الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

الأسئله والأجوبه 21

الاسم نائل اسماعيل الحداد البلد الجمهورية اليمنية
بسم الله الرحمن الرحيم
الدكتور العزيز والنابغة العالم /محمد شحرور اسمح لي ان اعبر لك عن عميق امتناني لكم لما اصدرتم من مؤلفات قيمة افادت عقولنا كثيرا وكشفت لنا ووضحت ماكان فيه لبس وتساؤل بشأن هذا الدين الذي زاد حبنا له بفضلكم واني لادعو الله في كل صلاة لكم بخير الجزاء فانتم سيدي الدكتور خير من تحتاجهم هذه الامة في هذا السبات المميت واني اظن لو ظهرت مؤلفاتكم قبل هذا الوقت بمائة عام لكنا افضل من امريكا الان واعز منها وماكنا بهذا الذل والهوان الذي تسبب به الاخوان المسلمين العملاء ولكم منا الف الف تحية والله معكم وزاد من امثالكم
ابنكم /نائل الحداد
اب
اليمن
البريد الإلكتروني nailalhadad@hotmail.com التاريخ 31/1/04
إلى نائل اسماعيل الحداد : اليمن
أحمد الله الذي زادكم حباً بدينه، وأكرمني بأن جعلني وسيلة هدى. راجياً منك وأنت تدعو لي بالخير أن تدعو لكل من اتبع الهدى بإحسان إلى يوم الدين وهم كثير، منهم الإمام محمد عبده رحمه الله وباقي إخوانه.


الاسم Zoubeir Ammar البلد TOUNIS
salem Doctor shahrour
Sorry again of i wrote to you in English due to the fact that I do not have arabic letters in my computer
I had looked in all available arabic lexicons especialy those in internet and my dictioneries and I did not find the meaning of IKHTILAT in the word RIJSUN I am confident that you do not put false things in your books but can you please explain how did you find the meaning of confusion in the word RIJS even though I never find it in all the dictioneries and lexicons available
I of course understand an speak well arabic like all the tunisians and arabs so I will understand your answer as well
Thanks
Zoubeir
البريد الإلكتروني richland.tunisia@planet.tn التاريخ 4/2/04
إلى زبير عمار :
لابأس عليك من الكتابة بالإنكليزية. إذا فتحت كتاب الراء باب الجيم والسين في " أساس البلاغة" للإمام محمود الزمخشري وجدت التالي : " الناس في رجس ومرجوسة أي في اختلاط قد ارتجس عليهم أمرهم " .

الأخ الفاضل زبير
نرجو منك التكرم بقراءة محتويات الصفحة الموجودة على الرابط أدناه من كتاب الدكتور الرابع بخصوص معنى كلمة رجس.

اضغط هنا رجاء
إدارة الموقع.


الاسم ليث الشيبان البلد الجزيرة العربية
السلام عليكم د. محمد شحرور
مبروك الموقع الجديد، تصميمه جميل و مناسب.
ربما لا تذكرني و لكنني من المعجبين بأرائك و اجتهاداتك الفكرية.
صلب الموضوع أن حركتنا ProgressiveMuslims.Org قد طورت دستورا للشعب العراقي ليخرج من أزمته ومن وطئة الاحتلال. هذا الدستور نادر جدا حيث أنه مبني على أسس القرآن الكريم، و نحن نعلم أنك من رواد هذا المنهج.
لذا فأننا نود أن نجمع أسماء مفكرين أفاضل مثل حضرتكم لتكون مؤيدة لهذا الدستور و للتوقيع عليه.
الدستور يمكن تحميله من الموقع الآتي (نرحب بالاقتراحات):
http://www.free-minds.org/iraq_constitution.doc
لك تقديري و تحياتي...

ليث الشيبان
البريد الإلكتروني laytth@hotmail.com / free@free-minds.org التاريخ 7/2/04
إلى ليث شيبان : الجزيرة العربية
أشكرك على إعجابك بالموقع وتصميمه، وأحيل الشكر لمن كان له الفضل في ذلك. كما أشكر إعجابك بآرائي واجتهاداتي الفكرية. أذكر أن لك آراء واجتهادات تعجبني، أنا بانتظارها


الاسم أبوطارق البلد السعودديه
سيدي الفاضل ....
أرجوا من الله العلي القدير أن يمد في عمرك لماقمت وتقوم به من جهد وسهر وتعب على حساب حياتك وحيات أسرتك من أجل ألأمه.
لدي جميع كتبك قمت بتهريبها!..,وكالعادة أخرج من الملة وأكفر عندما أناقش أحد توضيحاتك.
سؤالي :أليس هناك من حد لتخلات الدين في كافة شئون حياتنا الخاصه والعامه.
أكرر أحترامي وتقديري لعملكم..
البريد الإلكتروني zaas@mail.com التاريخ 12/2/04
إلى أبو طارق: السعودية
أشكرك على تمنياتك الطيبة لي ولأسرتي، وأرجو الله لك مثلها. أما التكفير والحكم عليك وعليَّ بالخروج من الملة، فهذه ضريبة على جميع الباحثين عن الحقيقة أن يدفعوها، وعليك بالصبر.
وتذكر أن الجدال بالتي هي أحسن، وأن الدماثة في الطرح والرقة في التعابير، من وصايا الله ورسوله (ص) لعباده الصالحين. وأما عن سؤالك الثاني، فأنا أدعو الله ألا يكون هناك حد لتدخل الدين في كافة شؤون حياتنا، إنما بعيداً عن الهامانات والأوصياء على الفكر


الاسم عمر العمودي البلد جدة
استاذي الفاضل د . محمد شحرور حفظه الله
1) - هناك ما يؤرقني بخصوص فهمي للآيات الكريمة التالية :
( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ) (البقرة:197) .
كيف يكون الحج اشهر معلومات ونقصره نحن على اربعة ايام ؟ وقوله تعالى ( من فرض فيهن ) هل يعني بأن الأربعة الأيام ممكن تكرارها خلال هذه الاشهر المعلومة ؟؟ سيما وان الآية الكريمة في سورة البقرة تقول (( وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) (البقرة:203) ولم يعرف الأيام بأل التعريف .

( وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) (التوبة:3)
ما هو الحج الأكبر ؟ ... وهل هناك حج اصغر ؟

( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) (البقرة:158)
بعيدا عن تفاسير السلف واسباب النزول .. ومن واقع النص القرآني .. هل يعني ذلك بأن السعي بين الصفا والمروة غير واجب في الحج والعمرة ؟

2 )- ايضا لدينا اشكالية في فهم مصطلح (( ملك اليمين )) في التنزيل الحكيم .
ورغم ما قدمتموه من جهد مشكور في كتابكم (( الأسلام والأيمان )) من تعريف للعبودية والعبادية والرقاب وملك اليمين .. الا أني لاحظت دعوتكم في كتابكم الأخير ( دراسات فقهيه معاصرة ) الى اعادة النظر في فهمنا لمصطلح ( ملك اليمين ) .... الأمر لا زال يثير كثير من التساؤلات التي تنتهي بنا الى طرق مسدودة .
هل نطمع ان تقوموا بتأليف كتاب خاص لهذا الموضوع ؟؟

3) - ايضا الآيات الكريمة التالية :
( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ) (القيامة:22)
( إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) (القيامة:23)
الا تنفي هذه الآيات ما ذهبتم اليه من عدم رؤية العباد لله ؟
اقدر لكم سعة صدركم .. وكريم اجابتكم سلفا .
ولكم خالص التحية والتقدير .
البريد الإلكتروني organon64@hotmail.com التاريخ 14/2/04
إلى عمر العمودي : جدة
الحج، وملك اليمين، موضوعان لم ينضجا عندي بعد إلى حد أفضل فيه القول بكتاب جديد، لكنهما موجودان بالتأكيد في مفكرتي، أرجو الله الهدى لأصل فيهما إلى ما يرضيه.
إن قوله تعالى في التكليف بالحج: } ولله على الناس حج البيت { آل عمران 97، } وأذّن في الناس بالحج{ الحج 27 ، } وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج { التوبة 3 . بينما تكليف الصلاة محصور بالذين آمنوا، يوجب علينا أن نتساءل: هل المكلفون بالحج، أي الناس، هم أنفسهم المكلفون بالصلاة، أي الذين آمنوا؟ إضافة إلى } الأشهر المعلومات { و } أيام معدودات { و } يومين { و }صيام ثلاثة أيام في الحج { التي وردت كلها في سورة البقرة، ولا بد من الوقوف عندها وربطها ببعضها.
أما عن الآيتين 22 و 23 من سورة القيامة، ففيهما إن شئت إشارة إلى أن رؤية الله – وهي رؤية فؤادية غير مشخصة – لاتكون إلا يوم القيامة وبعده. وأما من يزعم بإمكان رؤية الله عيناً في الدنيا فهو جاهل حهمي ليس لزعمه وزن، وكل الأحاديث النبوية المنسوبة إلى النبي بهذا المعنى، وخصوصاً في حكاية المعراج، يلزمها تحليل ودراسة.
قرأنا أن أبا ذر الغفاري كان يحدِّث الناس عن رؤية النبي (ص) لربه ويقول : "نورانيٌ أراه " ، وقرأنا أن عائشة (رض) سمعت حديث أبي ذر فخرجت وهي تصيح ( من زعم أن محمداً رأى ربه فقد كذب) . ونحن مع عائشة، ونرى أن عبارة (نورانيٌ أراه) في إثبات الرؤية، إنما هي عبارة مصحفة عن عبارة تنفي الرؤية هي ( نورٌ أنى أراه )


الاسم jawidah البلد canada
Salam Dr shahrour
I am very interested to buy most of your boox ,so how can u help me to do that i am living in montreal ,canada and my adress is 30 berlioz appartment 201
H3e1l3
verdun quebec
البريد الإلكتروني imaljood@hotmail.com التاريخ 22/2/04
إلى : jawidah

بالإضافة إلى ميزة تصفح الكتب الموجودة في موقعنا تستطيع شراء أي كتاب عن طريق الإنترنت من خلال مكتبات الانترنت العربية.
و منها مكتبة النيل و الفرات مثلا.
اضغط هنا لو سمحت
إدارة الموقع


الاسم سامر البلد سوريا
السيد الدكتور الفاضل محمد شحرور
في البداية أهنأكم وأهنأ نفسي وكل الباحثين عن الحقيقة على هذا الموقع الرائع، ويروق لي أن أسميه منبراً للحقيقة والحرية الحقة.
عندي تجربة شخصية وسؤال أرجو ان يتسع وقتكم وصدركم للتعليق والإجابة.
لقد قرأت كتابكم "الكتاب والقرآن" قبل أربعة سنوات حينما كنت في حاجة ماسّة لأي شيئ يخرجني من حالة الازدواجية الفكرية التي يعيشها كل مسلم معاصر، فقد كنت في قرارة نفسي وبشكل فطري ربما، أوقن بأن الله هو المحبة والعدل والحرية بخلاف ماأتى في كل كتب التراث التي كنت أظنها آنذاك ككتاب الله المنزل، فكيف لي أن أؤمن بوجوب الحجاب مثلاً وأنا أرى مقدار تأثيره السلبي على تقييد حرية الفتاة المعاصرة، وكيف لي أن أؤمن بالعدل الإلهي وأنا أرى ذكورية التراث الإسلامي وتشييئه للأنثى على هذا النحو... تساؤلات عدة كانت تقلب حياتي جحيماً، وقد كنت مستعدّاً لتقبل أي فكر منطقي يفسر لي تلك الأمور، وبالطبع فقد أنقذني منهجك من إحدى حالتين لا ثالث لهما، فإما الكفر بالله وبكتبه وبعدله "المزعوم" في التراث الإسلامي، وإما الانضواء تحت عباءة أحد شيوخ دمشق الذين يدعون إلى تعطيل الفكر عندما يتعلق الأمر بالبخاري ومسلم والسيوطي وابن كثير، وبصراحة لم تكن الحالة الثانية هي خياري المفضل فلجأت إلى العلمانية كحل وتبنيت بضع آراء لنصر حامد أبو زيد وأخرى لفرج فودة وثالثة لنبيل فياض مع الإشارة إلى خطر هذا الأخير الذي يؤكد أن الإسلام عبارة عن حركة سياسية وأن القرآن هو نسخة معدلة عن "الهالاخاة" و "الهاغداة" اليهودية. لم أكن في هذه المرحلة قد وصلت قط إلى مرحلة التفكير بدون أحكام مسبقة، بمعنى أنني كنت أقرأ أو أستمع إلى الفكرة فإما تروقني فأتبناها أو لا تروقني فأنبذها. عندما قرأت كتابكم الأول رأيت نفسي أفكر وأتدبر بشكل عفوي ثم صرت أبحث وأصل إلى نتائج، وأحمد الله أنه أرسلك لنا لكي تنبهنا إلى ضرورة إعمال العقل في شؤون ديننا.
أتمنى منك أن تعذرني على هذه الإطالة لكنني كنت مضطراً لذكر هذه التجربة الشخصية والتي تنطبق على السواد الأعظم من المثقفين المسلمين للوصول إلى سؤالي:
ما السبيل إلى الوقوف في وجه العلمانية التي تنفي الإسلام كدين والقرآن ككتاب منزل ومحمد (ص) كنبي مرسل، فهؤلاء صوتهم مسموع كما صوت السلفيين من مشايخنا، ومنابرهم تناهز منابر هؤلاء، وكيف نستطيع نحن الذين درسنا منهجك وتبين لنا صحة آرائك ونظرتك أن نقف في وجه الطرفين؟؟ وأريد هنا أن أنبه إلى أن أي حوار معهم لا يتعدى كونه حوار طرشان كما تعودوا في حواراتهم ومناقشاتهم العقيمة.
دمتم لنا وللأمة الإسلامية ذخراً يا دكتور ونحن ننتظر كتابكم الخامس بفارغ الصبر

سامر
البريد الإلكتروني sameronthenet@hotmail.com التاريخ 27/2/04
إلى سامر : سوريا
أشكرك على عباراتك الرقيقة، ويسعدني أن أسمعك على هذا الموقع –- المنبر. في الحقيقة، ماتحدثت عنه في رسالتك ليس تجربة شخصية، ففيها عدد من النواحي يشاركك فيها العديد ممن أعرف. وأراها نتيجة طبيعية جداً لقرون خلت انفرد فيها فقهاء السلطان وهامانات المؤسسة الدينية برسم صورة لإسلام تاريخي تخدم أهداف فراعينهم، لا علاقة لها بما نزل وتنزَّل على النبي الكريم، تلونها الطائفية حيناً والمذهبية حيناً، والذكورية أحياناً. لقد توهم بعض العلمانيين –- ومنهم السيد نبيل فياض -– أن الفقه المطبق الآن هو الإسلام فكفروا بالإثنين معاً. ودورنا يتلخص في الكشف عن أوهامهم بالحوار. أما أن يؤمنوا بعد ذلك أو لا يؤمنوا بما نؤمن نحن به فذلك ليس من شأننا .


الاسم أشرف دهب البلد سلطنة عمان
عزيزى الفاضل الدكتور محمد شحرور
لقد اكرمنا الله بك و بافكارك المستنيرة، حتى اصبحت للحياة عندى معنى آخر تماما، و للإسلام و القرآن موقعا عظيما فى قلبى. بارك الله فيكم و سدد خطاكم و ووفقكم إلى ما فيه صلاح هذه الأمة
لدى يا سيدى إستفسار بات يؤرقنى منذ فترة طويلة، بعد ان اطلعت على الفرق بين الرب و الإله فى كتابكم الأول (الكتاب و القرآن). فى نظرى قد إنسجمت جميع ايات التنزيل الحكيم مع ما ذهبتم إليه من التفريق بين "رب" و "إله"، من حيث ان الربوبية علاقة صارمة بين الله و جميع المخلوقات, و لا تتاثر حتى بمعرفتنا لها او الإيمان بها. اما الألوهية فهى إقرار العاقل بان الله هو إلهه, و هى علاقة تخضع للخيار الإنسانى, قبولا او رفضا. و بالتالى فاننا نجد الله تعالى يذكر ربوبيته على مستوى جميع المخلوقات, و يحصر الوهيته بالإنس و الجن من ناحية, و بالإيمان او الكفر بهذه الحقيقة.
كنت قد ذكرت فى بداية رسالتى هذه ان التنزيل قد تطابق مع هذا الشرح للفرق بين المفهومين, ما عدا مرة واحدة فقط على حسب علمى المحدود, و ذلك فى سورة الناس. يقول تعالى:
(قل أعوذ برب الناس , ملك الناس , إله الناس)
إننى ارى المعنى واضحا فى الآيتين الأولى و الثانية, و لكنى اقف حائرا امام الآية الثالثة و التى تقول بان الله (إله الناس) بصورة قطعية. كيف يستوى هذا فى ظل القول بان الألوهية علاقة إختيارية يقرر الناس فيها من هو إلههم و من يعبدون؟ ام ان ذلك يسوقنا لمفهوم وحدة الأديان, و هو مفهوم غير سليم بالنسبة لى.
ام ان هنالك تشابها كبيرا فى كلمة (الناس) نفسها فى هذه السورة, بحيث تعنى الإنسان فى الآية الأولى, و الإنسان او شيئ آخر فى الآية الثانية, و تعنى شيئا مختلفا تماما فى الآية الثالثة؟ بعد الإمعان و التفكير الطويل اجد نفسى اميل لهذه الفكرة, خصوصا و ان هذه السورة اسمها سورة (الناس) و هو اسم له مغزى بالتأكيد, ثم ان كلمة الناس قد تكررت خمس مرات فى خمسة ايات من اصل الايات الست التى تتكون منها السورة. الا يمكن ان يكون لهذه الكلمة سر آخر, اكبر من مجرد الإشارة لنفس المخلوق كل مرة؟
و لكم كل احترامى و تقديرى
البريد الإلكتروني ashrafdahab@hotmail.com التاريخ 28/2/04
إلى أشرف دهب : سلطنة عمان:
أشكرك على عباراتك الرقيقة، وأحمد الله على أنه ما زال في أمتنا أناس يستمعون القول فيتبعون أحسنه. وأرجو منه تعالى أن يجعلني أهلاً لما وصفت.
أراك أحسنت في التفريق بين مقام الربوبية ومقام الألوهية. فالناس في المقام الأول مجبورون، وفي الثاني مخيرون. والله رب الناس شاؤوا أم أبوا، وبهذا المعنى نفهم قول الأعرابي في مجلس قوم يتحدثون عن قدرة العبد المخلوق: عجبت لم يقول بالقدرة وإذا غلبه سلطان النوم نام. أما في مقام الألوهية فالله إله الذين يختارونه إلهاً لهم. ومن هنا ثارت عندك إشكالية في قوله تعالى }قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس { الناس 1 – 3. لأننا إذا سلمنا بأن الله رب الناس وملكهم، فكيف نسلِّم بأنه إلههم وفيهم المشرك والملحد والمنكر؟ . أقول: هذا كل صحيح ولا إشكالية فيه. الإشكالية هي أنك غفلت عن } أعوذ { في مطلع الآية الأولى. فالمستعيذ بالله رباً لابد أن يؤمن بالله إلهاً، وإلا لما استعاذ به أصلاً.
إننا نفرق بين النبوة والرسالة، ونفرق بين الربوبية والألوهية، وهذا في الدراسة النظرية كيلا تختلط الأدوار، لكننا لاننسى عملياً أن هناك تلازماً جدلياً بينهما كتلازم وجهي العملة في قطعة النقد، وإلا فهل سمعت عملياً عن إنسان يؤمن صادقاً بنبوة محمد (ص) ولا يؤمن برسالته؟ أو يؤمن يقيناً بأن الله رب ، ثم يتخذ إلهاً آخر غيره؟
ثمة خاطرة أخيرة، لك الفضل في تنبيهنا إليها. هي أن تكرار كلمة "الناس" خمس مرات في ست آيات تشكل آخر سورة من التنزيل الحكيم فيه إشارة لطيفة إلى أن الهدف الرئيس من هذا الكتاب الموحى هو الإنسان.


الاسم عناية ناصر البلد سوريا/دمشق
السلام عليكم:
أود أن أسئلكم عن رأيكم وتعليقكم على كتاب "" بيضة الديك" ليوسف الصيداوي كوني أقوم بإعداد رسالة جامعية حول هذا الموضوع.
أرجو إرسال الرد على البريد الالكتروني المدون أعلاه.
البريد الإلكتروني mortal@ureach.com التاريخ 28/2/04
إلى عناية ناصر / دمشق
أولاً : أنا لا أراسل أحداً على بريده الإلكتروني، ليس استكباراً واستعلاء لنفسي أو استصغاراً بالآخرين، بل لأنني ليس لدي ما أخفيه وأخشاه، ولأنني أرى فائدة في اطلاع كل الناس عليه.
ثانياً: قرارك بأعداد رسالة جامعية حول كتاب "بيضة الديك" ليوسف صيداوي شأن يعود إليك حصراً –- إن وجد –- أمر البت فيه.
أما عن رأيي، فلا يمكن الحكم على الكتاب، أو جعله موضعاً لدراسة جامعية، بعيداً عن "الكتاب والقرآن / قراءة معاصرة"، الذي جاء كتاب "البيضة" نقداً لغوياً له ورداً عليه. لقد كان الأستاذ الصيداوي –- رحمه الله –- يعتقد أن كتابي الأول، الذي استهدفه بالنقد اللغوي، سيبقى وحيداً لا ثاني له كبيضة الديك عند بشار بن برد. ولعله كان مدفوعاً بما اعتاد البعض ترويجه في مجالسهم ومقالاتهم عن جمعية صهيونية مقرها النمسا وضعت لي كتاباً في النَّيل من الإسلام أصدرته باسمي وزعمته من تأليفي. ولا أدري –- وكتابي الخامس بفضل الله في طريقه إلى الصدور –- ما رأي هؤلاء البعض في هذا الديك البيَّاض !!
يبقى أمامك مشكلة، إن قررت المضي في دراستك الجامعية هذه، هي أن كتب النقد عموماً يلزم بالفرض أن تخلو مما يستوجب النقد. إذ لا يستقيم أن نجد كتاباً في النقد اللغوي يطفح بالتصحيف والتحريف والأغلاط المطبعية، ينصب الفاعل ويرفع المجرور، وإلا كان صاحبه من الذين يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم. وهذا نموذج عن الأغلاط المطبعية:
ص 47: ومن قَبلَ ما قال الشاعر صوابها ومن قَبلُ ما قال الشاعر.
ص47: فلا يدروا صوابها فلا يدرون .
ص63: ألف وخمسمئة صوابها خمسمائة وألف.
ص49: إن فعلت لن تلبث صوابها إن فعلت فلن تلبث .
ص52: لايضل بي ولا ينسى صوابها لايضل ربي ولا ينسى
هل هذا كل شيء؟ كلا .. فهناك ما هو أدهش !! يقول رحمه الله على ص 125، هازئاً من جهل صاحب القراءة المعاصرة باللغة العربية وقواعدها:
" .. فالذي ينصب من نفسه مفتياً يفتي الأمة في كتاب ربها، فيحل ويحرم، ينبغي له قبل تطاوله إلى ذلك أن يعرف ما يجمع وما لا يجمع، ثم يعرف ما جمعوه جمع جمعٍ وما لم يجمعوه، وأما قبل ذلك فإنه يفتح بيديه باب السخرية على مصراعيه . أهـ "
والفقرة أولها افتراء، فليس في كتابي تحليل ولا تحريم، ولم أتطاول في عبارة من عباراته إلى أي منهما، ولم يخطر لي يوماً أن أكون مفتياً. وأوسطها صدق، فأنا مثل كثيرين غيري لم أحفظ الشافية والكافية وألفية ابن مالك. وآخرها ميزان أقبل أن يوزن به كتاب الصيداوي كناقد لغوي.
نموذج من الأخطاء القواعدية :

يقول على ص 103: وما هذه المساواة إلا ارتجالٌ من المؤلفين. وصوابها : وما هذه المساواة إلا ارتجالاً من المؤلفين.

ويقول على ص 103: ولئن خفي هذا على من لم يلم بشيء من الماركسية، إنه لخليقٌ أن يفتضح عن قريب. وصوابها: ولئن خفي هذا على من لم يلم بشيء من الماركسية، فإنه لخليقٌ أن يفتضح عن قريب. فالفاء هنا رابطة لجواب الشرط وجوباً. والطريف أن الأستاذ الصيداوي رحمه الله أفرد من كتابه عشرين سطراً على ص 203، 204 ألقى فيها درساً عن الفاء الرابطة لجواب الشرط وجوباً.

ويقول على ص 124: نعم إن المصادر قد تجمع ولكن بشرط أن يراد منها أنواع مختلفة، فلقد جمعوا العلم -– والعلم مصدر -– فقالوا علوم .. أهـ . والصواب أن المصادر لايجوز أن تجمع، الأسماء فقط هي التي تجمع. والعلم باعتبار جواز جمعه لايكون مصدراً بل يكون اسم مصدر. والواضح هنا أن السيد الناقد يخلط بين المصادر وأسمائها، وإلا فما هو جمع: الدخول والخروج والأكل والشرب والنوم واليقظة والذهب والفضة والذهاب والإياب؟ المصادر لاتجمع البتة. فإذا رأيت مصدراً مجموعاً فاعلم أنه اسم مصدر، ومن هنا يجمع العرب الضوء على أضواء إن قصدوا المنابع الضوئية والنار على نيران إن قصدوا الأكوام المشتعلة.

ويقول على ص 114، رداً على ما قلته من أن "الزوج" لفظ في اللسان العربي ليس له مؤنث:
" .. وفي كتب اللغة إجماع على أن المرأة يقال لها زوج أو زوجة والذي أبى هذا هو الأصمعي وحده محتجاً بقوله تعالى } ياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة {، فقيل له: نعم كذلك قال تعالى، فهل قال عز وجل لايقال زوجة؟ أهـ .
الإجماع لايعود إجماعاً بوجود معارضين، هذا أولاً. ثانياً حجة العلماء في مناظرة الأصمعي كما رواها ابن منظور من أن الله لم يمنع في كتابه الحكيم تأنيث كلمة زوج، حجة مدهشة في تهافتها إلى حد يثير الضحك والبكاء معاً، لكونها في حقيقة الأمر مغالطة كلامية منطقية أكثر منها حجة، ولا نجد مثالاً لتوضيح ما نقول أبلغ من القاضي الذي قال لأحد اللصوص: عندي شاهدان يشهدان بأنهما رأياك وأنت تسرق. فأجاب اللص: وأنا عندي عشرون يشهدون بأنهم لم يروني!!.
هل هذا كل شي؟ كلا ، فثمة الكثير أوردنا بعضه كأمثلة. من هنا أقترح أن تستشيري الدكتور أسعد علي أستاذ النقد الأدبي في جامعة دمشق بخصوص ما عزمت عليه، فهو الأقدر على النصح في هذا المجال، والله الموفق.


الاسم رشيد صوان البلد الأردن
حضرة الدكتور المحترم : محمد شحرور.
هناك آية في كتاب الله طالما أثارت حيرتي تتعلق في قوله تعالى :
(وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ) (الحديد:27)
في الحقيقة، قرأت الجملة بتأني ولم أفهم جيدا ما المقصود بالقول.
فيبدو من القول "ابتدعوها" أنها ليست من الله.
ولكن القول المستدرك : "إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ " يشير إلى أنها وصية من النبي أو من الله (بحسب قائل الجملة) وذلك ابتغاء مرضاته
ونفهم أنها أمر جيد لولا أنهم "فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا"
هلاّ ساعدتني رجاء على فهم المقصود منها بصورة صحيحة؟!
و لكم جزيل الشكر.
البريد الإلكتروني rashedswn@cyberia.com.jo التاريخ 28/2/04
إلى رشيد صوان : الأردن
يقول تعالى } ثم قفينا على آثارهم برسلنا وقفينا بعيسى بن مريم وآتيناه الإنجيل وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها { الحديد 27. وأنت تقول في رسالتك أن الآية طالما أثارت حيرتك، ولم تفهم المقصود بالقول رغم قراءتك لها بتأنٍ . وكنت أتمنى لو أنك أشرت إلى المفردات أو المعاني التي حيرتك ولم تفهم المقصود منها جيداً. فإن كانت "الرهبانية" واحدة منها، فالآية توضح بجلاء أن :
1- الرهبانية من ابتداع أتباع عيسى.
2- لم يأت بها تكليف إلهي .
3- هي بدعة حسنة ابتغاء رضوان الله.
4- تم توظيفها تطبيقياً على غير ما ينبغي..
فالرهبانية مصدر صناعي من الرهب بمعنى الخوف، والرهبان جمع راهب، وهو الفار بدينه خوف الفتنة، الذي حمَّل نفسه كلفاً رائدة عما أمر به، كالإعتزال عن الناس والالتزام باللباس الخشن والامتناع عن النساء والتعبد منفرداً في الغيران والكهوف والسياحة وحيداً في البراري. ثم تطرف دعاة الرهبانية فما رعوها حق رعايتها، حتى وصلوا إلى حد الاعتزال مما يهدد الحياة الاجتماعية بالخطر خلافاً لقوله تعالى } وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا { الحجرات 13 وإلى حد تحريم الطيبات في الطعام والشراب واللباس خلافاً لقوله تعالى } قل من حرَّم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق { الأعراف 32.
بارك الله بك ووفقك إلى فهم كتابه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق