السبت، 21 نوفمبر 2009

الأسئله والأجوبه 28

الاسم د. بشار خليف البلد سوريا

البريد الإلكتروني khleif200@hotmail.com التاريخ 02/09/2009
السيد الدكتور بشار خليف المحترم – سوريا
بما أن الترتيب النهائي للآيات في السور هو الترتيب الحالي، فأرى اعتماد الترتيب الموجود حالياً وهذا ما أفعله في دراساتي. ولم أصادف أية مشاكل حتى الآن.


الاسم فهد عبدالعزيز البلد السعودية
أسال الله تعالى ان يجزيك الخير والمثوبه على جهدك القيم ونفع الله بك ووفقك في الدنيا والاخرة ,,, ولك كل الشكر لتوضيح نقاط كثيرة تعتبر اساس لديننا العظيم وصحيح للمفاهيم الخاطئة على مر القرون ,,
يا دكتور محمد وفقك الله المقطع في مقابلتك مع الاستاذ عماد الدين اديب على الموقع فيها مشاكل كثيره في العرض وتوقف متكرر حجب كثير من المعلومات الكثيرة والمفيدة والتي عرضت بتاريخ 2/12/2001
اتمنى اعادة تنزيلها قدر الامكان ولك جزيل الشكر
البريد الإلكتروني - التاريخ 02/09/2009
السيد فهد عبد العزيز – السعودية :
لقد أحلت سؤالك إلى السيد مدير الموقع، وأجاب أنه اطلع على الحلقة كاملة دون أي عيب أو توقف متكرر، وأفاد بأنه يمكن أن يكون من الشبكة لديك أو من الكومبيوتر..


الاسم confused ! البلد england

salam alaikum.
am a young 2o yrs old guy wondering what islam says about the kind of people who have sex deformations or both sex at once ! then they turn themselves either to woman or men wich they call it correcting themselves ! and they also call it a soul in a wrong body.. and they blame it on nature !
nature was made by ALLAH then this people they claim that its a nature mistake.. but obviously god cannot make mistakes..so what do you think about this case doctor ??
and do you think they were born like that for reasons ?
thank you very much and much appreciated..and god bless you
salam alaikum

البريد الإلكتروني h-h@hotmail.co.uk التاريخ 02/09/2009
To : confused ! –Eengland
Our judgment on everything concerned with public actions. Other than public action out of our judgment, so if this phenomenon is genetic allah knows and we believe in allah judgment. This always happens because our universe based on parity, oppositions and contradictions.


الاسم مؤمن حنيف البلد الكويت
قلتم حضرتكم بأن المقصود بالمساكين في التنزيل الحكيم هم المعاقين أو ذوو الإحتياجات الخاصة.
الرجاء التكرم بإرشادنا لمكان تطرقكم لهذا الموضوع في كتبكم و لكم الشكر الجزيل
البريد الإلكتروني - التاريخ 03/09/2009
إلى السيد مؤمن حنيف – الكويت :
المساكين جاءت من فعل (سكن) وهو أصل يدل على الهدوء والسكينة، لذا نقول المسكن والمساكن (وهو الذي جعل لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها) أما المساكين فهو مانقول عنهم الآن قليلي الحيلة (الإعاقة). وقد ميز التنزيل الحكيم بينهم وبين الفقراء. فالفقير ليس بالضرورة أن يكون مسكيناً لذا قال (والفقراء والمساكين) ونرى أن عدد الفقراء في العالم أكثر بكثير من عدد المساكين. فالآن يوجد مليار إنسان تحت خط الفقر في العالم، لكن عدد المساكين أقل بكثير. وقد ورد ذكر المساكين في التنزيل الحكيم أكثر من ذكر الفقراء. وقد بيّن الفقه الاسلامي التاريخي المصنوع من قبل الفقهاء بأنه لا إنساني في هذه الناحية حيث أن المساكين طبقة لايمكن أن يخلو منها مجتمع على مر العصور والدهور. والسؤال ماهو موقع (المعاقين) عندهم؟ وكيف يحلو لهم تعريف المسكين بأن من عنده قوت يومه؟ وقد قال تعالى : (ولايحاضون على طعام المسكين.
ويمكن أن تجد شرحاً وافياً في كتابنا (الإسلام والإيمان).


الاسم شاهين البلد الاردن
الدكتور محمد شحرور المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الدكتور قرأت في كتابك الكتاب والقران
الفرق بين المسلم والمؤمن
ان المسلم مطالب بالايمان بالله واليوم الاخر والعمل الصالح
والمؤمن هو المطالب بالايمان بالله وبرسوله والعمل الصالح وبأركان الايمان من صلاة وصيام وزكاة وغيرها
سؤالي هل يستطيع الانسان ان يلتزم بالايمان بالله وبرسوله واليوم الاخير والعمل الصالح دون الالتزام بالتكاليف من صلاة وصيام وغيرها
ثم اني قرأت تقسيم حضرتكم العباده الى مستويات مثل المستوى الاول وهو صلاة الجمعه ثم المستوى الثاني وهو صلاة الجمعه والعصر والمستوى الثالث هو الصلوات الخمس
سؤالي اذا التزم الشخص احد هذه المستويات هل تسقط عنه المستويات الاخرى مثلا رجل يصلي الجمعه فقط ولا يصلي الفرائض الخمس هل هذا يكفي
وما رأيك بالايات التي تتوعد تارك الصلاة ومضيعها
ولك مني خالص الشكر والعرفان
الحمد لله الذي انقذنا بمثلك من شيوخ الخرافات والاجتهادات الى الالتزام بكتاب الله عز وجل
البريد الإلكتروني jol_shaheen@yahoo.com التاريخ 03/09/2009
السيد شاهين – الأردن :
هناك تقوى الإسلام وهي الصراط المستقيم (المحرمات) وهي التي يجب التقيد بها دفعة واحدة وخاصة الوصايا في سورة الأنعام. فالتقيد بها دفعة واحدة (ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولاتموتن إلا وأنتم مسلمون).. أما تقوى الإيمان فهي الشعائر وفيها قال تعالى (اتقوا الله مااستطعتم) وقال تعالى (لايكلف الله نفساً إلا وسعها).
وتقوى الإحسان هي عندما تجمع تقوى الإسلام مع تقوى الإيمان فأنت من المحسنين.
ونقول لتارك أي من شعائر الإيمان : نقص إيمانك.. لاأكثر من ذلك ولا أقل من ذلك.


الاسم هشام البلد المغرب
الى السيد الفاضل محمد شحرور
سؤالي عن الاية "ما اتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا".ارى انك تتعب نفسك كثيرا في شرح الاية لكثير ممن يقدسون الثراث على ان النهي ظرفي و هو تشريع يحده الزمان والمكان لانهم ببساطة مدمنين على لي عنق الايات و اذا ما رجعنا الى ما قبل هذه الاية نراها تتحدث عن الفيء"ما افاء الله على رسوله من اهل القرى الى اخره" تتحدث و تنهى بعض المؤمنين من الاغنياء عن اخذ حصتهم من الفيء و ان يقنعوا مما اتاهم الرسول للسبب السالف الذكر واطال الله في عمرك لانه بفضل منهجك المنطقي لم اعد اكتم ما انزل الله من البينات حتى و لو كلفني دلك المزيد من الاعداء المنافقين و الجبناء و شكرا و اعلم انه اذا جاءتك الحجارة من الخلف فانت في المقدمة.
البريد الإلكتروني cyber.moderne@hotmail.com التاريخ 03/09/2009
إلى السيد هشام – المغرب :
لو كانت أوامر ونواهي الرسول (ص) وحياً لقال (ماجاءكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا) أي أن الرسول في كثير من الأحيان كان يأمر وينهى من عنده...


الاسم يعقوب العبيدي البلد مكه المكرمة
سعادة الدكتور محمد شحرور سلمك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..تحية طيبه وبعد
سبق لي وان أرسلت لسعادتكم بحثاً حول إثبات نظرية منطق الطير وظاهرة الطير من سنة 2008 ولم تنشر في الصفحة الحرة لديكم بعد !!
وهو أني اثبت من خلال بحثي المرسل لكم ان نظرية الطير المذكورة في الذكر الحكيم هو ليست كم ذكر في كتب الأحاديث المزعومة او الاسرائليات أنه ذلك الحيوان من فصيلة الطيور مثل الهدهد أو غيره من ذو الأجنحة.
وإنما المراد بالطير المذكور : هي الظاهرة الطبيعية الموجودة في الجو كما ذكرت في القران انها مسخرات في الجو في سورة النحل أية 79 (ألم يروا إلى الطير مسخرات في جو السماء ما يمسكهن إلا الله إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون) وهي متمثلة في الموجات الكهرومغناطيسية ,وتعتبر هذه الظاهرة (الطير) من إحدى القوى الأربعة الموجودة في الطبيعة, وهي مسؤلة عمليا عن كل مظاهر الحياة أليوميه ما عدا الجاذبية.
وهناك اثبات وجزم علمي ان معظم الموجات الموجوده حولنا هي موجات كهرومغناطيسية.
وهي التي تقم بنقل الضوء والموجات اللاسلكية والاشعة من خلال الفضاء أو جو السماء كما ذكرت في الايه.
ولو سألتني عن سبب تسميتها با "الطير"؟..ستكون اجابتي هي لأنها موجات لها قمة وقاع كهيئة الطير.
الان يادكتور محمد سؤالي :
- لو لا ظاهرة الطير (حسب تعريفي) هل تستطيع التحدث مع من تحب عبر الجوال او الهاتف؟
- ولو لا ظاهرة الطير هل تستطيع مشاهدة التلفزيون؟ او مشاهدة البرامج الحياة مباشرة؟
- ولو لا ظاهرة الطير المسخرات في جوا السماء هل استطعت قراءة رسالتي هذه والرد عليها بهذه السرعه والدقة؟!
- ما هو تعريف الطير لديكم حسب ماذكر في الايه 79 سورة النحل ؟
واخيرا يقول تعالى: ولتعلمن نبأه بعد حين. صدق الله العظيم. وتقبل شكري وتحياتي
البريد الإلكتروني geacob@yahoo.com التاريخ 06/09/2009
إلى السيد يعقوب العبيدي – مكة المكرمة :
أعتذر عن عدم اطلاعي على بحثك، وليتك توافينا بنسخة عنه مرة ثانية، حتى نطلع عليه وننشره في صفحة الآراء الحرة ولك تحياتي.


الاسم عبدالله البلد السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم
أستاذي القدير ,, أود أن أسألك عن مسألة أرهقتني في التأمل فيها, وتكمن في : هل هنالك في كتاب الله ما يجيز للإنسان أن يأخذ منه تأويلا غير الظاهر بأي اعتبار,, و شكراً
البريد الإلكتروني - التاريخ 08/09/2009
إلى السيد عبد اله – السعودية :
لايوجد في التنزيل الحكيم ظاهر وباطن، وإنما هو محكم ومتشابه. والتشابه هو ثبات النص وحركة المحتوى طبقاً للسقف المعرفي للقارئ. ولكن هناك دائماً المسكوت عنه. فمثلاً قوله تعالى حول تعدد محارم النكاح في سورة النساء (وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم) هذا يعني بالضرورة أن هناك أبناء ليسوا من أصلابنا، وهذا مانطلق عليه التبني، أي أنه بشكل مؤكد يوجد شيء اسمه التبني في التنزيل الحكيم علينا أن نبحث عنه.... وهكذا دواليك. ابحث عن المسكوت عنه وهذا لايعني أبداً ظاهر وباطن.


الاسم ismail البلد morocco

Were all the Muslim Scholars in a state of misguidance until you came. Please explain.

البريد الإلكتروني flaelmcharfi@gmail.com التاريخ 09/09/2009
إلى السيد اسماعيل – المغرب :
المعرفة أسيرة أدواتها ونظمها. وهذه الأدوات والنظم تصنع سقفاً للمعرفة لأي إنسان. وأدوات المعرفة ونظمها عندي تختلف عما استعمله السلف. وهنا يكمن الخلاف. والمشكلة لاعلاقة لها بالتقوى ولا بالذكاء.


الاسم مهداوي عبدالكبير البلد المغرب
السلام عليك ارجو من العلي القدير ان يطيل في عمرك لاتمام هذه الرسالة التي تغير ما بالقلوب(اشد الناس بلاء الانبياء وما على شاكلتهم لانهم اتوا ليغيروا لافكار والمسلمات لذلك لقوا من اقوامهم ما لقوا استاذي شحرورانني متتبع لمسارك الفكري مند1990 اشكرك واسال الله ان يفتح عليك مزيدا من الفهم في كتاب الله
البريد الإلكتروني kibir_mehdaoui@hotmail.fr التاريخ 14/09/2009
إلى السيد مهداوي عبد الكبير – المغرب:
أشكرك على عواطفك النبيلة....


الاسم ابتهاج المر البلد قطر
سيدي الكريم
أكثر ما يثير استفزازي هو عندما ارى رجلا نرفض مصافحة امرأة بحجة انها تفسد الوضوْء. والاستشهاد بالاية الكريمة " واذا لامستم النساء
رجاء التوضيح
البريد الإلكتروني ebtehaj69@hotmail.com التاريخ 14/09/2009
إلى السيد / السيدة ابتهاج المر – قطر :
المشكلة أنهم لايفرقون بين فعل (لمس) وفعل (لامس) فيتصرفون كأن تعالى قال (لمستم النساء) بينما قال (لامستم النساء) وفعل الملامسة مثل فعل قاتلتم أي هو تفاعل بين اثنين بملء الإرادة واللمس فيها ممتد زمنياً. ونرى هذا الفعل في الملامسة في الأفلام السينمائية عندما يلتقي الشخص بحبيبته كيف يلامس يديها وجسمها وهي تبادله ذلك أيضاً، هذه هي الملامسة. ولاعلاقة لذلك بالمصافحة لامن قريب ولا من بعيد، ولكن مشايخنا أبوا إلا أن نعيش في الإصر والأغلال.


الاسم حيدر البلد فرنسا
دكتور محمد اسعد الله اوقاتك
ما هو حكم الخمر في الاسلام
قرأت كثيرا في تراثنا الاسلامي عما يسمى انتباذ - من نبيذ
البريد الإلكتروني - التاريخ 14/09/2009
إلى السيد حيدر – فرنسا :
النبيذ هو كل مشروب كحولي يأتي من نقع الأعناب في الماء مع عزل وتركها أياماً أو أشهر أو سنين، والأعناب هي كل ماهو دائري، فمن الأعناب مثلاً : المشمش والكرز والتوت والتفاح والكمثرى والكرمة والخوخ (البرقوق) وغيرها لذا قال تعالى ( ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسنا) حتى أن البيرة وهي نبيذ الشعير كما ورد في الحديث (أن أهل اليمن ينتبذون الشعير).
هذا هو النبيذ. أما الخمر فهو عندما يبلغ الإنسان مرحلة السُّكر فهو شارب خمر لذا قال عنه (الخمر والميسر والأنصاب والأزلام) أنها رجس من عمل الشيطان. والرجس هو الاختلاط (CONFUSION) فعندما لايعلم الإنسان مايقول فقد وقع في رجس الخمر وهو السكر. والخمر هو حالة السكر وليس مادة السكر، فقد تكون المادة شراب بالفم أو بالحقن أو بالشم أو بالتدخين. فإذا أدت إلى حالة الاختلاط فهي خمر، وفيها منافع للناس، ومنافعها البارحة واليوم وغداً هي التخدير، فلا يمكن أن يحرم رب العالمين مادة، كل أهل الأرض بدون استثناء، بحاجة إليها. ولاتدخل تحت بند (الضرورات تبيح المحظورات) لذا ذكر صراحة أنها إثم كبير في حال سكر الإنسان بدون حاجة إلى التخدير، وهي منافع للناس عندما يتناولها الإنسان كمخدر للعمليات الجراحية، وحالة التخدير في المشروبات الكحولية هي الوصول إلى حالة السكر تماماً أي فقدان الوعي. لذا وضع الخمر والميسر في المنهيات، ووضع الأنصاب والأزلام في المحرمات.


الاسم صالح الشهري البلد -
دكتورنا الفاضل وصفت بان لايعلم التاويل الا الله والراسخون في العلم في كتابك الكتاب والقران
ولكن الايه تقول بانه لايعلم تاويله الا الله اما الراسخون في العلم يقولون امنا به فوصف الله سبحانه وتعالى بان الراسخون في العلم يؤمنون به
كما هوا في هذه الاية(هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله وما يعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولوا الالباب
لم يشير الى ان الراسخون في العلم يعلمون تاويلة ولكن وصف الراسخون في العلم يؤمنون به فقط
وشكرا دكتورنا الفاضل
البريد الإلكتروني temoon_3000@hotmail.com التاريخ 19/09/2009
إلى السيد صالح الشهري:
قال تعالى عن القرآن أنه هدى للناس (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس) فكيف يضع فيه آيات لايفهمها أحد من الناس حتى الراسخون في العلم. فعن أي هداية أصلاً يتحدث. ولكي يريح السادة العلماء الأفاضل أنفسهم من العناء ويمنعوا الناس من التفكير قالوا إن الواو في (والرساخون في العلم) هي استئناف، وحسموا المسألة. أما هي ف (واو العطف) فكواحد فقط يعلم كل تأويل التشابه هو الله سبحانه. أما الراسخون في العلم فهم مجموعة من كل عصر يقومون بالتأويل أحياناً دون أن يعلموا. أولم تقرأ قوله تعالى (لكل نبأ مستقر وسوف تعلمون)
والآيات المتشابهات هي أنباء وهي غيب. فالآن نرى أن الغيبيات تنكشف تباعاً حسب العصور وتقدم الإنسانية، لذا فالتأويل يجرى على يد مجموعة كبيرة من العلماء على مر العصور، علموا ذلك أم لم يعلموا. والتأويل هو إنهاء النبأ الغيبي إلى أمر معروف. لذا يؤمنون به علموا أيضاً أم لم يعلموا لأنهم يؤمنون باكتشافاتهم.


الاسم سيد على البلد Egypt
د/محمد شحرور تحيه طيبه وبعد
ارجو من سيادتكم ان توضح لى من هم (اولياء الله الصالحين)
وشكرا
البريد الإلكتروني Sayed_ali71@hotmail.com التاريخ 19/09/2009
إلى السيد سيد علي – مصر:
أولياء الله هم الذين آمنوا وكانوا يتقون.
والتقوى ثلاثة :
آ – تقوى الإسلام : عدم ارتكاب محرمات كتاب الله وهي (حق تقاته).
ب – تقوى الإيمان : وهي الشعائر وهي (اتقوا الله مااستطعتم).
ج – تقوى الإحسان : وهي الجمع بين تقوى الإسلام وتقوى الإيمان.
ودعك من ألقاب أولياء الله الصالحين وقبور وأضرحة الصالحين، فكل هذا نوع من مضيعة الوقت والعبث.


الاسم عزام بونجوع البلد المغرب
الأستاذ الكبير محمد شحرور
لقد تابعت محاضرتكم التي ألقيتموها بمؤسسة عبد الرحيم بوعبيد والمنشورة بجريدة حزب الإتحاد الإشتراكي مصحوبة بمقالات نقدية ومباشرة اشتريت كتبكم وأخذت أقرأ محاضراتكم واستجواباتكم حيث اكتشفت إسما كبيرا وعلما غزيرا.وكذلك أعجبت بموقعكم حيث فتحتم عقلكم لقرائكم لمحاورتكم وهذا جميل جدا خضوضا وأنكم تجيبون على أسئلة محبيكم خلافا لكثير من الكتاب الذين لا يجدون الوقت للجواب وفي أحسن الأحوال يعتذرون بعدم الإجابة وأرى أن هذا تصرفا غير أخلاقي ويتنافى مع العرف الثقافي والديني كذلك.لهذا فأنا أشكركم من القلب على تخصيض وقت لإجابة من يسألونكم وأجد متعة وإفادة عندما أتصفح أسئلة القراء وإجاباتكم الممتازة والمفيدة جدا لأنني أشعر أنني أتحاور معكم وقريبا منكم.رجاء إجابتي ولو في كلمات مختصرة على السؤال الأول في انتظارربما أسئلة أخرى تأتي مع قراءة كتبكم...
لماذا هناك ثلاث كتب سماوية عوض واحد حتى لا يقع كل ما نراه من صراع بين أصحاب الديانات الثلاث؟ ولماذا نقول السماوية؟ مع كامل التحية.
البريد الإلكتروني azzam1952@hotmail.fr التاريخ 20/09/2009
إلى السيد عزام بونجوع – المغرب :
الكتب السماوية جاءت كتدرج تاريخي حيث الإنسان انفصل عن المملكة الحيوانية بانتقاله بواسطة نفخة الروح من بشر إلى إنسان. والنبوات والرسالات باختلافها تمثل حلقات في تطور الإنسان وهي تشكل مرحلة الرسالات حتى بلغت الإنسانية نضجها بالرسالة المحمدية حيث انتقلت من المشخص إلى المجرد. فنرى مثلاً في شريعة موسى 613 بنداً تشريعياً. أما الأحكام في الشريعة المحمدية وهي حدودية لاتتجاوز المئة.
ونحن الآن نعيش عصر مابعد الرسالات، أي أننا نحن الآن نختلف عن أقوام موسى وعيسى وحتى محمد (ص).


الاسم عاصم الشرعبي البلد اليمن
سيدي الفاضل الدكتور /محمد شحرور
سيدي كل الشكر وتقدير لكم
وبعد
ما هي ليلة القدر وما هو الاجر فيها
فني اسمع في المنابر ان هذه الليله يغفر كل ذنب
هل تغفر الذنوب من قام في ليلة القدر
وهي ليله واحده في السنه في شهر رمضان ومحدده
البريد الإلكتروني asam_hdad.yahoo.com التاريخ 21/09/2009
إلى السيد عاصم الشرعبي – اليمن:
والله ياأخي لاأدري في أي يوم هي في رمضان، ولكني أوردت في كتابي الأول (الكتاب والقرآن) تأويلاً كاملاً لسورة القدر، فيمكنك الاطلاع عليه.


الاسم عبد الملك البلد -
السلام عليكم
اخي الدكتور محمد شحرور المحترم
تقول ان المحرمات في القران الكريم 13 فقط
خذ على سبيل المثال الميسر والخمر
يقول الله تعالى {يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما
يقول تعالى ان الخمر والميسر فيهما اثم كبير
ثم انظر الى هذه الاية الكريمة يصف الله تعالى ان من يشرك به فانه افترى اثما عظيما
{ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما }
وانظر ايضا في الاية الكريمة التالية تجد ان الفواحش وهي ضمن المحرمات ال 13 التي حددتها مقرونة بكبائر الاثم
وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى (31) الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى
فما هو الاثم العظيم ؟ وماهو الاثم الكبير ؟ وما تفسيرك لهذه الايات ؟ وما تفسيرك بأن الفواحش مقرونة مع كبائر الاثم
شكرا لك اخي الدكتور وجزاك الله خيرا
البريد الإلكتروني - التاريخ 21/09/2009
إلى السيد عبد الملك
لقد أجبت على سؤالك لأحد السادة القراء عن الخمر والميسر فانظره في مكانه،
أما الإثم فهو نوعان: فهناك (إثم بحق) و (إثم بغير حق) وذلك في قوله تعالى (والإثم والبغي بغير الحق). والخمر هو السُّكر بغض النظر عن الطريقة، بالفم أو الأنف أو التدخين أو الحقن. ومنافع الناس فيها هي التخدير، فمن أخذها بهي إثم بحق، ومن سكر بدون هدف التخدير للعمليات الجراحية أو تسكين الألم، فهي إثم بغير حق.
وكذلك الشرك فهو إثم بغير حق.
أما قولك بأن الفواحش تعد من كبائر الإثم فهذا غير صحيح. قال تعالى (قل إنما حرم ربي الفواحش ماظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تقولوا على الله مالا تعلمون) فهنا فصل الفواحش عن الإثم، والكبائر هي كل المحرمات فقط.


الاسم نزار إبنعوف البلد السودان
السلام عليكم ورحمة الله وكل عام وأنت بخير
زاد إعجابى بك وإقتناعي بأفكارك وأنا أدرس بحثك الإسلام والإيمان أين نعبد الله؟
سمعت أحد المفكرين هنا يفسر نهاية الآية (اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد، كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفراً ثم يكون حطاماً، وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان، وما الحياة الدنيا إلى متاع الغرور) بأن كلمة الغرور تعني القطعة أو الخرقة التي يزال بها أو يمسح بها دم الحيض وبذلك يريد القول بأن الحياة الدنيا لا تسوى شئ ولدفع الناس إلى الزهد فيها والإعراض عنها
أريد أن اسمع رأيك ثانية وهل متاع الغرور في اللغة العربية هي تعني ما قاله ذلك المفكر
ولك مني كل الإحترام والتقدير
البريد الإلكتروني ebnaouf70@gmail.com التاريخ 23/09/2009
إلى السيد نزار ابنعوف – السودان :
إن الغرور في كتاب الله ورد في قوله تعالى (وذر الذين اتخذوا دينهم لعباً ولهواً وغرتهم الحياة الدنيا ) الأنعام 70.
(وغرهم في دينهم ماكانوا يفترون) آل عمران 24.
(ياأيها الإنسان ماغرك بربك الكريم) الانفطار 6.
أما قولك أن الذي قال الغرور هي قطعة قماش لمسح دم الحيض فهذا هراء، سواء من الذين قالوا هذا، أو من صدّق هذا الكلام.


الاسم هوشيار عثمان البلد -
ما هو الفرق بين التوفي والموت ( قرانياً )
حيث أن أغلب المسلمين يؤمنون بأن المسيح في السماء معتمدين على الآية {إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ} (55) سورة آل عمران
لا أؤمن شخصياً برفع مادي لعيسى عليه السلام , فالرفع قد يكون للمكانة (()نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ ) ( وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ )( )بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً)
للكلام بقية.. بعد معرفة رأيكم
البريد الإلكتروني - التاريخ 23/09/2009
إلى السيد هوشيار عثمان :
لقد شرحنا الفرق بين الموت والوفاة في كتابنا الأول (الكتاب والقرآن) فانظره هناك.


الاسم بشار ادلبي البلد الاردن
السلام عليكم
استاذي الفاضل
هل لكم ان تعطوني رايكم بالفائدة البنكية، و التعامل مع البنوك بشكل عام و ما هو تعريفكم و تفصيلكم للربا الذي حرمه الله
و لكم مني كل الاحترام
البريد الإلكتروني bashar2512@msn.com التاريخ 24/09/2009
إلى السيد بشار إدلبي – الأردن :
إن مايسمى بالبنوك الإسلامية هي موضة وعنوان لطبقة من المحتالين المعاصرين. فكل البنوك العادية هي بنوك غير ربوية لأنه لايوجد أي فرق بين البنوك العادية ومايسمى البنوك الإسلامية هي التسمية فقط، وهي مايسمى بالحيل الشرعية.
وسيصدر قريباً عن مركز الدراسات الفكرية المعاصرة كتاب خاص عن الربا والبنوك يغطي كل هذه التساؤلات.


الاسم عمر البلد العراق
الاستاذ القدير محمد شحرور
اريد ان اعرف رايكم في حكم التحريم الخاص بالحديث التالي
(........لعن الله النامصة و المتنمصة و الواصلة و المستوصلة)
البريد الإلكتروني omaar1976@live.fr التاريخ 24/09/2009
إلى السيد عمر – العراق :
علينا أن نعلم الفرق بين كتاب الله وحديث الرسول الأعظم. فالله في كتابه يخاطب الناس الأحياء وليس الأموات إلى أن تقوم الساعة. فهو يخاطب أحياء القرن السابع وأحياء باقي القرون، ويخاطبنا نحن الأحياء في القرن الواحد والعشرين. فالمتكلم واحد، والسامع مختلف. وكل عصر له أرضية معرفية تختلف عن العصر الآخر لذا جاءت الشريعة (الرسالة) حدودية، والنبوة متشابهة قابلة للتأويل، أي ثبات النص وحركة المحتوى، والمعرفة أسيرة أدواتها ونظمها. هذا فيما يتعلق بكتاب الله.
أما الرسول فكان يخاطب قومه حوله والذين يسمعونه ويسألونه حسب مشاكلهم ومفاهيمهم ويجيبهم ويحل مشاكلهم، أي أنه كان يخاطب من حوله من الأحياء. ولو كان كلامه إلى الأحياء في كل عصر إلى أن تقوم الساعة لأصبح عندنا بالضرورة إلهين وليس إله واحد.
أما هذا الحديث إن صح فيمكن فهمه كما يلي :
كان يوجد على زمان الرسول الأعظم صاحبات الرايات الحمر وهن مانسميهن اليوم عاهرات، وكن يتميزن بأنهن ينمصن حواجبهن ويضعن شعراً مستعاراً، وهذا ماكان يميزهن عن بقية النساء. فعوضاً أن يقول الرسول الأعظم : لعن الله العاهرات قالها مجازاً وأدباً لعن الله النامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة. أي أن أقوال الرسول الأعظم لاتحمل الطابع الأبدي لكل زمان ومكان.


الاسم عباس البرناوي البلد مكة المكرمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذي وقدوتي الدكتور شحرور حفظك الله من كل سوء ووفقك لكل خير
حقيقة لا أعلم كيف أشكرك
عندما بدأت أقرأ لك تيقنت تماما بأن الإسلام دين الفطرة وكنت قبلا أظن بأن هذه العبارة مجرد أداة للقمع والإكراه
أنا شاب في الواحد والعشرين من العمر في بداية حياتي الفكرية والثقافية
أرجو منك توجيها وإرشادا ولو على عجل
شكراَ من الأعماق يا أستاذ شكراً
البريد الإلكتروني abbas-albarnawi@hotmail.com التاريخ 24/09/2009
إلى السيد عباس البرناوي – مكة المكرمة :
نصيحتي إليك وأنت في مقتبل العمر " كن نفسك " " Be your self"
واعلم أن الله يحبنا ولايكرهنا، وأننا عباد الله ولسنا عبيد الله، أي اعلم أن العبودية حتى لله غير مطلوبة. فالله لم يطلب منا أن نكون عبيده، بل نحن عباده.
والعبيد ليس لهم حرية الاختيار، والعباد لهم حرية الاختيار.


الاسم السيد مهدي امين الجنيد البلد اليمن
سيدي الفاضل
سلام من الله ورحمته عليك وعلى محبيك
سيدي
المكر في القران متعدد الفاظه وكل ايه تدل على معنى غير الاخرى
فما هو المكر برايك وكيف ان الله خير الماكرين
مع خالص احترامي وفائق تقديري لكم
البريد الإلكتروني almahdi_algunid2000@yahoo.com التاريخ 25/09/2009
إلى السيد مهدي أمين الجنيد – اليمن :
للمكر معنى هو التعمية على الآخر بحيث يقوم بعمل ما بدون أن يشعر ماهو الهدف الحقيقي، ولهذا فالمكر نوعان: النوع الحسن والنوع السيء. فقوله تعالى (ولايحيق المكر السيء إلا بأهله) يعني بالضرورة هناك مكر حسن. فالأم تمكر بطفلها لكي تعطيه الدواء، وهو من المكر الحسن. لذا قال تعالى (ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين) فمكر الله يجعل المكر السيء يحيق بأهله، لذا فهو خير الماكرين.


الاسم الربيعي بوعقال البلد الجزائر
تحية طيبة، وبعد: سؤالي عن ظاهرة تباعد القارات، وهل يمكن القول أنها تقتضي انتفاخ الكوكب شأنها شأن ظاهرة فرار النجوم الدال على انتفاخ الكون ؟
البريد الإلكتروني rebai58@live.fr التاريخ 27/09/2009
إلى السيد الربيعي بو عقال – الجزائر :
والله يا أخي لا أدري شيئاً عن التشابه بين تباعد القارات وتباعد النجوم...


الاسم Salem البلد Canada
السلام على من اتبع الهدى
عزيزي الدكتور شحرور انا من اشد المتابعين لفكرك من بداية صدور مؤلفكم القدير الكتاب والقران في التسعينيات وايضا متابع لهذا القسم من الاسئله والاجوبه ولدي هذه المداخله الخجوله علها تفيد , بالنسبه لسؤال السيد سام عن الحسنات يذهبن السيئات اقول نعم وبعمليه حسابيه بسيطه فلنفرض لديك 10 سيئات وقم باعمال حسنه بمايعادل 3 حسنات سيصبح الناتج الاجمالي لاعمالك 7 سيئات.
البريد الإلكتروني - التاريخ 28/09/2009
إلى السيد سالم – كندا :
للحسنات درجات وللسيئات درجات.
فالذي ينقذ حياة إنسان من الغرق أو الحريق أو من أية محنة فيها هلاك هذه حسنة ولكنها قد تذهب كل السيئات العادية، لذا قال تعالى عن السيئات (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) ففي السيئات هناك كبائر وهناك لمم، وكذلك في الحسنات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق