الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

الأسئله والأجوبه 4

لاسم معتصم جمعة البلد سوريا
أستاذي الفاضل والكريم
لماذا يعتبر محمد صلى الله عليه وآله وسلم أفضل الأنبياء والرسل
إذا كان محمد صلى الله عليه وآله وسلم النبي يخطئ
مع العلم أن عيسى عليه السلام الرسول والنبي لم يذكر في القرآن أنه أخطأ هذا بالنسبة لمعلوماتي البسيطة
أرجو من سيادتك أن توضح لي هذه الفكرة
مع العلم أن الله وصف سيدنا محمد بالخلق العظيم (إنك لعلى خلق عظيم)
وفي سور النجم (وما ينطِقُ عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى)
وفقك الله لما تحب وترضى
البريد الإلكتروني msm975@hotmail.com التاريخ 13/01/2009
إلى السيد معتصم جمعة – سوريا:
قال تعالى (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل).
وقال تعالى (لانفرق بين أحد من رسله)
أما مايقال عن كتب الأثر عن الأفضليات فدعه جانباً، وهذا لايعني نكران قوله تعالى (وإنك لعلى خلق عظيم).
أما بالنسبة لقوله تعالى (وما ينطِقُ عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى) فقد شرحته في الفصل الأخير من كتابي (تجفيف منابع الإرهاب).


الاسم جمعي البلد الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وحده، والصلاة على من لا نبي بعده، محمد وآله
سيدي المحترم الدكتور محمد شحرور تحية إكبار وتقدير وبعد
فلقد آلمنا وضع المؤمنين في غزة، وكثرت الأسئلة من أفراد الشعب العربي والمسلم عن دور المسلم اليوم في ظل ما يجري من قصف ودمار في قطاع غزة الجريح، ولحد الآن لا نسمع سوى طلب الدعاء من المجيبين على القنوات الفضائية العربية، وربما هذا جواب لا يغفل عنه مؤمن، غير أن الجانب الفعلي المطلوب قد يكون أكثر بكثير من طلب الدعاء ومن إرسال كمية دواء أو غذاء، سيدي الدكتور، وفقا لمنهج الحق والعدل ومنطق العقل واستنتاجا أو استنباطا أو استنطاقا للتنزيل الحكيم، أليس هناك ما يدعو إلى بيان موقف المؤمن برسالة السماء بمفهوم جديد وبفكر معاصر تجاه المجازر التي يقترفها الصهاينة في حق الأبرياء والعزل من أناس ليس لهم من ذنب إلا أن يقولوا ربنا الله، أرجو منك سيدي الدكتور أن نقرأ لك جوابا أو نسمع منك ردا في القريب العاجل، فقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى محبكم ومشارككم في المنهج المعرفي جمعي لغدير باتنة – الجزائر
يا غزة فإما إلى النصر فوق الجبين وإما إلى الله في الخالدين.
البريد الإلكتروني imar_leghdir@hotmail.com التاريخ 13/01/2009
إلى السيد جمعي – الجزائر:
لا أستطيع أن أعلق على أحداث غزة سياسياً إلا بعد أن أرى الفلسطينيين صفاً واحداً.
أما إنسانياً فالعواطف الجياشة والنبيلة ملأت الفضاء، وغزة لاتعاني من نقص التبرعات.


الاسم عصام البلد سوريا
السيد الدكتور محمد شحرور المحترم , بارك الله بك و زادك علما
أرجو منك تفسير الآيات التي تتحدث عن قوم يأجوج و مأجوج التالية:
(حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّور فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا) (ـ الكهف ـ 93: 99) (وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ)(الأنبياء 95: 97).
البريد الإلكتروني - التاريخ 13/01/2009
إلى السيد عصام – سوريا:
أجيبك على هذا السؤال، ولكن أنا في نفسي حيرة، لأنني لم أستطع إلى الآن تفكيك هذه الآيات والغوص في أعماقها.
فالرجاء أن تحاول أن تعمل عليها أنت أيضاً، ولاتبخس نفسك قدرها.


الاسم قاسم البلد الاهواز- ايران
السلام عليکم أيها الأستاذ
بداية أعتذر على ضعف اللغة العربية
انا طالب ماجستير علم السياسة والحين مشغول في کتابه الرسالة موضوعها "
مرجعية العنف في الاصوليه الاسلاميه".
ولکن عندي سؤال:هل العنف في الاصوليه الاسلاميه يمتد من نظريات ابن تيميه و
بتفسير المودودي وسيد قطب في تيار الاصوليه الاسلاميه ؟
وهل يمکن نقول بان العنف جذوره موجودة في الإسلام وللتطبيق تحتاج إلى تفسير؟
هنا في إيران مع الأسف في مجال الفكر الإسلامي وعلى الخصوص نظريه النقدية الحديثة فقر شديد حاکم وعلي هذا الأساس اتمني الجواب والسلام عليكم ورحمه الله
البريد الإلكتروني gh9166@hotmail.com التاريخ 13/01/2009
إلى السيد قاسم – الأهواز – إيران:
منذ وفاة الرسول الأعظم (ص) وحتى اليوم، الإسلام السياسي إقصائي لايقبل الآخر. وهذه الظاهرة أخذت أشكالاً مختلفة منها ما هو سلمي، ومنها ماترافق مع العنف.


الاسم Amak Ibrahim البلد U S A
Salam Dr; I apologize to keep asking but I found in your site my only way to confirm what i used to think& now i can say it in a loud voice.I am so happy now that i can say what i used to think as right as i have the support now from your answers.
My concern now is about (adhiyeh & nithir)which iis some times i say if this or this happens I will sacrifice a sheep (thabeeha).I usually send the money & tell some body to do it inthe middle east.As i heard from them to buy a sheep & is may be twice the price if you buy imported ones.So in that price you can give double the families.When i told them why you do not do it this way;buy imprted ones & give more families,but they told me no our respectful mashayikh say no there should be blood as if those imported ones were without blood.What do you say about this.Thanks
البريد الإلكتروني falestin@gmail.com التاريخ 14/01/2009
إلى السيدة أمل إبراهيم – الولايات المتحدة الأمريكية:
إن رأيك ممتاز، وافعلي ماترينه لأن فيه زيادة في الخير للآخرين.


الاسم معتصم جمعة البلد سوريا
حضرة الدكتور العظيم والمحترم
هناك مقابلة لك في تاريخ 2/12/2001 برنامج "على الهواء"، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، كنت قد حملتها من الموقع على الانترنت وهذه المقابلة رائعة جداً
ولكن هذه المقابلة فيها مشاكل فنية من حيث انقطاع الصوت والصورة
أرجو من سيادتكم إن كان بالإمكان إعادة تنزيل المقابلة بصورة جيدة وصوت واضح لأن الحلقة مهمة جداً وتشرح الإيمان والإسلام بشكل رائع
ولك كل الشكر والامتنان
البريد الإلكتروني msm975@hotmail.com التاريخ 14/01/2009
إلى السيد معتصم جمعة – سوريا:
هذه المقابلة التي تتكلم عنها جاءتنا من مصدرها كما هي، وليس السبب من تحميلها على الموقع أو من الموقع.
على كل حال يوجد الآن ثلاث مقابلات جديدة (واحدة من الأوربت، والأخريين محاضرتين) تم تحميلها إلى الموقع فانظرها هناك.


الاسم ابو فاضل الخمايسة البلد الاردن
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كم عدد الصلاة وما المقصود (من بعد صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء) النور
لماذا لم يقل من بعد صلاة الظهر
افيدوني
البريد الإلكتروني abufadel88@yahoo.com التاريخ 14/01/2009
إلى السيد أبو فاضل الخمايسة – الأردن:
ممكن أن تسأل هذا السؤال مفتي المملكة عندكم، فستجد الإجابة عنده.


الاسم عبد الرحمن سيد احمد البلد السودان
ماذا تعني البسملة لديكم ولماذا لم تكتب في سورة التوبة
هل الترقيم للآيات يدل على فهم ؟
البريد الإلكتروني A.rhman7@gmail.com التاريخ 14/01/2009
إلى السيد عبد الرحمن سيد أحمد – السودان:
1 – لكل كتاب عنوان، والبسملة هي عنوان التنزيل الحكيم (المصحف).
2 – إن الفواصل بين الآيات توقيفية، وهي التي سماها التنزيل الحكيم (مواقع النجوم).


الاسم مصطفى فهمى البلد مصر
د.شحرور
لماذا لا تعلق على مقالات الصفحة الحرة فلا شك أن ذلك سيفيدنا كثيرا
البريد الإلكتروني mostafafahmy@hotmail.com التاريخ 14/01/2009
إلى السيد مصطفى فهمي – مصر:
وددت لو أفعل ذلك، ولكني أتوقع الردود من القراء أنفسهم، حتى نفتح باب للمناقشة والفائدة. وهذه الصفحة بالأصل وضعت للسادة القراء...


الاسم سليم أبو العلا البلد -
قلت في بعض كتبك إنك لن تلقي بالا للعاطفة وانك إنما تحترم العقل، وقد وجدتك تعيب جدا على السلفية والسلفيون وتستشهد بالآيات التي ترفض إتباع الآباء على ما هم عليه
ألست في هذا تبتز العواطف،ثم إذا كان القران قد عاب منهج الآبائيين فلأنهم إنما يتبعون سلفهم على ماهم عليه من الباطل أما اتباع الحق فلا مشكلة والدليل لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة
وقوله تعالى وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه
البريد الإلكتروني - التاريخ 16/01/2009
إلى السيد سليم ابو العلا:
إني أرفض تقديس الآباء. أما الأسوة الحسنة فقد شرحتها في كتبي، أما الصراط المستقيم فهو الآيات 151 – 512 – 153 من سورة الأنعام، ومعظم أهل الأرض تتبعه، وليس أتباع الرسالة المحمدية فقط.


الاسم محمد عمر البلد اليمن
الدكتور العلامة محمد شحرور قرأت كتابك الكتاب و القرآن عندما كنت طالبا في جامعة حلب عام 93م و لم يقنعني كثيرا حينها لكنه شدني نحو القراءة أكثر خارج الموروث القديم و اليوم اشعر أنني أكثر قناعة بما يرد في كتاباتك غير أني أتساءل كيف يمكن إعادة صياغة المكتوب وفقا للعرف المعمول به في كل بلد على أساس أن العرف من الدين و وهو متغير من مكان لآخر و ليس ثابتا كما هو الحال بالنسبة لكتابات الموروث القديم و التي ركزت على تثبيت قواعد ملزمة للجميع غير قابلة للتحول في المكان؟
البريد الإلكتروني e_omar71@yahoo.com التاريخ 17/01/2009
إلى السيد محمد عمر – اليمن:
لقد تم في القراءة المعاصرة اختراق مايسمى بالثوابت التي وضعها الفقهاء، وتحتاج إلى وقت لكي تدخل في المفاهيم العامة، وهذه سنة الله في التاريخ الإنساني.


الاسم محمد عمر البلد اليمن
الدكتور العزيز أدرك أنك سبقت عصرك و جئت بما سيدركه الجيل اللاحق أنه كان عين الصواب و السؤال هنا أليس السبق بحد ذاته مشكل أيضا إذ أن شد الأبصار إلى الأمام كثيرا ربما يكون له أثر سلبي تماما كما هو الحال بالنسبة لجرها إلى الخلف و موروث الأوائل الذي لم يعد صالحا لعصرنا ؟
البريد الإلكتروني - التاريخ 17/01/2009
السيد محمد عمر – اليمن:
السبق هو مشكل بالنسبة لي بالذات. أما بالنسبة للآخرين فهو ليس بمشكل، لأنهم إلى الآن لايعلمون. وهو مشكل بالنسبة للسادة المشايخ لأنه سيقطع عنهم سبل عيشهم.


الاسم Khalid البلد Maroc
الأستاذ المحترم محمد شحرور
جاء في كتاب نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي: حصة الذكر تكون ضعف حصة الأنثى في حالة واحدة فقط هي وجود أنثيين مقابل ذكر واحد...وهذا يعني في حقل المجموعات أن حصة الذكر تكون ضعف حصة الأنثى كلما كان عدد الإناث ضعف عدد الذكور. في حين أن هذه الفرضية تتحقق أيضا في حالة وجود ذكر واحد مقابل 4 إناث بحيث نصيب الذكر الثلث = 33.33% ونصيب الإناث الأربعة الثلثين = 66.66 % /4 = 16.665 % فتكون بذلك حصة الذكر في هذه الحالة ضعف حصة الأنثى 16.665*2=33.33
2) ما المقصود بان قوانين الإرث تحقق المساواة على مستوى المجموعات ونحن نرى أن حصة مجموعة الإناث عندما يكون عددهن فوق اثنتين تساوي الثلثين مقابل حصة الذكر وهي الثلث فكيف نفهم المساواة بين مجموعة الذكور ومجموعة الإناث ?
البريد الإلكتروني - التاريخ 18/01/2009
إلى السيد خالد – المغرب:
حسابك صحيح في هذه الحالة حصة الذكر تعادل حصة أنثيين. أي في هذه الحالة يوجد تطابق بين الحد الأول والحد الثاني.
أما الإحصائيات فتعني أنه إذا أخذنا كامل أهل المغرب، ونظرنا إلى مواريث الذكور والإناث نراها متقاربة، وكلما زاد عدد الداخلين بالإحصاء كلما كان الرقم أقرب للمساواة.


الاسم فكري بشـــر البلد اليمن
الأستاذ القدير/ محمد شحرور
يقول الدكتور محمد أركون في احد كتبه (إن كل ما قدمه في كتابكم الكتاب والقران رغم جديته وضخامته إلا انه يعمل على تذكية التفكير البياني في العقل الإسلامي بمعني أننا كمسلمين يجب أن نتحرر من سلطة النص أياً كان) فما رأيكم بذلك
فكري بشـــــــر - اليمن
البريد الإلكتروني fekri@universalyemen.com التاريخ 20/01/2009
إلى السيد فكري بشر – اليمن:
لقد قرأت للدكتور محمد أركون، فهل يجب التخلص من سلطة النص أم من سلطة تاريخية النص؟ فالنص القرآني التاريخي هو القصص القرآني بما فيه القصص المحمدي وفيه العبرة فقط ولايوجد فيه أي تشريعات.
أما تاريخية النص فهي تاريخية الفهم، فمثلاً آيات الإرث هي نص تشريعي. أما علم المواريث فهو فهم تاريخي ومعظم الأحاديث النبوية هي نص تاريخي، فالله يخاطب الناس.. كل الناس إلى أن تقوم الساعة، والنبي كان يخاطب معاصريه فقط.


الاسم رياض الوردي البلد العراق
استاذي الفاضل. السلام عليكم
من المقصودون بالاخسرين أعمالا بالاية104 من سورة الكهف قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103)
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104)
ولكم الشكر
البريد الإلكتروني riadalwardy@yahoo.com التاريخ 20/01/2009
إلى السيد رياض الوردي – العراق:
إن الآية 104 من سورة الكهف شرحت بالكامل محتوى الآية 103.


الاسم رياض الوردي البلد العراق
أستاذي الفاضل السلام عليكم
ان احد ارائكم ان اذا قال رب العالمين قوله الحق وتقول حضرتك انه هناك فرق بين القول والأمر بالنسبة الى الله جل جلاله وتقول ان قال رب العالمين فليس لنا حق الاختيار الا اذا امرنا فيكن لنا حق الاختيار في التنفيذ ولكن ماتقول في ماذكره الله في كتابه العزيز
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَ?ذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35)
فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ? وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى? حِينٍ (36)
فَتَلَقَّى? آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)
قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (38)
وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَ?ئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (39)
في هذه الايات هناك قال قلنا ومع ذلك ادم كان له حرية الاختيار في التنفيذ واعطى رب العالمين حق الاختيار في اتباع الهدى في الدنيا مع انه قال قلنا أي استخدم كلمة قلنا لحرية الاختيار الا يوجد تناقض فيما تقول؟ ولكم الشكر
البريد الإلكتروني riadalwardy@yahoo.com التاريخ 20/01/2009
إلى السيد رياض الوردي – العراق:
1 – قلنا يا آدم اسكن...... فسكن.
2 – قلنا اهبطوا............ فهبطوا.
3 – فتلقى آدم من ربه كلمات......... أي هناك كلمات موضوعية حصلت وقد تم تنفيذها.
ألم تسمع قوله تعالى (قال ياإبليس مامنعك ألا تسجد إذ أمرتك) فالله قال للملائكة اسجدوا، وأمر إبليس....


الاسم محمد رافع البلد سوريا
الدكتور محمد شحرور تحياتي.
عندي مجموعة من الاسئلة وصلت معها للحيرة ارجوا أن أجد لديها جوابا ً عندك.
إذا كان الله قد منحنا الحرية فلماذا خلق من يسلبها منا ؟
ما الحكمة من خلق الأمراض كالصرع و غيرها ؟
لماذا بعض الناس يولدون تحت البؤس و الحرمان و الفقر ؟
لماذا بعض الناس يموتون أطفالا ً و بعضهم يموت كهلا ً ؟
لماذا بعض الناس يولد و هو يحمل مرضا ً وراثيا ً كالسرطان أو القلب ؟
أين عدل الله في من يولدون في مناطق الحروب و الدمار ؟
أين الله عز و جل مما جرى في غزة من قتل للاطفال و النساء و الشيوخ ؟
أين عدل الله في كل ما ذكرت ؟
الدكتور محمد شحرور , أنا مؤمن بالله و لكن هذه الأسئلة و غيرها تنغص علي عيشتي و تزيدني كل يوم حيرة.
فهل أجد لها جوابا ً لديك.
و تقبل مني كل التقدير و الاحترام
البريد الإلكتروني mohammadaltamimi@yahoo.com التاريخ 20/01/2009
إلى السيد محمد رافع – سوريا:
إذا أخذنا العدالة بمقاييس إنسانية، فالاستنتاج المباشر هو ظهور هذه الأسئلة، وأن الله غير عادل. فالعدالة الإلهية هي مسلَّمة لانستطيع البرهان عليها ضمن فترة زمنية محددة، ولكن يمكن ملاحظتها من خلال دراسة حركة التاريخ الإنساني بالكامل، وتدخل قصة موسى والعبد الصالح خلال هذا السياق. وهذه الأسئلة ستظهر عند كل إنسان عنده وعي وجرأة ليعبر عما يراه.
أما مايقوله السادة المشايخ عن هذه الأمور فهي مجرد تخريجات...


الاسم احمد عمار البلد الأقصر - مصر
السلام عليكم و رحمة الله
لقد كنا نرغب بلقاء سيادتكم فى مصر و بخاصة الأقصر و لكن لم يشأ لنا الحظ بذلك و جل المنى ان تكون زيارتكم لمصر عموما قد اثلجت صدركم سيدى
كنت طرحت سؤال بسيط جدا فى السابق لكنكم سيدى ربما قد كنتم فى عجالة
فأطرحه مرة أخرى و هو خاص يالأضحية و بما انكم عودتمونا على استخدام العقل و المنطق فى الفهم, فهل نستطيع ان نطور الأضحية بدلا من شكلها الحالى الى تقديم المساعدة على سبيل المثال فى شكل نقدى و ان يكن انشاء بنك خاص بهذا مثلا ام انها لابد ان تكون بهذه الصورة؟ و شكرا
و لسيادتكم مزيد الشكر على مجهودكم الجبار
البريد الإلكتروني ahmedammar1@yahoo.com التاريخ 21/01/2009
إلى السيد أحمد عمار – الأقصر – مصر.
أعتقد أن هذا ممكن، بالتحول إلى عمل مؤسسي، وليس عشوائياً.


الاسم ابراهيم البلد تونس
سيدي الكريم،
شكراً على اجابتكم، رغم أني لم أجد جواباً قاطعاً حول مسألة تعامل المسلم مع الخمر.
عندي سؤال أخر لو تكرمت: هل يمكن إعتبار الغرل فريند "ملك يمين". طبعاً برضاها وبإطار زمني محدود
شكراً سيدي
البريد الإلكتروني carthage026-sec@yahoo.fr التاريخ 22/01/2009
إلى السيد إبراهيم – تونس:
لايطلق على أي إنسان أنه شارب خمر إلا إذا سكر فقط. لذا فالسكر هو إثم بغير الحق، والسكر بهدف التخدير هو منافع للناس وهو إثم بحق. ألم تسمع قوله تعالى (والإثم والبغي بغير الحق).
أما مفهوم نكاح المتعة فهو أحد أشكال ملك اليمين، ولكن كل حرام مرفوض، وليس كل حلال مقبول. وهناك الأعراف الاجتماعية والتقاليد.


الاسم ياسين سليماني البلد -
أسئلة حول المنهج
أسئلتي حول المنهج تدخل ضمن بحثي المعنون ب"القراءة المعاصرة للقرآن" محمد شحرور نموذجا وأسأل الدكتور شحرور مايلي"
أنت تفرق بين الإسلام والإيمان على غير ما جاءت به الأحاديث المعروفة عن أركان كل منهما فما ذا تقول عن هذا؟
هل تقتصر في دراساتك على القرآن وتستثنى الحديث؟ أي اتباع فرقة القرآنيين الذين لا يؤمنون بغير القرآن؟
وتقول أنه يجب تصحيح أركان الإسلام والإيمان.هل يمكن أن نصحح للنبي المعصوم؟
سؤال أخير هل الدعوة للمادية هي انتماء للماركسية؟
أرجو الإجابة
البريد الإلكتروني - التاريخ 19/01/2009
إلى السيد ياسين سليماني:
أنا أفرق بين الإسلام والإيمان حسب ماجاء في التنزيل الحكيم، وهناك في صفحة واحدة في كتاب البخاري في فصل (باب الإيمان) يبدأ بجملة: بني الإسلام على خمس. فهذا يعني أنه لم يفرق أصلاً بين الإسلام والإيمان، فإن كان عن جهل فتلك مصيبة، وإن كان على علم فالمصيبة أعظم. لامجال للمقارنة بين التنزيل ومايسمى بالأحاديث. والآن هناك بحث حول تطابق الأحاديث مع التنزيل، ماطابق منه يتم اعتماده وإلا فلا.
والآن علينا أن نعلم أن هناك وحي واحد فقط وأن النبي (ص) لايعلم الغيب. فأحاديث الغيبيات من عذاب القبر ومشاهد الساعة وكل هذه الأخبار عبارة عن مجموعة من العقائد في الثقافات التي سبقت الرسالة المحمدية دخلت في ديننا عن طريق مايسمى بالحديث.
أما تصحيح أركان الإسلام والإيمان فإننا نصحح السادة العلماء الأفاضل ولما يسمى بعلماء الحديث.
أما المادية فإن نظرية المعرفة في القرآن هي مادية بحتة. أما الموجود المثالي الوحيد فهو الله سبحانه وتعالى.


الاسم محمد بكر البلد مصر
عودة كريمة لك سيدي
استفسار بسيط لكنه له معني لكثيرين اتمني رأي حضرتك
يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ
بعض الأشخاص يجدون بها عنصرية ؟؟
وردي أننا من صنعنا العنصرية
يكون ردهم وهل الله لم يعلم بذلك فيتجنب "تبيض وتسود: بألفاظ ثانية مثل تنور مثلا
2- لماذا الرسل كلهم رجال ؟؟؟
أظن أننا سنجد قول في هذا في كتابك القادم.. منتظرينه بفارغ الصبر
البريد الإلكتروني dr.mbakr@gmail.com التاريخ 23/01/2009
إلى السيد محمد بكر – مصر:


الاسم محمد بكر البلد -
طلب بعد اذنك يا دكتور
كنت حضرتك ذكرت كتاب لعالم ما يكتب أسباب وجود الله وأسباب نفيه
ما هو هذا الكتاب لقراءته
وشكرا مقدما
البريد الإلكتروني - التاريخ 23/01/2009
إلى السيد محمد بكر:
الكتاب هو تاريخ الزمن للعالم البريطاني ستيفن هوكنز.


الاسم أبو فرات البلد -
لقد قلت بأن الفاحشة هي العلاقة الجنسية المحرمة، والله حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن. فكيف بعد ذلك تقول أن العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة جائزة مادامت برضى الطرفين، وهل فقط ناقلها من الحل الى الحرمة هو العلن.
البريد الإلكتروني - التاريخ 25/01/2009
إلى السيد أبو فرات:
العلاقة الجنسية المسموحة في التنزيل الحكيم هي الزواج وملك اليمين. فعلينا أن نعرف الزواج وملك اليمين وماعداه فاحشة.


الاسم ابو علاء الحموي البلد سوريا
متى سيصدر كتابكم الجديد؟؟ وهل ستعملون محاضرة في سوريا مثل مصر والأردن وان كان الجواب بنعم أرجو أن تبلغونا على موعده على صفحة موقعكم هذا
البريد الإلكتروني - التاريخ 25/01/2009
إلى السيد ابو علاء الحموي – سوريا:
لاأعتقد أن يكون هناك محاضرات في سوريا في المستقبل القريب...


الاسم محمد بكر البلد مصر
سلام عليكم دكتور
وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون
حضرتك وضحت أن " فلك " معناها الاستدارة أو الحركة المنحنية أنا فهمت ده على الشمس والقمر أما الليل والنهار مش عارف اربطهم بالحركة أو قانون التسبيح
يا ريت توضح لي الآية هذه. شكرا
البريد الإلكتروني - التاريخ 25/01/2009
إلى السيد محمد بكر – مصر:
إذا سافرت بالطائرة فإنك سترى كيف يتكور الليل على النهار والعكس.


الاسم موسى أحمد البلد -
يقول تعالى { ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا } ونحن نرى أن هناك سبل كثيرة للكافرين علينا فما هو رأيكم وشكرا
البريد الإلكتروني mussaza@hotmail.com التاريخ 26/01/2009
إلى السيد موسى أحمد:
صدق الله العظيم. ولكن عليك أن تعلم ماهو المقصود بالكافرين هنا، لأن معنى كلمة كافر يحدد من سياق الآيات.....


الاسم Khalid البلد Maroc
أستاذي المحترم لقد أوضحتم في تحليلكم لملك اليمين أن الشرطين اللذين يجعلان العلاقة الجنسية بين رجل وامرأة ملك يمين وليست فاحشة,إضافة إلى الرضا المتبادل,هي عدم الإشراك في النكاح (محصنين غير مسافحين)ومعاملة ملك اليمين باحترام إنساني وهو تفسيركم لقوله تعالى(ولامتخذي أخدان) هلا تفضلتم بتوضيح كيف استنتجتم هذا التأويل للشرط الثاني من ناحية التحليل اللغوي لمصطلحي الاتخاذ والأخدان كما عودتمونا في تعاملكم التشريحي للمصطلحات على مستوى الاشتقاق اللغوي خاصة وأنكم حددتم في منهج القراءة المعاصرة قاعدة أساسية في البحث عن التأويل الذي يحقق المصداقية الواقعية وهي ضرورة الإمساك بالخيط اللغوي الرفيع ?
البريد الإلكتروني - التاريخ 26/01/2009
إلى السيد خالد – المغرب:
إن الأخدان هي الصاحب وهو مانفهمه اليوم باسم العشيق وهذا مازال موجوداً إلى يومنا هذا.


الاسم منجد البلد فلسطين
الدكتور الفاضل محمد شحرور منذ أن وقعت يدي على كتابك الكتاب والقران منذ 6 سنوات وأنا أحاول فهم ما تطرحه من أفكار وأحاول استيعابها على قدر استطاعتي ولعلي تشربت منها لدرجة أني أحاجج بها كثيرا من أهل العلم ولا أجد عندهم ما يردون به حجتي ولكن رغم ذلك إلا أني لا اقدر على فهم كثير من الأمور من حولي بما صرت احمل من فكر. ومن ذلك ما جرى ويجرى في بلدي الحبيب وفي أهلي الأعزاء في قطاع غزة أنا في حيرة من أمري.
سؤالي يا سيدي كيف ينظر الدكتور محمد شحرور إلى ما جرى وما يجري في قطاع غزة وما رأيه في ردات الفعل الشعبيه والرسميه وما عرضته المحطات الفضائية , وهل لديك رؤيه لما يجري في فلسطين وما يجب علينا فعله لنصرة أنفسنا ونصره أهلنا في غزة.
كيف تنظر الى تلك الامور وكيف تحكم عليها بناءا على ما تحمل وتطرح من أفكار(التي اعتقد جازما أنها ما قصد بالحديث ان صح سيعود الإسلام غريبا كما بدأ).
حفظكم الله وجعل الله جهدكم وجهادكم في ميزان حسناتكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
البريد الإلكتروني - التاريخ 26/01/2009
إلى السيد منجد – فلسطين:
إن صح الحديث بأن هذا الدين بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء، لقد بدأت الرسالة المحمدية بدعوة غريبة على اسماع الناس بأمور جديدة عليهم لم يتعودوا عليها وسيعود بطرح غريب جديد على أسماع الناس وسيظنون أنه دين جديد، لأنهم تعودوا على ما اتبعه آباءهم.
أما فيما يجري في غزة فإنه عندما تختلط القرارات السياسية بالجانب الديني فإنه سيكون كارثة للسياسة والدين معاً. لأن الدين يحتوي بالضرورة على جانب غيبي، والسياسة لايوجد فيها غيبيات إطلاقاً وكلها مبنية على معطيات من عالم الشهادة، فإن خلطت الإثنين معاً فالنتيجة كارثية.
إذا أردنا أن ننتصر، علينا أن نفكر من خلال معطيات عالم الشهادة، وأن نحترم الحياة، وخاصة حياتنا نحن وأمتنا، وأن نحترم حرية الاختيار عند الإنسان بغض النظر عن إعجابنا بها. إن هذه الشروط الثلاثة غير متوفرة عندنا شعوباً ودولاً وقادة وجماهير.
إن عدد القتلى والضحايا لايعنينا في شيء، علينا أن نصحح هذه الثقافة. على من يحب الحياة أن لايشعر بالذنب.


الاسم MAALIM MOSES البلد DAR-ES-SALAAM.TANZANIA

Assalaamu alaykum.
First of all i would like to congratulate you for your good work just to enliight and open us muslims and non muslims our eyes and mind so that we can come out from the darkness of traditionalist and from frabricatade ahadeeth.
my question to you sir is this.WHY IN ISLAM (THE SO CALLED SHARIAH FIQH)HAS PUT ALL THE BURDEN OF ILLIGITIMATE CHILD TO A WOMAN?IS IT AN INFLUENCE OF ARABIC TRADITION?OR IS THERE ANY PROOF IN THE QURAN??
thank you very much and i appricciate for your worth time to enlight us.

البريد الإلكتروني maalimmoses@hotmail.com التاريخ 26/01/2009
إلى السيد معلم موسى – تنزانيا:
القرآن لاعلاقة له بهذا. هذا هو تأثير الثقافة البدوية العربية على الفقه.


الاسم فكري بشر البلد اليمن
البروفسور/محمد شحرور حياكم الله وأبقاكم
سؤالي هو ما رأيكم بأفكار د/أحمد صبحي منصور، وشكرا
البريد الإلكتروني fekri@universalyemen.com التاريخ 27/01/2009
إلى السيد فكري بشر – اليمن:
السيد الدكتور أحمد صبحي منصور أولاً له كل الحق بأن يفكر ويعبر عما يراه بغض النظر، أأعجبنا أم لم يعجبنا ونكن له ولغيره الاحترام. وله كتاب في مفهوم الردة والمرتد أصاب فيه عين الحقيقة.


الاسم يسرا البلد الجزائر
السلام عليك يا دكتور
أنا من اشد المعجبين بآرائك المستنيرة فكيف لي ان اقتني كتبك في الجزائر. وشكرا
البريد الإلكتروني - التاريخ 27/01/2009
إلى السيدة يسرا – الجزائر:
إسألي عن موعد معرض الكتاب عندكم في الجزائر وستجدين كتبي في هذا المعرض، أو حاولي اقتنائها من مكتبة النيل والفرات الألكترونية، في موقعها المشهور على الأنترنت. أو كلفي أحداً تعرفينه قادما من أي بلد عربي ليجلبها لك. أو راسلي دار الأهالي في سوريا دمشق، وستجدين العنوان في أحد الأجوبة عن سؤال مشابه لسؤالك في موقعي....


الاسم خالد البلد المغرب
مادا تعني كلمة آيات في القران الكريم
حجة برهان أم الجملة التي تكون بين نجمتين في المصحف الكريم
البريد الإلكتروني FTASURPRISE@HOTMAIL.COM التاريخ 28/01/2009
إلى السيد خالد – المغرب:
الآية في التنزيل الحكيم هو الكلام مابين نجمتين، وسميت آية – كما أرى – لأن وحدة الموضوع موجود بين النجمتين.


الاسم ابو علاء الحموي البلد -
أرجو ان كان بالإمكان نقل محاضرتي مصر والأردن كتابة وليس بشكل فيديو ووضعها في موقعكم هذا
البريد الإلكتروني - التاريخ 28/01/2009
إلى السيد أبو علاء الحموي:
سنعمل على سؤال مدير الموقع إمكانية عمل ذلك، وستراها قريبا في الموقع إن كان ذلك متاحاً.


الاسم Hind البلد Belgium
أستاذي الدكتور شحرور
{الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ } أنا مقيمة في أوروبا واعتمادا على هذه الآية الكريمة آكل جميع مأكولات غير المسلمين(النصارى) بما في ذلك كل أنواع اللحوم ماعدا الخنزير. هل أرتكب حراما؟ هل لحوم أهل الكتاب تدخل في إطار الميتة؟
شكرا لسيادتكم عل سعة صدركم وأطال الله عمركم.
البريد الإلكتروني h.samsam@hotmail.fr التاريخ 28/01/2009
إلى السيدة هند – بلجيكا:
إن ماتفعلينه من حيث الأكل صحيح ولاغبار عليه. ومع ذلك فنحن عندما نبدأ بالأكل نسمي بالله، وهذا مايؤكد على أن الأكل حلال مالم يكن فيه لحم خنزير.


الاسم ابراهيم البلد تونس
سيدي البروفسور،
لقد ذكرت في كتابك، حسب مافهمت، أن الأعمار ليست ثابتة وأن الإنسان في مقدرته إطالة عمره. وأنا أجد هذا الرأي معقول جداً ودليل ذلك أن في اليابان مثلاً يعيش الناس أكثر من دولنا العربية وذلك لتقدم وحسن الخدمة الصحية في الدول المتقدمة والتي زادت فيها معدل الأعمار.
أستاذي، لقد توفي والدي العزيز فجأة من شهور في سن 64 سنة و الأعراض تدل على أنه توفي نتيجة أزمة قلبية..هذا جعلني إلى الأن متألماً عليه كثيراً..حيث كثرت في ذهني أسئلة "لو" وحيث أني أشعر بالذنب أني لم أتوقع حدوث مثل هذه الازمه القلبية لولدي وذلك بحكم سنه و لو أمكن توقعي ذلك لكنت أجريت له فحص طبي ولكنا علمنا مسببات الأزمة قبل وقوعها ولكان أبي حياً الآن.
هل كتاب عمر الإنسان كله في يده أو تبقى هناك أشياء ليس له المقدرة عليها؟
اعذرني.. أعرف أن سؤالي مغلف بأزمة نفسية خلفها وفاة أبي وأرجو أن تجيبوني بما فهمتموه من القران في كتاب الموت
البريد الإلكتروني - التاريخ 29/01/2009
إلى السيد إبراهيم – تونس:
الموت كتاب مؤجل والصلاة كتاب موقوت.
والكتاب له عناصر مركبة له، والطب يدرس كتاب الموت وعناصر الموت. فما أصاب والدك هو مجموعة من العناصر توفرت مع بعضها أدت إلى وفاته. وهذا مؤداه إلى جهل الطبيب، أو جهل علم الطب.
والطب يتقدم يوما بعد يوم. والمشكلة في الأعمار والأرزاق معرفية.


الاسم محمد البلد الأردن
د.محمد شحرور المحترم
أود أن اسأل عن العورة عند المرأة والرجل؟
ما هي حدودها؟ وما هي الأدلة من القران التي استندت إليها لتحديدها؟
البريد الإلكتروني mohalitelfah@yahoo.com التاريخ 29/01/2009
إلى السيد محمد – الأردن:
العورة في التنزيل الحكيم وفي اللغة هي ما لا يرغب المرء في إظهاره، أي يستحي أن يطلع الآخرين عليه، وهو أمر له علاقة بالمجتمع. لذا فقد أعطانا الله سبحانه في سورة النور الحد الأدنى من اللباس، وفي سورة الأحزاب أعطانا الحد الذي له علاقة بالأعراف.


الاسم amayas البلد Tamazgha (Algeria)

Dear Sir,
thanks a thousand for the good work you are providing for humanists of Islamic background.
Now we can be in peace with ourselves as Muslims ! Finlay, after getting ride of the false so called sunna, now we can have a better understanding of Coran.
My Question for nos is this (as i have many, i shall send them one by one):
You said that only God can make things Haram not the prophet nor the Nabi, i do agree with you, but in the Tawba chapter there is this verse:
قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ
it is clearly said that God and his Messenger make things Haram , both of them. please, can you help me to understand this and my things coherent in my mind?
Thanks again
and all my best wishes from a Berber
amayas

البريد الإلكتروني - التاريخ 30/01/2009
إلى السيد أماياس – الجزائر:
الله وحده صاحب التحريم، ولو أن الرسول (ص) له تحريم منفصل لقال: ماحرم الله وحرم رسوله.
أما الرسول (ص) فله حق النهي (ماأتاكم الرسول به فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)


الاسم Khalid البلد Maroc
قلتم أن وجود أسماء متعددة للناقة يمثل المرحلة البدائية لتطور اللغة هلا تفضلتم بالشرح المفصل لذلك حتى تتضح الرؤية أكثر ?
البريد الإلكتروني - التاريخ 30/01/2009
إلى السيد خالد – المغرب:
إن تغير اللفظ يدل على عدم نضوج مرحلة التجريد في اللغة. ففي لغة أهل تاسمانيا (السكان الأصليون لأوستراليا) الكلب الأبيض له اسم، والكلب الأسود له اسم، والكلب مجعد الشعر له اسم.. وهكذا كلما اختلفت صفة ما في الكلب يضعون له اسماً منفصلاً حيث لم يصلوا إلى مرحلة التجريد وهذا كان في اللغة العربية.


الاسم Amazigh البلد kabylia

Azul fell-ak Dr chahrour
I’m very glad to read your books through you site (tanmirt)
Excuse me if my English is too bad , I don’t have Arabic key board and in your site it says no questions in French.
My question are:
In the tachahhoud in the salat there is the expression “al salamou 3alayka ayyouha al nabiy” this expression says that we are talking to somebody alive ,but everyone know that the prophet Mohammed is died and he was the last prophet and the last messenger (even in the book of god it doesn’t say it explicitly but the prophet Mohammed received the last massage ,therefore no messenger after him)in my point of view this expression means that the prophet is alive somewhere and it contradicts the word of god that everybody dies and it make the prophet the same as god and it’s chirk
What it is your point of view?
The book of god is in reality the words of the angel djibril (reporting what god says to him) some of ayats are:
1 - in plural associating himself and probably other angels to god in some duty that god gave to them(al forqan 20,al baqara 87)
2 - Talking to the prophet ; example: (younes 34 , 35, Mohammed 16)
3 - Talking directly to people; example:(al mayda 1,2,3)
4 - Talking about god ; example:(al ra3d,12,13,14,15(
5 - Reporting direct speech from god (al rra3d 32,) and May be other forms too (that I didn’t notice (
So the question: do you think that the almighty god associate others to his power to create things in the universes and judging people in the day of judgment , in this case djibril ,witch make me ask another question
Do you think that djibril is not an angel but another form of creation of god called rooh(spirit) who has other duty than the angels and more knowledge , which make me think to this ,is when almighty asked the angels to prostrate before adam. in the book of god it says that the angels prostrated before adam but it doesn’t say “we prostrated before adam “ including djibril him self
Thank you for answering my question
Djazakoum allahou khayran

البريد الإلكتروني anegzum@yahoo.fr التاريخ 30/01/2009
إلى السيد أمازيغ:
حول السؤال الأول النبي (ص) توفي، أما قولنا في الصلاة السلام عليك أيها النبي ماهو إلا ترديد شعائري له علاقة بالصلاة فقط، لأنه كان لنا الأسوة في إقامة الصلاة.
أما قولك عن الملائكة وجبريل فإني متفق معك كثيرا في هذا، وعندي بحث الآن عنوانه (الضمائر في التنزيل الحكيم) يبحث في هذه المشكلة.


الاسم دكار البلد المغرب
أستاذي الفاضل
لدي استفسار حول الطهارة والإيمان حيث يقول رسولنا الكريم الطهارة من الإيمان وعلى هذا فإني أستنتج أن كل من تحلى بالطهارة فهو مؤمن وبما أن محمدا عالمي الرسالة فإن الخطاب عالمي أيضا ولا يختص فئة دون أخرى أي أن كل من تحلى بالطهارة كيفما كان فهو مؤمن فهل هذا صحيح؟ وشكرا
البريد الإلكتروني khalidextra@gmail.com التاريخ 30/01/2009
إلى السيد دكار – المغرب:
بما أن الإيمان مرحلة متقدمة تأتي بعد الإسلام. فكل الإضافات التي جاءت في الإيمان هي إضافات على الإسلام قد تكون عالمية إنسانية وقد لاتكون.


الاسم Louai البلد London,UK

i am really happy that i dont have any book from you ,and i will pray to god that will emerge the rights against you ,,
you distroyed minds by your thoughts ,may allah forgive you in the day of judgment !!!

البريد الإلكتروني louaius@yahoo.com التاريخ 31/01/2009
إلى السيد لؤي – لندن:
وهل تخاف على نفسك أن تقرأ كتبي ؟ هل ثقتك بنفسك وعقيدتك ضعيفة إلى هذا الحد ؟؟؟؟
ومع ذلك شكرا جزيلاً.


الاسم د. بشار خليف البلد سوريا دمشق
تحية النور والعقل دكتور محمد
سؤالي هو عن الاسرائيليات التي تذكر سواء في الأدبيات الاسلامية أو في القرآن الكريم
كيف تنظر اليها ؟ هذا اذا كانت موجودة أصلا.
ثم لماذا هناك تداخل توراتي ولاسيما في أسفار التوراة الخمسة الأولى والقرآن ولاسيما ناحية القص القرآني؟
ثم هل تؤمن حضرتك بوجود فعلي لابراهيم الخليل الذي هو ابرام في التوراة؟
رغم أن حقل الآثار لم يقدم شيئا يؤكد تواجد هذه الشخصية ورغم أن زمن تواجد ابراهيم كان في أوج النشاط الكتابي والتوثيقي في مدن المشرق العربي ان كان في أور أو بابل أو ماري أو ابلا أو آشور..الخ..
شكرا
البريد الإلكتروني dr-khlif@aloola.sy التاريخ 01/02/2009
إلى الدكتور بشار خليف – سوريا – دمشق:
معظم الإسرائيليات في كتب التفسير جاءت عن طريق ابن عباس حيث كان ملازماً لكعب الأحبار.
يوجد في التنزيل الحكيم إبراهم في سورة البقرة (إبراهيم) ولفظة (إبراهيم) في بقية السور مما يعطينا معلومة ما، علينا دراستها....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق