الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

الأسئله والأجوبه 5

الاسم ضياء الدين البلد العراق
السلام عليكم
أستاذي الفاضل ممكن تعطي لنا أسباب تمسك الشيعة بالأئمة أهل البيت , هل له أساس في الكتاب العزيز أو أحاديث النبي وهل فعلا الإمامة أعلى من النبوة وهل له سند في المصحف الشريف وهل الخلاف بين السنة والشيعة سياسي فقط أم أوسع ومن هم اقرب إلى آرائك ولكم الشكر
البريد الإلكتروني riadalwardy@yahoo.com التاريخ 27/12/2008
إلى السيد ضياء الدين – العراق :
في إجابة على سؤال سابق ، قلت أن أهل البيت هم أهل البيت الحرام ، فقد وردت كلمة البيت معرفة في التنزيل الحكيم ابتداء من قوله تعالى (وجعلنا البيت مثابة للناس وأمنا) إلى قوله تعالى (فليعبدوا رب هذا البيت) ، ومنه نرى أن أهل البيت هم أهل البيت الحرام بالمعنى الضيق هم أهل مكة وبالمعنى الواسع هم أهل القبلة حيث البيت هو قبلة المؤمنين وكفانا مزايدات .
أما الخلاف بين السنة والشيعة فأساسه سياسي فقط ، ولكي يستمر الخلاف مع الزمن دخل فيه شيء من الغيبيات مثل الإمام الغائب وعودة المهدي ، كل هذا لاستمرارية المذهب، لأن الاستمرارية تحتاج إلى غيبيات ما ..


الاسم مشاركة البلد الجزائر
مرحبا دكتور أريد أن اعرف أكثر عن مذهبكم القرآني خاصة وان درس الجمعة فى بلدى الجزائر يدعو لمحاربتكم معتبرا اياكم اصحاب فتنة
البريد الإلكتروني citeharaiza@yahoo.fr التاريخ 28/12/2008
إلى مشاركة – الجزائر :
إذا أردت أن تعرفي أكثر عن أفكاري فاقرئي كتبي الخمسة وهي موجودة على الموقع، وكذلك شاهدي الحلقات التلفزيونية الموجودة على الموقع أيضاً ، وكذلك المحاضرات المصورة وآخرها في مصر وعمان .


الاسم نبال عمركو البلد سوريا - دمشق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاستاذ الدكتور محمد
اشكر لكم جهودكم
سؤالي الاول لماذا حصر وقت صلاة الصبح عند الفجر فقط ولم يمتد الوقت الى ماقبل صلاة الظهر , أسوة ببقية الصلوات التي لايحدها إلا حلول وقت الصلاة التي تليها .
السؤال الثاني في عصرنا الراهن ألا تمثل الضرائب المفروضة على رواتبنا وفواتيرنا ومشترياتنا وكل امور حياتنا هي الزكاة المفروضة علينا كمسلمين .
البريد الإلكتروني OMARINABIL@HOTMAIL.COM التاريخ 30/12/2008
إلى السيد نبال عمركو – سوريا – دمشق :
أنا لم أدرس أوقات الصلاة بشكل تفصيلي، لذا لا أستطيع الجواب على سؤالك. وأغلب الظن أن صلاة الفجر يجب أن تكون في وقت الفجر وعند شروق الشمس ، فالفجر ينتهي .
الضرائب المفروضة لاتشكل بديلا للزكاة إطلاقاً فهي تصرف على المدارس والطرق والمشافي ووزارات الدولة المختلفة وهذه كلها لاعلاقة لها بالزكاة .


الاسم حبيبة البلد لبنان
بعد إذنكم أريد معرفة دور سيدنا هود في الوعي البشري
إنني أستعجل الإجابة لأنني أحتاجها في دراستي
البريد الإلكتروني a737bibo@gmail.com التاريخ 30/12/2008
إلى السيدة حبيبة – لبنان :
أنصحك بقراءة آخر فصل في الكتاب الأول وهو عن بعض الأنبياء منهم هود عليه السلام .


الاسم احمد البلد سوريا
السيد الدكتور محمد شحرور لقد سمعت عن مؤلفاتك من بعض الاصدقاء فقررت قراءة بعض من مؤلفاتك
فدخلت على موقع على قسم الأسئلة و الأجوبة فلم أجد إلا جزءاً قليلاً من الأسئله المقتنع بها ولاحظت هروبك من الاجابه على كثير من الأسئله فما تعليقك على الموضوع وظننت لوهله انك نبي وليس مفكراً إسلامياً.
البريد الإلكتروني tareq@yahoo.com التاريخ 30/12/2008
إلى السيد أحمد – سوريا :
إذا أردت أن تفهم أفكاري من خلال الأسئلة والأجوبة، فلا أعتقد أنك ستفهمني ، وعليك أن تقرأ كتبي وخاصة الكتاب الأول . فأنا لست نبياً ، وإنما مجتهد أكتب استنتاجاتي وقناعاتي .


الاسم صلح الدين العربى البلد مصر - حلوان
العزيز الدكتور محمد شحرور / أدامك الله ومتعك بالصحة والعافية ... أرجو إفادتى ببعض المصادر التى تفيدنى فى فهم قوانين الجدل ... جدل الإنسان ... جدل الكون ... الرحمن ... الشيطان ... التسبيح . لأننى مقتنع تماما بأهميتها القصوى ولكنها عسيرة على الفهم بعض الشيء ... ولكم منى جزيل الشكر
البريد الإلكتروني - التاريخ 30/12/2008
إلى السيد صلح الدين العربي – مصر – حلوان :
في فهم جدل الكون والإنسان ، إقرأ (هيجل) . أما مفهوم الرحمن والشيطان والتسبيح ، فلا أستطيع أن أدلك على أي مرجع لأنها من قراءتي للتنزيل الحكيم .


الاسم رياض الخفاجي البلد العراق
السلام عليكم
استاذي الفاضل
هل إنزال القرآن في سبيل التصديق بالرسالة والعمل على تطبيقها أم أن إنزال الرسالة في سبيل تثبيت مصداقية القرآن أي النبوة في سبيل الرسالة أو الرسالة في سبيل النبوة وشكرا.
البريد الإلكتروني riadalkhfaji11@yahoo.com التاريخ 31/12/2008
إلى السيد رياض الخفاجي – العراق :
سبق التنزيل للقرآن عن الرسالة ، فمعظم القرآن جاء في مكة ، ثم جاءت الرسالة ، فهو تصديق للرسالة لذا قال تعالى عن القرآن (تصديق الذي بين يديه) وليس العكس .


الاسم رياض الخفاجي البلد العراق
استاذي الفاضل
من اقرب إلى آرائك السنة أم الشيعة في التنزيل الحكيم والسنة النبوية؟ وشكرا
البريد الإلكتروني riadalkhfaji11@yahoo.com التاريخ 31/12/2008
إلى السيد رياض الخفاجي – العراق :
أنا أرى أن كل الانحرافات في اعتماد السنة (الحديث) أو في التفسير كان سببها:
1 – السياسة .
2 – الأرضية المعرفية .
3 – التأثر بالثقافات العالمية في ذاك الوقت .
وهذا عند السنة والشيعة ، ولامخرج للإثنين إلا بقراءة جديدة للكتاب والسنة .


الاسم د. نبيل ابوزيد البلد السعوديه
الاستاذ الفاضل
أود معرفة تفسيركم للآيات التي تتحدث عن زواج زيد من زينب وزواجها من الرسول (ص) بعد ذلك بأمر من الله ، هل هو لتثبيت حلية زواج مطلقات الأدعياء؟ أم أن الأمر أبعد من ذلك؟
البريد الإلكتروني nabuzaid@hotmail.com التاريخ 02/01/2009
إلى الدكتور نبيل أبو زيد – السعودية :
راجع قوله تعالى في محرمات النكاح في سورة النساء (وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم) أي أنه بالضرورة هناك أبناء ليسوا من أصلابنا، وإلا يصبح قوله (من أصلابكم) عبث وحشو .
وهذا وحده كافٍ ليبين أن التبني وارد ، والفرق بين الإبن بالتبني أو الإبن من الصلب هو أن ابن التبني إذا تزوج وطلق زوجته فإنه يجوز لأبيه أن يتزوجها . أما إن كان الابن من صلبه فلا يجوز لأبيه أن يتزوجها . وهذا يتطابق مع زواج الرسول (ص) من زينب حيث أن زيداً كان ابنه وليس من صلبه .
وكذلك كان تبني الرسول (ص) لزيد خطأ، لأن زيدا له أب وهو يعرف أبيه ، فلا يجوز أن يكون للإنسان أبوين اثنين ، بل هو أب واحد ، هذا الأب قد يكون الوالد وقد لايكون.


الاسم Mohamed Ahmed البلد Sudan
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعلم الله سبحانه مدي سعادتي بما وقعت عليه من كتاباتكم ولقاءاتكم والتي وجدت فيها-كما هو الحال بالنسبة للكثيرين- منهاجا جديدا لفهم الدين يتسم بقوة حجته وسلامة منطقه وموافقته للعقلية المعاصرة
اسال الله ان يطيل عمركم ويزيدنا نفعا بعلمكم
اريد منكم التفريق بين الفاحشة و الزنا و ملك اليمين و كيف احدد هذه فاحشة وهذه زنا اذا توفر القبول في كليهما
وشكراً استاذي
البريد الإلكتروني Mohdseka@hotmail.com التاريخ 02/01/2009
إلى السيد محمد أحمد - السودان :
الأساس في الحرام هو الفاحشة ، فإن كانت علنية ، أي توفر لها أربعة شهود ، فهي زنا إن كانت بين رجل وامرأة ، وإلا فهي فاحشة فقط ، وإن كانت بين امرأتين فهي سحاق، وإن كانت بين ذكرين فهي لواط .


الاسم Senegalese البلد -

Salem to you Doctor Shahrour and to all the visitors of your website
thanks for your good work.
I was struggling hard since my teenage age against my attraction to men I am attracted to women too, after all these years and after my psycholgy analisys I know who I am, I am a bisexual and accepted my self as a bisexual and pray God to accept me as I am.
In nature there is all kind of sexual behaviour too and nothing is out of nature bonobo monkeys are an illustration of that, psychologist affirm that every one is bisexual if it is not in sexualaty it is emotionnaly and every one of us have a man part and a woman part, during the history that was only the monotheist religion who forbidden homosexuality, and no body was speaking about sexual identity before Freud even in primitive african tribes sociologist had discovered rituals that are related to homosexual behaviour.
I must say also that according to that I dont beleive in the exclusive homosexuality.
dont you see Doctor Shahrour if in nature animals and humans are not ecxlusively heterosexual that there is a contradiction with the meaning of Fitra in Islam (quran) that exclude any behaviour out of heterosexuality?
thank you.

البريد الإلكتروني - التاريخ 03/01/2009
إلى السيد Senegalese:
الله يعلم أن التعدد الجنسي عند الإنسان هو الذكورة والأنوثة وخاصة الرجل ففيه الكروموزومات X و Y الذكورة والأنوثة . والله عاقب قوم لوط لأن اللواط أصبح طقساً اجتماعياً علنياً . أي أن السبب كان اجتماعياً مكتسباً وليس جينياً ، والعلنية في الجنس غير واردة إن كانت حلالاً ، فما رأيك إن كانت حراماً .


الاسم محمد البلد لبنان
سيدي الدكتور محمد شحرور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود لو توضح لي من المقصود من الآية الكريمة "انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا" لأن المذاهب الاسلامية تختلف في تفسير هذه الآية
وما هو "التطهير" وحدوده. هل هو العصمة كما يدعي الشيعة؟
أم أن نساء الرسول هنّ المقصودات في هذه الآية
ولكم مني جزيل الشكر والتقدير
البريد الإلكتروني mhamad_724@hotmail.com التاريخ 03/01/2008
إلى السيد محمد – لبنان :
البيت كما ورد في التنزيل الحكيم معرفاً ابتداء من سورة البقرة (وجعلنا البيت مثابة للناس وأمنا) إلى قوله تعالى (فليعبدوا رب هذا البيت) ، وفي كل الأحوال جاء معرفاً حتى في قوله تعالى ( إن أو بيت وضع للناس للذي ببكة) وفي هذا عندما قال (أهل البيت) فلا هو بيت النبوة ، ولا زوجات الرسول . هو أهل البيت الحرام وهم أهل القبلة . فكفى مزايدات ....


الاسم فارس البلد -
حضرة الدكتور محمد شحرور
أنا من أشد المعجبين بأفكارك وتفسيراتك التي (برأيي) لايستطيع أي إنسان عاقل أن يرفضها وان لايقتنع بها
أتمنى ان لا تستغرب سؤالي وهو:
هل يمكن أن يكون الإنسان مسلما مؤمنا ونصرانيا في آن واحد أي أنه يمارس الطقوس الإسلامية إضافة للطقوس المسيحية وذلك لمحبته الكبيرة للإسلام والمسيحية مع إيمانه المطلق بوحدانية الله خالق الكون وباليوم الآخر والقيام بالعمل الصالح، وهل قيام هذا الشخص المسلم بالتعمد في الكنيسة مع عدم تركه للإسلام هو ارتداد عن دين الله؟
أشكرك جزيل الشكر ولك فائق احترامي
البريد الإلكتروني - التاريخ 03/01/2009
إلى السيد فارس :
إذا كنت تؤمن بالله الواحد واليوم الآخر والعمل الصالح . والإنفاق هو أكبر الطرق تقرباً إلى الله على الإطلاق، إن كان على طريقة عيسى أو محمد (ص) وهو أكثر البنود ذكراً في التنزيل الحكيم. والإنسان يطلب التأجيل من الموت لكي يصَّدَّق، لا لكي يصوم أو يصلي. مع المحافظة على هذا أنت حر تماماً .


الاسم انسان مستغرب البلد سوريا
السيد الدكتور: محمد
ما رأيك بعدة المرأة بعد وفاة زوجها 4 اشهر مع انه تطور العلم وصار يعرف إذا هي حامل أم لا ؟
البريد الإلكتروني ahmad234@yahoo.com التاريخ 04/01/2009
إلى : إنسان مستغرب – سوريا :
إن عدة المرأة بعد وفاة زوجها هي اربعة أشهر وعشرة أيام .
ولا أعتقد أن الهدف هو براءة الرحم . أما عدة المطلقة فالهدف هو براءة الرحم. وتنتهي عدة المطلقة عندما تتأكد من براءة رحمها ولو بعد يومين من طلاقها .
أما الأرملة فهي لأسباب أخرى غير ذلك ، وأتمنى أن تبحث بنفسك عنها .. وأنا بانتظار بحثك .


الاسم معتصم ابو فاضل البلد الاردن
السلام عليكم
ما حكم العقيقة وما هي؟
كم عدد الصلوات حسب ما ورد في القران؟
البريد الإلكتروني abufadel88@yahoo.com التاريخ 06/01/2009
إلى السيد معتصم أبو فاضل – الأردن :
يمكنك أن تسأل هذا السؤال لإمام أقرب مسجد في مكان إقامتك .


الاسم رياض الخفاجي البلد العراق
السلام عليكم استاذي الفاضل
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنْجِيلُ إِلَّا مِنْ بَعْدِهِ ? أَفَلَا تَعْقِلُونَ (65)
هَا أَنْتُمْ هَ?ؤُلَاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ ? وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (66)
مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَ?كِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (67)
إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَ?ذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا ? وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ
هذه الايات تدل على ان اليهود والنصارى ليسوا بمسلمين أي ليس كما تقول ان من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا من المسلمين بل يجب ان يقر ويقول اني من المسلمين أي اذا لم يقول ذلك فأنه غير مسلم بل قد يكون يهوديا او مسيحيا او أي ديانة اخرى تؤمن بالله واليوم الاخر وليس بمسلم شرط
البريد الإلكتروني riadalkhfaji11@yahoo.com التاريخ 07/01/2009
إلى السيد رياض الخفاجي – العراق :
هناك ثلاث ملل :
1 – ملة إبراهيم وهي الملة الحنيفية .
2 – ملة اليهود .
3 – ملة النصارى .
لذا قال عن إبراهيم حنيفاً مسلماً ، فذكر الملة الحنيفية .


الاسم سهام البلد سوريا
حضرة الدكتور محمد شحرور المحترم:
اولا اسمح لي ان اتقدم لك بالكثير من الشكر عن الجهود المبذولة في كتابة مؤلفاتك لما كان لها من الاثر في اقتناعي بعدالة الاسلام تجاه المرأة من خلال قراءتك المعاصرة، الامر الذي لم تسعفني به كثير من كتب التفسير او تفسيرات الشيوخ.
احد الامور التي ارغب بسؤالكم عنها هي نظرة الاسلام لمسيحي القرن الحالي، ورد ضمن التعليقات التي خلت تعليقا مشابها لكنني اود ارفاق الايات التي توضح سؤالي:
< لَّقَد ?َفَرَ ?لَّذِينَ قَالُو?اْ إِنَّ ?للَّهَ هُوَ ?لمَسِيحُ ?بنُ مَريَمَ‌? قُل فَمَن يَملِكُ مِنَ ?للَّهِ شَيـ?ًا إِن أَرَادَ أَن يُهلِكَ ?لمَسِيحَ ?بنَ مَريَمَ وَأُمَّهُ ? وَمَن فِى ?لأَرضِ جَمِيعً?ا‌? وَلِلَّهِ مُلكُ ?لسَّمَـ?وَ?تِ وَ?لأَرضِ وَمَا بَينَهُمَا‌? يَخلُقُ مَا يَشَا?ءُ‌? وَ?للَّهُ عَلَى? كُلِّ شَىءٍ? قَدِيرٌ? (17) > سورة المائدة
سورة المائدة، الاية 17
< لَقَد ?َفَرَ ?لَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ ?للَّهَ هُوَ ?لمَسِيحُ ?بنُ مَريَمَ‌ وَقَالَ ?لمَسِيحُ يَـ?بَنِى إِسرَ??ءِيلَ ?عبُدُواْ ?للَّهَ رَبِّى وَرَبَّ?ُم‌ إِنَّهُ ? مَن يُشرِك بِ?للَّهِ فَقَد حَرَّمَ ?للَّهُ عَلَيهِ ?لجَنَّةَ وَمَأوَ??هُ ?لنَّارُ‌ وَمَا لِلظَّـ?لِمِينَ مِن أَنصَارٍ (72) لَّقَد ?َفَرَ ?لَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ ?للَّهَ ثَالِثُ ثَلَـ?ثَةٍ وَمَا مِن إِلَـ?هٍ إِلَّا إِلَـ?هٌ وَ?حِدٌ وَإِن لَّم يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ ?لَّذِينَ كَفَرُواْ مِنهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) > سورة المائدة
سورة المائدة، الايات 72، 73
< وَقَالَتِ ?ليَهُودُ عُزَيرٌ ?بنُ ?للَّهِ وَقَالَتِ ?لنَّصَـ?رَى ?لمَسِيحُ ?بنُ ?للَّهِ‌ ذَ?لِكَ قَولُهُم بِأَفوَ?هِهِم‌ يُضَـ?هِـ?ُونَ قَولَ ?لَّذِينَ ?َفَرُواْ مِن قَبلُ‌? قَـ?تَلَهُمُ ?للَّهُ‌? أَنَّى? يُؤفَ?ُونَ (30) ?تَّخَذُو?اْ أَحبَارَهُم وَرُهبَـ?نَهُم أَربَابً?ا مِّن دُونِ ?للَّهِ وَ?لمَسِيحَ ?بنَ مَريَمَ وَمَا? أُمِرُو?اْ إِلَّا لِيَعبُدُو?اْ إِلَـ?هً?ا وَ?حِدً?ا‌ لَّا? إِلَـ?هَ إِلَّا هُوَ‌? سُبحَـ?نَهُ ? عَمَّا يُشرِ?ُونَ (31) > سورة التوبة
سورة التوبة، الايات 30، 31
مداخلتي تتضمن شقين: - نظرة الاسلام الى النصارى - انعكاس هذه الايات على سواد الناس عند قراءتها
الايات التي خلت ، برايي، تحدد تعريفا واضحا لا يقبل الجدل لاهل الكتاب من النصارى على انهم النصرانييون الذين يقولون بان المسيح هو رسول الله ولا يؤمنون بالثالوث المقدس، و سؤالي هو ما نسبة هؤلاء من غالبية المسيحيين؟ وفقا لمعرفتي بالاسس و القيم و المفاهيم الكنسية التي ينشا عليها المسيحيون فان هذا الاحتمال يجاور الصفر.
على ان الموضوع يتعدى هذا التعريف الى تكفير الغالبية العظمى من المسيحيين. و اخذا بعين الاعتبار الايات و الاحاديث التي تدعو الى قتال الكفار الا تجد ان هذه الايات تحرض على العنف ضد المسيحيين؟
حضرة الدكتور محمد، اني على اطلاع بالايات الاخرى التي تقول بان لله عز وجل الفصل بين الجميع يوم القيامة، لكنني اسال و على اعتبار ان قراءة المصحف الشريف ليست حكرا على احد، ما هو رد فعل العامة و السواد من الناس عند قراءة هذه الايات و ما هي انعكاساتها على تعاملاتهم مع النصارى؟
السؤال الاخر، ضمن قراءتي لفصل المراة في الاسلام / الكتاب و القران- قراءة معاصرة عن الحجاب تحديدا، وجدت ووفقا لكتابكم انه من الحلال ( مقبولا او غير مقبول ) ان تظهر المراة بلا ثياب امام المحارم، و سؤالي الا يخالف هذا الفطرة الانسانية؟ لنفرض جدلا ان ظهورها عارية مقبولا اجتماعيا الن يحفز هذا الرغبة الجنسية مثلا لدى اخيها؟؟؟ اعتذر لكن هذه النقطة قد خالفت المنطق عندي..
اخيرا ارجو ارشادي الى المكان الذي يمكن لي الحصول على مناظراتكم مع مشايخ الاسلام...
مجددا لك مني كل الشكر و التحية..
البريد الإلكتروني 08/01/2009 التاريخ onuwayhid@gmail.com
إلى السيدة سهام – سوريا :
لقد شرحت جزء من هذه الآيات في كتابي الثالث (الإسلام والإيمان) عندما بحثت في أنواع الشرك ، وقلت : الشرك الذي لايغتفر هو شرك التجسيد وهو من قال بأن الله هو المسيح ، وكذلك أقوم الآن بشرح هذه الآيات كلها في كتابي الذي سيصدر هذا العام حول (القصص القرآني – فصل عيسى بن مريم) .
أما فيما يتعلق بحجاب المرأة فالرجاء أن تقرئي بحث الحجاب في كتابي الرابع (نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي – فقه المرأة) وستجدين هناك بعض الاختلافات .
أما بالنسبة للمناظرات فمعظمها منشور في موقعي لأن بعضها لم يسجل أصلاً .
وشكرا جزيلاً على ملاحظاتك .


الاسم ماهر إدريس البلد سوريا
السيد الدكتور محمد شحرور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أكتب لك قصتي نظراً لأني سمعت عنك ووثقت بك ولا أريد أن أطيل الحديث
أود السؤال عن مدى أهمية رفض الأب اقتران ابنه بفتاة
أنا ووالدي علاقتنا بها القليل من الحواجز منذ الصغر وتحديدا منذ ان توفيت والدتي وأنا في التاسعة من عمري وعندما كبرت اخترت الفتاة التي أريد أن ارتبط بها وتفا جئت بمعارضة أبي بسبب اختلاف الطوائف علما بان الفتاة محجبة ومن عائلة محافظة ومتوسطة الحال وكان رفضه بسبب الحجاب والوضع المادي وبعدها طلب مني الانفصال عنه ومقاطعتي رغم هذا أنا لم أقاطعه وبقيت أتردد عليه وأتكلم معه على الهاتف ومن فترة عرف أني خطبت هذه الفتاة وعاد وقاطعني وأنا لا أريد أن أغضبه ولكن أنا اشعر باني لا أغضب الله لأني إن شاء الله اخترت فتاة صالحة وتخاف الله أرجو ان تعطيني رأيك بهذا الموضوع و أن تنصحني بما أفعل ولك جزيل الشكر والسلام عليكم
البريد الإلكتروني - التاريخ 09/01/2009
إلى السيد ماهر إدريس – سوريا :
لقد حسم التنزيل الحكيم صراع الأجيال لصالح البناء من الناحية الاختيارية والتطورية ، ولصالح الآباء من الناحية الأخلاقية . وبالتالي تزوج من تراها مناسبة لك . فأنت لست قاصراً ولا سفيهاً كما فهمت . وحافظ على علاقة جيدة مع والدك حسب الأعراف (وصاحبهما في الدنيا معروفاً) ولاتشعر بالذنب .


الاسم انا البلد سورية
أستاذي الكريم :
سمعت عنك الكثير وأكثر ماشدني هو انتقادهم لك وللمفكر جمال البنا كما لو أن الإسلام لم يدعونا لنتفكر بآياته وأن نعمل عقلنا بتفسير معانيه.
أستاذي كيف ترى كمفكر زواج المسلمة من مسيحي
وكيف سيكون التعامل مع الأولاد
البريد الإلكتروني lana_hh@hotmail.com التاريخ 09/01/2009
إلى السيد أو السيدة / أنا – سورية :
لقد فضل الله سبحانه وتعالى زواج المؤمن من مؤمنة أو مؤمنة من مؤمن ، وليس من مشركة أو مشرك في قوله تعالى (وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ) البقرة 221
وقد ميز التنزيل الحكيم بين أهل الكتاب والمشركين في قوله تعالى (لَمْ يَكُنْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمْ الْبَيِّنَةُ) البينة 1 .
فنرى أنه ميز بين أهل الكتاب والمشركين . أما الاعتماد على أن المؤمنة لايجوز أن تتزوج كتابياً فهو رأي فقهي بحت ، الهدف منه إكثار عدد المؤمنين ظناً منهم أن الدين يأتي بالوراثة من الأب. وأعتقد أن هذا رأي ابن عباس ولاعلاقة له بحلال أو حرام .
وإن تزوجت مؤمنة بمسيحي فلا يعني أنها ارتكبت حراماً إطلاقاً ، ولها كل الحق في هذا الاختيار ، ولكن أقول أنه ليس كل حلال مقبول اجتماعياً أو عرفياً . ولكن كل حرام مرفوض.


الاسم خالد جمال الحضرمي البلد اليمن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التمني عند المراهقين التي تبدا من سن 15-18 سنه والذين قد يتعرضون لمناظر قد تهيج الشاب جنسيا ولذالك يضطر الى استخدام العاده السريه والتي قد تشمل الذكور والاناث ،فالمراد الحكم والارشاد التربوي منكم .
احترامي وتقديري
البريد الإلكتروني khaledjamal89@yahoo.com التاريخ 10/01/2009
إلى السيد خالد جمال الحضرمي – اليمن :
إن التمني عند المراهقين موجود عند كل مراهقي العالم قاطبة وبدون استثناء . وهذه ظاهرة طبيعية جداً عند المراهقين ذكوراً وإناثاً .
أما السؤال أصلاً عن حلال أو حرام في هذه الحالة فهو محض هراء ..


الاسم نضال البلد الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لفتني وأنا أقرأ "المنهج" الذي يتبعه الدكتور شحرور في أبحاثه العبارة التالية
:" فالذي يدعي فهم كتاب الله ككل من أوله إلى آخره فهماً مطلقاً، إنما يدعي شراكة الله في المعرفة في ضوء قوله تعالى {ويقول الذين كفروا لست مرسلاً قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب} الرعد 43.
فهل تعني هذه الآية أن لله شركاء, وهؤلاء الشركاء شهدوا على رسالة خاتم الأنبياء محمد (ص)؟ وإلا فكيف يكون من عنده علم الكتاب كله شريكاً لله؟
مع العلم أن الكتاب هنا ليس القرآن الكريم , وإنما هو "ال" هي للجنس أي مطلق الكتاب وليس بالضرورة القرآن الكريم فقط.
ومن هو يا ترى من عنده علم الكتاب ... نحن نعلم أن كتاب الله خالٍ من اللغو والحشو, فلا بد من أن الاشارة هنا الى من عنده علم الكتاب لها دلالاتها.
فمن هو - برأيكم - من عنده علم الكتاب اذا استثنينا الله عز وجل والنبي الأكرم (ص) كما في الآية, أضف أن من عنده هذا العلم عاش خلال فترة الرسالة المحمدية نظراً لأن "الشهادة" تكون للحاضر ولا يمكن طلب الشهادة ممن هو غائب.
ودمتم مسددين
البريد الإلكتروني nidal-al-jaza2er@hotmail.com التاريخ 10/01/2009
إلى السيد نضال – الجزائر :
إن هذه الآية تبين أنه لايوجد من عنده علم الكتاب كاملاً بتأويله النهائي كواحد إلا الله . ولو وجد آخر عنده هذا العلم لكان شريكاً لله تعالى في المعرفة، ولكن هذا الواحد لايوجد ، ولا حتى النبي (ص) نفسه .


الاسم عبد الرحمن سيد احمد البلد السودان
اريد توضيح لهذه الاية
يمحو الله مايشاء ويثبت وعنده ام الكتاب
البريد الإلكتروني A.rhman7@gmail.com التاريخ 10/01/2009
إلى السيد عبد الرحمن سيد أحمد – السودان :
أم الكتاب هي الآيات المحكمات (آيات الرسالة) فالرسالة التي جاءت لموسى تم نسخ جزء منها وتعديله أو حذفه في رسالة عيسى ، ثم في رسالة محمد (ص) . وهذا ينطبق على آيات الأحكام .
فالإسلام خضع للتراكم في القيم وللتطور في التشريع وللإختلاف في الشعائر ، وهذا ينطبق تماماً على قوله تعالى (يمحو الله مايشاء ويثبت وعنده أم الكتاب) . أي أن الناسخ والمنسوخ (يمحو – يثبت ) هو بين الرسالات ، وليس في الرسالة الواحدة .


الاسم معتصم البلد سوريا
أستاذنا الفاضل والمحترم
مارأيك بزواج المتعة
مع العلم أن المذهب الجعفري يحللها استناداً إلى الأيمان سورة النساء
فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَة
نرجو من سيادتكم الإجابة على هذا السؤال
ولك جزيل الشكر والامتنان
البريد الإلكتروني msm975@hotmail.com التاريخ 11/01/2009
إلى السيد معتصم – سوريا :
لقد أحل الله سبحانه لنا نوعين من النكاح (العلاقة الجنسية) وهما: الزواج وملك اليمين . فالزوجة ليست ملك يمين ، وملك اليمين ليست زوجة أو زوجاً . ولايوجد حالة ثالثة ابداً . ونكاح المتعة هو من حالات ملك اليمين ولاغبار عليه ابداً، ولكنه ليس بزواج وليس بحرام .
وكذلك زواج المسيار هو ملك يمين وليس بزواج ، وفيه الرجل ملك يمين للمرأة .
أما نكاح المتعة ففيه المرأة ملك يمين الرجل ، وكلاهما لاغبار عليه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق