الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

الأسئله والأجوبه10

السلام عليكم
أود الحصول على مقابلاتكم على شبكة اوربت والإنترنيت عني سيئة فكيف السبيل إلى ذلك
البريد الإلكتروني examinerscholar@hotmail.com التاريخ 10/07/2008
إلى السيد زهير – سوريا:
يؤسفني سماع ذلك، يمكنك أن تطلب الحلقات كلها من قناة أوربت في مصر (لا أعرف عنوانها).
أو إرسال ايميل باللغة العربية (طلب الحلقات) على العنوان التالي بما أنك في سوريا:
Sultansami@hotmail.com
وذلك للتنسيق حول هذا الموضوع.


الاسم احمد حسين البلد العراق
ما الفرق بين جاء واتى، والوالد والاب
البريد الإلكتروني bassamaldeen@yahoo.com التاريخ 10/07/2008
إلى السيد أحمد حسين – العراق:
يمكنك الإطلاع على كتابي / الإسلام والإيمان – منظومة القيم / وهو موجود على موقعي، وفيه فصل خاص عن الوالد والأب وعن جاء وأتى، فانظره هناك.


الاسم فؤاد السقا البلد مصر
ما هو تقييم سيادتكم لفكر الدكتور احمد صبحى منصور
البريد الإلكتروني fouadhaidy_nour73@yahoo.com التاريخ 12/07/2008
إلى السيد فؤاد السقا – مصر:
أنا مع انطلاقة الفكر بدون وضع أي حواجز أو شروط عليه، فمرحباً بكل المتحررين والمفكرين ومنهم السيد أحمد صبحي منصور.


الاسم حارث العاني البلد العراق
استاذي المحترم
تحية طيبة ... وبعد
قرأت جميع كتبك الخمس أكثر من مرة , وكل ما قرأت الكتاب مرة اخرى أجد شياٌ جديدا. بارك الله فيك وفي سعيك للنهوض بهذه الأمة الى الطريق القويم.
سؤالي
بادرني احد الأصدقاء في مقال, يقول في احد الجلسات الفكرية تكلم الأستاذ محمد شحرور وقارن جورج الإبن بالخليفة الثالث عثمان ري الله عنهوقال نقلا عنك وبالحرف ا لواحد " ان بوش هو احسن من عثمان وذلك أن بوش لم يعين اقاربه بعكس عثمان الذي فعل ذلك" هذا بدون اي مقدمات وبدون أخذكم بالإعتبار الفرق بين الزمن الذي كان في عهد عثمان عنه في زمن بوش. أرجو منكم التوضيح وجزاكم الله خيرا
تلميذكم حارث العاني أبا الأوس
البريد الإلكتروني harithsaeed@yahoo.com التاريخ 12/07/2008
إلى السيد حارث العاني – العراق:
إن مسؤوليتي تنحصر في الكتب والمقالات التي تم نشرها، فهناك أمور كثيرة نشرها بعض الناس، أو كثير منهم على لساني وهي غير صحيحة. فأنا مسؤول عن كل مقالاتي وكتبي وتسجيلاتي التلفزيونية. أما غير ذلك فلا تُعره أي اهتمام.


الاسم jinan البلد florida

Dear Dr. Shahrour,
In chapter 2 in the Qoran , God mentioned the story of The angels when they were ordered to yield for Adam
2:34 "And We said to the angels: “Yield to Adam,” so they yielded except for Satan, he refused and became arrogant, and became of the rejecters".
From thsi Aya , it seems that Satan was one from the Angels , however God mentions in another aya that Satan was not from the angels but from the Jin. It is confusing for me, why would GOD say that he said to the angels to yield , and tehy yield except for satan , if he was not from the angels? does not this aya contradicts in the way iam understanding it with the fact that satan was not from the angels ?
i need your understanding of this Dr. Shahrour
thank you so much for all your efforts

البريد الإلكتروني jinanamra@hotmail.com التاريخ 13/07/2008
إلى: Jinan - florida
يمكنك الإطلاع على مفهوم الشيطان في كتابي الأول، بحث (الرحمن والشيطان) وبحث آدم. وعليك أن تعلمي أن هناك فرق كبير بين كلمات الله وأوامر الله. فالله قوله الحق، لذا قال للملائكة فتم التنفيذ، ولكنه أمر إبليس. أي أن الله قال للملائكة اسجدوا لآدم، وأمر إبليس بالسجود لآدم. وهذا غير هذا. فاعرفي هذا.


الاسم موحد البلد مصر
المفكر الكبير الدكتور محمد شحرور حفظه الله من كل سوء آمين
السلام عليكم ورحمة الله وبعد
الإيمان هو ما وقر في القلب وصدقه العقل وعمل به، وقد اهتدى تفكيري وهذا ما أعمل به الآن إلى أن أوحد الله تعالى وأن لا أشرك به أحدا، وخصوصاً بصفته القولية وهي الكتب السماوية لذا فأنا أستأنس فقط بالبشر كالنبي الكريم والقديسين والعلماء وغيرهم ولا أوالي أحداً سوى الله تعالى فقط كما جاء في القرآن الكريم
1- ديني هو الإسلام اتباعاً للآية الكريمة : ((قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ [البقرة : 136])
2- ملتي هي ملة ابراهيم لقوله تعالى (وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ [البقرة : 130])
3- وإيماني هو بالله والرسل والكتب (إيماناً مطلقاً وشاملاً) لا أفرق لا بين الكتب ولا الرسل تصديقاً لقوله تعالى (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [البقرة : 285])
4- شهادتي أن لا إله إلا الله ابراهيم وموسى والمسيح ومحمد رسل الله لا أفرق بين أحد منهم
المسيح عليه السلام قال : لا تظنوا أني جئت لألغي الشريعة أو الأنبياء، ما جئت لألغي، بل لأكمل،، فالحق أقول لكم (إيى أن تزول الأرض والسماء لن يزول حرف واحد أو نقطة من الشريعة حتى يتم كل شيء) وهذا يعني أن المسيح أكمل رسالة موسى والإكمال عن شيء ناقص لا ينبغي أن يجب ما قبله، لذا فقد قبل المسيح التوراة... وقال إلى أن تزول "أي إلى يوم القيامة" حتى يتم كل شيء والذي أتم كل شيء هو القرآن الكريم.
والله قال (اليوم أكملت لكم دينك وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) قال أكملت....... أي أن الأصل "الإنجيل والتوراه مما أكمله القرآن الكريم والذي يجب أن لا يجب ما قبله لأنه الأصل.. وقارئ الإنجيل لن يجد نصاً واحداً فيه ما يشير إلى ألوهية المسيح أو مبدأ التثليث فالمسيح يقول (يا إسرائيل : الرب إلهنا رب واحد، فأحب الرب إلهك بكل قلبك وبكل نفسك وبكل فكرك وبكل قوتك) ....... فإذا نبذنا البشر وتفسيراتهم الخاطئة وأعدمنا فكرة التحريف والمفسرة بالتأويل فلم ننبذ الكتب والأنبياء ولم لا نوحد الرسالات بدين واحد كما أمر الله تعالى؟؟ والشعائر متفقة مع بعضها البعض والصلاة هي صلة بين العبد وربه والأمور الأخرى غير متناقضه فهل ينفع توحيدي بالله وإيماني المطلق وعدم التفريق؟؟
لك مني أجمل تحية حب وأنا استنير برأيك السديد بارك الله فيك.
البريد الإلكتروني mikel@qatar.net.qa التاريخ 14/07/2008
إلى السيد موحد:
الإسلام هو الإيمان بالله واليوم الآخر والعمل الصالح. إقرأ مزيداً من التفاصيل حول هذا الموضوع في كتبي.


الاسم jinan البلد florida

Dear Dr. Shahrour,
do you plan to translate the qoran to the english language based on your understanding of it. I have been reading late translations of the qoran for peopel who think like we do , not affected by traditions and former translations , however they still mistranslate some words, like the aya about kunu qirada khasi2in , they translated it as apes. i would love to see a qoran translation by you because you have a very good understanding of the arabic language.
thank you

البريد الإلكتروني jinanamra@hotmail.com التاريخ 14/07/2008
إلى: Jinan - florida
لقد تمت ترجمة الأفكار الرئيسية في كتبي الخمسة إلى اللغة الإنكليزية وسيصدر كتاب مؤلف من 530 صفحة عن مؤسسة Brill الهولندية في بداية العام القادم، ويمكن طلبه منها إن أردت.


الاسم aziz salamah البلد KSA Riyadh
استاذي الفاضل الدكتور محمد شحرور مع التحية الطيبة
استاذي الكريم انا احد المعجبين بكتاباتك وقد قرات كتاباتك السابقة ورايت فيها نورا وتنويرا جديدا لم نعهده في فكرنا الاسلامي.
وقد تابعت ماتنشره بقدر ما يتاح لي في السعودية.
وقد قرات لك في مقالة قديمة لمجلة روز اليوسف ما نصه (وهكذا نستنتج أن المصلين هم المسلمون، فإذا أصبحوا مقيمي الصلوة فهم من المؤمنين) ....
وانا اقرأ القران منذ طفولتي واتمعن كثيرا في بعض آياته، وخرجت بهذه النتيجة التي ارى كتاباتك تتطرق اليها، ولكنها لاتفصح عنها بنفس الافصاح الذي اراه.
ان كلمة المؤمنين / المؤمنون / المؤمنات / وردت في القران عشرات المرات،ومن قرائتي لها يتضح ان لها معنى واحد وهو ان المقصود بها هم صحابة الرسول او صحابة اي نبي / اي الفئة المتواجدة من الناس في زمن النبوة وتلقوا الرسالة من مبعوث السماء فمن آمن به فهو مؤمن ومن لم يؤمن بهذا النبي ورسالته فهو كافر ( بالنبي ورسالته) فنجد المؤمنين يرتبطون في الذكر مع الانبياء ..
هذا التحديد يتناسب مع اكثر من 90 % من الآيات القرانية ويعطى المعنى الدقيق بان المقصود في كلمة المؤمنين هم الصحابة او من عاش زمن الرسول وناصر دعوته وانظم الى حزبه. واما من لبى الدعوة ولم ينظم الى نشر الدعوة والانظمام الى حزب الرسول فهو مسلم حتى في زمن الرسول كما هو واضح من قوله تعالى ( قالت الاعراب آمنا ... فهنا يذكر الله انهم لم يؤمنوا اي لم ينظمو الى حزب رسول الله والدعوة له ونصرته، ولكن رضوا بالاسلام دينا .. وبعد ذلك هداهم الله للايمان واصبحوا من حزب رسول الله في الايمان به ونشر دعوته ونصرته.، وهذا التفسير ينهي اشكالات عديدة لدي في توجيهات سماوية للمؤمنين مما يوجب الكثير من التساؤل في زماننا الحاضر، مثل قوله تعالي / الزانية لا ينكحها الا زان او مشرك وحرم ذلك على المؤمنين،( قرات ما كتبت عن هذا الموضوع في الكتاب والقران ) ولكني ارى ان المؤمنين هنا هم صحابة الرسول ومن عاش في زمنه، ولذلك ان يقال عن ابي بكر وعمر امير المؤمنين فهي تسمية صحيحة ولكن لا يمكن ان نصف ايا من الخلفاء في زمن الدولة العباسية بانه امير المؤمنين، ويمكن تجاوزا ان نقول امير المسلمين .. !!
فمن عاش في زمن الرسول فله ميزة خاصة وهي حصوله على عضوية المؤمنين بشهادة السماء لهم بذلك وما وعدوا به من ميزات سماوية وعدهم الله بها، وهي حق لهم لان ايمانهم يختلف عن ايماننا فنحن ولدنا في بيئة اسلامية، فلم نتعرض لمحنة تغيير الديانه ,وتحمل الاذى والاستنكار والمعارضة الاجتماعية والقبلية والاعراف السائدة وما تعارف عليه الآباء والمجتمع .. /
فاحببت ان ارسل لكم هذه الرؤية التي ارى انها تحتاج الى نظرتكم اليها فلديكم العلم الاوسع فيما يخص هذا الموضوع، وارجو ان احضى برد يزيد في قناعتي او في اقناعي بخطأ الرؤية.
حفظكم الله ورعاكم ..
عبد العزيز السلامه /
المملكة العربية السعودية الرياض ص ب 230919
البريد الإلكتروني azizsalamah@yahoo.com التاريخ 15/07/2008
إلى السيد عبد العزيز السلامه / السعودية :
لقد أصبت الحقيقة، فالمسلمون هم أتباع الله، والإسلام هو دين الفطرة، والإيمان هو إضافة للإيمان بالله إضافة أخرى، فاليهود هم المسلمون الذين هادوا، وأتباع المسيح هم المسلمون النصارى، ونحن المسلمون المؤمنون. أما أن المؤمنين أتباع محمد (ص) هم الصحابة فقط فهذا غير صحيح، لأن الصلاة من أركان الإيمان والصوم من أركان الإيمان، والزكاة من أركان الإيمان. أي أن الإيمان تكليف، والإسلام فطرة. فالصلاة والصوم والزكاة تحتاج إلى من يدلنا عليها لذا قال تعالى (الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان).
فنحن المسلمون المؤمنون، أي المسلمون المحمديون. والأخلاق والعمل الصالح ليسا وقفاً على أتباع محمد (ص)، فهما من الإسلام، وكل عمل لايقوم به إلا أتباع محمد (ص) فهو من الإيمان.
نعم كل من آمن بأي رسول فهؤلاء من المؤمنين به، بالإضافة إلى الإيمان بالله، كما في قوله تعالى (فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين * فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين) هنا المؤمنون من آمن ب (لوط) ورسالته، أما المسلمين فهم من آمن بالله، لأن قوم لوط كانوا من المجرمين (غير مؤمنين بالله).
وبما أن الدولة أسست من قبل محمد (ص) والمؤمنون به، لذا فرئيس السلطة السياسية هو أمير المؤمنين، وبما أن بيت المال يتألف من الصدقات والجزية في ذاك الوقت فهو بيت مال المسلمين، حيث المؤمنين واليهود والنصارى في شبه جزيرة العرب هم المسلمون وبيت مالهم هو بيت مال المسلمين.


الاسم محمد الخضر ابراهيم البلد السودان
الرجاء شرح الاية التي تتحدث عن تعدد الزوجات
البريد الإلكتروني khider_ninah@hotmail.com التاريخ 17/07/2008
إلى السيد محمد الخضر ابراهيم - السودان
أنظر شرح آية التعددية الزوجية في مقالتي ( حقوق اليتامى – رد على القرضاوي) المنشورة في الموقع. كذلك انظر بحث تعدد الزوجات في كتابي (نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي – فقه المرأة).


الاسم محمد الخضر ابراهيم البلد السودان
ما هو رأيك في إتهام محكمة الجنايات الدولية للرئيس السوداني بارتكاب جرائم حرب ضد الانسانية في دارفور ؟؟؟؟؟؟
البريد الإلكتروني khider_ninah@hotmail.com التاريخ 17/07/2008
إلى السيد محمد الخضر ابراهيم - السودان
السؤال هو: هل يستطيع الشعب السوداني والقضاء في السودان محاكمة الرئيس البشير، أو كبار المسؤولين ؟؟؟
فإذا كان ذلك كذلك، فالإتهام لا معنى له.
وإن كان هناك عجز من الشعب والقضاء – وهو كذلك – فلا مانع من توجيه الإتهام ....


الاسم محمود عثمان البلد -
مارأيكم في حضور خطبة وصلاة الجمعة؟
البريد الإلكتروني - التاريخ سوريا
إلى السيد محمود عثمان – سوريا :
لم أفهم سؤالك ! أرجو أن توضح سؤالك بشكل واضح أكثر.


الاسم محمود عثمان البلد -
في كتابك لأخير (تجفيف منابع الإرهاب) تعريف غامض للشيطان فهلا توسعت قليلاً في شرحه
البريد الإلكتروني - التاريخ سوريا
إلى السيد محمود عثمان – سوريا :
يمكنك أن تقرأ تعريف الشيطان وشرحه بشكل واضح في كتابي الأول (الكتاب والقرآن) ففيه شرح وافٍ هناك.


الاسم عماد عودة البلد الاردن
ورد في سورة التكوير الاية الاخيرة "وما تشاؤون الا ان يشاء الله رب العالمين" ما معنى هذة الاية الكريمة في ظل مفهوم حرية العباد في الاختيار وشكرا
البريد الإلكتروني odehimad@yahoo.com التاريخ 21/07/2008
إلى السيد عماد عودة – الأردن :
انظر بحث (القضاء والقدر) في كتابي الأول /الكتاب والقرآن / فهناك شرح كامل لهذه الآية.


الاسم نور الدين البلد المغرب
تحية عطرة أستاذي الدكتور محمد شحرور.
أولا أهلا و سهلا بك دائما في بلدك المغرب و كم سررت بوجودك في الرباط رغم عدم تمكني من حضور الندوة.
أنا اطلب نصيحتك دكتور حول خطبة يوم الجمعة. فأنا أكاد لا استطيع تحمل السخافات والأكاذيب والمواضيع التافهة التي يطرحونها فأنت خلال تلك اللحظة مضطر أن تقبل بالتقزيم في حقك وكأن رب العالمين خاطب السلف الصالح فقط -وكلمة صالح بين قوسين- ونحن علينا اتباع ما قالوه وما فعلوه زيادة على الأخطاء اللغوية الفادحة والشروحات اللامنطقية للآيات والأحاديث. ارجوك دكتور كي لا اطيل في موضوع أنت خير من يعلمه ما نصيحتك لي خلال هذه الفترة التي تضل العقل عوض أن تنوره.
ولك جزيل الشكر.
البريد الإلكتروني agdime@hotmail.com التاريخ 22/07/2008
إلى السيد نور الدين – المغرب
فيما يتعلق بصلاة الجمعة علينا أن نراجع قوله تعالى في سورة الجمعة:
1 – (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ(9)
2 – (فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(10)
3 – (وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ اللَّهْوِ وَمِنْ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ(11)
السؤال الذي يطرح نفسه هو هذه الآيات الثلاثة تخبرنا بأن خطيب الجمعة كان رسول الله (ص) نفسه والمستمعون هم الصحابة، ومع ذلك كان بعضهم يتركونه ويذهبون إلى أعمالهم وهو قائم يصلي، فكيف ذلك؟ يمكن هذا الأمر إذا رأينا أن الآية (وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا) تأتي في الأخير، أي أن هذا ممكن الحصول فقط في حال كانت خطبة الجمعة بعد الصلاة لاقبلها أو أن هناك خطبة قبل الصلاة وخطبة بعد الصلاة، لذا نقول خطبتي الجمعة، وجاء الأمويون وجعلوا الخطبتين قبل الصلاة لأنه بعد الصلاة سيذهب الناس ويتركون. وقد حصل هذه في عهد رسول الله (ص).
وفي حالة خطبة الجمعة، نحن اليوم أمام خطباء مهزلة فنحن لانترك ونسمعهم لأننا ننتظر الصلاة. ولو كانت الخطبة بعد الصلاة، فأنا أؤكد لك أنه لن يبقى أحد، وستلغى خطبة الجمعة بشكل طبيعي بقرار شعبي بعدم الحضور.
وأرى أن إصلاح خطبة الجمعة هو جعلها بعد الصلاة، ففي هذه الحالة يعلم الخطيب أن بوسع الناس أن تترك، لذا فعليه أن يقدم موضوعاً محترماً يهم الناس ليسمعوه. أما الآن فحضور الخطبة أو عدمه فالأمر سيان.


الاسم عمر المقطري البلد اليمن
أولا أشكر لك تجاوبك وأشكر لك تكرمك بإعطائك من وقتك الثمين للرد على أسئلتنا وتكملة لأسئلتي حول الصلاة، كيف نقول بالتشهد الله صلى على محمد وعلى ال محمد الخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وقوله تعالى {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} (56) سورة الأحزاب
وفي كل الايات لا يوجد لذكر الصلاة على ال محمد كونهم ليسوا رسل او انبياء فلو اجزنا الصلاة على النبي لان الله امرنا بها في القران فكيف نصلي على آله ؟
البريد الإلكتروني omaralmaktari@yahoo.com التاريخ 23/07/2008
السيد عمر المقطري – اليمن
هناك أهل البيت أو أهل محمد (ص)، وهناك آل محمد (ص). فالمؤمنون أتباع محمد (ص) كلهم من آل محمد (ص) وأنا وأنت منهم، والصلاة هنا من الصلة، ولا علاقة لها بالركوع والسجود.


الاسم karim sabra البلد egypt
بمناسبة قدوم رمضان كل عام وحضرتك بخير (ثم اتموا الصوم الى الليل)الاية
الاحظ ان المغرب يؤذن والضياء ما زال بالارض والافق فما هو حدود اتمام الصيام الى الليل ولا يخفى عليك ان الشيعة يؤخرون افطارهم الى ما بعد المغرب
ارجوا الافادة شكرا
البريد الإلكتروني karim_sabra2000@yahoo.com التاريخ 23/07/2008
إلى السيد كريم صبرا – مصر
وكل عام وأنت بخير
الصوم من حدود الله التي قال عنها (تلك حدود الله فلا تقربوها) وهناك حدود طلب منها ألا نتعداها مثل الإرث (تلك حدود الله) (ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده). فعدم الاقتراب هو وضع مسافة أمان بينك وبين الحد، كأن تقول سور لبناء مكهرب فعليك ألا تمسه وهذا هو الصوم فالفجر والمغرب هي حدود الله في الصوم التي يجب ألا نقربها، فهناك الأمان قبل الفجر بدقائق وهناك الانتظار بضع دقائق بعد آذان المغرب وهذا صحيح. والغريب أن أهل السنة يلتزمون بالحد الأول (الأمان) والشيعة يلتزمون بالحد الثاني وهو الانتظار بعد المغرب، والصح هو الاثنين معاً.


الاسم karim sabra البلد cairo
ما هى الاية التى تحثنا على الصلاة على (ال) محمد صلى الله عليه وسلم
البريد الإلكتروني karim_sabra2000@yahoo.com التاريخ 24/07/2008
إلى السيد كريم صبرة – القاهرة
لا يوجد. والآية الوحيدة هي (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) الشورى 23.


الاسم خالد البلد المغرب
أستاذنا الفاضل
لكم مني أفضل التحية وأزكى السلام لكم يعلم الله أني فخور بكم وبمنهجكم في التعامل مع الفقه الإسلامي وأحكامه...فعلا نحتاج إلى أمثالكم لفهم هذا الدين خلاف ما يفهمونه لنا علماء النقل والسرد....أما سؤالي فهو كالتالي:
ما كيفية الصلاة التي صلاها الرسول (ص) عندما أم بإخوانه الأنبياء في المعراج مع العلم أن الصلاة لم تفرض بعد ومع العلم أيضا أن الأنبياء لهم شرائع مختلفة?
البريد الإلكتروني khalidextra@gmail.com التاريخ 25/07/2008
إلى السيد خالد – المغرب
الرسول (ص) لم يؤم أحداً من إخوانه الأنبياء، فكلهم كانوا أمواتاً. وقال تعالى عنهم ( ثم أنهم إليها لايرجعون). دع هذا الهراء من ذهنك ..


الاسم Wafa البلد lebanon
الى حضرة الدكتور الفاضل : تحية عطرة
أنا من اشد المعجبات بأفكارك البناءة والجريئة الصريحة التي أحدثت انقلابا مدويا في وجه المعتقدات البالية وأصحابها والتي ترعبنا منذ نعومة أظفارنا كأنما الله سبحانه خلقنا في هذه الدنيا حتى يلقينا في نار جهنم في الآخرة وهذا ما قيل لنا. أنا أود أن توضح لي وللناس الذين يعانون مثلي هل إن الذي لا يقيم الشعائر الدينية من المؤمنين بالرسالة المحمدية من الصلوات الخمسة ولكنهم قريبون من الله تعالى بأعمالهم ومعاملتهم للغير وذكرهم وحمدهم لله تعالى دائما ودوما لا ينسون فضله عليهم أبدا ولكن لا يستطيعون إقامة الصلوات الخمسة لأنهم أغلبيتهم لا يشعرون بالخشوع كونها أصبحت عادة وهل هؤلاء يدخلون جهنم؟
مع جزيل الشكر ووفقك الله
البريد الإلكتروني wafabrahim_2008@hotmail.com التاريخ 27/07/2008
إلى الآنسة وفاء – لبنان :
الصلاة الشعائرية (الصلوات الخمس وصوم رمضان ..) هي من أركان الإيمان وليست من أركان الإسلام. أما الإسلام فهو الإيمان بالله واليوم الآخر والعمل الصالح. فأتباع الله هم المسلمون. فإذا أضفت إلى تبعية الله تبعية إلى محمد (ص) فأنت من المؤمنين. نحن المسلمون المؤمنون، وهناك المسلمون الذين هادوا، والمسلمون النصارى، والمسلمون البوذيون. وعلينا أن نعلم أن اركان الإسلام المزعوم والتي هي أركان الإيمان لايوجد فيها أخلاق إطلاقاً، ولايوجد فيها أي بعد إنساني، لذا فالمؤمنون الآن أتباع محمد (ص) هم أكثر الناس صلاة وصوماً، وأسوأ الناس أخلاقاً في الكرة الأرضية، كل ذلك بسبب أنهم وضعوا أركان الإيمان على أنها أركان الإسلام، فأصبحنا نشازاً في الكرة الأرضية. واعلمي أنه يمكن أن يكون هناك إسلام بلا إيمان، ولكن لايمكن أن يكون هناك إيمان بلا إسلام. ونحن عندنا إيمان بلا إسلام ولايوجد مهزلة أكبر من هذه.


الاسم Khalid البلد المغرب
أشكر لك أستاذي الكريم تواصلك معنا واسمح لي أن أبدي بعض الاصرار في محاولة تحصيل الفهم الدقيق الذي في غيابه لا يمكن بناء قناعة واعية (وهدا أمر أعتز أني تعلمته من كتاباتكم) : لقد كنت,يا سيدي, دقيقا حين سألت عن الحد الفاصل بين المعاشرة الجنسية الحلال والمعاشرة الجنسية التي تدخل في اطار الفاحشة ولم أسال عن الفرق بين الزواج وملك اليمين, لذا أعود لأطرح السؤال بصيغة أوضح : قلتم أستاذي أن ملك اليمين والذي لا علاقة له بالرق حلال,وهو رأي دخل في قناعتي لكونه منطقي ومنسجم تماما مع ايات التنزيل الحكيم, السؤال الان هو ما هي الشروط التي تشكل الحد الفاصل بين نكاح يكون ملك يمين ونكاح ينطبق عليه وصف الفاحشة ? لقد تحدث التنزيل الحكيم عن شرطين اثنين هما : 1) محصنين غير مسافحين 2) ولا متخدي أخدان. دكرتم أستادي الشرك الاول وقلتم انه يعني عدم الاشراك في الجنس لكن أغفلتم شرح الشرط الثاني : ولا متخدي أخدان. فهلا تفضلتم بايراد فهمكم لهدا الشرط وما ادا كانت له علاقة بالعلانية في حدها الادنى وهو الشاهدين? وشكرا لسعة صدركم,فقد تعلمنا منكم أن التصور سابق على التصديق لدا لا يجب ان نسلم براي الا بعد ان يكتمل تصوره بوضوح ويتأسس الاقتناع به على أساس ما يحمله من حجية برهانية لا على أساس الثقة في قائله كما يطلب منا سدنة التراث
البريد الإلكتروني Khalidkhalid_30303@hotmail.com التاريخ 27/07/2008
إلى السيد خالد – المغرب :
السفاح هو الشراكة كما شرحت سابقاً، أما متخذي أخدان، فهي للإثنين معاً (متخذي أخدان) (متخذات أخدان) فهو معاملة ملك اليمين من حيث الاحترام والتقدير والمحافظة على الخصوصيات كالزوجة تماماً. أي لاينظر إليها أو تنظر إليه على أنها خليلته أو خليلها بدون أي اعتبار واحترام لكرامة الإنسان.


الاسم Sameh البلد العراق
السيد المهندس بالرغم من انك مهندس وبعيد كل البعد عن الدراسات الانسانية الدينية وواضح من انك تعتمد على الكمبيوتر في تكوين افكارك وهذا كارثة بالنسبة لاي دارس للعلوم الدينية بعيدا عن الخوض في الاسباب ... المهم انك لاتختلف كثيرا عن عامة الناس الذين يتصورون ان القران كتاب نزل من الله وكان موضوع في متحف يه بمت اللوفر وهذه التحفة الفنيية مثل الاشثالر او موميائات الفراعنة محفوظة بالهرم حتى لاتمسها الايدي .. عزيزي راجع معلوماتك وتعرف على كيفية وصول القران لدينا .. تجد ان الطريقة هي ذات الطريقة التي من خلالها وصلت الينا الاحاديث النبوية سواء القدسية او غير القدسية.. وبنفيك السنة النبوية .. فلا حاجة لوجود نبي لا يتكلم وليس له احاديث ... نحن اذا كنا نستفيد من اقوال الحكماء والعقلاء فالادعى ان نستفد من اقوال الرسول ولا اعرف الهدف لديك من الاصرار على انكار السنة مع العلم انها تسبب الفائدة وتعطي حلاوه للحياة وليس فيها اي تقييد للبشر.. واخيرا يجب ان تعرف الحكمة من وجود الاديان.. وهي ان الاديان وجدت لاسعاد المجتمع عموما واسعاد الفرد خصوصا على ان لاتكون سعادته على حساب تعاسة الاخرين .. اي ان الاديان تحمي الانسان من نفسه وتحمي المجتمع من الفرد باسلوب سهل ممتع .. وللحديث بقية
البريد الإلكتروني sameh1974@maktoob.com التاريخ 28/07/2008
إلى السيد سامح – العراق :
إن الأديان وجدت لإسعاد المجتمع، وكان المجتمع بحاجة إليها، فنحن الآن نعيش في عصر ما بعد الرسالات، أي أننا لسنا بحاجة إلى أي رسل وأنبياء جدد، فنحن في مرحلة النضج. أما عهد الرسالات فكان الناس بحاجة لهذه الرسالات ففي ذلك نحن أفضل منهم.
أما فقهاء المسلمين فقد أعطونا ديناً عليك أن تشعر بالذنب فيه في كل لحظة في حياتك، وأعطونا إلهاً سادياً مزاجياً متقلباً قبلياً يتلذذ بعذاب الناس. وعليك مراجعة نفسك، فالكمبيوتر لايكوّن أفكاراً بل هو آلة تخزين وحساب، ونحن الآن بوجود نظم المعرفة المعاصرة وأدوات المعرفة المعاصرة في وضع أفضل من الفقهاء المؤسسين جميعاً، ونستطيع أن نفهم التنزيل الحكيم أفضل منهم.
ياسيد سامح التاريخ يسير إلى الأمام لا إلى الوراء رغم أنفي وأنفك. أما فيما يتعلق بمحتويات كتب الحديث ابتداء بالبخاري بجملة واحدة هي مليئة بالحكمة والهراء معاً.


الاسم قصي البلد سوريا
هل الشجرة التي اكل منها ادم في الجنة ستبقى موجودة ومحرمه على من سيدخل الجنة وإذا أكل منها سيهبط مرة اخرى الى الارض.
البريد الإلكتروني rwd525@hotmail.com التاريخ 29/07/2008
إلى السيد قصي – سوريا :
هذا الموضوع تم شرحه في كتابي الذي سيصدر آخر العام بعنوان (القصص القرآني) وهو موجود في بحث / آدم وإبليس /


الاسم randa badry البلد Egypt
الى الدكتور الفاضل محمد شحرور مع التحية الطيبة
اتابع ما تكتبون باعجاب، ولكم قناعة بالعلم والعقل، فارجو ان اجد لديكم تفسيرا لقوله تعالى في سورة العنكبوت ( ولقد ارسلنا نوحا الى قومه فلبث فيهم الف سنة الا خمسين عاما فاخذهم الطوفان وهم ظالمون ) فانت تردد قول الله ( سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا )، فهذا مناقض للطبيعة البشرية فاعمار البشر مهما طالت لا تصل الى المائتي سنة ؟
ونقطة اخرى لماذا ورد الاستثناء بالعام وليس بالسنين ؟؟ هل هناك فرق بين العام والسنة ؟؟
شاكرا لكم تفضلكم بافادتي عن هذا اللبس!!
البريد الإلكتروني randabadr2020@yahoo.com التاريخ 29/07/2008
إلى الآنسة راندا بدري - مصر :
الاختلاف بالوحدة بين السنة والعام لايعني أن النتيجة هي / 950 / . لقد شرحت هذا بالتفصيل في كتابي الجديد الذي سيصدر نهاية العام (القصص القرآني ) في فصل نوح.


الاسم يعقوب العبيدي البلد مكة المكرمة
سعادة الدكتور الفاضل الكريم / محمد شحرور سلمك الله
تحية طيبة
ارجوك يا دكتور محمد واستحلفك بالله ان تجعل لنا قناة فضائية نستنير منها بفضل الله علماً نافعاً يستضاف فيها رجال العلم ليزيدونا نورا .. ولا يستضاف فيها من يشرك بالله الا للحوار واقصد (رجال الدين). وتقبل تحياتي
البريد الإلكتروني geacob@yahoo.com التاريخ 29/07/2008
إلى السيد يعقوب العبيدي - مكة المكرمة
أرجو أن أحقق ذلك قريباً، وشكراً لعواطفك.


الاسم يعقوب العبيدي البلد مكة المكرمة
سعادة الدكتور محمد شحرور سلمك الله ورعاك بنوره
والى اخواني الحاضرين!!
عند تلاوتنا للايات الكريمة الموجودة في القران علينا ان نقرأها ونستفيد منها وعلينا ان نتخلص من ظاهرة التلحين (الترتيل)حسب مفهوم العوام عند جمهور المسلمين لان ذلك ساهم في ان يجعل على قلوبنا غشاوة وعدم التدبر في علوم القران الكريم وساهم على اظهار اصوات حسنه بدلاً من اظهار علوم نافعه يستفيد منها الانسان والبشرية واظهر لنا قراء ولم يظهر لنا علماء!!!
ما هو رائك يادكتور في قول ان المسيح عيسى (ص) قتل او صلب وانه سوف يعود مره اخرى؟ انا شخصيا يادكتور محمد والكلام للجميع اؤمن ان المسيح عيسى ابن مريم (ص) قد مات طبيعياً ولن يعود الى الحياة مستندا بقول الله ومن اصدق من الله حديثا؟ ولو تدبرنا قول الله دون ان نستعين بكتب الشرك (من احاديث الرواة والسلف والاسرائليات) وان نبتعد عن ظاهرة التلحين(التغني بالقران) وان نستعيذ بالله وحده من الشيطان يتضح لنا صراحةً في سورة النساء من الاية 156 الى الاية 159 ( ان سيدنا محمد عليه السلام قد تعرض للإبتزاز وحرب نفسية من اليهود اثناء حوارهم معه عليه السلام.. قائلين له اننا (أي سلفهم) قتلنا المسيح عيسى ابن مريم وهو رسول الله وهو بدون اب (والد) وتكلم معنا وهو في المهد طفلاً ولكن رغم ذلك لم تنفعه تلك الايات!! وقتلناه و صلب.. اشارة منهم لسيدنا محمد (ص) ان تكف يا محمد من إثارة الناس وتكف عن رسالتك وتبليغها للناس والا كان ذلك مصيرك بطريقة غير مباشرة!! ولا تحاول معنا نحن لأن قلوبنا غلف!! وعليه انزل الله الاية 156 ليثبت فؤاد سيدنا محمد وان لا يهتز ويكون متوكلا وواثقا بالله وعليه قال الله رداً على الحوار الذي تم ( وبكفرهم وقولهم على مريم بهتانا عظيم * وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم و ماقتلوه وما صلبوه. أي لم تحصل حالة قتل او حالة صلب. ) وفي قوله (ولكن شبه لهم (اشارة الى شبه في نظرية القتل والصلب لعدم يقينهم بذلك وعدم مشاهدتهم (شهداء) على الواقعة وليس كما يزعم رجال الدين من المسلمين والمسيحين انه اشتباه في قتل وصلب رجل اخر وهذا ليس منطقيا لان اليهود يعرفون المسيح ويعرفون الشخص الاخر(الخائن) فكيف ذلك؟!! وعلى ذلك هم حتى يومنا هذا في شك واختلاف من نظرية قتل المسيح وصلبه! وان الذين اختلفوا فيه لفي شك منه (شك في نظرية القتل والصلب) مالهم به من علم (اشارة الى اليهود الموجودين معك يا محمد حاليا ليس لهم علم بما حصل ومضى في ذلك الوقت) الا اتباع الظن (أي اتباع الروايات المنقوله لهم جيل بعد جيل!) وما قتلوه يقينا (أي تأكد يامحمد انهم لم يقتلوه بتاتا ويقينا) بل رفعه الله اليه (والرفع هنا رفع مزاجي وليس ماديا)
وهنا يادكتور محمد ما يثبت موقفي من ان سيدنا عيسى (ص) مات موته طبيعية جداً بقول الله (وان من اهل الكتاب الا ليؤمنن به قبل موته) أي ان هناك من اهل الكتاب من امن برسالة المسيح عيسى ابن مريم قيل موته (اشارة الى الموت الطبيعي دون القتل والصلب او نتيجة عذاب) ويوم القيامة سيكون المسيح شهيدا على من امن به واتبع رسالته (التوحيد) ! وفي اية اخرى سورة المائدة 117 يقول (فلما توفيتني كنت انت الرقيب عليهم وانت على كل شيء شهيد) لاحظ اقرار بالوفاة ولم يقل لما رفعتني !!!
وعلينا يا دكتور محمد سلمك الله والكلام للجميع :- ان نتخذ عبرة من قصة اهل الكهف وهم رقود في كهفهم لاحظ يادكتور انهم في الكهف لم يموتوا بل كانوا أحياء في حالة تنفس(شهيق وزفير) فترة من الزمن 309 سنين وعندما بعثهم الله بعد هذه الفترة وعرفوا انهم لبثوا في الكهف فترة طويلة صعقوا لما وجدوه من تطور وتغير حدث على القوم واصبح القوم مؤمنين لذلك وتوفوا بعدها لانه ليس زمانهم!!
وكيف لو حضر المسيح الان !!؟ ما هو موقفه من هذا التطور؟؟؟ وهل لو حضر المسيح الآن هل هناك يا دكتور من سيؤمن به؟؟؟؟ والله يا دكتور محمد سيكفرون به ويسألونه ما هي جنسيتك وين جواز سفرك نعم هذا الواقع يا دكتور؟ عندها كيف سوف يجيب المسيح عليهم؟ هل سيقول انا رسول الله !!! سيتهمونه انه مجنون ويدخلونه المستشفى .... ولو قال انه فلسطيني او انه سوري من الشام !!! السعوديون والخليجيون والمصريون لن يؤمنوا به بسبب التمييز العنصري ! واضح يا دكتور محمد ان من وضع هذه الخرافات والهراءات اراد بنا تخلفا وان نبقى متخلفين بلداء مهزومين منحطين مستسلمين منتظرين المسيح والمهدي لينصرونا من دون الله وهم يسرقون ويتطورون ويتقدمون ونحن كما نحن!!!!! وهكذا جعلونا مشركين بالله وثنيين !!
البريد الإلكتروني geacob@yahoo.com التاريخ 30/07/2008
إلى السيد يعقوب العبيدي – مكة المكرمة
إن ما كتبته حول المسيح هو بحث جدير بالإهتمام وليس سؤالاً. لذا أنصحك بأن تنضم إلى فريق العمل معي، وتتوسع في هذا الموضوع وتنشره في موقعي / صفحة حرة / لنفتح بهذا حواراً وسأكون لك من الشاكرين. وهذه دعوة لكل من عنده أفكار جديرة بالاهتمام أن ينشرها ليفتح بهذا حواراً يشارك فيه الآخرين.

هناك تعليق واحد:

  1. للاسف هذا الرجل يهرف بما لايعرف رجل حاقد بكل معنى الكلمة على الاسلام واهله

    ردحذف