقول لكم بانكم دافعتم كثيرا عن المرأة و لكن رأيت بان زواج المتعة او التعدد الزوجي ليس حراما عندكم فاين هي حقوق المرأة استنالها في الجنة؟؟ اعذرني ان اقول بانكم لا تزالون مجتمع ذكوري
مع جزيل الشكر
البريد الإلكتروني wafabrahim_2008@hotmail.com التاريخ 21/08/2008
إلى السيدة وفا – لبنان :
إن السماح بتعدد الزوجات جاء بالأصل لمجتمع التعددية فيه ممنوعة، بحيث أنه يمكنكم التعدد في حال الأرامل ذوات الأيتام على أن تعدلوا بين أولادهن وأولادكم. فإن كان الجواب: نحن عندنا دور رعاية للأيتام تتكفل بهم بشكل كامل ولانريد التعددية. يكون الرد: افعلوا ماشئتم، لأن الآية بدأت بأداة الشرط (إن) وهذه أداة شرط احتمالية، ولو بدأت الآية بأداة الشرط (إذا) لكان المعنى أن التعددية لامناص منها كقوله تعالى (إذا طلقتم النساء) لأن الطلاق حالة لابد من وجودها في العالم ولو كانت احتمالية لقال (إن طلقتم)
أما زواج المتعة فهو حق للمرأة وللرجل والمرأة لها ملك يمين، والرجل له ملك يمين، ولكن أنا متعاطف معك ومع زميلاتك، فإلى اليوم - أقول إلى اليوم – لم أر في أبحاثي بالتنزيل الحكيم تعدد أنكحة بالنسبة للمرأة في وقت واحد، ولكني رأيت هذا للرجل، وأتمنى لو أن أحداً من الناس اجتهد أكثر مني وخالفني في الرأي بخصوص هذه المسألة.


الاسم خالد الجيار البلد مصر
اربعون عاما يا سيدى هى عمرى، وفجأة تنقض انت على عقلى لاصعق من هول المفاجأة، اربعون عاما يا سيدى وانا لا ادرى ماذا كنا نقرأ، ولمن نقرأ، وبمن نسترشد، اربعون عاما يا سيدى اضعتهم انت هباءا منثورا، اقسم انك تمس عقلى، اقسم اننى فى غاية الخوف، ولكنى اقسم ايضا ان كان فى عمرى بقية، لاجاهدن لمعرفة الحقيقة، وان كان يحدثنى قلبى انك انت الحقيقة، ولكن دعنى ابحث، عندما اقرا لك، آخذ موقف الضد منك، فاجدنى معك، استعد لقتالك بكل ما املك من اسلحة، فاجدنى بجانبك اقاتل معك، فى النهاية ادعو الله ان يهدينى سواء السبيل، وموقف الحق، اللهم امين
البريد الإلكتروني khalidjaiar@yahoo.com التاريخ 23/08/2008
إلى السيد خالد الجيار – مصر :
أهنئك على صدقك مع نفسك ومع الآخرين، وأنا لا ألومك، وقد عشت أنا سنوات في حيرة وأنا أقرأ كتب الحديث حتى توصلت إلى القناعة بأن أرمي عبء التراث وعبء التاريخ عن كاهلي وتحررت منه. وهذا العمل ليس سهلاً ويحتاج إلى مجاهدة النفس. أقولها الآن وأنا مطمئن.
إننا يجب ألا نعيش تحت أقدام ابن عباس او الشافعي لأنهم هم وغيرهم من شخصيات التراث غير مؤهلين أصلاً لحل مشاكلنا.
أقول هذا الآن لأنهم أصبحوا أصناماً لهذه الأمة، والأصنام لا تتكلم، وإنما الكلام لسدنتها الذين يعيشون باسمها وخلفها ويحولون الناس إلى قطيع مستعملين هذه الأسماء التي حولوها هم إلى أصنام ..


الاسم ديونيزوس البلد فلسطين
أستاذي الدكتور محمد شحرور تحياتي لك
أعترف أني لم أتعمق بقراءتك كثيرا ولأني سأعمل على مشروع بحث لأفكارك قد يأخذ مني الوقت الطويل
المهم قرأت لك في أحد مقابلاتك أنك تدعي بأن هناك لا ترادف في اللسان العربي أرجو منك التوضيح بالتفصيل الممل حول هذه النقطة
والأهم من كل ذلك هل تمدني بأسماء كتب لسانية عربية لأقرأها وأستفيد وخاصة أنك قلت الحدث البارز في حياتي تعرفي على الدكتور دك الباب عالم اللسانيات
أرجو منك أن تعطيني أهم كتب أبو علي الفارسي والجرجاني اللذين عرفك عليهما الدكتور لأني أعشق علم اللسانيات
وسؤالي الثاني رأيتك تقول لعماد الدين أديب تعلمت الروسية وأتقنتها في سنة واحدة لأني تعلمت علم الدلالات/هل هو يعني إنكارك للترادف في اللغة
وفي النهاية أعدك ببحث وأسئلة تكاد تكرهني من كثرتها
وتحياتي لك وإلى اللقاء ودمت مبدعا منيرا للظلام الحالك الذي إشتد بتشديد الدال سواده
البريد الإلكتروني sad_soul_157@hotmail.com التاريخ 24/08/2008
إلى السيد ديونيزوس – فلسطين :
أنصحك بإعاد قراءة (أسرار اللسان العربي) الموجود في نهاية كتابي الأول، وهو الفصل الذي كتبه الدكتور المرحوم جعفر دك الباب. وأنصحك أن تقرأ بالذات (دلائل الإعجاز في علم المعاني) و (أسرار البلاغة) لعبد القاهر الجرجاني، وكتاب (دلائل الإعجاز في علم المعاني) تحقيق الإمام الشيخ محمد عبده، وقد أُدرج في مقررات الأزهر، وبعد وفاته تم إلغاء تدريس هذا الكتاب بحجة أنه يعلم الطلاب قلة الأدب حسب مفهومهم، أي صار الطلاب يوجهون أسئلة محرجة لأساتذتهم.


الاسم م. راجي رحمة الله البلد -
د. محمد شحرور .. وفقك الله وحماك
رجائي أن تكون هينا ورفيقا في عباراتك مع المخالفين فهو أجدر بمفكر مثلك وأدعى بالقبول للنفس البشرية
كما أرجو أن توضح للناس بشكل واضح وجلي من أنكم لا ترفضون كل الأحاديث و إنما تعرضونها على المنهج الديني والعقلي والعلمي السليم حيث لا يتعارض أبدا صحيح النقل مع العقل فكلاهما من الله فإن تعارضا فالاشكال حتما في العقل أو أدواته أو في النقل
رعاك الله ولمزيد من العطاء.
راجيا توضيح العوامل التي أدت إلى عقيدة ظهور المهدي و نزول عيسى آخر الزمان وكيف يمكن دينا و عقلا وعلميا مناقشة ذلك مع المخالفين والرد عليهم ولماذا هذا التوافق لدى المسلمين واليهود والمسيحيين حول فكرة خروج أو نزول عيسى عليه السلام و قتاله لغيرهم و فكرة الملحمة الكبرى ( أو مرجديون ) وما إلى ذلك مما تطفح به مكتباتنا حيث أن بعض علماء السلف يكفرون من ينكر أحاديث المهدي ونزول عيسى لأنها في كتب الصحاح .. فما رأيكم وتوجيهكم بوضوح
ولكم جزيل الشكر
البريد الإلكتروني - التاريخ السعودية
إلى السيد م. راجي رحمة الله – السعودية:
1 – كل أحاديث الغيبيات مثل المهدي والأعور الدجال ومشاهد القيامة والمعراج وعذاب القبر مرفوضة، كفانا غيبيات في القرآن فهي كافية وافية ولا نحتاج إلى غيبيات أكثر.
2 – كل الأحاديث المقبولة إنسانياً على العين والرأس، بغض النظر قوية كانت أم ضعيفة.
3 – كل الأحاديث المناقضة للتنزيل الحكيم مرفوضة جملة وتفصيلاً بغض النظر عن قائلها، مثل حديث (بني الإسلام على خمس) بينما هي : بني الإيمان على خمس.
4 – الشعائر وصلتنا بالتواتر الفعلي، ولا فضل للمحدثين والفقهاء في وصولها إلينا.


الاسم karim sabra البلد cairo
استاذنا الجليل اعزك الله
سؤالي لماذا ذكر لفظ (ابراهم) فى سورة البقرة فقط وكتبت (ابراهييييييييييييييييييم) فى باقى سور القران الكريم
البريد الإلكتروني karim_sabra2000@yahoo.com التاريخ 25/08/2008
إلى السيد كريم صبرا – القاهرة:
أحييك لأنك انتبهت إلى هذا الفرق، لعل الفرق أن هناك إثنان : الأول، إبراهم والثاني إبراهيم، قارن هذين الإسمين مع الأسماء الموجودة في العهد القديم وابعث لي هذا البحث ..


الاسم محمد بدر البلد Egypt
النص التالي ورد إلينا، وكانت النية تتجه لعدم نشره نظراً لاسفافه ولاستخدام كاتبه لمفردات غير لائقة، ولكن الدكنور محمد شحرور أصر على نشره كما هو على الرغم من طوله .. إدارة الموقع
شحرور بعرور في سواقي بيدور
محمد شحرور بين الدين الجديد ورفضه الجلوس تحت أقدام ابن عباس والشافعي
الكلام مع العقلاء يختلف عن الكلام مع السفهاء... ولذلك أستميح القارئ عذرًا على لهجتي اليوم.
فالحكاية مريرة.. والقصة خطيرة. خطيرة؟
إيه القصة شوقتنا؟
دي حكاية واحد سرح.. كبش نطح.. مغرور افتضح
شحرور بعرور مغرور في سواقي بيدور.
كنت أبحث عن بعض الأمور على الشبكة... وجدت حوارًا لفت نظري أنه يتكلم عن القرآن الكريم.. وعن فهم القرآن .. وقراءة القرآن بطريقة عصرية... وأشياء كثيرة... وكانت من ضمن عبارات الحوار:
((نعم وأقصد هنا أننا لسنا عبيداً للسلف. فأنا لاأقبل أن أجلس عند أقدام ابن عباس أو أقدام الشافعي)).
قلت في نفسي: هل بعثَ الله علي بن أبي طالب رضي الله عنه ثانية فتكلم بهذا... لا ربما يكون الأصمعي قام من قبره... بل هو سيبويه.. أو الأخفش... أو ربما أبو الأسود الدؤلي يعترض على ابن عباس والشافعي في مسألة علمية مثلا.
لكن الغريب أن يصدر هذا الكلام من بعض المتسولين على مائدة زبالات الأفكار الغربية والإلحادية والماركسية.
خلينا نسأل طنت زليخة عن شحرور يمكن نجد عندها الجواب؟
مين يا طنت الواد ده؟
شغال إيه؟
ولا صايع بحر؟
معرفوش يا بني دور عليه في حواري شيكاغو... يمكن تلاقيه على الناصية الشمال... أو يمكن عند بتوع ...
آه موجود هنا يا طنت عامل لنفسه حكاية وتعريف
خلينا نشوفه
حينما نقرأ ترجمة هذا الشحرور في موقعه سنجد فيها تخصصه في الهندسة.. دراسة.. وعملا.. أما في مجال الإسلام فهذا ما يخصه في ترجمته:
((بدأ في دراسة التنزيل الحكيم وهو في ايرلندا بعد حرب 1967 وذلك في عام 1970، وقد ساعده المنطق الرياضي على هذه الدراسة واستمرت دراسته للتنزيل الحكيم حتى عام 1990)).
يعني أنه قد درس التنزيل والذي هو القرآن بطبيعة الحال في خارج بلاد الإسلام وعلى غير علماء الإسلام وبغير طرق أهل الإسلام.
لكن مش مهم..
سنمر على هذه الجزئية وعشرات غيرها بدون تعليق
ونذهب إلى كتاب الله عز وجل الذي درسه هذا الشحرور.. دا إن كان صادقًا في كلامه... ولم يملى عليه الدور الذي يلعبه كما سبق وأُمْلِي على عشرات من متسولة الموائد ومتسكِّعَة الحواري.
حواري إيه يا عم إنت هتسرح بينا؟
أنا بتكلم بجد مش بهظار
شوفوا سعاد حسني الفنانة وعشرات أمثالها من صيع الناس وسفلة المجتمع ماذا حصل معهم؟ أحضروا الأوباش .. واشتروا لهم شوية لبس نظيف.. وحبتين جذم.. على علبتين سجاير... وهب بقوا بهوات.
نفس القصة ولكل واحد من المتسولة ثمن.
دا بألف .. ودا بألفين .. ودا بأكلة حلوة .. ودا بصحبة جميلة... وغَنِّي يا أبو زيد على الربابة... وطبل يا حسب الله بالطبل البلدي.. وارقصي يا خيل.
خلينا في المهم
يقول سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِياًّ لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) [يوسف: 2].
ويقول عز وجل: (وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِياًّ وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً) [طه: 113]
ويقول عز وجل: (وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ العَالَمِينَ . نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ المُنذِرِينَ . بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ) [الشعراء:192- 195]
ويقول سبحانه: (قُرْآناً عَرَبِياًّ غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) [الزمر: 28]
ويقول سبحانه: (كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِياًّ لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) [فصلت: 3]
ويقول سبحانه: (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِياًّ لِّتُنذِرُ أُمَّ القُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الجَمْعِ لاَ رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ) [الشورى: 7]
ويقول سبحانه: (حم . وَالْكِتَابِ المُبِينِ . إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِياًّ لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) [الزخرف: 1- 3].
الآيات الكريمات السابقات صريحة وواضحة في أن الله عز وجل قد أنزل القرآن الكريم قرآنًا عربيًّا فصيحًا بليغًا.
لماذا؟
لأنه تحدَّى به أرباب الفصاحة والبلاغة في العرب وغيرهم .. ولا زال التحدِّي قائمًا ولا يزال حتى قيام الساعة ويقضي الله ما يشاء.
العرب الذين نزل عليهم القرآن كانوا أصحاب فصاحة ولغة لأنه من غير المعقول أن ينزل عليهم القرآن الفصيح المبين بغير لغتهم.
وقد قرَّر سبحانه وتعالى هذه الحقيقة فقال في كتابه العظيم:
قال سبحانه وتعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ الَعَزِيزُ الحَكِيمُ) [إبراهيم: 4]
فمن ابن عباس يا شحرور الذي ترفض أن تجلس عند أقدامه؟ ومن هو الشافعي الذي ترفض الجلوس تحت أقدامه؟
ابن عباس يا شحرور هو حَبْر الأمة وترجمان القرآن الكريم.. وابن عم النبي صلى الله عليه وسلم الذي نزل عليه القرآن.. فهو أعلم بابن عمه من علمك به أيها الشحرور.
فالرجل أعلم بابن عمه من الغرباء.
ثم هو عربي صحيح من هؤلاء العرب الفصحاء الأقوياء الذين نزل القرآن الكريم بلغتهم .. فجاء أفصح وأبْيَن وأعظم من فصاحتهم وبيانهم.
وقد أخذ أئمة التفسير الكبار أمثال مجاهد بن جبر وسعيد بن جبير وغيرهم الكثير والكثير عن ابن عباس رضي الله عنهم.
خليني أوريك مين ابن عباس يا قزم في الناس... يا ماشي من غير إحساس.. يا عاري عن اللباس:
خليني أوريك مين ابن عباس... وسأنقل لك بعض ما قيل في ترجمته من كتب الصحابة والطبقات.. ومصادر ترجمته تجدها في هامش كتاب (تهذيب الكمال) للْمِزِّي (15: 154) فبإمكانك الاستعانة به إن كنت تعرفه أصلا.
يقول الإمام المِزِّي رحمه الله: ((ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم . كان يقال له الْحَبْر، و الْبَحْر، لكثرة علمه، دعا له النبى صلى الله عليه وسلم بالحكمة مرتين .
و قال عبد الله بن مسعود : نعم ترجمان القرآن عبد الله بن عباس)).
ونظرت إليه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقالت: (هو أعلم من بقي بالمناسك).
وقال أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها: (هو أعلم من بقي).
ولَمَّا دُفِن بن عباس رضي الله عنهما قال محمد بن الحنفية (ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنه): (اليوم مات رَبَّانيُّ هذه الأمة) وقد نقل ابن سعد في كتابه (الطبقات) هذه الآثار.
وكان ابن عباس رضي الله عنه يقول كما في ترجمته عند ابن الأثير وغيره: ((ضمني رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: اللهم علمه الحكمة)).
ويروي لنا ابن الأثير في كتابه (أسد الغابة) (1: 630) أثناء ترجمة ابن عباس عدة آثار نورانية نختار منها:
عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة : أن عمر كان إذا جاءته الأقضية المعضلة قال لابن عباس : " أنها قد طرت علينا أقضية وعضل فأنت لها ولأمثالها " . ثم يأخذ بقوله وما كان يدعو لذلك أحدا سواه . قال عبيد الله : " وعمر عمر " . يعني في حذقه واجتهاده لله وللمسلمين.
وقال عبيد الله بن عبد الله بن عتبة : كان ابن عباس قد فات الناس بخصال : بعلم ما سبقه، وفقه فيما احتيج إليه من رأيه، وحِلْم، ونسب، ونائل، وما رأيت أحدا كان أعلم بما سبقه من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم منه ولا بقضاء أبي بكر وعمر وعثمان منه ولا أفقه في رأي منه ولا أعلم بشعر ولا عربية ولا بتفسير القرآن ولا بحساب ولا بفريضة منه ولا أثقب رأيا فيما احتيج إليه منه ولقد كان يجلس يوما ولا يذكر فيه إلا الفقه ويوما التأويل ويوما المغازي ويوما الشعر ويوما أيام العرب ولا رأيت عالما قط جلس إليه إلا خضع له وما رأيت سائلا " قط " سأله غلا وجد عنده علما
أما الشافعي الإمام الألمعي : فهو من نفس النسب الطاهر.. والسلالة العلمية العالية.. التي لا يصل أمثالك أيها الشحرور إلى مرتبة حامل حذاء فردٍ فيها.
يقول الإمام الكبير أبو الحجاج المِزِّي في كتابه الكبير (تهذيب الكمال) وهو يترجم للشافعي رحمة الله عليه: ((إمام عصره و فريد دهره)).
ويحكي لنا الشافعي عن نفسه فيقول: ((لم يكن لى مال، فكنت أطلب العلم فى الحداثة -[يعني في الصِّغَر]- أذهب إلى الديوان استوهب الظهور أكتب فيها)).
ويقول: ((كانت نهمتى فى شيئين : فى الرمى و طلب العلم، فنلت من الرمى حتى كنت أصيب من عشرة عشرة، و سكت عن العلم، فقلت له : أنت والله فى العلم أكثر منك فى الرمى )).
ورُوِيَ عن أبى هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " اللهم اهد قريشا فإن عالمها يملأ طباق الأرض علما، اللهم كما أذقتهم عذابا فأذقهم نوالا " دعا بها ثلاث مرات .
قال عبد الملك بن محمد فى قوله صلى الله عليه وسلم : " فإن عالمها يملأ الأرض علما و يملأ طباق الأرض " علامة بَيِّنة للمميز أن المراد بذلك رجل من علماء هذه الأمة من قريش قد ظهر علمه، و انتشر فى البلاد و كتبوا تآليفه، كما تكتب المصاحف و استظهروا أقواله، و هذه صفة لا نعلمها قد أحاطت إلا بالشافعى، إذا كان كل واحد من قريش من علماء الصحابة و التابعين و من بعدهم، و إن كان علمه قد ظهر و انتشر فإنه لم يبلغ مبلغا يقع تأويل هذه الرواية عليه، إذ كان لكل واحد منهم نتف و قطع من العلم و مسيئلات، و ليس فى كل بلد من بلاد المسلمين مدرس و مفتى و مصنف يصنف على مذهب قريش إلا على مذهبه فعلم أنه يعنيه لا غيره، و هو الذى شرح الأصول و الفروع و ازدادت على مر الأيام حسنا و بيانا .
وعن أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله يبعث إلى هذه الأمة على رأس كل مئة سنة من يجدد لها دينها " .
فقال الإمام أحمد بن حنبل : إن الله تعالى يقيض للناس فى كل رأس مئة سنة من يعلمهم السنن، و ينفى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الكذب، فنظرنا فإذا فى رأس المئة عمر بن عبد العزيز، و فى رأس المئتين الشافعى .
وقال الإمام أحمد بن حنبل: ((هذا الذى ترون كله أو عامته من الشافعى، و ما بت منذ ثلاثين سنة إلا و أنا أدعو الله للشافعى و استغفر له )).
ونعود للشافعي حيث يقول: ((حفظت القرآن و أنا ابن سبع سنين، و حفظت " الموطأ " و أنا ابن عشر سنين)).
ويقول: ((أقمت فى بطون العرب عشرين سنة آخذ أشعارها و لغاتها، و حفظت القرآن، فما علمت أنه مر بى حرف إلا و قد علمت المعنى فيه و المراد ما خلا حرفين.
قال أبى : حفظت أحدهما و نسيت الآخر، أحدهما " دساها " .
ويقول: ((بت مع الشافعى غير ليلة، و كان يصلى نحو ثلث الليل فما رأيته يزيد على خمسين آية، فإذا أكثر فمئة، و كان لا يمر بآية رحمه إلا سأل الله لنفسه و للمؤمنين أجمعين، و لا يمر بآية عذاب إلا تعوذ منها و سأل النجاة لنفسه و لجميع المسلمين . قال : فكأنما جمع له الرجاء و الرهبة جميعا)).
ويقول تلميذه الربيع بن سليمان: ((كان الشافعى يفتى و له خمس عشرة سنة، و كان يحيى الليل إلى أن مات)).
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قلت لأبى : يا أبة أى رجل كان الشافعى فإنى سمعتك تكثر من الدعاء له ؟
فقال لى : يا بنى كان الشافعى كالشمس للدنيا و كالعافية للناس فانظر هل لهذين من خلف أو منهما عوض .
وقال أبو ثور: من زعم أنه رأى مثل محمد بن إدريس فى علمه، و فصاحته، و معرفته، و ثباته، و تمكنه، فقد كذب كان محمد بن إدريس الشافعى منقطع القرين فى حياته فلما مضى لسبيله لم يعتض منه .
وكان الحميدى إذا جرى عنده ذكر الشافعى يقول : حدثنا سيد الفقهاء الشافعى ! .
قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 9/29 : (( و مناقب الشافعى كثيرة شهيرة قد جمعها ابن أبى حاتم، و زكرياء الساجى، و الحاكم، و البيهقى، و الهروى، و ابن عساكر و غيرهم)).
و قال المبرد : كان الشافعى من أشعر الناس و أعلمهم بالقراءات .
و قال الحسين الكرابيسى : ما كنا ندرى ما الكتاب و السنة نحن و الأولون حتى سمعنا من الشافعى .
و قال الجاحظ : نظرت فى كتب الشافعى فإذا هو در منظوم، لم أر أحسن تأليفا منه .
و قال هلال بن العلاء : لقد مَنَّ الله على الناس بأربعة، بالشافعى فقه الناس فى حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
و قال أحمد بن سيار المروزى : لولا الشافعى لدرس الإسلام .
و قال على ابن المدينى لابنه : لا تدع للشافعى حرفا إلا كتبته فإن فيه معرفة .
و قال الأصمعى : صححت أشعار البدويين على شاب من قريش يقال له : محمد بن إدريس [الشافعي].
و قال عبد الملك بن هشام : الشافعى بصير باللغة يؤخذ عنه، و لسانه لغة فاكتبوه .
و قال مصعب الزبيرى : ما رأيت أعلم بأيام الناس منه .
و قال أبو الوليد بن أبى الجارود : كان يقال : إن الشافعى لغة وحده يحتج بها .
و قال ابن عبد الحكم : إن كان أحد من أهل العلم حجة، فالشافعى حجة فى كل شىء .
والآن بعد أن رأينا الفارق بين الجبال والأقزام اسمح لي يا شحرور أن أسألك سؤالا سهلا ميسورًا:
ما دمت ترفض الجلوس عند أقدام أرباب الفصاحة والعلم والفهم بالإسلام.. فهيا شحرور أجبني عن كافة أخطاء سيبويه التي لا يعلمها أبو حيان ولم ينبه عليها ابن منظور في لسان العرب؟
ما هي هذه الأخطاء أيها القزم المتسلق على أكتاف الكبار؟
وما هي أخطاء ابن منظور في مواد لسان العرب؟ واذكر لي بسليقتك ودون الرجوع لأي مصدر أو كتاب معاني وتفسيرات جميع آيات القرآن.. ومذاهب النحويين والعرب العاربة في كافة المذاهب اللغوية؟
واذكر لي يا فصيح زمانك ما هي أنساب العرب وتواريخهم وأولادهم وأحفادهم؟
واذكر لي من حفظك وبدون الرجوع لأي مصدر ما هي القراءات الواردة للقرآن كلها؟
وتعال وأجبني شحرور عن عدة أسئلة سأكتبها لك وتجيبها في الحال وفورا من حفظك في التاريخ والحساب واللغة والقراءت والقرآن والحديث والفقه وغيرها مما كان ابن عباس والشافعي يعرفانه.
لتعلم أنك لم تتجاوز بعدُ حدّ الطفولة يا زميلي
وأنك أخطأتَ عُشّك يا شحروري!!
أم أنك ألَّفت كتابك في اسبوعين مثل صاحبك التاني... عفوًا أرسلوه لك بالبريد في أسبوعين!!
فهيا يا فصيح زمانك
بل أنت في نظري أفصح من باعة الفول والطعمية؟ والبصل الأخضر على أرصفة شوارع البلاد العربية؟
فهيا يا بائع البصل.. عفوًا يا فصيح زمانك .. هل تقدر على الجواب؟
وإذا كان قوم ابن عباس الفصحاء الأقوياء البلغاء قد عجزوا عن الإتيان بمثل هذا القرآن أو بعضه وهم من هم في البلاغة والفصاحة والبيان والعلم... وأنت الآن ترفض الجلوس عند أقدام ابن عباس يا بئيس... فلاشك أنك أعلم منه بكثير.
فهيا هاتِ لنا قرآنًا مثل قرآننا الذي لم يقدروا هم على محاكاته.. ما دمت أعلم منهم وترفض الجلوس عند أقدامهم.
ذكَّرَني كلامك بالمثل المشهور: خسيس قال للأصيل تعالى اشتغل عندنا خدام!!!
روح يا بني دور على حارة تلعب فيها كورة شراب.. يمكن تلاقي عيلين تضحك عليهم بقرشين يصقفوا لك.. أو يمكن تلاقي مخابيل أو عبط يصدقوا كلامك.. وما أكثر المخابيل هذه الأيام!!!
لكن هيا أرنا شجاعتك يا فارس النكسة ... في دنيا النكسة... على أنغام الرذيلة.. وطبول هليوود.. ورقصات المستشرقين!!
وإذا كان الشافعي الحجة في كل شيء لا يعجب سيادتك يا سيد الجهلاء والبصمجية فهيا تفضل يا ملك العلوم الأرضية وتحت الأرضية والبشرية والجنية وهم لم يقدروا على مجاراة القرآن والإتيان بمثله.. وأذعنوا ببراعة أسلوبه .. وإعجاز نظمه وآياته وسوره...
لكنك تفوقت عليهم كما ترى .. وترفض الجلوس تحت أقدامهم.. فهيا أيها القزم.. عفوًا أيها الفصيح هاتِ لنا ولو آية في إعجاز القرآن؟!
فهل ستقدر على ذلك يا شحرور؟!
أم ستعجز كالطنبور؟!
وتصبح كالأرض البور؟
ونرجع تاني نقول:
شحرور بعرور في السواقي بيدور؟!
لحظة يا أسطى
خير يا ابني
نزلني المحطة الجاية
رايح فين يا ضناي
رايح أدور على الشحرور
أصله اخترع دين جديد
اسمه الإسلام بعد التجديد
طب لحظة معايا نشوف دي
فكرة شحروية إنما إيه؟
جهنمية!
في مقال شحرور عن (ضرورة فصل الدين عن السياسة) سأله المحاور له سؤالا هذا هو السؤال مع الجواب الشحروري المعتبر!
((هل انشاء الدولة ايضا خارج الشرع والشريعة؟
- امور انشاء الدولة من قبل النبي والصحابة عبارة عن اجراءات سياسية خضعت في وقتها للظروف السائدة فلماذا تركزون على الجانب الشرعي منها؟ان اعتبار هذه الاجراءات شرعا من حيث الشكل والمضمون سيجعلك غير قادر على تغييرها)).
شوف إزاى يا شباب
شوفوا إزاي يا صباي
المسألة سهلة خالص
اللي ميعجبوش حاجة في الدين يسيبوا منها وخلصنا
بس
هي دي الطريقة الشحرورية الجديدة في الإيمان الجديد اللي طلع اليومين دول!!
اعتبار أمور إقامة الدولة شرع سيجعل الإنسان غير قادر على تغييرها في نظر شحرور.. فيأتي العلاج الشحروري ليقول: (فلماذا تركزون على الجانب الشرعي منها؟)
يعني ببساطة سيبكوا من الجانب دا ما دام مش عجبكوا.
يا عيني ع التجديد الشحروري
سيبك يا مشحرر
دا انت طلعت ابن نكتة!
جيبلوا شيشه يا عبده!!!
وغمسها للبيه خليه يتكيف ع الآخر عشان يعرف يألف دين مظبوط للناس دي
بسرعة يا عبده بكرة البيه يكرمنا ويبع لنا نسخة الدين من اللي هيألفه بجنيه ونص
أو يمكن يرخصها لنا ويدينا النسخة بقرصتين وخلصنا
شيشة البيه جاهزة ومغمسة ع الآخر
اتفضل يا اسطى
وألِّف على مهلك
مش مستعجلين
فاتحين للصبح يا بش تمرجي!
الفرصة لا تأْتي إلا مرةً واحدة.. فاغْتَنِم فرصتك.. وابحثْ عن الحقيقة!
البريد الإلكتروني somy_domy@yahoo.com التاريخ 26/08/2008
إلى السيد محمد بدر المحترم – مصر :
إنك تقر وتعترف بأنك قزم، وإنك تفتخر بأنك تعيش تحت أقدام السلف، وتشعر بالدونية تجاههم ... فيا بخت هذه الأمة بأمثالك من الأقزام والدونيين، وهم للأسف كثيرون، يفضلون – مثلك – أن يكونوا رقماً في قطيع ...
أرجو أن تعلم أنني من الناس الذين لا يشعرون بالدونية تجاه أحد . فكل ما فعله الصحابة والتابعين هو لهم، وليس لنا، فافهم هذا .... أن كنت تفهم كلامي هذا. كنت أتمنى أن تأتي بجديد ولكنك تجتر الماضي وتعيش فيه. فابقَ في الماضي.

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ممكن جواب على سؤالي عن حور العين هل هي كما ادتت بها كتب التراث؟؟

    ردحذف