الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

الأسئله والأجوبه 2

الاسم محمد خالد البلد السودان
السلام عليكم دكتور محمد شحرور
سعيد جدا بعودتكم
اريد ان اتحدث عن الصلاة وهي كالاتي فما رايك..بالطبع أذا أخذنا الاية الاتية
{وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ} الأنعام38
ما فرطنا في الكتاب من شي..هذا يعني ان الله لم ينسي شي
في البدء طريقة الوضوء كما ذكر في الاية
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }المائدة6
ربنا قال امسحوا روسكم وأرجلكم...معظم المسلمين الان يغسلون أرجلهم
ثانيا: عدد ركعات الصلاة كما ذكر في الاية
{وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُواْ لَكُمْ عَدُوّاً مُّبِيناً }النساء101
{وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُواْ حِذْرَكُمْ إِنَّ اللّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُّهِيناً }النساء102
{فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً }النساء103
في تلك الايات اعلاه أقامة الصلاة يعني أن تصلي الصلاة كاملة..وأقصار الصلاة العكس وأذا كنت فيهم فاقمت لهم الصلاة الي نهاية الاية..نجد أن الرسول هو الذي صل الصلاة كاملة والذين معه هم الذين أقصروا الصلاة ولم يذكر ربنا ماذا نفعل في صلاة المغرب وهي ثلاثة ركعات..فهذا يعني أن كل الصلوات ركعتين وأذا كنت فيهم فاقمت لهم الصلاة...الرسول(ص)هو الوحيد الذي يحق له ان يكون أمام..لان الصلاة هي قراءة القرآن..ولاننا لا نعلم ما بالنفوس..كيف نقف خلف رجل ونصلي خلفه ونحن صامتون...بالنسبة للرسول ربنا قال (وأنه علي خلق عظيم)لذلك ربنا قال أذا كنت فيهم فاقمت لهم الصلاة..أذا لم يكن الرسول هناك فهذا يني كل واحد يقصر الصلاة لي انفراد
ثالثا:
{قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً} الإسراء110
هنا ذكرت طريقة القراءة ولاتجهر بصلاتك ولا تخافت بها..ربنا لم يذكر في اي صلاة وهذا يعني كل الصلوات
دكتور الصلاة تعني قراءة القرآن وفي اية اخري
ورتل القرأن ترتيلا في سورة المزمل الاية 4
الترتيل تعني الترتيب..وهذا يعني..أذا بدات بسورة البقرة في اي صلاة ووقفت في الاية 50 كمثال فالصلاة التالية تبدأ من سورة البقرة الاية 51 وهكذا
بالنسبة لاسماء الله الحسني
قل ادعوا الله او ادعوا الرحمن الاية اعلاها
الله عز وجل لدي اسمين وليس 99 اسم..والاسمين هما الله و الرحمن..أما باقي الاسماء فهي ليستأسماء وانما صفات..كما ذكر في الايتين أدناه
{لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }التوبة128
ذكر الرسول بانه رؤوف رحيم
أرجو أن تفيدني في هذا
البريد الإلكتروني aocoolvool3@gmail.com التاريخ 01/06/2009
إلى السيد محمد خالد – السودان
الرجاء قراءة بحث الإسلام والإيمان، وسترى الفرق بين المصلين ومقيمي الصلاة.


الاسم Mohammed Omar البلد -
Why we do not see your book about '' قصص الانبياء'' untill now?
We waitting it fom long time?
البريد الإلكتروني - التاريخ Egypt
إلى السيد محمد عمر – مصر :
سيصدر الجزء الأول من كتابي (القصص القرآني) في نهاية هذا العام إن شاء الله.


الاسم Sally البلد -
السلام عليكم
ما حكم مصافحة المرأة للرجل الغريب
البريد الإلكتروني - التاريخ Jordan
إلى السيدة سالي – الأردن :
لاعلاقة للدين والعقيدة في ذلك، وهذا تابع للأعراف، أي هل هو مقبول اجتماعياً، أم مرفوض.... فكل حرام مرفوض وليس كل حلال مقبول. فهناك المانع الشخصي والاجتماعي والقانوني...


الاسم عمر المقطري البلد اليمن
قال تعالى في سورة الاحزاب
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا
استدل المفسرون بهذه الاية لفرض النقاب على الوجه.
وانت وبعض العلماء الذين سمعتهم انا في التلفاز يجيزون نزع النقاب.
فلو ان النقاب غير ضروري والحجاب من العادات والتقاليد فما هو تاويل هذه الاية؟؟
شاكرا لكم سعة صدركم وردكم على جميع الاستفسارات سائلا الله ان ينير لنا طريق الحق لكي يستعيد الاسلام قوته وقيادته وريادته في العالم.
البريد الإلكتروني omaralmaktari@yahoo.com التاريخ 06/06/2009
إلى السيد عمر المقطري – اليمن :
هذه الآية من آيات التعليمات لا التشريعات. وهي اللباس الخارجي للمرأة يجب أن لايعرضها للأذى الطبيعي الحر أو البرد، أو الأذى الاجتماعي (الأعراف) ولايوجد أي عقوبة مترتبة على ذلك لأن هذه الآية لاعلاقة لها بالحرام إطلاقاً.
فلباس المرأة في اليمن يختلف عن لباس المرأة في باريس وهذا صحيح مئة بالمئة.


الاسم حسين محمد البلد Syria
السلام عليكم
ما قصة الشجرة التي تخرج في طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للاكلين؟
وتقبلوا فائق الاحترام
البريد الإلكتروني abuamsha2000@yahoo.com التاريخ 07/06/2009
إلى السيد حسين محمد – سوريا :
لايوجد عندي جواب أكثر مما قلته وأجبت عليه في سؤال آخر.


الاسم Mohammed Omar البلد -
متى نرى كتاب قصص الانبياء على موقعكم
البريد الإلكتروني - التاريخ Egypt
إلى السيد محمد عمر – مصر :
حتى آخر هذا العام سترى الجزء الأول بإذن الله.


الاسم ارسطو البلد
سيدي الفاضل:
1- مارأيك بفكرة عدالة الصحابي؟
2- هل شرب الخمر اذا كان لا يؤدي الى السكر حرام؟
3- ماحكم الاشتراك في مسابقة من خلال دفع المتسابقون مبلغ معين ومن ثم يكون هناك رابح واحد او اثنين، وطبيعة المسابقة اسئلة ثقافية وجوائزها من اشتراكات المتسابقين
البريد الإلكتروني
التاريخ
إلى السيد أرسطو :
1 – مفهوم عدالة الصحابي أدخله المتأخرون لتفادي نقاش والخوض في مسألة الجمل وصفين، وكيف أن الصحابة قطعوا رقاب بعض، وإلا فلا معنى له، فالصحابة عبارة عن نموذج من الناس منهم الشجاع والجبان والبخيل والكريم والأناني والغيور، ومنهم المخلص والمنافق ومنهم الصادق والكاذب. وهذه الشريحة من الناس موجودة الآن وفي أي مجتمع....
2 – لقد أجبت على هذا السؤال في مكان آخر....
3 – الخمر والميسر من أعراضهما الصد عن ذكر الله وعن الصلاة، والعداوة والبغضاء بين الناس. فمثلاً هل بيع مايسمى أوراق اليانصيب توقع العداوة والبغضاء بين الناس وتصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة؟؟؟ وإن كان ذلك كذلك فهي من الميسر. فهل المسابقات التي تتحدث عنها توقع العداوة والبغضاء بين الناس ؟؟؟ معرفة هذا الأمر بغاية البساطة. ودعك من الفتاوي !!


الاسم Mr arabic البلد -
السلام عليكم:
حضرة الدكتور المحترم محمد شحرور:ارجو الاجابة على هذه الاسئلة بعد اذنكم:
* هل يستطيع احد ان يضمن دخول الجنة؟
* ماهو حكم المنتحر؟
* اهل يجوز التعامل مع البنوك في اوروبا مع العلم انه تتعامل بالرب
ودمتم
البريد الإلكتروني - التاريخ Jordan
إلى السيد أرابيك – الأردن :
1 – لايستطيع أحد أن يضمن الجنة لأحد. ولكن يمكن للإنسان أن يضمن الجنة لنفسه، لأن الإنسان يعلم ماهو طريقها (بل الإنسان على نفسه بصيره).
2 – المنتحر : لقد جاء الانتحار في المنهيات، وليس في المحرمات لذا فهو ظرفي. فإن كان الانتحار لقتل نفسك والآخرين، فهو قتل نفس، أما إن كان من باب القتل الرحيم أي عندما يطلب المريض من الطبيب إنهاء حياته وتخليصه من العذاب فهذا من باب الانتحار الرحيم، أو من جراء مرض نفسي فهذا حكمه لله وحده...
3 – نعم يجوز التعامل مع البنوك في أوربا، وسيصدر هذا العام عن مركز الدراسات كتاب يوضح الفرق بين البنوك العادية ومايسمى البنوك الربوية..


الاسم عبد الله الحق البلد العوالي
الحمد لله, دكتورنا الفاضل, اطال الله بقائكم و نفع بكم,
1- لا يمكن انكار يوم الغدير, اذ حضره من حضر الحج الاكبر, و أنتم تاخذون باحاديث التشريع كالصلاة و الصوم و الحج, فما دلالته يرحمكم الله
2- هل الدولة الاسلامية موحدة للامم , او هل يمكن,
3- كبف يمكن ان يتوحد المؤمنون تحت راية واحدة, و ارجوكم ان لاتفولوا تحت راية الكتاب العزيز,
ولكم جزيل الشكر
البريد الإلكتروني abdullah@hotmail.com التاريخ 23/06/2009
إلى السيد عبد الله الحق – العوالي
بالنسبة لحديث الغدير، إليك مايلي حول هذا الحديث وغيره حتى إن صحَّت:
1 – الحرام شمولي وأبدي وهو إلهي فقط.
2 – النهي إلهي ورسولي وإنساني :
آ – النهي الإلهي لظاهرة دائمة الوجود ظرفية الممارسة.
ب – النهي الرسولي لظاهرة ظرفية الوجود ظرفية الممارسة.
ج – النهي الإنساني : شخصي – اجتماعي – تشريعي، وهو ظرفي في الزمان والمكان.
وكل أنواع النهي لاتحمل صفة الإكراه فهي ليست سلطوية. وعندما ينتقل النهي إلى السلطة فهو منع. فالطبيب ينهى عن التدخين والسلطة تمنع التدخين في الأماكن العامة.
فكل أوامر الرسول (ص) ونواهيه وخاصة فيما يتعلق بالحكم والسياسة لاتحمل الطابع الأبدي حتى وإن صحَّت مئة بالمئة. فدعك من حديث الغدير وإن صح، ومن معظم الأحاديث التي لم نجن منها إلا الفرقة والخيبة. كل هذا لأننا اعتبرناها ذات طابع أبدي والأمر والنهي الأبدي هو لله فقط وحصراً.
فإن أعطينا لأوامر الرسول (ص) ونواهيه هوية الطابع الأبدي فإن أقل شي فعلناه أننا أشركناه مع الله سبحانه.
فالله هو باقٍ، ومحمد (ص) النبي والرسول والإنسان مات، وهو غير مسؤول عن أي حدث بعد لحظة وفاته، وخاصة إذا كان سياسياً له علاقة بأمور الحكم والسلطة.


الاسم فالح السبيعي البلد السعودية
السلام عليكم / يادكتور محمد يامن غيرت حياتي وتفكيري ونظرتي لكثير من الامور وجواب لكثير من الاسئلة اولا/ عندي فكرة اود اخذها والنظر فيها من سعادتكم وهي باختصار كتاب جديد بسم دين الله الموضوع هو دين واحد والله واحد وتشرح فية كيف تطورهذا الدين كما شرحته في كتبك ومحاضراتك ومع اضافة الانجيل والتوراه للاستشهاد بتطور الاحكام والقيم واظهار التطابق وتبين ان الاختلاف فقط في الشعائر لنستطيع القول ان هناك مسلمون مسيحيون ومسلمون يهود وعلينا ان نختار لنا اسم اما ان نكون محمديون او مؤمنون. ثانيا/ عندي سؤال معنى المنافقين في كتاب الله وهل ينطبق على من يملاءون المساجد ولا يتقون اللة حق تقاته "تقوى الاسلام" ؟؟
البريد الإلكتروني shloo6@hotmail.com التاريخ 23/06/2009
إلى السيد فالح السبيعي – السعودية :
إنني أقوم الآن بتأليف سلسلة من الكتب بعنوان (القصص القرآني) وفيها يوجد بكل وضوح كيف تطور الدين الإسلامي من خلال الأنبياء والرسل، ومن نوح حتى محمد (ص) ومن قبل، من آدم حتى نوح، وهذا التطور ينطبق على تاريخ الإنسانية ككل.
أما المنافقون فهم يعرفون أنفسهم أكثر مما نعرفهم نحن، الم تسمع قوله تعالى (بل الإنسان على نفسه بصيرا)...


الاسم هشام احمد البلد الاردن
بناء على الايات التالية المذكورة ادناه , الا يمكن وضع الخمر ضمن كبائر الاثم المذكورة في الاية الكريمة (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلاً كريماً)
(يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير..)
(انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون)
البريد الإلكتروني chawlong@gmail.com التاريخ 25/06/2009
إلى السيد هشام أحمد – الأردن :
المحرمات هي الكبائر وفيها أوامر ونواهً مثل الأوامر والنواهي في الآيات (151 – 152 – 153) من سورة الأنعام.
أما الخمر والميسر فهي من المنهيات. فمن رجس الخمر التي وردت في التنزيل الحكيم هو السكر. (لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلمون ماتقولون) وهذا يعني أن السكر يصد عن ذكر اله وعن الصلاة. ولكن منه أيضاً منافع للناس وهو التخدير. لذا فهو من المنهيات وليس من المحرمات. فالسكر بهدف التحدير هو إثم بحق (وهي منافع للناس) والسكر بهدف السكر هو إثم بغير حق.
ألم تسمع قوله تعالى (والإثم والبغي بغير الحق) فهذا يعني بالضرورة أن هناك إثم وبغي بحق.


الاسم Hisham Natafji البلد Libya
I have been born as a Muslim, I did not have any choice and I am not sad about it, as between all religions, it appeared to me that Islam has much deeper aspects for life explanation, but without any intention to put you out of work, do you really believe that at this stage we still need religions to survive, don’t you think that we have evolved enough to seek a better world our selves without any commands from no one, yes it have been so many religions on Earth since the begging of creation, but deep inside you, you Dr. Shahrour, have not you evolved, because I am sure you did, and you are keeping the topic only from a Job or carrier point of view, what can you say about this?
البريد الإلكتروني natafji3rd@yahoo.com التاريخ 27/06/2009
إلى السيد هشام نطفجي – ليبيا :
عندما ستقرأ مقدمة كتابي الجديد (القصص القرآني – الجزء الأول) ستجد جواب على سؤالك.


الاسم معتصم جمعة البلد سورية
الدكتور الفاضل والمحترم
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
أرجو من سيادتك أن توضح لي قضية الإمام المهدي المنتظر هل هي من نسج الخيال لدى السنة والشيعة مع العلم أن كتب السير والتاريخ مليئة بالروايات لدى الفريقين وهناك خلاف بسيط بين السنة والشيعة فقط يقال عند الشيعة أنه ولد وعند السنة أنه لم يولد مع العلم أنه معظم الديانات السماوية وغير السماوية تؤمن بظهور مخلص ومنقذ للبشرية
ولك جزيل الشكر والإمتنان
البريد الإلكتروني msm975@hotmail.com التاريخ 29/06/2009
إلى السيد معتصم جمعة – سوريا :
دعك من كل هذه الترهات، هذه إبر (حقن) مخدرات يقضيها الأمل في أن نجد حل لمشكلاتنا في المنابر لامن أنفسنا.
فكل إنسان منا عليه أن يكون المهدي المنتظر، أي أن نعرف أن مشاكلنا لانحلها إلا بأنفسنا بدون مهدي غائب أو منتظر. فالخلاص بأيدي الناس أنفسهم، فلا تنتظروا أحداً.


الاسم نبال عمركو البلد سورية
الاستاذ الدكتور محمد شحرور
زادك الله علما ومعرفة , استفدت كثيرا من كتبك ومقالاتك ووجدت بها الاجابة على الكثير من الاسئلة التي لم اجد لها جوابا عند غيرك , خلال بحثي عن بعض المواضيع تعرفت على موقع أهل القرأن للدكتور أحمد صبحي منصور والعديدمن المفكرين والباحثين في القرأن الكريم وقرآت لهم الكثير من المقالات والابحاث في تدبر أيات الله واستغربت عدم ذكرهم اسمك في الموقع رغم تساؤلهم احيانا عن الكثير من المواضيع والتعاريف التي ذكرتها في كتبك.
سؤالي هل لايوجد بينك وبينهم أي اتصال رغم تشابه الافكار والمواضيع المطروحة
هل هناك مايمنع من توحيد الجهود لاعلاء كلمة الله وتنظيف الاسلام مما لحقه من تخاريف وبدع ما انزل الله بها من سلطان.
لدي قناعة بأن غالبيتنا التي توارثت اسلام المذاهب والمشايخ قد بعدت كثيرا عن الطريق الصحيح ويجب زيادة المجهود من المفكرين المتنورين المسلحين بالعلم والمنطق لانارة الطريق للأخرين. وشكرا لكم على جهودكم
البريد الإلكتروني omarinabil@hotmail.com التاريخ 01/07/2009
إلى السيد نبال عمركو – سوريا :
لايوجد مايمنع، وإن موقعي مفتوح لكل السائلين.


الاسم رياض الخفاجي البلد العراق
السلام عليكم نتمنى ان تكون بصحة جيدة اما بعد انك تقول ان علم الله في اعمالنا وحياتنا بصورة عامة هي عبارة عن جميع الاحتمالات امامه لافرق بينهم ولايتدخل لتفريق او الترجيح احدهم على الاخر كما تقول كما اظن. اذا لماذا الله جل جلالة قال تبت يدا ابي لهب وتب الى اخر السورة وحكم عليه بالنار ذات لهب مع العلم مع ابو لهب من كان يحارب النبي ثم دخل الاسلام وهم كثيرون ماهو تفسيرك لها وكذلك بعض الانبياء رشحهم وهم في المهد ان يكونوا انبياء ويبشرهم بالجنة مثل نبي عيسى ويحيى وتوجد كثير من الامثلة مايناقض نظريتك في المصحف الشريف وشكرا
البريد الإلكتروني riadalwardy@yahoo.com التاريخ 01/07/2009
إلى السيد رياض الخفاجي – العراق :
إن ذكر قصة ابو لهب في التنزيل الحكيم لاعلاقة لها بالأزلية ولاعلاقة لها بنزول القرآن في شهر رمضان، ولاعلاقة لها بلوح محفظ. والغريب أنك من العراق وتسأل هذا السؤال؟
لقد علمنا الله في سورة كاملة عن أبي لهب، وهو إياك ثم إياك أن تتخذ موقف اللا عودة. ألم تعلم أن جورج بوش الأب والمخابرات الأمريكية كانت تعلم بأنه بعد دخول صدام حسين الكويت قد وصل إلى نقطة اللا عودة. فلو قبل وقال سأنسحب لأوقعهم في مأزق. ولكنه كان في نقطة اللاعودة. فإن كان رئيس أمريكا قد علم أن صدام وصل إلى نقطة اللا عودة. فقد علم الله سبحانه أن ابا لهب وصل إلى نقطة اللا عودة.
وأنا أنصحك ونفسي بأن لاتضع نفسك في نقطة اللا عودة عندما تواجه الناس...


الاسم Hussein Mohammed البلد Syria
السلام عليكم
ما قصة الشجرة التي تخرج في طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للاكلين؟
وتقبلوا فائق الاحترام
إلى السيد حسين محمد – سوريا :
إليك مفتاح الجواب : هناك في علم النبات علم يدرس منشأ النبتة وانتشارها. فهنا الآية تحدث عن نبات (شجرة) لها ساق منشؤها طور سيناء، وانتشارها في الدهن
الله يا دكتور لم أفهم جوابك هذا، أرجو المزيد من الشرح..و
البريد الإلكتروني abuamsha2000@yahoo.com التاريخ 01/07/2009
إلى السيد حسين محمد – سوريا :
لايوجد عندي شيء آخر أفيدك فيه....


الاسم ابو علاء الحموي البلد
نحن في اشد الشوق لكتابكم الجديد نرجو عدم تأخره يااستاذنا الجليل..ولكم منا كل الاحترام
البريد الإلكتروني
التاريخ
إلى السيد ابو علاء الحموي
سيصدر كتابي الجديد في نهاية عام 2009 إن شاء الله. فانتظره..


الاسم رياض الوردي البلد العراق
السلام عليكم
هل كل الملحدون هم عباد اي يدخل ضمن اية (وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) ام لا
البريد الإلكتروني RIADALWARDY@YAHOO.COM التاريخ 02/07/2009
إلى السيد رياض الوردي – العراق :
العباد هي المؤمنون واليهود والنصارى وكل أهل الأرض من آمن بالله واليوم الآخر ومن لم يؤمن. فكل الناس هم عباد الله أي لهم حرية الاختيار يؤمنون بالله بملء إرادتهم ويكفرون به بملء إرادتهم...


الاسم عمار أحمد البلد السعودية
الدكتور محمد شحرور الموقر: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود منكم بيان معنى العقد في القرآن الكريم والفرق بينه وبين العهد والميثاق مع كل الشكر والتقدير لشخصكم الكريم
البريد الإلكتروني ammar75.a@gmail.com التاريخ 04/07/2009
إلى السيد عمار أحمد – السعودية :
سيصدر قريباً كتاب عن مركز الدراسات الفكرية المعاصرة بعنوان (الولاء والبراء) سيتم فيه شرح (الميثاق والعقد والعهد واليمين ) بشكل تفصيلي....


الاسم نظيمة العطار البلد السودان
ألسلام عليكم ورحمته وبركاته.
.الرجال تعنى الذكور و الاناث
.الناس تعنى الذكور والاناث
.النساء أيضا قد تعنى الذكور والاناث
أليس هذا ترادف؟
فى أحكام الوضوء يذكر القرآن الكريم "... واذا لامستم النساء..."
هل هذا أمر موجه الى الذكور أم اى الذكور والاناث الشركاء فى التلامس؟
جزاكم الله خيرا
البريد الإلكتروني alkhetyara@yahoo.com التاريخ 04/07/2009
إلى السيدة نظيمة العطار – السودان
إليك القاعدة الذهبية التالية :
عندما يخاطب المتكلم السامع لايقصد إفهامه معاني الكلمات المفردة وإنما هو النظم والسياق.
الترادف غير موجود في اللغة العربية وبالذات في التنزيل الحكيم. ولكن العكس صحيح، فيمكن أن يكون للكلمة الواحدة أكثر من معنى واحد. فالنساء جمع امرأة، وجمع نسيء. وهذا ممكن أن يكون معلوماً من النظم.
ولنأخذ الآيات التالية :
1 – (من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر) الأحزاب. ونحن نعلم أن أول قتيل في الدعوة المحمدية هو امرأة وهي أم عمار، أي هل نفهم أن النساء اللاتي قضين نحبهن أصبحن خارج هذه الآية ؟؟؟
2 – (قال أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا)
وهل الرجل أي الذكر هو منطوق هذه الاية :
تراب – نطفة – الانتصاب (خلقك فسواك فعدلك)
فسواك رجلاً أي انتصبت على رجليك، ولاتعني أنك ذكر، وهي آخر مراحل تسوية البشر قبل الأنسنة.
3 – (ماجعل الله لرجل من قلبين في جوفه)
فهل للمرأة قلبين في جوفها؟؟؟؟
4 – (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً)
هل هنا الرجال هم الذكور؟؟؟؟ انظري إلى النظم....


الاسم هوشيار عثمان البلد
ما رأي الدكتور في الجماعة الإسلامية الأحمدية وخاصة بعد نشاطها الأخير على صعيد البلاد الإسلامية والعلم بشكل عام
البريد الإلكتروني
التاريخ
إلى السيد هوشيار عثمان :
على حد علمي أن الجماعة الأحمدية لاتؤمن بخاتم النبوة، وهذا مناقض لما جاء في التنزيل الحكيم على أن محمداً (ص) هو خاتم الأنبياء والرسل.
أما النشاط فنحن الآن نعيش عصر المعلوماتية وانتشار المعلومة، وهذا العصر متاح للجميع.


الاسم ابو علاء الحموي البلد
وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ? إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ (51)الشورى.. وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ ? وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى? تَكْلِيمًا (164)النساء..........سيدي الدكتور كيف نستطيع الربط بين الايتين حيث انه سبحانه لايكلم البشر الاوحيا او من وراء حجاب.. ثم يقول انه كلم موسى تكليما وفبها تأكيد او توكيد قواعدي بالتكليم..ارجو الاجابة باسرع ما يمكن فانا اعمل بحث عن ذلك..ولك الشكر
البريد الإلكتروني
التاريخ
إلى السيد أبو علاء الحموي :
إن وحي الله إلى موسى ينطبق عليه حالة (أو من وراء حجاب ) سمع موسى صوتاً يناديه كما ذكر ذلك التنزيل الحكيم في أكثر من موضع...


الاسم رياض الخفاجي البلد العراق
السلام عليكم مالفرق بين الحرام والنهي من الله ؟ وهل نهي الله سبحانه وتعالى ظرفي وما عقابه ؟ وعندما نتجاوز على امر منهي عنه من قبل الانسان هل يحاسبنا الله عليه وشكرا
البريد الإلكتروني riadalkhfaji11@yahoo.com التاريخ 06/07/2009
إلى السيد رياض الخفاجي – العراق :
الحرام شمولي وابدي، وهو إلهي فقط.
أما النهي فهو ظرفي وهو إلهي ورسولي وإنساني.
أما النهي الإلهي فهو مايقال عنه المشتبهات أي يحمل الوجهين. أي أن الظاهرة مستمرة في الوجود وظرفية في الممارسة متل التجسس والغيبة وقتل النفس والسخرية من الآخرين والخمر والميسر وغيرها من المنهيات. فالتجسس على الجيران هو إثم بغير حق، أما التجسس على الأعداء وعصابات المخدرات فهو ضروري، لذا جاء التجسس من المنهيات وليس من المحرمات.
أما النواهي الرسولية (ماأتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا) فهي لظواهر ظرفية في ذاتها وظرفية في ممارستها، مثل النهي عن نتف الحواجب وزيارة القبور للنساء. أما النهي الإنساني فهو مهمة الأفراد والأسر والجمعيات.. على مجالس التشريع. فالطبيب ينهى عن التدخين، والدولة تمنع التدخين في الأماكن العامة. والنهي لايوجد فيه أي استعمال للقوة، وإلا فهو منع وليس نهياً. فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولكن لاتمنعهما.


الاسم نور البلد سوريا
السيد الفاضل الدكتور محمد شحرور
أسعدالله أوقاتك
سؤالي هو :
هل على المرأة التي فطرت في رمضان بسبب الحيض أن تعود وتصوم هذه الأيام
وماهي الآية الكريمة التي ذكرت ذلك
واذا كان يتوجب عليها الصيام فلماذا لايكون حكمها كحكم الصلاة التي لانقضيها في الأيام التي نفطرها في رمضان
ولك منا فائق التحية والاحترام
البريد الإلكتروني secretlove145@yahoo.com التاريخ 09/07/2009
السيدة نور – سوريا :
لايوجد أي آية كريمة توجب على المرأة الحائض الإفطار في رمضان أصلاً إلا إذا تم اعتبار الحيض مرض. وهذا اجتهاد إنساني....


الاسم موسى البلد
أيها الكريم،،، نعلم أن النص القرآني محفوظ من قبل الرب عزوجل، فما تفسير وجود القراءات السبع وما بها من اختلافات مثل مالك وملك ؟؟؟
البريد الإلكتروني
التاريخ
إلى السيد موسى :
لانعتقد بوجوب القراءات السبع. والقراءة هي التي تحقق المصداقية والرباط المنطقي.


الاسم معتصم جمعة البلد سوريا
الدكتور الفاضل
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
أريد أن أسأل عن الآية (وإذ قال ربك للملائكة إنى جاعل فى الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إنى أعلم مالا تعلمون ) البقرة 30)
صفة [ خليفة الله فى الأرض ] التى يوصف بها الإنسان كما تزعم الكثير من كتابات وتفسيرات و تراث السلف فهل هذا القول يجوز فى حق الله سبحانه وتعالى تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.
أليس معنى وجود الخليفة أن يكون هناك مخلوف وأن يكون هذا المخلوف غاب عن مكان وزمان الخلافة المقصودة فهل هذا يجوز فى حق الله سبحانه وتعالى الذى قال عن ذاته العلية
(هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شىء عليم) سورة الحديد
(الله لا إله إلا هو الحى القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ) البقرة 255) أرجو منك سيدي الكيريم أن توضح لي الفكرة
ولك جزيل الشكر على جهودك المبذولة لخدمة الإسلام والإنسان
البريد الإلكتروني msm975@hotmail.com التاريخ 13/07/2009
إلى السيد معتصم جمعة – سوريا :
ستجد جواب هذا السؤال في الجزء الأول من القصص القرآني حيث أن آدم يشكل الباب الأول وسيصدر هذا الكتاب في نهاية هذا العام إن شاء الله


الاسم بوكريم البلد المغرب
ما معنى المغضوب عليهم المذكورة في فاتحة الكتاب وكدالك الضالين وشكرا سيدي الدكتور المحترم.كما أسأل عن موعد خروج الكتاب الجديد قصص الأنبياء
البريد الإلكتروني arafa155@hotmail.fr التاريخ 14/07/2009
إلى السيد بو كريم – المغرب :
المغضوب عليهم والضالون هم كل من خرج عن الصراط المستقيم بغض النظر أكان من أتباع موسى أو عيسى أو محمد (ص)، أو أي مذهب آخر.
فقاتل النفس مغضوب عليه بغض النظر عن أتباعه أية ملة. والمشرك ضال بغض النظر عن الملة التي يتبعها.


الاسم علي احمد الاشول البلد -
الاستاذ الفاضل محمد شحرور
اولا... كل الشكر والتقدير للجهود التي تبذلها من اجل الحقيقة
ثانيا... عندي بعض الافكار اود طرحها عليك واريد رايك فيها وهي كالتالي
لماذا لم يحدد الله عدد الركعات في الصلوات وترك ذلك للرسول ؟ بالرغم من ان الله ذكر اشياء في الكتاب الحكيم قد لا تصل في الاهمية الى ذكر عدد الصلوات مثل الاستئذان... عدد مرات الطلاق...الوضوء... الخ
ومن خلال التأمل في هذا الموضوع وجدت الاتي
ان الله يريد ان يعلم الانسان كيف يكون على صله دائمة معه وان يلجأ اليه عندما يريد وان يعمل جميع الاعمال من اجل ان يرضي الله...لذلك بدأ في التدريب على بناء هذه المشاعر التي ليس من السهل ان تكون في اي انسان خلال فتره زمنية قليلة لذلك الاعداد في الصلوات كانت للتدريب فقط وهذا التوقيت لها ايضا حتي يتكون لدى التفكير الجمعي للناس الصله المستمره بالله لذلك نرى اشكالا كثيرة للصلاة حسب الظرف.. فنراها لها شكلا في المرض ولها شكلا اخر في الحرب ولها شكلا اخر في السفر وهكذا...وكأن الشيئ المهم في موضوع الصلاة ليس الاعداد وليس الوقت بل الارتباط والصلة بالله
هنا علم الرسول التمرين الاول كما هي الان وبدون ذكرها في الكتاب الحكيم..
لماذا ؟ لانه التمرين الاول.. والذي لن يستمر الى الابد
والخلاصة التي توصلت اليها ان الصلاة يجب ان يتغير شكلها اليوم... فبمجرد ان يدعو الانسان ربه في وقت ما فهو يصلي
انتهت الفكرة
ارجو ان يساعدني الاستاذ الكريم وكذلك القراء الكرام في توضيح مدى صحة هذا التحليل.............. ولكم جزيل الشكر والتقدير
البريد الإلكتروني - التاريخ اليمن
إلى السيد علي أحمد الأشول – اليمن :
عليك أن تفرق بين المصلين ومقيمي الصلاة. وهذا الفرق الواضح مذكور في كتابي الإسلام والإيمان، فانظره هناك....


الاسم علي احمد الاشول البلد -
استاذي الفاضل لدي سؤال
عندما اتناول كميه قليلة من الخمر لاتذهب بالعقل فهل هذا حرام؟
واذا كان حراما فلماذا يقرر الله ان فيه القليل من المنفعه للانسان؟
البريد الإلكتروني - التاريخ اليمن /وضره
إلى السيد علي أحمد الأشول – اليمن :
الخمر في إثم كبير ومنافع للناس...
والخمر هو السكر، فمنافع السكر هو التخدير. ويدخل في الخمر كل أنواع المخدرات إن كانت شرباً أو شماً أو تدخيناً أو حقناً.
فإذا أخذت هذه المخدرات للتخدير للعمليات الجراحية مثلاً، فهي إثم بحق. وإن أخذت لغير هدف التخدير فهي إثم بغير حق.


الاسم علي احمد الاشول البلد -
الاستاذ القدير محمد شحرور
يقرر الله سبحانه وتعالى في كتابه العضيم ان جميع معتنقي الاديان (الاسلام- اليهودية - النصرانية- وغيرها ) جميعهم على حق وجميعهم لهم اجرهم عند ربهم ولاخوف عليهم ولاهم يحزنون بشرط ان يتفقوا في ثلاثة اشياء وهي الايمان بالله --اليوم الاخر --العمل الصالح
فهل يحق لي كمسلم ان اعمل بعض الاشياء التي تخص الاديان الاخرى اذا ما التزمت بتلك الاسس الثلاثة؟ دون ان يكون علي اي ذنب؟
البريد الإلكتروني - التاريخ اليمن
إلى السيد علي أحمد الأشول – اليمن :
لقد صدقت، هذه الأمور الثلاثة هي تذكرة الإسلام....


الاسم حائر جدا البلد -
الاخ المهندس
هذا الاله خلق كل هذا الوجود + كلف الانسان باشياء =ادخل هؤلاء الجنة وهؤلاء النار.... الا تعتقد معي انها مسرحية هزلية ليس لها اهمية كبيره؟
ارجو ان تكون واضحا جدا معي
البريد الإلكتروني - التاريخ اليمن
إلى السيد حائر جداً – اليمن :
إقرأ بحث العباد والعبيد في كتابي (الإسلام والإيمان ).وسترى جواباً لسؤالك هذا. كما سيصدر بحث في مقدمة كتابي (القصص القرآني) عن غاية خلق الإنسان.


الاسم الحائر البلد -
الاخ الدكتور محمد
قرأت كل كتبك ومقتنع بمعظم ما جاء فيها وسؤالي هو ماحكم الدين بتبادل الزوجات برضا جميع الاطراف هل هو زنا ام فاحشة ام ملك يمين
البريد الإلكتروني - التاريخ سوريا
إلى السيد الحائر – سوريا :
ماتقوله فاحشة وساء سبيلا لأن الشراكة في الجنس ذكراً أو أنثى هو فاحشة....


الاسم al ymene البلد
hlo mohamad shror I LOVE you
البريد الإلكتروني
التاريخ
إلى السيد اليمني :
شكرا لك على عواطفك...


الاسم رياض الخفاجي البلد العراق
السلام عليكم
استاذي الفاضل بدأت لاأصدق مايقوله الفقهاء حتى في الشعائر.
اطلب منك تحديد الزكاة التي يجب ان ادفعها للفقراء ثم هل يوجد خمس يدفع للفقراء من يكونوا نسبهم الى محمد رسول الله (ص) وهم السادة كما يطلق عليهم عند الشيعة هذه اولا ثم يوجد صديق يدفع كل شهر من ماله الخاص تقريبا ربع ما يحصل عليه من دخل عمله ويوزعها للفقراء والمساكين هل يعفى من الزكاة. شكرا لكم
البريد الإلكتروني riadalwardy@yahoo.com التاريخ 18/07/2009
إلى السيد رياض الخفاجي – العراق :
تحديد وتوزيع الزكاة لاعلاقة له بأهل البيت.
أما مايقوم به صديقك هو أنه يزَّكَّى ويتصدق، وبارك الله له وعليه...

هناك 3 تعليقات:

  1. تحياتي لك دكتور هل لعب المراهنات على المباريات على الانترنت دون أي شخص يعرف الاخر حرام

    ردحذف
  2. أنا مستعد
    يرجى مراسلتي عبر البريد الإلكتروني (sarahbn850@gmail.com)

    ردحذف
  3. مرحبا دكتور
    الايات الي ذكر بيه الله ..ردوها الى الله ورسوله الي تخص الامر والنهي والعقوبه وغيره كيف نعرف انو هاي الايات وصلت كما امر ايه الرسول تماما ولم يحدث تحرف
    2- بخصوص لقط الحواجب هل فعلا يوجد ملقط حواجب قبل 1400 سنه مع انه حاليا اكو قرى متعرف شنو يعني لقط حواجب

    ردحذف