الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

الأسئله والأجوبه7

الاسم رياض الخفاجي البلد العراق
السلام عليكم
رمضان كريم عليكم وصيام مقبول من الله
استاذي الفاضل ماذا تعني كلمة يلعبون في الاية( مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ) (2)سورة الانبياء هذا اولا اما ثانيا هل ان الله سبحانه وتعالى جعل ادم خليفة بالأرض تكريما له ام في سبيل الارض ليعمرها الانسان أي تكريما لها .ثالثا تقول في كتابك فقه المرأة ان الجامعات هي ورثة النبوة والبرلمانات هي ورثة الرسالة ولكن هذه الاشياء جاءت لنا جاهزة من الغرب ولم يدلنا عليها رجال الدين المسؤولون عن رسالة ونبوة محمد (ص) في بلادنا اليس كذلك . رابعا تقول في نفس الكتاب ان الحضارة العربية تمتلك كينونة وسيرورة بدون صيرورة وأحذنا صيرورتنا من الغرب . لماذا لاتعتبر العالم له في كل زمان حضارة واحدة كانت من قبل حضارة الرومان فأخذ منها العرب والفرس والهند في وقتها وبعدها الحضارة الاسلامية وانتشرت في معظم انحاء العالم (والكلام عن الحضارة الهندية والصينية والفارسية ) أي ان التلقيح مع الحضارة الغربية شيء حسن وقد تولد من هذا اللقاح حضارة اخرى غير الاسلامية والغربية قد تكون في العرب او خارج العرب
البريد الإلكتروني riadalkhfaji11@yahoo.com التاريخ 29/09/2008
إلى السيد رياض الخفاجي – العراق :
إن الخليفة تعني أنه يقوم مقامه. فمحافظ مدينة بني سويف في مصر يقوم مقام رئيس الجمهورية في المحافظة مع وجود رئيس الجمهورية سلطة أعلى منه. فالله حقق ذاته في خلق الإنسان. لذا فإن إهانة الجنس الإنساني هو إهانة لله تعالى . فالله عليم والإنسان متعلم، والله حر والإنسان متحرر، والله يريد والإنسان يريد . وليس من المستغرب القول بأن اله رأى ذاته فينا، ليس بالمفهوم المشخص بل بالمفهوم المجرد. أما القول بأن البرلمانات ورثة الرسالة والجامعات ورثة النبوة ، فقد قلت بأن العلماء ورثة الأنبياء، وأن المقصود هو كل العلماء ماعدا علماء الدين فلا علاقة لهم بأي نبوة. وقولي هذا حديث . ولماذا سميت سلسلة كتبي قراءات معاصرة؟ .
أما اعتبار العالم كله هو في سيرورة الحضارة الإنسانية فكل هذا صحيح، لهذا فإني قلت إن التاريخ الإنساني ككل هو صاحب الحق في إظهار مصداقية كلام الله .


الاسم سهيل البلد تونس
الرجاء الرد
أستاذي العزيز, بارك الله فيك
هل من توضيح حول صلاة الجمعة وصلاة الجماعة؟؟؟
البريد الإلكتروني liehuos@hotmail.com التاريخ 29/09/2008
إلى السيد سهيل - تونس :
أريد أن أعرف ما هو هذا التوضيح وصلاة الجمعة والجماعة يتحدثون بها على شاشات التلفزيون صباح مساء يومياً. ولا أدري ماهو الشيء الذي يحتاج إلى توضيح ؟؟؟ أرجو أن توضح سؤالك إن كان الجواب لايكفيك .


الاسم محمد خالد البلد الكويت
عزيزي الدكتور محمد شحرور حفظه الله
لم أفهم القرآن ولم أتدبر معانيه إلا بعد أن قرأت كتبك، فقد كنت سبباً في تغيير مجرى حياتي إلى الأفضل، تعلقت بالله أكثر، قوي إيماني، ازداد حبي لديني، بفضلك.
لدي بعض التساؤلات أتمنى منك الإجابة عليها :
1- ذكر الله سبحانه وتعالى الصلاة في أكثر من موضع بالقرآن أثناء الحديث عن عدد من الأنبياء ( إبراهيم واسماعيل عليهما السلام ) فما الفرق بين صلاتهم وصلاتنا ؟ أي هل الصلاة بحركاتها التي نؤديها اليوم هي ذاتها التي كانوا يؤدونها ؟
2- ولماذا الله يذكر دائماً " أقم الصلاة" وليس أداء الصلاة ؟ فما المقصود بإقامة الصلاة ؟
3- من المعلوم أن الآذان أقره الرسول ( ص ) بعد اجتهاد من الصحابي بلال، إذا ما المقصود بـ " إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة " ؟
4- من أين أتينا بقراءة سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن ، والتسبيح بالله العظيم وبالله الأعلى، والتحيات في الصلاة؟ ألا يعد ذلك سنة ( فعلية ) من رسول الله ( ص ) ؟ وإذا كانت كذلك فهل علمها الرسول من خلال الوحي ؟ وإذا كانت الإجابة بالإيجاب فالسؤال هو : وهل السنة وحي ؟
5- ارجوك أنت مقصر ببيان المقصود بـالآيات " وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى " و " وأطيعوا الله وأطيعوا والرسول " و" وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " لأن هذه الآيات تحديداً هي التي يستند عليها رجال الدين - الحافظين الناقلين - في رأيهم من أن السنة النبوية هي وحي من عند الله، أرجو أن تبين لي معناها.
6- ما المقصود بإيتاء الزكاة ؟ ولماذا الله لم يذكر " دفع الزكاة " وإنما ذكرها في الصدقات ؟ ولماذا غالباً الزكاة تأتي بعد ذكر الصلاة " وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة " ؟
كم اتمنى منك أن تخرج لنا مؤلفات تتناول فيها مواضيع محددة مثل " عذاب القبر " ، " المسيح الدجال " ، " الغناء " ... إلخ من الموضوعات التي تثير جدلاً بين الأمة. أما الذي أدعو الله من أجله هو أن تصدر " تفسيراً للقرآن بأكمله " وإن كنت أتحفظ على كلمة " تفسير " لأنني أعتقد أنها تحد مفهوم القرآن في مكان وزمان معينين .
اتمنى أن تزورنا في الكويت ، وإن كنت أشك في أن يسمح رجال التخلف الديني عندنا لك بذلك.
- أسعد كثيراً لو قبلت بأن ألتفي بك ، أو أتواصل معك من خلال البريد الإلكتروني.
مع خالص الشكر والتقدير والاحترام
البريد الإلكتروني hard_kw@yahoo.com التاريخ 30/09/2008
إلى السيد محمد خالد – الكويت :
1 - بالنسبة للصلاة فإن صلاتنا الآن مثل صلاة إبراهيم: قبالة ، ركوع ، سجود (طهرا بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود) وبدأت الصلاة التي تعرفها بإبراهيم. أما الصلاة بالنسبة لبقية الملل اليهود والنصارى ففيها ركوع وسجود ، فمثلاً عند النصارى يأتي السجود قبل الركوع بقوله تعالى لمريم (يامريم آمني لربك واسجدي واركعي مع الراكعين) أي أن الإسلام خضع مع الزمن للاختلاف في الشعائر والتراكم في القيم والتطور في التشريع.
2 – هناك نوعام من الصلاة: الصلاة الشعائرية التي تقوم لتؤديها، لذا قال (ياأيها الذين آمنوا إذا قمتم للصلاة) أي لها شكل معين معرَّف. أما النوع الثاني فهو قوله تعالى (ياايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) فنحن نصلي على النبي ولانقيم الصلاة على النبي، وهذا فرق جوهري. الأول شعيرة معروفة نقوم لنؤديها، والثانية صلة مع الله، تأخذ شكل الدعاء كقوله تعالى (قد أفلح من تزكى * وذكر اسم ربه فصلى) هنا (ذكر اسم ربه فصلى) هو الصلاة حصلت بمجرد ذكر اسم الله ولايوجد ركوع وسجود.
3 – هناك فرق كبير بين القول والنطق، فالتنزيل الحكيم هو قول الله، فنقول: قال الله في كتابه العزيز، ولكن هذا القول نطقه محمد (ص) فكانت وظيفة محمد (ص) هي النطق وليس القول، لذا في التنزيل الحكيم نقول: قال الله، نطق رسول الله (ذلك الكتاب لاريب فيه) فإن كان الحديث وحياً آخر وجب القول : قال الله. فإن قلنا قال رسول اله فهذا بالضرورة من عنده. ولم يفرق السادة العلماء بين اللفظ والنطق والقول والكلام والكلمات ، فلا حول ولا قوة إلا بالله.
4 – إيتاء الزكاة : انظر الفرق بين فعلي (جاء ، أتى) في كتابي (الإسلام والإيمان) ، فترى السبب لماذا قال (يؤتون الزكاة) .
5 – عذاب القبر والدجال وغيرها كما شرحها علماء الدين كلها أساطير قديمة دخلت الإسلام عن طريق الحديث، أما الغناء فهو مجرد اجتهاد لابن عباس بأن لهو الحديث هو الغناء، فاستعبد الأمة بهذا القول كما لو أن الصحابة هم من أتموا الإسلام بعد وفاة الرسول .
أشكرك على دعوتك إلى الكويت ...
سأرسل لك على بريدك الإلكتروني الإيميل خاصتي للتواصل ..


الاسم رياض الخفاجي البلد العراق
السلام عليكم
كل عام وانت بخير وعيدكم ومبارك
اما بعد استاذي الفاضل طرحت مشكلة رجل الدين في اكثر من كتاب ومقال وانه ليس له فائدة في هذا الزمن حيث يحل مكانه رجال المجتمع المدني ولكن استاذي الفاضل ان وجود مهنة رجل الدين قديمة منذ بدايات ظهور الانسان عندما فكر في العبادة ظهر من يوجهه ويعلمه كيف يعبد هو رجل الدين وظهر بصور الكاهن اوهامان او احبار اوراهب اوغيرها المهم كان وجوده مهم (قد تقول ان الدين فطرة ولايحتاج من يعلمه, نعم ولكن توجيهها يحتاج الى اختصاص هو رجل الدين بغض النظر عن المعبود سوى الله سبحانه وتعالى اوغيره ) والتنزيل الحكيم يذكر وجوده في كل زمان ومكان ولم يحاربه الله وانما حارب الله الطغاة الذين اخترعوا اله غير الله حسب مواصفاتهم لكي يحكموا الناس مثلما يريدون اما رجال الدين لم يخترعوها وانما اداروا شؤون هذه الآلهة ويعلموا الناس كيف يعبد هذا الاله وكيف تقدم القرابين وكيف يطلبون العون منها وعند ظهور الانبياء استمر رجال الدين بمهنتهم ولكن يعلمون الناس عبادة الله الواحد بعد انتصار الانبياء على الطغاة في كل زمان ومكان,
لقد طرحت مشكلة رجل الدين في الوقت الحاضر وانه ليس له حاجة الان بعد اكتمال الدين الاسلامي بخاتم الانبياء والرسل محمد (ص) ووجود التنزيل الحكيم المحفوظ من قبل الحافظ الله جل جلاله ويحل مكان رجال الدين هم رجال المجتمع المدني والعلماء في جميع العلوم ,انا اوافقك بنصف الحل وهو ان نسحب مسؤولية النبوة من رجال الدين ونسلمها الى العلماء والمفكرين والباحثين ونجعلها جزء من الدراسة في التربية والتعليم والتعليم العالي اما الرسالة فتبقى بيد رجال الدين فإنهم خير من يديرها لأنهم يستطيعون التعامل مع الناس بمختلف درجات الوعي في تعليمهم شعائر الايمان كالصلاة والصيام والزكاة والحج والحلال والحرام والاوامر والنواهي والحلف واليمين والنذور وغيرها أي في هذه الامور وليس لرجل الدين الحق في ادارة الدولة او التدخل بها وليس لهم الحق بأعطاء فتوى خارج حدود الشعائر وخاصة فتاوي الجهاد لأنها من اختصاص رجال الدولة (طبعا المنتخبين من قبل الشعب بصدق) لأنهم هم المسؤولين عن حماية البلد وكرامته وليس رجال الدين الذين يعتبرون جزء من هذا البلد .ولهم فائدة اخرى هي تعليم حفظ كتاب الله (على القلب) وكيفية قراءته لا اعتقد يوجد اكفء منهم في ذلك , ولكم التوفيق .
البريد الإلكتروني riadalkhfaji11@yahoo.com التاريخ 30/09/2008
إلى السيد رياض الخفاجي – العراق :
أنا أوافقك تماماً بأن مايقال عنهم رجال الدين أو السادة العلماء الفاضل وجودهم ضروري للشعائر من صلاة وصوم وحج، ولكن لاعلاقة لهم بإفتاء الحلال والحرام وبالتشريعات، فهي من اختصاص رجال البرلمانات والمجتمع المدني، نحن بحاجة لهم في الشعائر ولسنا بحاجة لهم في التشريع والإفتاء .


الاسم غالي البلد هولندا
السلام عليكم سيدي العزيز على قلوبنا والمنير لعقولنا.
لدي سؤال يتعلق بموضوع الارث، فمن المعروف ان النساء هي جمع امراة ، البالغة للنكاح، فما هو محل الانثى الغير البالغة للنكاح في اية الارث الاتية: ( فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ماترك).
السؤال الثاني: ما حظ ذكرين في حال وجود نساء فوق اثنتين.
السؤال الثالث: لماذا لم يسوى الامر كله بان يتساوى حظ الذكر والانثى كافراد وكمجموعات وفي جميع الحالات كما هو الحال هنا في اوروبا. ما هي حكمة رب العالمين من وراء هذه الطريقة في تقسيم التركة كما هي واردة في التنزيل الحكيم.
واخيرا هل لنا ان نعرف مسبقا اجندة محاضراتكم وندواتكم التي تقيمونها في الدول العربية او الاوربية لكي نستبق ونكون من المحظوظين لحضورها.
لكم منا الف شكر، مع تمنياتنا لكم بالصحة وطول العمر.
البريد الإلكتروني ghalibenkal@hotmail.com التاريخ 01/10/2008
إلى السيد غالي – هولندا :
إن النساء تعني ضمناً الأنثى في بعض الآيات، وقد تعني في آيات أخرى كقوله تعالى (أو نسائهن) هنا تعني الذكور الذين جاؤوا بعد ذلك، وقد تأتي بمعنى الأشياء المتأخرة كقوله تعالى (زين للناس حب الشهوات من النساء) ، وقد تعني الذكور والإناث الذين يأتون بالدرجة والكفاءة بعد الرجال والذين هم الذكور والإناث أيضاً . فعليك أن تميز كل حالة على حدة حسب سياق الآية.
بالنسبة للتابع والمتحول: التابع هو الذكر وهو (Y) والمتحول هو الأنثى (X) فالمتحول يتراوح بين الواحد إلى اللا نهاية. أما التابع فهو ذكر واحد، فإن كان لدينا ذكران وأنثيان فقد تساوى عدد الذكور مع عدد الإناث، فمقابل كل ذكر واحد أنثى واحدة وفي هذه الحالة تنطبق حالة (وإن كانت واحدة فلها النصف)، انظر بحث المواريث في كتابي (فقه المرأة) وتجد هذا الشرح بالتفصيل.
أما بالنسبة لقانون المواريث فهو احتياطي، والأساس هو الوصية وليس المواريث. وهذه فقط عندنا لايوجد وصية، وأنت تعلم في أوربا أن الوصية هي الأساس وليس المواريث.


الاسم سفيان البلد -
السلام عليكم و رحمة الله
إذا كان الصيام خاصة بالمؤمنين من أتباع محمد (صلى الله عليه وسلم)، فكيف نفهم قوله تعالى " كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم..." ؟
البريد الإلكتروني - التاريخ فرنسا
إلى السيد سفيان – فرنسا :
إن صوم رمضان بالكيفية التي نصوم بها نحن المؤمنون هي خاصة بأتباع محمد (ص) . أما الصوم الذي هو أيام معدودات فهو موجود عند اليهود وعند النصارى، وأظن عند غيرهم، ولكن ليس بنفس الأيام عندنا وليس بنفس الطريقة التي نصوم بها نحن.


الاسم مطهر الديلمي البلد صنعاء اليمن
عزيزي الأستاذ الدكتور محمد شحرور المحترم
أحاول دوما الاتصال بكم ولم افلح والموضوع انني طالب بين يدي المنهج والفكر الاصلاحي والتنويري الذي حوته مؤلفاتكم العظيمة بدءاً من القراءة المعاصرة حتى الأصول الجديدة للفقه ولا نخفيكم اننا في اليمن قد بدأنا تكوين هيئة أو منتدى يضم بين صفوفه مجموعه من الشباب المستنيرين الذين يؤمنون بالفكر التنويري الذي بدأت إشعاعاته تلوح في الافق منذ بدأت أطروحاتكم تشق طريقها الى النور وتحتل مكانتها في قلوب وافكار كثيرمن الشباب 0وهناك منا من يعد لتقديم رسالته الجامعيه(الدكتوراه) في هذا المجال والسؤال الذي نود إجابته من سيادتكم هو حول الطريقة المثلى للتواصل بكم وهل بالامكان تفضلكم بالاشراف على الرسالة وان كان كذلك أبلغونا لنقوم باستكمال الإجراءات الخاصة بالتسجيل عبر جامعة دمشق أو أي جامعه أخرى ترونها وتتقبل الفكرالجديد الذي ستحمله الرسالة ,مع العلم انه في حاله واجهتنا اي صعوبات من اي نوع فلدينا الاستعداد لتحمل كافه نفقات ومتطلبات الرسالة نأمل أن نجد الرد الشافي من معاليكم كما نود إعلامكم برغبة الشباب الملحة للالتقاء بكم لذا فقد طرح علي الشباب أن أضع بين يديكم هذه الرغبة وهل بالإمكان تلبيه الدعوة لكم لزيارة اليمن واللقاء بالشباب وإمكانية إلقاء بعض المحاضرات من قبلكم سنكون شاكرين تلبيتكم دعوتنا
نشكر لكم استماعكم لنا وبانتظار ردكم الكريم .
إخوانكم شباب منتدى التنمية الفكرية المعاصرة
البريد الإلكتروني dilmay_22yahoo.com التاريخ 01/10/2008
إلى السيد مطهر الديلمي – صنعاء اليمن :
إلى شباب منتدى التنمية الفكرية المعاصرة:
لاأعتقد أنه يوجد جامعة في البلاد العربية تقبل أن تكون هناك أطروحة دكتوراه تحت إشرافي، وإن وجدتم هذه الجامعة فأخبروني، ولكني أعتقد أن هناك جامعات في بريطانيا وألمانيا وفرنسا تقبل بأطروحات تحت إشرافي ولكن لاأعرف أسماءها أو عناوينها .
أما زيارتي لليمن فإنه يسرني ذلك ولكني أعتقد أن أفكاري في اليمن غير مقبولة من قبل السادة المشايخ والسلفيين الذين سيعارضون ذلك بشدة، فإن كانت زيارتي ستكون – أمنياً – ممكنة فلا مانع لدي ، وسأرسل لكم البريد الإلكتروني الخاص بي على بريدك الإلكتروني للتواصل بيننا في المستقبل. مع تحياتي .


الاسم مصباح الجزائري البلد الجزائر
الدكتور المحترم محمد شحرور : تحية طيبة وبعد:
ما قولك في الذين يقررون أن من يخوض غمار النظر في كتاب الله ينبغي أن يكون من أهل الاختصاص ، ويستدلون بأننا لانستطيع مثلا تسليم مريض لمختص في الهندسة المدنية ـ مثلك ـ ليجري له عملية جراحية، وإنما ينبغي أن يقوم بهذا الطبيب الجراح ، وقس على ذلك .
فحبذا لو أسهبتم ولو قليلا في الإجابة عن هذا السؤال؟
البريد الإلكتروني olimok2008@yahoo.fr التاريخ 01/10/2008
إلى السيد مصباح الجزائري – الجزائر:
هل هناك اختصاص إرسال الناس إلى الجنة، واختصاص آخر إلى النار، فأنا إذا لم أدرس الطب فلن أحاسب يوم القيامة على ذلك وكذلك الهندسة . وهناك فرق بين الفكر وبين المؤسسة، فالله يقول (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس) والكتاب (هدى للمتقين) فأنا من الناس، والمتقين الذين ذكرهم هم (الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون) فهل بر الوالدين يحتاج إلى اختصاص أو رعاية اليتيم أو التعفف عن قتل النفس؟ أي هل المحرمات تحتاج إلى مختصين وهي بغية الوضوح؟ وكذلك الصلاة فإنها ستبدأ من سن سبع سنوات، فهل هي من التعقيد بحيث أن ابن سبع سنوات يستطيع أن يؤديها؟؟؟
لقد صنع المشايخ من هذا الدين مهنة لهم، وهم يريدون الحفاظ عليها. فهم – حسب زعمهم – قائمين مقام الرسول (ص) أو الموقعين عن الله. فدعك منهم، إنهم يحافظون على مكاسبهم ومراكزهم المادية والاجتماعية فقط .


الاسم ابو محمد البلد -
ما رايك بزواج المتعه
البريد الإلكتروني - التاريخ فلسطين
إلى السيد أبو محمد – فلسطين :
هو حلال في فقه الشيعة ، وأعتقد أنهم على صواب.
وهو شكل من أشكال ملك اليمين ، ولكن عليك أن تفهم القاعدة التالية:
كل حرام مرفوض ، ولكن ليس كل حلال مقبول . أي يمكن للحلال أن يكون مرفوضاً اجتماعياً ، إنما رفضه الاجتماعي هذا لايعني التحريم .


الاسم جميل البلد سوريا
هل يوجد دليل على تحريم الخمر في الإسلام
البريد الإلكتروني j-sharif@scs-net.org التاريخ 04/10/2008
إلى السيد جميل – سوريا
كلا لايوجد ، بل يوجد دليل على النهي لاعلى التحريم : (فهل أنتم منتهون) .


الاسم رياض الخفاجي البلد العراق
كل عام وانت بخير وعيدكم مبارك
استاذي الفاضل
لماذا انزل الله سبحانه وتعالى الانبياء والرسل على عباده عندما يرتكبوا خطايا مثل الغش بالميزان او اللواط او غيرها ولم ينزل لغرض الامراض ليقدم نظرية طبية ولم ينزل انبياء كمهندسين يقدموا مبادئ هندسية اوانبياء مزارعين اي من جميع مجالات الحياة .لماذا ترك هذه الامور لتطور الانسان ولم يترك الاخلاق لتطور الانسان بل ان الاخلاق تطورت عبر الرسالات . ماذا نستخلص من دروس من ذلك . ولكم التوفيق .
البريد الإلكتروني riadalkhfaji11@yahoo.com التاريخ 04/10/2008
إلى السيد رياض الخفاجي – العراق:
إنك عندما تنظر إلى أسد هو يفترس غزالاً فيغرز أنيابه في رقبته ليخنقه فإنك لاتقول إن هذا عمل غير أخلاقي، ومع ذلك هناك توازن في البيئة. فالأسود لم تمت من الجوع، والغزلان لم تنقرض، والأسد يقوم بهذا غريزياً. وبهذا فالطبيعة تحافظ على توازنها. ولكن عند الإنسان إرادة فهو يستطيع أن يخرب الطبيعة ويفسدها، ويستطيع أن يقتل لا للأكل فقط فهو حر ومتعلم، لذا فهو بحاجة إلى قانون أخلاقي من الله لأن في الطبيعة لايوجد شيء اسمه الأخلاق ليتعلمها من الطبيعة بالتقليد، لأن هذه الأخلاق تدخل في القيم المجردة، أما في الطبيعة فلا يوجد مجردات. لذا فقد تراكمت القيم الأخلاقية مع تقدم النبوات والرسالات .


الاسم تثريت البلد -
الدكتور محمد شحرور مبروك عيدك
لماذا لا نربط الطقوس وخاصة الصلاة بذلك الخيار التطبيقي للفكر المطلق الموحى به في شبه جزبرة العرب؟
الا يمكن ان تكون صيغ هذه الطقوس مرتبطة ببيئة شبه جزيرة العرب في زمن الرسول ؟
الا يمكن ان تكون من وحي اجتهاده الخاص المرتبط بالبيئة؟
مع تحياتي وللنقاش بقية
البريد الإلكتروني - التاريخ أغادير\ المغرب
إلى السيدة تثريت – أغادير – المغرب :
أتمنى أن أسمع رأيك بالتفصيل من خلال بحث في هذا الموضوع وأنا بانتظار هذا البحث ..


الاسم عبد الرحمن سيد احمد البلد السودان
تفسيركم للاية قل انما اعظكم بواحدة ان تقوموا لله مثني وفراداي
البريد الإلكتروني A.rhman7@gmail.com التاريخ 08/10/2008
إلى السيد عبد الرحمن سيد أحمد – السودان :
مارأيك ياسيد عبد الرحمن أن تقوم أنت باجتهاد محاولة فهم هذه الآية وأرسل لي ماذا استنتجت فنفتح بهذا حلقة نقاش للسادة القراء .


الاسم ابراهيم البلد الاردن
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى:((أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَ?هَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى? عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى? سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى? بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ ? أَفَلَا تَذَكَّرُونَ)) آية (23) سورة الجاثية
ماذا تفسر هذه الأية ومن هم المقصودين فيها؟؟ وهل تظن نفسك منهم؟؟ - ارجو الا تغضب- انما انا اسئل سؤالا ولي حريتي فأنت ممن يقولون " أنا مع انطلاقة الفكر بدون وضع أي حواجز أو شروط عليه"؟؟؟؟؟؟!!!!!
هل تظن أنك من الفريدين في هذا العصر وأنك تأتي بما هو جديد ...وبما لم تستطعه الأوائل؟؟!!
هل أحد من العقلاء يطعن وينسف أسلافه وماضيه وماضي أمته...إن هذا الشيء لا يفعله اليهود ولا النصارى ولا المشركين ولا غيرهم ...من أين أتيت بهذا أيها الرجل.
سؤال آخر :
ما حكم المخدرات ؟ تناولها .. بيعها... تهريبها...والدليل الذي تستند عليه؟؟؟؟
هل الكتب التي تؤلفها مقدسة ...وما ألفه السلف الصالح - رضوان الله عليهم - غير ذلك
لا تعزو الا الكتب التي تؤلفها وكأنك تؤلف قرآنا جديدا... كأنك اله أو نبي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
البريد الإلكتروني iba82@maktoob.com التاريخ 09/10/2008
إلى السيد إبراهيم – الأردن :
لقد فتحت التنزيل الحكيم، وهو موجه من الله إلى الناس، وقرأت لأفهم ماذا يريد الله سبحانه مني ، ولم ألبس نظارات الشافعي أو ابن عباس، فتلك أمة قد خلت، وبما أن الكتاب من الله الحي إلى أحياء، فعلى الأحياء أن يقرؤوه بأعينهم لا بأعين الموتى. وأقول لك: تباً لهذه الأمة إذا لم تستطع أن تأتي بما هو جديد ، وبما لم يستطعه الأوائل. هذا يعني أنها أمة ميتة وخارج التاريخ. وأقول لك لو أنني عشت مع الشافعي في عصره وضمن علوم عصره وأرضية عصره وأدوات عصره، فربما كنت من تلاميذه. ولكن الشافعي الآن لو كان على قيد الحياة بعلوم عصره وأدوات عصره لما وسعه إلا أن يكون تلميذا عندي . هذا هو منطق التاريخ ياسيد إبراهيم ، فالتاريخ يسير إلى الأمام لا إلى الوراء، وكتاب الله ليس وقفاً على فهم صحابي أو تابعي أو فقيه جاء من زمان ما ، وكتبي ليست مقدسة وسيأتي من يتركها يوماً ما ، حسب سيرورة التاريخ . فاعرف هذا


الاسم محمد القحطانى البلد -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الدكتور محمد شحرور تحيه طيبه .......وبعد
يشرفني ويسعدني بانني دخلت الى موقعكم هذا وعن طريق الصدفه واطلعت على سيرتكم العلميه ومقالاتكم النيره فوجدت الكثير الذي ابحث عنه .........
عزيزي الدكتور انا لست من اهل الفصاحه والبلاغه لكي اعبر لك عن سعادتي فيكم وفي موقعكم ولكن يعلم الله اني سعيد جدا ولعلك لمست هذا
ارجو ذلك
سؤالي : ماهي حقيقة وواقعية قصة اصحاب الفيل ومتى وقعت؟
تقبل مني فائق الاحترام والتقدير
البريد الإلكتروني - التاريخ الكويت
إلى السيد محمد القحطاني – الكويت :
أصحاب الفيل لها رواية تاريخية، ولها رواية في التنزيل الحكيم ، وعلينا أن نفهم معنى (طيراً أبابيل) (حجارة من سجيل) لأنها من الآيات المتشابهات.


الاسم شاب البلد خارج الوطن العربي حاليا
الدكتور الفاضل محمد شحرور
انا شاب يمني من ال البيت وكنت اقرأ القران بشكل ربما مختلف من حيث الفهم وكنت اناقش بكثرة من حولي من الناس، ولي اخ كبير في السن وهو طبيب جراح ، وعندما أناقشه بما أفكر فيه من خلال قراءتي للقران يسعد كثيرا بذالك التفكير, فأرشدني الى كتابكم ((الكتاب والقران))وذالك قبل 3 سنوات وبدأت اطلع علية بشكل دقيق جدا واستنتجت أشياء هامه للغاية واستفدت الكثير جدا من قراءتي للكتاب ،ووجدت أشياء رائعة في تلك القراءة ولكني حال مابدأت اناقش الناس انصدمت بتحجر فكري هائل لدى بعض الاشخاص في بلدي بل اني وصلت الى درجة ان البعض اشهر في وجهي راية التكفير ,,
وعلية بدأت انشر مواضيع الكتاب في المنتديات العربية دون ان اشير الى اسمكم الكريم كي اتجنب التجريح البذي ومن خلال الذين يتواصلون معي اقوم بالتوضيح الاكثر لهم ومن ثم اكشف لهم تفاصيل الكتاب
وعلية ارجوا المسامحه في هذا التصرف
ثانيا ظهرت استفسارات عديدة وهائلة جدا ولا استطيع ان اكتبها علناً فهل بالامكان ارسالكم ايميلكم الخاص عبر ايميلي
وشكرا
البريد الإلكتروني healisham1@yahoo.com التاريخ 10/10/2008
إلى شاب خارج الوطن العربي حالياً :
بارك اله فيك ، استمر في هذا والله يوفقك ، وسأرسل لك الإيميل الذي يجعلنا نتواصل .


الاسم Mohamed Ahmed البلد sudan
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم ) رواه أبو داود
كيف اعرف المراة الولود في هذا الحديث
البريد الإلكتروني mohdseka@hotmail.com التاريخ 10/10/2008
السيد محمد أحمد – السودان :
الولود هي صاحبة الدورة الشهرية، أي أن الدورة الشهرية عندها سليمة .


الاسم مهند عبد الله البلد مصر
عزيزى الدكتور شحرور،
قرأت معظم ما كتبت و بعضها أكثر مرة ووجدت فيها ضالتى فى كثير من الأحيان وأكتب اليك اليوم للإستفسار تحديدا عن الآتى :
1- هل كتبت بحث خاص يوضح الشروط الواجب توافرها ليكون ملك يمين و ليس زنا؟
2-أرجو التفضل بتوضيح السند أو المرجع المستخدم فى تحديد هذه الشروط؟
3- قرأت كثيرا عن الفرق بين "لا تقربوا الزنا" و "اجتنبوه" فى كتاباتك. رجاء التفضل مشكورا باجمال ذلك فى ردكم؟
4- سيدى أرجو الإفادة اذا كان يوجد من بعض ما كتبت الكتاب المسموع
بارك الله فيك و أطال عمرك و نفع بك الأمة فى وقت الغمة
خالص تحياتى و دعواتى بدوام التوفيق و السداد
البريد الإلكتروني springle_22@hotmail.com التاريخ 11/10/2008
السيد مهند عبد الله – مصر :
إني أبحث في ملك اليمين ولم أنتهِ بعد من البحث، ولكن أؤكد لك أن ملك اليمين لايعني الرق إطلاقاً وهو موجود إلى اليوم.
أما الاقتراب فهو لأشياء تقصدها في مظانها، فمثلاً الزنا غير موجود في كل زاوية وفي كل مقهى وفي كل مطعم، لذا على من يريد الزنا أن يقصده في مظانه، لذا قال تعالى (لاتقربوا). وكذلك مال اليتيم فهو غير موجود في كل معاملة مالية يقوم بها الإنسان، فعليه أن يقصده ليأخذه.
أما اجتنبوا فهي للأمور التي تقابلها أمامك بدون أن تقصدها كالخمر . فنحن نرى الخمر في المقاهي والمطاعم والمطارات والفنادق، لذا قال عنه (اجتنبوا) . وكذلك الوثن ممكن أن تكون عبادة الشمس أو القمر أو النجوم أو التماثيل أو الأصنام لذا قال تعالى (اجتنبوا الرجس من الأوثان) ولم يقل اجتنبوا الأوثان.


الاسم ابوخيال البلد -
الى ترى ان بعض العلم يضر بالعامة كما يضر لحم الطيور بالطفل الرضيع ثم مارايك بالمتخصصين امثالك في ميكانيكا التربة وهجرهم منابر العلم الذي نحن فيه في اخر الصفوف الى منابر الوعظ وهل تعني قراتي لكتاب عن الخصاص الفيزيائية للتربة انني صرت عالما ومستشارا فافتي بلا تحرج ومع ذلك اعدك بان اقرا ماكتبت ولنا لقاء انشاء الله
البريد الإلكتروني - التاريخ اليمن
السيد أبو خيال – اليمن :
إذا كتبت أنت كتاباً في ميكانيك التربة في المستوى الذي كتبت فيه كتبي في الإسلاميات، فإني سأحني لك رأسي احتراماً لك ، وكما قلت ، إقرأ ماكتبته أولاً ، ثم لنا لقاء إن شاء الله وبارك الله فيك .


الاسم Karim البلد

I would like to ask about homosexuals and Islam....
I know that being gay is Haram, but I can’t help it… I just can’t help it… and as some people say, you either borne gay or straight… is that true and if not how can you stop being gay??

البريد الإلكتروني
التاريخ
السيد كريم :
هناك الفاحشة المكتسبة بالعادة الاجتماعية، وهذه يمكن علاجها وخاصة عند الطبيب النفسي، أما إذا كانت نتيجة للتركيبة الجينية، أي جاءت في التركيب الجيني. فإني أنصحك بمراجعة طبيب ليؤكد لك: هل حالتك مكتسبة اجتماعياً أم تركيب جيني، ويمكن أن يساعدك .
ولكن المهم في الأمر أن الله يعلم في أي الحالتين أنت. فإن كانت حالة قابلة للشفاء أو غير قابلة للشفاء، فالله يعلم أكثر مني ومن الطبيب ومنك. عليك أن تثق بعلم رب العالمين وعدالته.


الاسم فالح الطويل البلد الأردن

I would like to know the year and the publishing house of " Alkitab wa- Assunnah"
thank you

البريد الإلكتروني f_eltaweel@yahoo.com التاريخ 16/10/2008
السيد فالح الطويل – الأردن:
لقد تم أول إصدار للكتاب والقرآن في شهر إيلول عام 1990 وصدر عن دار الأهالي في دمشق.


الاسم khodr البلد uae
dear dr shahrour
i hope this email finally reaches you
i have been trying to send at your correct address for few weeks but it always came back
i also hope you will answer my above question and tell me why quran cannot be written and printed the way we write arabic and print books these days?????????????????
do you agree with old scholars that the present writing is TAWQIFI ??
thank you
khodr
البريد الإلكتروني k@aldah.com التاريخ 17/10/2008
السيد خضر – الإمارات العربية المتحدة :
إن خط المصحف غير توقيفي، أما الألفاظ والفواصل بين الآيات، وعدد الآيات في كل سورة فهو توقيفي، وأي إخراج لايخالف هذه الشروط ، لا أرى فيه أي مخالفة.


الاسم فكري ناجي البلد
البرفسور القدير/ محمد شحرور.
انا من اشد المعجبين بفكركم المستنير وقد تابعت كتبكم منذ التسعينيات وفي الحقيقة انكم اخرجتموني من جمود الفكر الاسلاموي
واريد ان اطرح سوال وهو لماذا ذكر الله في كتابه الحكيم او ما ملكت ايمانهم رغم ان الاية تتحدث عن اليتامى ؟
البريد الإلكتروني
التاريخ
السيد فكري ناجي :
الرجاء أن تراجع بحث التعددية الزوجية في كتابي الرابع (فقه المرأة) .


الاسم قصي البلد سوريا
الحمد لله رب العالمين
الدكتور شحرور قال تعالى
قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ))
ما تفسير الاية وكيف عرفت الملائكة بوجود الدماء وشر الانسان
البريد الإلكتروني rwd525@hotmail.com التاريخ 20/10/200/
السيد قصي – سوريا :
عرفت الملائكة ذلك لأنه كان يفسد ويسفك الدماء في الأرض وهي تراه ، وقالت بما عرفت .


الاسم سمير جمعة البلد ليبيا
الدكتور المحترم محمد شحرور
لقد لاحظت في بعض مناظراتك مع علماء المسلمين أنك تئكر الايمان بالقضاء والقدر
وانني أرى أن هذا الموضوع مرفوض لدي أصلا بمفهوم الذي وضعه علماء المسلمين
أتعلم لماذا ؟
لانه لايوجد هذا المفهوم أو هذا التعريف وهو الايمان بالقضاء والقدر في كتب الاحاديث
وانما ما ورد في الكتب هو الايمان بالقدر
فالسؤال اذا هو من اين أتى علماء المسلمين بمفهوم القضاء والقدر ان كان الرسول لم يذكره في احاديثه
من الذى أخترع هذا التعريف وكذب على الله ورسوله وألزم المسلمين أن يؤمنوا بالقضاء
الخلاصة : الاحاديث الواردة هي الايمان بالقدر ولم يرد ذكر الايمان بالقضاء
البريد الإلكتروني ftisse@hotmail.com التاريخ 20/10/2008
السيد سمير جمعة – ليبيا :
لقد تم تعريف القدر في كتابي الأول وهو الوجود الموضوعي للأشياء وقوانينها، والقضاء هو حركة واعية بين النفي والإثبات في الموجود، والموجود هو القدر والعلاقة بينهما هي المعرفة. فكلما زادت معرفتنا بالمُقَدَّرات زاد قضاؤنا فيها وبالتالي زادت حريتنا ، أي :
الحرية = القضاء + القدر بعلاقة بينهما هي المعرفة .


الاسم محمد القحطانى البلد -
الدكتور محمد شحرور
حبذا لو تخبرني اين اجد كتبك في دولة الكويت لاني بحثت في بعض المكتبات ولم اجدها؟ ولك الشكر
البريد الإلكتروني - التاريخ الكويت
السيد محمد القحطاني – الكويت :
تستطيع أن تطلب كتبي من مكتبة دار الأهالي في دمشق – سوريا ،
هاتف : 173 2215 11 00963
فاكس : 565 2452 11 00963
موبايل : 828 219 0944 00963
أو تطلبها من مكتبة جرير أو غيرها في الإمارات العربية المتحدة .


الاسم mahmoud البلد usa,new york

dear DR: Shahrour
i am a big fan of you...i did learn alot from your site. god bless you
where i can buy the arabic copies of your books in new york city
thank you so much DR: Shahrour

البريد الإلكتروني dalia_em@hotmail.com التاريخ 21/10/2008
السيد محمود – نيو يورك
لاأدري أين تستطيع شراء كتبي في نيويورك ، ولكن تستطيع أن تطلبها من مكتبة النيل والفرات الإلكترونية عن طريق الانترنت ، أو تستطيع أن تراسل دار النشر في دمشق – سوريا :
هاتف : 173 2215 11 00963
فاكس : 565 2452 11 00963
موبايل : 828 219 0944 00963
مع العلم أنه سيصدر لي كتاب باللغة الانكليزية في شهر فبراير من العام القادم مؤلف من حوالي 620 صفحة بعنوان : القرآن والأخلاق والعقل النقدي ، ستنشره دار Brill في هولندا ، فاطلبه من هناك بعد صدوره .


الاسم الهاشمي هشام البلد -
سيدي، أنا رجل ابلغ من العمر 33 سنة غير متزوج لأسباب اقتصادية و اجتماعية, أمارس الاستمناء و أشاهد الافلام الاباحية فهل هناك نص يحرم ما أقوم به.
البريد الإلكتروني - التاريخ المغرب
السيد الهاشمي هشام – المغرب :
الأساس في الحياة الإباحة إلا ماحرم الله ، ولكن ليس كل حلال مقبول، وعدم القبول إما صحي أو اجتماعي أو قانوني .
فانظر هل عملك مقبول صحياً أم اجتماعياً أم قانونياً ؟


الاسم George البلد
Dr. Shahroor,
(1) with respect to your analysis on Qital, can you please include more evidence on what made categorize that the verse you cited as falling under the same category of stories and legends mentioned in the Koran for moral lessons only and not literal compliance?
(2) In addition, can you please share with me your thoughts on how the Quraan was written the way we see it today and how can you be so sure that (given it wasn't written during the prohpet's days) no verses were added to it by others.
(3) your analysis still relies on Prophet Mohamad (pbuh)'s preaches and teachings (the "Hadith") - however, I remember during your interview you made it clear that you do not believe in them as their purpose was intended to be for a limited duration during Prophet's (pbuh) lifetime only. In otherwords, you article seemed to be inconsistent with your position as I knew it. Please explain.
البريد الإلكتروني
التاريخ
السيد جورج :
القرآن قرن بين أحداث الطبيعة من اللوح المحفوظ، وأحداث التاريخ من الإمام المبين. فقصة يوسف هي من القرآن، وكذلك القصص المتعلق بموسى وعيسى وداوود وسليمان وكل الأنبياء والرسل المذكورين في التنزيل الحكيم كجزء من القصص القرآني، والقرآن يحتمل التصديق والتكذيب، ولايحتمل الطاعة والمعصية. فأحداث الخندق وبدر وأحد وتبوك والأحزاب وحنين والهجرة هذه كلها أحداث حصلت مع الرسول (ص) ومسجلة في التنزيل الحكيم شأنها شأن الأحداث مع بقية الرسل، أي هناك شيء اسمه القصص المحمدي ، والقصص بشكل عام لاتؤخذ منه أحكام شرعية وإنما تؤخذ منه العبر (لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب) أي أن الآيات في سورة التوبة تعليق على أحداث مختلفة تماماً عن آيات الصوم والمواريث والصلاة والمحرمات. هذه الآيات تحتمل الطاعة والمعصية وهي ليست بأحداث.
أما قولك اعتمادي على الحديث، فقد ذكرت الأحاديث في بحث الجهاد لأفندها ، لا لأؤكدها.
أما نسخة المصحف في النسخة الوحيدة الموجودة في العالمين السني والشيعي ، فإن كان عندك نسخة أخرى مختلفة، فأعطني إياها ، وأنا مستعد أن أدرسها. وأنا أدرس النسخة الحالية للتنزيل الحكيم حتى يأتي آخر بنسخة أخرى ويبرهن على تزوير هذه ومصداقية الأخرى. وشكراً على أسئلتك .


الاسم أبو طارق البلد -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منذ أربع سنوات تم تشريع قانون السماح بزواج المثليين وإعطائهم حقوقهم كاملة في كندا بما في ذلك حق تبني الأطفال، ويتعلم ذلك الأطفال في المدارس و من يعترض على هذا القانون تحق عليه المساءلة القانونية
ونحن كمسلمين هنا بدأنا نشعر بمرارة تعلم أبنائنا هذا القانون ورؤية تفشي هذه السلوكية في المجتمع الكندي فمثلا تزوج محاميان ذكرين في مدينتنا و تم تزويجهم في كنيسة كاثوليكية أقيم احتفال بعدها بدأ من أول المدينة إلى آخرها نظرا لغناهما وسعة نفوذهما و ترى تارة أن سحاقيتان متزوجتان تبنتا طفلة رضيعة، أين حق هذه الطفلة في تقرير مصيرها الإنساني التي سيتبين لها في المستقبل شذوذ والديها بالتبني
و هنا عندي استفسارين
ما هو حكم الإسلام في هذا الأمر؟
و ثانياً ما نستطيع أن نفعل تجاه هذه الظاهرة لحماية أبنائنا من هذا الانحراف؟
وشكرا
البريد الإلكتروني - التاريخ كندا
السيد أبو طارق – كندا :
لقد ميز التنزيل الحكيم بين نوعين من الفاحشة: الأولى العلنية، وهي التي سماها الزنا، أي أن الزنا هو الفاحشة العلنية حتى ولو كانا متزوجين، ومارسا الجنس في العلن أمام الناس، فقد ارتكبا الفاحشة وأشاعا الفاحشة بين الناس. وهناك الفاحشة وراء أبواب مغلقة وهي أيضاً فاحشة وهذه حكمها على الله ولا دخل لأحد بها، وأن ماتقول عنه يا أبو طارق هو الفاحشة العلنية في اللواط أو السحاق ، وهذه ذكرها الله في التنزيل الحكيم مع قوم لوط حيث كان لفاحشة اللواط طقوس اجتماعية لذا قال (ماسبقكم بها من أحد من العالمين) فاللواط كظاهرة جنسية لها وجود، ولكن كظاهرة اجتماعية يتنادى الناس لفعلها فإن قوم لوط أول من قام بها لذا قال لهم (تأتون في ناديكم المنكر) أي أصبحت طقساً اجتماعياً .
ولكن عليك أن تعلم أنهم في هذا تجاوزوا حدود الله ، والله يحرس حدوده، ولن يسكت عليهم. وأنا متأكد من ذلك، وعليك أن تُفهم أولادك هذا .


الاسم ديونيزوس البلد سورية
تحياتي لك دكتور محمد شحرور
أنا لن أسألك سؤالا بل أطلب منك أن تساعدني بكل ما تعرف عن الطلب
سيدي أنا شخص ما زال في ربيع عمره الذي لم يتجاوزالثالثة والعشرين وها أنا في بداية التكوين الثقافي وأعجبني البحث في الدين الاسلامي وخاصة طوائفه وأتحرق شوقا لمعرفة خفايا الطائفة الشيعية عقائدها مللها أو فرقها بإختصار أريد أن أعرف ألف باء هذه الطائفة
وكل ما أريده منك أن تذكر لي اسماء كتب تساعدني في بحثي هذا
مع علمي تماما بأن ما أطلبه منك لا يمت لك بصلة ولكن لثقتي الرائعة بك كأكبر وأهم مفكر إسلامي عقلاني بالدرجة الأولى هو ما دفعني لأن أطلب منك ذلك والأهم على حد علمي تشجع وتهتم بكل مايبذل جهدا شااااقا في البحث في الفكر الاسلامي العميق والغزير فلسفيا وأحيانا العصي عن الفهم
وشكرا سلفا إن جاوبتني وإن لا لأن كتابك الأول لن تأتي العرب بمثله بألف سنة ضوئية
تحياتي لك ومن تميز لأميز ومن إبداع لأبدع
ديونيزوس
البريد الإلكتروني dionyzuse@live.com التاريخ 25/10/2008
السيد ديونيزوس – سوريا :
أفضل كتاب قرأته في الفقه الشيعي هو كتاب (أصول الفقه) للسيد عبد الجواد فضيه، وكتاب فلسفتنا واقتصادنا للسيد محمد باقر الصدر . أما من أئمة الشيعة في العصور السابقة فهو الشيخ المفيد في كتابه (المقالات) وله كتاب صغير اسمه أوائل المقالات . وشكراً لك على سؤالك .


الاسم سليمان الباروني البلد الجزائر
سلام قولا من رب رحيم
إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة "
في نقاش مع أخ في الإسلام عن الصلاة ...قال لي ما هو دليلك على أن صلاة الجمعة هي في وقت صلاة الظهر ؟ لماذا لا تكون مثلا في وقت الفجر أو العشاء؟ أجبته و بكل عفوية ...انا لا أعرف دليلا من القرآن و لكن يوجد أكيد دليل من السنة ...قال لي أنا أريد من القرآن ...مع العلم أنه لا يصلي هذه الصلاة
...هل من جواب إحترت في امره
البريد الإلكتروني abousliman@gmail.com التاريخ 26/10/2008
السيد سليمان الباروني – الجزائر :
لقد وصلتنا الصلاة بالتواتر كما وصلنا القرآن، فإن كان عند صديقك تواتر آخر فليأتِ به، ومع ذلك فقد أمر التنزيل الحكيم صراحة بأن نأخذ تفصيل الصلاة والزكاة من الرسول في قوله تعالى: (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون) النور 56، لاحظ هنا كيف حصر طاعة الرسول (ص) بالصلاة والزكاة وذكر الرسول (ص) لوحده. ولولا هذه الآية لانضممت إلى صديقك.


الاسم محمد وهدان البلد مصر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعلم الله سبحانه مدي سعادتي بما وقعت عليه من كتاباتكم ولقاءاتكم والتي وجدت فيها-كما هو الحال بالنسبة للكثيرين- منهاجا جديدا لفهم الدين يتسم بقوة حجته وسلامة منطقه وموافقته للعقلية المعاصرة
اسال الله ان يطيل عمركم ويزيدنا نفعا بعلمكم
ولي رجاء اتمني ان يجد لدي الدكتور القبول وهو تكثيف المواد المرئية او الصوتية لاقصي درجة ممكنة لان اول معرفتي بالدكتور كانت عن طريقها من ناحية ولانه من اليسير علي بصورة كبيرة نشرها لعرض افكاره علي جمهور المسلمين الغير مهتمين بالقراءة والبحث والذين يصيبني منهم الجهد في توضيح ما قراته او حثهم علي قراءته
اشكركم شكرا جزيلا علي اتاحة الفرصة للمشاركة
البريد الإلكتروني mohweh@hotmail.com التاريخ 26/10/2008
السيد محمد وهدان – مصر :
لقد قمت في شهر ديسمبر بتسجيل حلقة على قناة الأوربت الفضائية بعنوان (الإسلام والإيمان)، والقيت محاضرة تم تصويرها في مصر وأخرى في الأردن وسيتم عرض الحلقة والمحاضرات في الموقع قريباً وشكرا.. غالي هولندا ghalibenkal@hotmail.com 28/10/2008
السلام عليكم استاذي العزيز:
تحدثتم عن معهد للدراسات المعاصرة للبحث العلمي من تاسيسكم, هل لنا ان نتعرف اكثر عن هذا المعهد/المركز وكيفية الانضمام والمساهمة فيه.
لكم منا خالص التحية والسلام
البريد الإلكتروني mohweh@hotmail.com التاريخ 26/10/2008
السيد غالي – هولندا :
مؤسسة الدراسات الفكرية المعاصرة تأسست عام 2007 في بيروت – لبنان .
ومن أجل مزيد من المعلومات عن هذه المؤسسة يرجى الكتابة إلى العنوان التالي:
Studies@arabianreserchers.org وسيجيبون على تساؤلاتك . لك تحياتي


الاسم نزار البندقجي البلد سوريا
مرحبا ايها الدكتور المحترم انا قارئ قديم لك واريد السؤل هل تستطيع الرد على الحملة الشديدة ضد الاسلام ونكران نبوءة محمد من خلال موقع للقمص زكريا بطرس وكتاب قص ونبي ومجدمل التناق ومن خلال دراستك للقران وهل هناك تناقض في قرن عثمان ضات التاريخية من خلال وثيقة بحيرى الراهب
البريد الإلكتروني rootsre@scs-net.org التاريخ 28/10/2008
السيد نزار بندقجي – سوريا :
لقد انتبهت إلى قناة الحياة والتي يظهر فيها القمص زكريا بطرس .
إن القمص زكريا يوجه أسئلة من كتب تراثنا، ولا أرى أن المثقف التراثي لايستطيع الإجابة عليه في معظم أسئلته. وأنا الآن بصدد تكوين فريق عمل للرد على هؤلاء بإشرافي لأن هذا العمل سيكون أحد مهمات مؤسسة الدراسات الفكرية المعاصرة .


الاسم عماد البلد المغرب
السلام عليكم و بعد نرجوا من الدكتور المحترم أن يجيبنا على هذا السؤال
هل يحق لغيرالمؤمن أن يقوم بتدبيرالشأن المحلي لمدينة مسلمة
و السلام
البريد الإلكتروني imaba00@yahoo.es التاريخ 30/10/2008
إن الشأن المحلي وبناء المدارس والطرق والمياه والصرف الصحي والكهرباء ، هذه كلها شؤون تخص الحياة الدنيا يقوم بتدبيرها وإدارتها من عنده الكفاءة ، وهذه الأمور تدخل تحت مفهوم الشعب، ولاتدخل تحت مفهوم الأمة أو القومية.
فيوجد الآن 22 شعباً عربياً في 22 دولة. وفيهم من أمة محمد (ص) ومن أمة موسى (ص) ومن أمة عيسى (ص) ، وفيهم العرب والأمازيغ والأكراد والتركمان وغيرهم. والعلاقة بين الشعوب هي التعارف والتدافع في المصالح .
وأُحَذّر أي أحد أن يُدخل المفهوم الأممي في الكفاءات الدنيوية لأن الولاء للأمة يختلف عن الولاء للقومية ويختلف عن الولاء للشعب . وفي الشعب يظهر مفهوم المواطنة والتنافس في المصالح.


الاسم رياض البلد كندا
سيدي الفاضل.. أرجو منك أن تخبرني أين يمكنني شراء "الكتاب والقرآن" هنا في تورنتو.. ولك جزيل الشكر
البريد الإلكتروني rm0102@hotmail.com التاريخ 31/10/2008
السيد رياض – كندا :
لاأدري أين تستطيع شراء كتبي في تورنتو ، ولكن تستطيع أن تطلبها من مكتبة النيل والفرات الإلكترونية عن طريق الانترنت ، أو تستطيع أن تراسل دار النشر في دمشق – سوريا :
هاتف : 173 2215 11 00963
فاكس : 565 2452 11 00963
موبايل : 828 219 0944 00963
مع العلم أنه سيصدر لي كتاب باللغة الانكليزية في شهر فبراير من العام القادم مؤلف من حوالي 620 صفحة بعنوان : القرآن والأخلاق والعقل النقدي ، ستنشره دار Brill في هولندا ، فاطلبه من هناك بعد صدوره .


الاسم Amal Ibrahim البلد U S A

I write again to thank u for helping me to find the answers for so many things which were confusing for me.I was sure from the answers but now I am so relaxed that what I was thinkig was right despite all what the others tried to say.One thing was about having dogs in the house & the other thing was about a muslimeh marrying a non muslim .(kitabi).I talked to so many scholars & mashayekh telling them that a muslimeh is not allowed to marry a mushrik but not a kitabi & they keep telling me christians & jews r mushrikeen & when I told one of them what about ur son who is married to a christian girl he can not say any thing .It is very painful to see that when it comes for the man it is completly different.Another one told me oh because the woman depends on her life on the man & he might prevent her from practicing her religion.I told him none sense.Most women thses days r independent & they can take care of themselves. Another one told me it is because the children follow their father.I told him ten times nonesense because it is the mother who watches & teaches .Any way some thing else bothered me so much.I heard it from so many & i did not believe it but I was really shocked when i heard it onTV from a well known sheikh (DR)he said u r Athim if u read Quran without TAjweed.I cannot believe it.Me who finishes Quran 3 or 4 times in Ramadan & keep reading all days Athimah because I read without Tajweed.I like to read in a very low voice & I like to understand every word & as i am very good in Arabic i read in the write way.I am very upset what do u say Dr shahroor.Tell those mashayikh(Ir3amoonaYarhamokom ALLAH )

البريد الإلكتروني falestin@gmail.com التاريخ 01/11/2008
السيدة أمل إبراهيم – الولايات المتحدة :
قال تعالى (لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة) البينة1
لقد فصلت هذه الآية الكريمة بين :
1 – أهل الكتاب (الذين هم اليهود والنصارى) .
2 – الذين كفروا من أهل الكتاب (وهم من اتخذ موقفاً عدائياً علنياً من محمد (ص) ورسالته).
3 – المشركين (وهم الوثنيون من العرب (الأميين) أي ليسوا من أهل الكتاب (وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدْ اهْتَدَوا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ) آل عمران 3 .
لقد نهى الله عن زواج المؤمن من المشركة، وزواج المشركة من المؤمن ولاعلاقة لذلك بأهل الكتاب إطلاقاً. أما منع زواج المؤمن من الكتابية فهو موقف سياسي بحت اقترحه ابن عباس وليس موقفاً دينياً إطلاقاً . فقولي لمن تعرفين من النساء المؤمنات أنه يمكن لهن أن يتزوجن من أهل الكتاب من أحببن بدون تحفظ أو خوف ، ولاتردوا على المشايخ.
أما بالنسبة للتجويد فقد اعتمدوا على الآية (ورتل القرآن ترتيلا) وقد أخذوا مفهوم الترتيل من ترتيل الكنائس، كما أخذوا مفهوم الشهيد من النصرانية من مصطلح (Martyr) وهذا المفهوم ليس له وجود في الرسالة المحمدية. فالشهيد هو الحاضر السميع البصير لحدث ما، بعد أن يؤدي شهادته العلنية على هذا الحدث، فالعلماء المكتشفين بعد أن يذيعوا اكتشافاتهم على الملأ هم سادة الشهداء ومقامهم مع النبيين، فالترتيل في التنزيل الحكيم هو جمع الآيات على رتل حسب الموضوع لكي يتسنى فهمها. أما علم الإدغام واٌلاقلاب والمد والقلقلة تحت عنوان التجويد فهذا نوع من الكلام الفارغ واللهو ولايعني شيئاً، فاقرئي القرآن كيف شئت بوضوء أو بدون وضوء، حائضاً أم طاهرة ، بالسر والعلن ، ودعك من هراء المشايخ.


الاسم حازم البلد مصر
السيد دكتور محمد شحرور أطال الله عمرك و متعك بالصحة و العافية
الخمر = السكر + العداوة و البغضاء + الصد عن ذكر الله
هل هذه المعادلة صحيحة ؟
البريد الإلكتروني hrewiha@yahoo.com التاريخ 01/11/2008
السيد حازم – مصر:
نعم هذه المعادلة صحيحة وأزيد على ذلك الميسر، فالخمر والميسر يوقع العداوة والبغضاء بين الناس، ويصد عن ذكر الله وعن الصلاة.
فأوراق اليانصيب (اللوتري) إذا كانت توقع العداوة والبغضاء بين الناس وتصد عن ذكر الله وعن الصلاة فهي من الميسر، وإن لم تكن كذلك فهي ليست ميسراً.
فالله أعطانا أعراض السكر والميسر، فإن تحققت هذه الأعراض تحقق التعريف ولاحاجة لنا إلى إفتاءات وتحريم لامعنى له.


الاسم عصام البلد -
السيد الدكتور محمد
هنالك نقطة لم استوعبها تماما حول النصارى و اليهود
انت قلت ان المسلمين من آمن بالله و اليوم الآخر و منهم المسلمين النصارى و المسلمين اليهود و هم معظم اهل الأرض .
ولكن ألا ترى معي أن هذا التعريف ينطبق على النصارى و اليهود القدامى الذين يؤمنون بان عيسى و موسى عليهم السلام هم انبياء و ليسوا آلهه . فإذا قال المسيحي أن الله واحد و أن عيسى هو نبي الله و لكني لااعترف بمحمد و شعائركم التي امركم الله بها كالصلاة و الصوم الخ .. فأقول له انك مسلم نصراني ولكنك مسلم عاص لن تخلد بالنار و لكن لك عقابك إن لم يغفر الله لك لأنك لم تلتزم بأوامر الله .
أما في الوقت الحاضر فإن كافة المسيحيين إن لم يقولوا ان عيسى هو الله (شرك تجسيد لايغفر) فيقولون أن الله ثالث ثلاثة (شرك ) أو أن عيسى إبن الله (كبرت كلمة تخرج من افواههم ) تعالى الله عما يصفون , و لايخرجوا عن هذه الاحتمالات الثلاث إلا ما ندر و قد سماهم الله في الكتاب الكريم بالكفار وهم فعلا معظم أهل الأرض .
فكيف نوفق بين رأيك و بين واقع المسيحيين في الوقت الحالي؟
البريد الإلكتروني - التاريخ سوريا
السيد عصام – سوريا :
إن أركان الإسلام هي: الإيمان بالله – اليوم الآخر – العمل الصالح.
أما الحكم على الناس بالعقيدة فلنسمع قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) الحج 17،فهذه نتركها لله ونحن لانحكم. ونلاحظ أن الله سبحانه فصل بين أهل الكتاب والمشركين (لَمْ يَكُنْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمْ الْبَيِّنَةُ) البينة 1، هنا نلاحظ أن أهل الكتاب غير المشركين. وأهل الكتاب في القرن السابع الميلادي هم نفسهم أهل الكتاب الآن. وقولك إننا نحن واليهود والنصارى معظم سكان الأرض غير دقيق. فالمؤمنون واليهود والنصارى هم نصف سكان أهل الأرض، أما البقية فهم الصابئة أي من صبأ عن موسى وعيسى ومحمد (ص) أي نصف سكان أهل الأرض من بوذيين وهندوس وشنتو وكونفوشيوس ، وقوله تعالى (والصابئين) أي هناك منهم من يؤمن بالله واليوم الآخر والعمل الصالح ، فإن أضفت الصابئين تستطيع أن تقول أن التنزيل الحكيم يتكلم عن أهل الأرض واستثنى الملحدين الذين سماهم المجرمين، أي الذين قطعوا صلتهم بالله واليوم الآخر ومع ذلك فنحن نتعامل مع الجميع على بند العمل الصالح والإحسان.
أي هناك المسلمون المؤمنون والمسلمون النصارى والمسلمون الذين هادوا والمسلمون الصابئة (بقية الملل عند كل أهل الأرض) من آمن منهم بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً ، فالإيمان بالله واليوم الآخر لايخضع للحساب الدنيوي والتقييم إلا من الله وحده، فنحن عندنا بند الإحسان والعمل الصالح . ومع ذلك أقول (إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء) ومع ذلك هذا حكم يخص الله وحده ولايخص أي أحد آخر.
أما علاقتنا مع الآخر لاتقوم على أساس أممي أي أمة محمد (ص) مقابل أمة عيسى (ع) ولكن هناك شعوب وأساسها التعارف والعلاقة هي علاقة تدافع في المصالح بين الشعوب تقوم على المصالح المتبادلة وقد يبلغ هذا التدافع درجة الحرب . والحرب الآن أساسها المصالح لا العقائد . وقد تكون بين مؤمنين ومؤمنين . فاعرف هذا


الاسم ahmed ammar البلد Luxor- egypt

Very good day Sir,
All best love and wishes to your good-self.
I heard a lot of explanations in the religious channels for the world financial problems, which accused as USA and Israel for this.
I would like to know from your good self , your point of view ? and as islamic thinker what could be the best solution for it?
Thanks in advance, and personal regards.
ahmed

البريد الإلكتروني ahmedammar1@yahoo.com التاريخ 02/11/2008
السيد أحمد عمار – مصر
إن أحسن حل لمشكلة الأزمة المالية العالمية كما أراه هو:
1 – أن تتدخل الدولة كأكبر سلطة في البلاد في تحديد الحد الأعلى للفائدة المصرفية الذي لايحق لأحد تجاوزه .
2 – أن يكون مجموع الفائدة المصرفية لايزيد عن ضعف مبلغ القرض ، أي مجموع الفوائد لايزيد عن 100% من المبلغ . لكل مدة القرض بعد تحديد الحد الأعلى للفائدة ، وإن زاد عن ذلك فيمتنع المستقرض عن الدفع .
3 – لايجوز إقراض أي إنسان أي مبلغ لايستطيع سداده، بل تقدم له مساعدة، إما قرض حسن أو صدقة. وهذا الإنسان هو من أصحاب الصدقات حصراً.
وهكذا يمكن إجراء رقابة على المصارف ضمن هذه الشروط الثلاثة فقط.


الاسم هوشيار البلد
ماذا تنصح متخصصي الدراسات النفسية للأستفادة من القران
البريد الإلكتروني
التاريخ
إلى السيد هوشيار :
أنصحهم بدراسة قصة آدم وإبليس ...


الاسم هوشيار البلد
يرجى الإجابة
كيف تنظرون لقضية الأكراد في سوريا ؟
البريد الإلكتروني
التاريخ
إلى السيد هوشيار :
هناك فرق واضح بين الأمة والقومية والشعب.
فالمؤمنون أمة محمد (ص) والعرب قومه، وسكان شبه جزيرة العرب بكل قومياتهم ومللهم (مؤمنون ونصارى ويهود) هم شعبه. والولاء للأمة يختلف عن الولاء للقوم، وكذلك يختلف عن الولاء للشعب. فلا يوجد أي تناقض للولاءات الثلاث . فالأمة سلوك ، والقوم لسان ، والشعب نظام.
ولكن بالنسبة للحالات الثلاث المساواة مطلوبة والظلم مرفوض.


الاسم أسامة أحمد محمود البلد الأسكندرية
ماهو الحل فى حالة ذكر واثنثيين
ماهو الحل فى حالة ثلاث إناث وذكرين و
ولكم خالص شكرنا
البريد الإلكتروني osamagoldenm@gmail.com التاريخ 03/11/2008
إلى السيد أسامة أحمد محمود – الاسكندرية :
ذكر وأنثيين : حصة الذكور تساوي حصة الإناث ، أي الذكر 50% وكل أنثى 25% .
ثلاث إناث وذكرين : حصة الذكور تساوي حصة الإناث ، أي
ثلاث إناث 50 % وذكرين 50% ، أي
حصة كل أنثى 50 ÷ 3 = 66ر16 % ، وحصة كل ذكر 50 ÷ 2 = 25%


الاسم هدى الفيتورى البلد -
الى السيد الدكتور محمد شحرور اشكرك اولا ارجو الاجابة عن سؤالى الاتي ما هى تأثيرات الاستشراق الدينى على الحركات الاسلامية المعاصرة لدية المعرفة بكل مقاصد وداوفع الاستشراق من الدينية والاجتماعية و الاقتصادية او الثقافية التي تشمل كل هذه الجوانب اريد مثلا الاسشراق الامريكى على حركة الاخوان المسلمين ولك جزيل الشكر
البريد الإلكتروني - التاريخ ليبيا
السيدة هدى الفيتوري – ليبيا :
الواقع أنني لم أفهم سؤالك ، فهناك الاستشراق وهناك التوظيف السياسي للإستشراق .
أما المستشرقين فعندهم حد أدنى من الموضوعية العلمية ، وهم ساهموا في كشف عوراتنا ، وجاء التوظيف السياسي لهذه العورات. فعلينا أن نميز بين هاتين الحالتين.


الاسم محمد احمد الوصابي البلد اليمن
بسم الله الرحمن الرحيم
الى الدكتور محمد شحرور نور الله قلوبكم وزادكم علما
قوله تعالى{ياايها الذين ءامنو ءامنو بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله
والكتاب الذي انزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر فقد ضل ضلالا بعيدا} صدق الله العظيم
السؤال :من خلال الايه ذكرالله جمع كتب فما هؤلاء الكتب
2-ماهو الكتاب الذي انزل من قبل
3-ايه اخرى تقول {باالحق انزلناه وبالحق نزل }اشرحمن فضلك
4-سؤال اخر في بعض الناس عند اكمال قراة الفاتحه يقولون امين فما رايك
وجزاكم الله الف خير
البريد الإلكتروني hmodi_hop@hotmail.com التاريخ 06/11/2008
السيد محمد أحمد الوصابي – اليمن :
الكتاب الذي نزل على محمد (ص) هو من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس لذا قال (ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين (البقرة 2، أما الكتاب الذي أنزل من قبل هو (وآتينا موسى الكتاب والفرقان لعلكم تهتدون) ، لذلك الكتاب هو النبوة والرسالة كما جاء لمحمد (ص) ، أو الرسالة فقط كما جاء لموسى، لذا جاء بصيغة الجمع، وجاء بصيغة البعيد في قوله تعالى (ذلك الكتاب) .
أما قوله (بالحق أنزلناه وبالحق نزل) تعني أن التنزيل الحكيم تمت صياغته خارج الذات المحمدية ، وجاء إلى الذات المحمدية من الخارج، أي كان له وجود موضوعي في النص والمحتوى خارج الذات المحمدية، وهذا مفهوم أنه كان يأتيه الوحي من قبل جبريل وكان يغيب عن الوعي .
أما قول بعض الناس (آمين) فيقول اللغويون : هي اسم فعل بمعنى يارب استجب، وعلى كل حال هي ليست آية من التنزيل الحكيم .


الاسم اسامة البلد الأسكندرية
الأستاذ الكريم
تحية طيبة
نرجو التكرم بالإفادة عن ميراث ذكرين وأنثى واحدة
وجزائكم الله خيرا على إجتهاداتكم الرائعة
البريد الإلكتروني osamagoldenm@gmail.com التاريخ 08/11/2008
السيد أسامة – الاسكندرية :
قال تعالى (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين ) النساء 11
إذا اطلعت على بحث المواريث في كتاب فقه المرأة سترى أن كل المواريث تقع على منحني قطع زائد، وهناك تناظر كامل بين عدد الإناث إلى الذكور وبالعكس .
فكما أن للذكر مثل حظ الأنثيين أي : حصة الإناث = حصة الذكور .
فإن للأنثى مثل حظ الذكرين أي : حصة الإناث = حصة الذكور.


الاسم hmodi_hop@hotmail.com البلد اليمن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سعادة الدكتور محمد شحرور حفظك الله ورعاه ونورك بنوره ان شاء الله
سؤالي : هل يصح اننا نكفر اخواني المسلمين لانهم لم يتبعوا منهجنا ؟
2- شخص لم يصلي يقول انه يكفيه العمل الصالح هل هذا صحيح ؟
3-مارايك في الذي يصلي في بيته ولم يذهب بيت الله حتى صلاة الجمعه ؟
هؤلاء الاسئله كلها تتصف بشخص بالرغم انه يقرا لكتبك....
ارجو من الله ان لايصيبك بمكروه وامد الله من عمرك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركات........
البريد الإلكتروني modi_hop@hotmail.com التاريخ 09/11/2008
إلى السيد حمودي – اليمن :
أولاً : فيما يتعلق بالتكفير ، لايوجد شيء اسمه كفر بدون : بماذا؟ فنكفر الآخرين بماذا ؟ فهناك من كفر بالله واليوم الآخر ، وهناك من كفر بالرسالة المحمدية، وهناك من كفر بالفقهاء وأنا منهم، وهناك من كفر بالكرم أي كان بخيلاً، فالكفر موقف. وعندما ذكر أهل الكتاب قال تعالى (لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين...) فالذين كفروا من أهل الكتاب هم الذين أخذوا موقفاً عدائياً علنياً من محمد (ص) والرسالة المحمدية، ومن لم يتخذ موقف عدائي من الرسالة لم يدخل في الذين كفروا من أهل الكتاب. فأنا كافر بالاستبداد وكافر بالظلم، أي أنني أتخذ موقفاً علنياً عدائياً ضد الاستبداد وضد الظلم .
ثانياً : بما أن الصلاة التي يقوم الإنسان ليؤديها هي من أركان الإيمان ، فالذي لايؤديها نقول عنه أن إيمانه ناقص وهذا قلته على قناة أوربت الفضائية أن تارك الصلاة ناقص الإيمان، وكذلك الذي لايصلي الجمعة في المسجد.


الاسم سمير جمعة البلد ليبيا
الدكتور محمد شحرور
سؤالي اليك هو كالاتي
من قال لك أن التوراة أنزلت على موسى عليه السلام
قد بحث في القرأن الكريم فلم أجد أي اية تنص على أن التوراة أنزلت على موس
ولكن عندما يذكر الله موسى عليه السلام يقول وانينا موسى الكتاب
وكذلك الفرقان ولم ياتي ذكر للتوراة مطلقا
وأما بخصوص عيسى عليه السلام فيقول الله تعالى اتاه الانجيل
البريد الإلكتروني ftisse@hotmail.com التاريخ 11/11/2008
السيد سمير جمعة – ليبيا :
هذا سؤال يستحق البحث، فهل عندك رأي أو اجتهاد على من أنزلت التوراة ، فكلي آذان صاغية وشكراً جزيلاً لسؤالك .


الاسم marwa marwa البلد
حضرة الاستاذ الدكتور شحرور
تحية طيبة وبعد
لقد سعدت بالتعرف على المنهج الجديد الذي تعرفت عليه من خلال كتبك الخمس .. واستمتعت ان اعرف انه يوجد في بلادنا العربية من يمتلك هذا الفكر
ولا املك الا تحيتكم وشكركم كثيرا على هذا المجهود الكبير .. مع تحياتي وكل الامنيات بمزيد من التقدم - علمت انه هناك مؤسسة تقوم على تبني افكاركم في بيروت انشأت في عام 2007 - وأنه سيكون لها فرع في الامارات العربية- المتحدة سيتم في 2009- تحت اسم مؤسسة الدراسات الفكرية المعاصرة - وأود التأكد من حضرتكم بشأن هذا الموضوع للأهمية
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
البريد الإلكتروني
التاريخ
السيدة مروة مروة :
لقد تم تأسيس مؤسسة الدراسات الفكرية المعاصرة ، ومركزها الرئيسي في بيروت – لبنان ، وقد قمت بجولة في البلاد العربية وأجريت عدة مقابلات مع أشخاص في حقل اللغة العربية واللغات الأجنبية والفلسفة والتاريخ العالمي والإسلامي والفقه والتشريع وعلم الأديان المقارن .
لمزيد من المعلومات يرجى الكتابة إلى العنوان التالي :
Studies@arabianreserchers.org وسيجيبون على تساؤلاتك . لك تحياتي


الاسم احمد التميمي البلد الاردن
الف تحية واجلال للدكتور محمد شحرور
عندي بعض الاستفسارات
1- ماتفسير أيات الطين والصلصال وخلق الكون في ستة ايام اعتماداُ على نظرية البشر والانسان ؟
2-هل تغير شيء في نظرية التطور وأثر على نظريتك
3-ماعلاقتك بكتاب أبي ادم , وهل تنصحني بقرأته
وشكراً
البريد الإلكتروني unspokin@gmail.com التاريخ 14/11/2208
السيد أحمد التميمي – الأردن:
1 – آيات الطين والصلصال لها علاقة بأحد مراحل خلق الإنسان وهي مرحلة اللا عضوية، ثم المرحلة العضوية ، أي مرحلة الحموض الأمينية والبروتينات .
أما اليوم والسنة فهما مقياسان في التنزيل الحكيم للزمن وهما مفتوحان تماماً، فقد يكون اليوم ألف سنة مما نعد نحن، وقد يكون خمسين ألف سنة، وهناك العام وهو الزمن المربوط بحدث، كأن نقول : ولد الرسول في عام الفيل وليس في سنة الفيل.
2 – إن نظرية التطور لم تشرح مرحلة الأنسنة وهي نفخة الروح وقد غطاها التنزيل الحكيم بكل تفصيل، أما ماعدا ذلك فالعلم والمكتشفات هي الحكم.
3 – عليك أن تسأل : ماعلاقة كتاب (أبي آدم) بي، ؟ لقد صدر الكتاب في عام 1997. أما كتابي الأول (الكتاب والقرآن) فقد صدر عام 1990 وفيه شرحت الفرق بين البشر والإنسان . وقد كان كتاب (أبي آدم) اقريباً نسخة طبق الأصل عن بحثي (البشر والإنسان) في كتابي الأول .


الاسم تثريت البلد -
الاستاذ محمد شحرور هل لا ترادف في مصطلحات التنزيل الحكيم يعني ان المفردة الواحدة عندها معنى واحد ام انها تدور في فلك دوائر عديدة من المعاني كل واحدة حسب قوتها؟
البريد الإلكتروني - التاريخ اغادير
إلى تثريت – أغادير :
الترادف غير موجود في التنزيل الحكيم بمعنى لفظتان لهما نفس المعنى.
أما العكس فهو موجود ، أي اللفظة الواحدة لها أكثر من معنى مثل فعل : أَمَرَ له خمس معانٍ موجودة في التنزيل الحكيم .


الاسم سوزان البلد
لدي سؤالان أود الإجابة عنهما لو سمحتم الأول ما ضوابط الحجاب التي يجب على االمسلمة أن تلتزم بها و السؤال الثاني كيف يتحقق الخشوع في الصلاة
البريد الإلكتروني
التاريخ
السيدة سوزان :
ضوابط الحجاب هي الأعراف، فالزينة هي الجيوب وهي نوعان: جيوب ظاهرة وجيوب مخفية . فالظاهرة هي جيوب الوجه واليدين والرجلين . فجيوب الوجه هي العيون والفم والذقن والأذنين. وهذه الزينة هي هوية المرأة، ولايجوز أصلاً تغطيتها.
أما الزينة المخفية فهي بين النهدين وتحت النهدين وتحت الإبطين والفرج والإليتين فيجب تغطيتها. هذا فيما يتعلق بالحد الأدنى من اللباس.
أما الحد الأعلى فهو تغطية الجسم كله ماعدا الوجه والكفين. أما لباس نساء أهل الأرض فهو بينهما. فهناك مجموعة من النساء تتقيد بالحد الأعلى، وهناك مجموعة تلبس الحد الأدنى على البلاجات. ومعظم نساء أهل الأرض تلبس بين الحدين. وهناك فئة قليلة من النساء غطت وجهها وكل جسدها، فخرجت عن احد الأعلى. وهناك فئة قليلة تذهب إلى نوادي العراة فهذه خرجت عن الحد الأدنى، وهما سيان خرجا عن الحدود.
أما لباس المرأة في الطريق وفي المجتمع وهو بين الحدين وماتسمح به الأعراف الاجتماعية والبيئة فلباس المرأة في مكة المكرمة يختلف عن لباس المرأة في باريس ، ولباس المرأة في الصحراء يختلف عن لباس المرأة في سيبيريا .
وهكذا نرى حنيفية الإسلام في اللباس ، لذا جاء اللباس الخارجي وهو الجلباب كتعليم من باب النبوة (ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين..) الأحزاب 54.
أما مفهوم الخشوع في الصلاة فهذا أمر شخصي كل إنسان يتذوقه بنفسه ولا أعلم أن له مقاييس يمكن دراستها وتدريسها ، ولاداعي لأن تسألي عنه أحد ، المهم أن تكوني أنت مطمئنة إلى صلاتك بدون وسواس .
على العموم راجعي فصل الحجاب في كتابي (فقه المرأة) .


الاسم احمد التميمي البلد الاردن
نحية طيبة للدكتور محمد شحرور
سؤالي بالنسبة الى مسألة الجن .
أذا قلنا أن هناك جن كمخلوق فهذا فهذا يدلنل على أن الجن جميعهم مؤمنون بالله لأن الجن يعرف مايحدث بعالمنا ونحن لانعرف فبذلك عدما يرى القرآن أو الانجيل يذكر وجود الجن والعلم لم يثبت ذلك فأنه سيعرف أن هناك إله
فنخرج بنتيجة أن يكون هناك جن لكنه لايعرف عن عالمنا كما نحن لانعرف عن عالمه وهذا يؤدي إلى التناقض مع القرآن أو أنه غير موجود كمخلوق بل هو رمزي وهذا أيضاً يدلنا على تناقض مع القرآن
فهل هناك اي تفسيرات لمسألة الجن بشكل منطقي لايتعارض مع القرآن والمنطق
وشكرا لك
البريد الإلكتروني unspokin@gmail.com التاريخ 15/11/2008
السيد أحمد التميمي – الأردن :
أنا أؤمن بأن هناك جن، وبما أنني لم أدرس هذا الموضوع إلى اليوم في التنزيل الحكيم فإني لاأستطيع الإجابة على سؤالك، ولكن أؤكد لك أن من يدعي الاتصال بهم أو أن هناك جني تلبَّس بزيد من الناس وما إلى ذلك فهذا كله هراء واحتيال .
وهذا الموضوع من المواضيع على سلم دراساتي.


الاسم إدريس المهدي البلد فرنسا
الأخ محمد شحرور
السلام عليكم ورحمة الله
ما هو المصطلح الذي يمكنك أن تقترحه كبديل عن مصطلح اللاعنف؟
ما هي عناوين القواميس التي لا تقول بالترادف، وهل يمكن الحصول عليها من الأسواق العربية؟؟
وأكياس عامرة بالدعاء
إدريس المهدي باريس: 15 ــ 11 ــ 2008
البريد الإلكتروني desobeisseur@gmail.com التاريخ 15/11/2008
إلى السيد إدريس المهدي - فرنسا :
المصطلح المقترح بديل اللا عنف هو إفشاء السلام ..
أنصحك باستعمال قاموس خالً من الترادف وهو معجم مقاييس اللغة لإبن فارس من ستة أجزاء ، يمكن تحميله من الأنترنت ، أو من أي مكتبة في أي بلد ...

هناك تعليقان (2):

  1. قدم الآن
    ونحن نقدم القروض لرجال الأعمال ولأغراض خاصة، وإعطاء القروض
    ضمن الحد الأدنى من 1000 $ دولار أمريكي وبحد أقصى $ 10،000،000.00 دولار أمريكي سعر الفائدة من 3٪
    هذه الخدمة هو توفير المساعدة المالية للأفراد،
    الشركات ورجال الأعمال والنساء. إذا كنت مهتما في البريد الإلكتروني
    النموذج التالي ..
    * الاسم الكامل:
    * مبلغ القرض المطلوب:
    * مدة القرض:
    * بلد:
    * هاتفك:
    * الدخل الشهري:
    * قرض الغرض:
    إرسال البيانات إلى MISSANI005@GMAIL.COM
    يرجى التأكد من أن المعلومات صحيحة.
    هتاف،
    السيدة ANI بيري
    24 ساعات الخدمة المصرفية عبر الإنترنت
    MISSANI005@GMAIL.COM






    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف